أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=175544
1452 4
#1

افتراضي ابرز مشكلات المعدة والبطن

تعدد أسباب آلام البطن ومشكلات المعدة، وقد ترتبط بعضها بمواسم معينة، وتتعرض النساء لمشكلات في البطن أكثر من الرجال بست مرات، وتزداد الآلام أيام العطل وتتفاقم بسبب الشدة.. ونلقي هنا نظرة على أهم هذه المشكلات وأكثرها شيوعاً.

تناول كميات زائدة من الطعام
المشكلة البطنية الناتجة: الحرقة، أو ما يعرف بعسر الهضم أو ارتداد الحمض للمري
إن تناول الطعام الغني بالدهون سبب أساسي لعسر الهضم، إذ يشعر المرء بألم في أعلى البطن مترافقاً بالغثيان والنفخة والتجشؤ وبطعم حامض في البلعوم.. ويعود هذا كله إلى ارتداد أحماض المعدة إلى المريء نتيجة تمدد المعدة بعد تناول الوجبة، ذلك لأن الجاذبية تفقد دورها حينئذ في الحيلولة دون اتخاذ الأحماض المعدية اتجاهاً معاكساً للأعلى.. وقد تحدث الحرقة بعد تناول الحلويات أو النعناع لأنها تخدر الجزء السفلي من المريء وترخي معصّرته.

وتعالج الحالة بتناول مضاد للحموضة، ويمكن الوقاية منها بتناول محصرات حمض المعدة مثل ثاغاميت أو رانيتيدين قبل الوجبات الكبيرة بنصف ساعة، لا سيما إذا كان احتمال الحرقة كبيراً وكانت تحصل بشكل متكرر، وينصح دائماً بتجنب القيلولة بعيد تناول الطعام مباشرة.

الإنشغال الدائم والحركة المتواصلة
المشكلة البطنية الناتجة: النفخة وتجمع الغازات والإمساك
يشعر المرء الذي تواجهه واجبات كثيرة أحياناً بالرغبة في دخول الحمام دون أن تستجيب أمعاؤه لذلك، وقد يهمل أداء بعض النشاطات الجسدية بسبب انشغاله، أو شرب الكمية المطلوبة من الماء، والتمارين الجسمية والسوائل من العوامل التي تحافظ على الحركة الطبيعية للأمعاء.. وثمة من يهمل كذلك تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضراوات التي تسهل من حركة البراز خارج الإمعاء.. ويضاف أن الإمساك قد يعزى إلى التأخر في دخول الحمام.





وللمعالجة يمكن استخدام ملينات بسيطة تعطي مفعولاً فورياً أو مؤجلاً على أن لا تزيد مدة استعمالها عن الاسبوعين حتى لا يتعود عليها الجسم، وثمة ملينات فورية المفعول تسبب تقلصات في القولون، وتسهل إفراغ القولون، بيد أنها قد بسبب ألماً وحاجة ملحة لدخول الحمام دون الإنتظار.




#2

افتراضي رد: ابرز مشكلات المعدة والبطن

تناول الحليب والكاكاو بكثرة
المشكلة الهضمية الناتجة: الغثيان والغازات والنفخة والتشنجات البطنية
تعتبر هذه الأعراض إشارة لحالة عدم تحمل اللاكتوز في حال ظهرت بعد ثلاث ساعات من تناول طعام يحتوي على الحليب، وهذه حالة سببها عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز (المادة السكرية الأساسية في الألبان).

ومع أن هذه المشكلة تظهر عادة في الأطفال، لكن من الممكن أن تظهر كذلك في مرحلة متأخرة (في الشباب مثلاً) لا سيما اذا كان المرء لديه استعداد وراثي لضعف إنتاج الجسم للأنزيم الهاضم للاكتوز، وتختلف عتبات التحمل لدى المصابين، فمنهم من يتأثر إذا تناول كمية صغيرة من الألبان، بينما يفرط آخرون في تناول الألبان قبل أن تظهر عليهم الأعراض.

ويمكن للمعالجة أخذ أقراص تحتوي على الأنزيمات الهاضمة للاكتوز قبل تناول منتجات الألبان.. وثمة أنواع من الألبان قليلة اللاكتوز، مع أنها تحتوي على كل العناصر الغذائية الطبيعية الموجودة في الألبان العادية.

تناول طعام في مكان غير آمن
المشكلة الهضمية الناتجة: تسمم الطعام، أو الأنفلونزا الهضمية
ثمة احتمال لأن يكون الطعام المعروض في المناسبات العامة أو بعض المطاعم ملوثاً، شأنه السليم يكون عرضة للتجرثم في حال ترك لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة العادية، فهذا يترك الفرصة للجراثيم كي تتكاثر في الطعام.

وفي حال ظهرت الأعراض الهضمية من قبيل النفخة والتشنج في البطن والإقياء الإسهال بعد تناول الطعام بست ساعات فهذا يعني على الأغلب الإصابة بيكتيريا E.coli، أما إذا تأخرت الأعراض لعدة أيام فهذا دليل على الإصابة بفيروس انتقل عبر تناول الطعام الملوث أو عبر ملامسة شخص مصاب، ولهذا لابد من الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الفيروس من أكثر من مصدر، لكنه من المؤكد تواجدها في اللحوم غير المطهوة بشكل جيد.

ولعل الإسهال من أبرز أعراض التسمم، ويمكن تخفيفه بمضادات الإسهال، على أن الأطباء يعتقدون أن الإسهال وسيلة الجسم في التخلص من العناصر الغريبة منه، وأن مضادات الإسهال تبطىء من عملية الشفاه.. ويشار إلى أن البكتيريا تبقى في الجسم ما بين الساعات إلى بضعة أيام، ولا تعالج بالمضادات الحيوية.. ويمكن اللجوء للطبيب في حال كانت التشنجات قوية أو في حال لم يتوقف الإسهال والقيء بعد ثلاثة أيام من الإصابة.

تناول المسكنات بكثرة
المشكلة الهضمية الناتجة: تهيج المعدة أو القرحة
يؤدي الإكثار من تناول كل من المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (من قبيل الإيبوبروفين والأسبرين والنابروكسين) إلى تعرية المعدة من الطبقة المخاطية المبطنة لها والتي تقي جدار المعدة من الأحماض الهاضمة، فتسبب التهاب جدار المعدة أو تقرحها، ويشعر المصاب بألم حارق في البطن يظهر ويختفي يومياً، كما يشعر بألم مستمر في أعلى البطن (الشرسوف).

وبما أنه ليس من السهل التخلي عن المسكنات، فينصح في هذه الحالة بتناول الأسيتامينوفين لأنه أخف تأثيراً على المعدة من غيره، ويمكن أيضاً تناول بعض الأدوية المضادة للقرحة المتوفرة في الصيدليات والتي تخفف من كمية الحمض المفرز في المعدة مثل رانيتيدين، وفي حال استمرار والأعراض أسبوعين أو أكثر فثمة احتمال بالإصابة ببكتيريا التي تسبب قروح المعدة والتي يمكن التخلص منها باستخدام المضادات الحيوية تحت إشراف طبيب الهضمية.

العصبية والغضب
المشكلة الهضمية الناتجة: تشنجات وتقلصات القولون
إن متلازمة الأمعاء المضطربة هي السبب الأول لتشنجات القولون لدى أكثر من 25% ممن يعانون من آلام البطن.. ومن أبرز أعراض متلازمة الأمعاء المضطربة الألم المستمر في الجزء السفلي من البطن مع التشنج والإسهال أو الإمساك أو كلاهما..
ويشار إلى أن أكثر من 75% من المصابين بالمتلازمة لا يعلمون بإصابتهم.

وليس هناك من علاج لمتلازمة الأمعاء المضطربة، فقد تنجم عن مشكلة عصبية.. وكما تختلف الأغذية التي تسبب الألم ما بين شخص وآخر.. لذلك ينصح كل مصاب بأن يراقب الطعام الذي يؤثر عليه.

ويمكن علاج الحالة باستخدام مضادات التشنج التي تخفف من تقلصات القولون، ويمكن الاستفادة من كميات مخفضة من مضادات الاكتئاب لمنع الإشارات العصبية التي ترسلها أعصاب الأمعاء.. وثمة أدوية مخصصة لعلاج حالات الإسهال والإمساك المرتبطة مع متلازمة الأمعاء المضطربة.

ولا ريب أن التعامل مع حالات الشدة هي السبيل الأمثل لمواجهة تلك التشنجات المزعجة.

#3

افتراضي رد: ابرز مشكلات المعدة والبطن

merci
إظهار التوقيع
توقيع : JİLO
#4

افتراضي رد: ابرز مشكلات المعدة والبطن

شكرررررا لك
إظهار التوقيع
توقيع : روزة
#5

افتراضي رد: ابرز مشكلات المعدة والبطن

تسلمي
إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شفط الدهون بالليزر ( معلومات عن شفط الدهون ) عيادات دكتور اشرف قورة renaa11 سوق عدلات النسائي العام
رجيم سريع ( عيادات دكتور اشرف قورة ) romaroma375 سوق عدلات النسائي العام
جرثومة المعدة والتي تعرف أيضاً باسم بكتيريا المعدة الحلزوني Ana Miro العيادة الطبية
السر في فقدان الوزن (المجهول السبب) و كيفية معالجته لولو حبيب روحي طرق التخسيس وانقاص الوزن


الساعة الآن 08:29 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل