أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

2584 4
#1

افتراضي هل طفلك فضولي ؟



فُضول الطّفل .. أول ملامح الذّكاء ! »

فضول الأطفال قد يكون مرهق للمربِّي و خاصةً للأم , و الفضول متنوّع .. بعضه يكون فضول عالي وبعضه متوسط و آخر ضعيف , و الأطفال ذوي الفضول العالي هم أطفال مرهقين لكثرة فضولهم و لكن هناك وجهٌ آخر لهذا الفضول و هو وجهٌ مشرق و مبشِّر بالخير .. و هو وجه الذّكاء عند الطفل!
فالطفل الفضول الكثير الأسئلة هو طفلٌ يحمل في رأسهِ دماغ يقظ و متمتِّع بدرجةٍ ممتازة من الذّكاء , و هو يظهر جليًا في كثرة الأسئلة عن كافَّة الأمور و أيضًا يمتلك نموّ فكري ممتاز و هو يحاول أن يكتشف العالم , و يفهم كافة الأمور المحيطة به ..


ملامح الفضول :
1- كثرة الاستفسارات عن كافة الأمور.
2- التدخّل في كافة الأمور و إظهار الرغبة بالمشاركة حتى في أعمالٍ ليست من اختصاصه .
3- عدم الاكتفاء بالسّؤال عن الأمر , إنما يحاول الدخول في التفاصيل.
4- عند الإجابة على أسئلة الطفل الفضول يتبعه بسؤال آخر دون ملل.


أهمية فضول الأطفال :
تتلخَّص أهمية الفضول عند الأطفال بعدة مؤشرات على التطور الشامل للطفل , و الفضول هو من أهم من يرسل الإشارات على التطور الإيجابي في مسيرة النموّ و البناء في شخصية الطفل و من تلك المؤشرات :
1- بدء النمو الفكري للطفل.
2- تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكلّ ما يدور من حوله.
3- الفضول يدل على أنَّ الطفل يمتلك قدرًا متعاليًا من الذكاء.
4- الفضول يدفع الطفل للتعلم من كل ما يحيط به و يتمكن بذلك من تنشيط دماغه باستمرار و تدعيمه بالمعلومات المتنوعة الّتي يكتسبها من فضوله و غالبًا هي معلومات لا تُنسى لأنه هو بحث عنها و لم يفرضها الآخرون عليه.






كيف نتعامل مع فضول الأطفال ؟
يجب على المربي أن يُحسن التعامل مع فضول الطفل بأفضل الطرق؛ لجعل فضول الطفل منارة علم و وعي و إدراك للطفل لا أن نجعل فضول الطفل مرحلة تأنيب و توبيخ للطفل لكثرة فضوله و ما يرافقه , لذلك هناك أمور يجب ان يأخذها المربي بعين الاعتبار عند تعاطيه مع فضول الأطفال و هي كالتالي:
1- الابتعاد كليًا عن أسلوب الصد لفضول الطفل .. هذا أمر قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التفكير بما حوله و عن امتناعه عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به بل يجب أن يتجاوب المربي مع فضول الطّفل قدر الإمكان و أن يتعاون مع الطفل بشأن فضوله و ملحقاته .
2- عند توجيه أيّ سؤال من الطفل يجب أن يجد الجواب لا محالة من المربي مهما كان السؤال محرجًا مثلاً كأن يسأل الطفل والدته ( من أين جئت أنا يا ماما ؟ و كيف ؟ ) هذا سؤال محرج و عادةً يتم التهرب منه , و هذا خطأ بل يجب الإجابة عليه بأفضل وسيلة ممكنة يفهم الطفل من خلالها شيئًا عن طريقة حضوره للعالم دون الخوض في التفاصيل و امتناع المربي عن الإجابة عن الأسئلة لن تدفع الطفل على عدم تكرارها بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخر و لإنسان آخر و طرحها عليه و نحن لن نعلِّم كيف سيرد هذا الشخص على الطفل فمن المحتمل أن يرد عليه بطرق تخرب شخصية الطفل و تؤذيه.

3- الرد على التساؤلات وفق كل سؤال دون التحايل على الطفل لإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه بل نجاوب بمنتهى الصَّراحة و لكن على الإجابة أن تحمل معلومة و رد مقنع للطفل دون الخوض في التفاصيل الصغيرة و التي لا تناسب عمر الطفل بل يكفي أن نوصل له معلومات عامة و لاحقًا مع تطور نموه يكتسب معلومات أكثر دقة.
4- عادةً المعلومة التي يبحث عنها الطفل تبقى راسخة في دماغه؛ لأنني كما ذكرت بالأعلى هي معلومات غير مفروضة عليه بل هو من ذهب للبحث عنها لذلك تبقى في ذاكرته فترات طويلة جدًا لذلك يجب توخي الحذر في الإجابة و يجب أن تتَّصف إجاباتنا بالمصداقية العالية , أما عند عدم توفر معلومات عما يسأل عنه الطفل نجيب بصراحة أن المعلومة غير موجودة الآن و لكن سنبحث لك عنها و سنخبرك بها و هذا البحث يجب أن يحصل بالفعل من أجل أن تبنى العلاقة مع الطفل على الصّدق.
5- أحيانًا يمتلك الطفل دماغًا متطورًا و لا يكتفي بالسّؤال العادي بل أنه يسأل عن أمور علمية و أعلى من مستوى تفكيره و هذا الطفل من أفضل الأطفال من جهة الذكاء و يجب التعامل معه بدرجة ذكاء عالية و أن نجيب عليه بشكل علمي على أسئلته و حتى لو كنّا مقتنعين أنه لن يفهم كل الكلام و لكن الطفل يفهم قسم من الكلام و يبدأ بتشغيل تفكيره و عقله للتفكير بالقسم الذي لم يفهمه من الكلام و هنا ندرب عقل الطفل على التفكير للوصول إلى الفهم.
6- التطبيق العملي على تساؤلات الطفل أمرٌ مهم , أقصد بالتطبيق العملي أنه إذا استفسر الطفل عن أمر ما و نحن نمتلك مثالاً عليه نقدم له الإجابة على السؤال و نتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقي للفكرة و هنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل.
7- اختبار فضول الطفل أمر بالغ الأهمية حتى نتأكد من أن جهودنا لم تذهب سدًا مثلاً اليوم طرح الطفل عدة أسئلة و تمت الإجابة عليها كلها و إفهامه كافة المعلومات إذًا فلنخضع الطفل مساءً للاختبار من باب الحوار فنسأله الأسئلة الّتي سبق و طرحها علينا و نستمع منه على إجابته عليها لنعلم هل الطفل فعلاً اكتسب معلومة إن كانت ردوده جيدة نستمرّ بطريقة تعاملنا مع فضوله أما أن كانت الإجابة غير مشجِّعة يعني يجب إعادة النظر بطريقة التعامل مع الطفل من جهة فضوله لأن الأسلوب المتبع فشل معه.
و أخيراً أن تمتلك طفلاً فضول أفضل بكثير من أن يكون لديك أطفال غير فضوليين ؛ لأن الطفل الفضول هو طفل أكثر ذكاءً و حبًا للعلم و المعرفة عن بقية أفراده و الفضول أمر يمكن تشجيعه و زرعه في شخصية الطفل بالقليل من العمل على هذا الأمر دون ملل

منقووووول





إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#2

افتراضي رد: هل طفلك فضولي ؟

شكرا ع الموضوع
#3

افتراضي رد: هل طفلك فضولي ؟

ياسلام بجد مواضيع حتفيدني الفترة الي جاية


شكرا ليك

إظهار التوقيع
توقيع : BeSsAn
#4

افتراضي رد: هل طفلك فضولي ؟

جزاكِ الله خير
#5

افتراضي رد: هل طفلك فضولي ؟

جزاكي الله خيرا

الكلمات الدليلية
طفلك, فضولي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بدء الطعام لطفلك الرضيع اوزاريس العناية بالطفل
تغذية طفلك ملف هام لكل ام شوشو السكرة العناية بالطفل
مراحل تطور الطفل: المشي ، كيف تساعدين طفلك على تعلم المشي ، مراحل مشي الطفل نَقاء الرُّوح العناية بالطفل
طفلتي تعاني من المغص الحاد ماذا افعل لولو حبيب روحي العناية بالطفل
لماذا يبكي الأطفال؟7 أسباب لبكاء الطفل وكيفية تهدئته(1) الملكة نفرتيتي العناية بالطفل



الساعة الآن 09:55 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل