أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

532 3
#1

5 98 الصحافة الأمريكية 14 / 3 / 2019

الصحف الأمريكية: قطر دعمت الإخوان لاعتقادها أنها ستستفيد من نجاحهم فى العالم العربى لمنافسة السعودية.. حماس تواجه أزمة اقتصادية فى غزة منذ حكمها للقطاع


الصحافة الأمريكية 2019 wallstreetjournal.pn
وول ستريت جورنال: واشنطن رفضت طلبا أوكرانيا للحصول على مساعدات عسكرية "مؤقتا"

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الحكومة الأوكرانية المؤقتة قد ناشدت واشنطن للحصول على مساعدات عسكرية تشمل أسلحة وذخائر ودعم استخباراتى، حسبما أفاد مسئولون أمريكيون رفيعو المستوى، إلا أن إدارة باراك أوباما وافقت فقط على إرسال مؤن عسكرية الآن، خوفا من إشعال التوتر مع أوكرانيا.

ورأت الصحيفة أن القرار يعكس تردد البنتاجون إزاء أن ينظر إليه كداعم بشكل مباشر للقوات الأوكرانية المحاصرة خلال المواجهة مع روسيا.

وقد تم تسليط الضوء على خطورة التصعيد بقيام روسيا أمس الخميس، بإجراء مناورات عسكرية أمس قرب أوكرانيا، كما أكد الكرملين أيضا أنه أرسل ستة طائرات سوخوى المقاتلة وثلاث طائرات نقل إلى دولة روسيا البيضاء، وهى إحدى دول الاتحاد السوفيتى السابق من أجل دوريات مشتركة.

وقال مسئولو روسيا البيضاء، إن الخطوة تأتى ردا على الدوريات الجوية المتزايدة فى المنطقة من قبل الناتو فى ظل الأزمة الأوكرانية. وفى ظل هذا الاستعراض للقوة، اعترف المسئولون الأمريكيون بأنهم يواجهون موقفا صعبا وحساسا، فالإدارة الأمريكية تريد أن تبدى دعما للحكام المؤقتين فى أوكرانيا بدون استعداء روسيا التى لا يمكن التنبؤ بما يمكنها القيام به، أو تشجيع الجيش الأوكرانى لاتخاذ خطوات يمكن بدون قصد أن تشعل العنف.

وقال مسئول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية، إن الرفض ليس للأبد، ولكنه رفض مؤقت للوقت الحالى.

ويأتى الطلب الأوكرانى متزامنا مع زيارة يقوم بها رئيس حكومتها المؤقتة أرسينى ياتسينيوك، وقبل لقاء مقرر بين وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مع نظيره الروسى فى لندن، فى محاولة للوصول لحل دبلوماسى للأزمة. ومن المقرر أن يجرى استفتاء يوم الأحد حول انضمام القرم إلى روسيا.
الصحافة الأمريكية 2019 AssociatedPress.png
آسوشيتدبرس:حماس تواجه أزمة اقتصادية فى غزة منذ حكمها للقطاع

قالت الوكالة إن حماس ستواجه أسوأ أزمة اقتصادية فى غزة منذ استيلائها على حكم القطاع قبل سبع سنوات، وتواجه استياءً متزايدا حتى بين أنصارها الأساسيين، لأنه لا يوجد أى مؤشر على تخفيف للحصار الذى فرضته ليس فقط إسرائيل ولكن أيضا مصر التى أصبحت معادية بشكل مفاجئ.

وأشارت الوكالة إلى أن موظفى حكومة حماس شكوا علانية من حصولهم على جزء من مرتباتهم على مدار الأشهر الأربعة الأخيرة، كما نظم سائقو الحافلات إضرابات احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، وخسر العمال وظائفهم مع تراجع صناعة البناء، وحتى الاستطلاعات التى تجريها حماس أظهرت تراجع شعبيتها.

ونقلت آسوشيتدبرس عن أحد موظفى وزارة الثقافة فى غزة قوله إنه لم يشهد موقفا أسوأ من هذا من قبل. وتشير الوكالة إلى أن أحمد زيتونة أصبح يذهب إلى عمله مشيا لأنه لا يستطيع أن يتحمل دفع دولار للأتوبيس، وأصبح مديونا لبقالة الحى ولروضة طفله الصغير. وذهب التقرير إلى القول بأن عزله غزة لن تخف قريبا على الأرجح، بعدما شددت مصر وإسرائيل غلق حدودها مع القطاع.

وتمضى آسوشيتدبرس فى القول بأن تغير الأمور مع حماس جاء بعد عزل الرئيس محمد مرسى، حيث تم إغلاق أغلب أنفاق التهريب على طول الحدود بين مصر وغزة والتى كانت تعتبر شريان الحياة الاقتصادى للقطاع.. ونتيجة لذلك، فقدت حماس حوالى ثلثى عائداتها، حسبما يقول الخبير الاقتصادى فى غزة عمر شعبان.. وأضاف أن حماس فى ظل عمل الأنفاق كانت تجنى 500 مليون دولار سنويا من الضرائب التى تفرضها على الواردات المصرية، وذلك من إجمالى ميزانيتها العامة التى تقدر بـ900 مليون دولار.

ويوضح تقرير آسوشيتدبرس أن هناك لأول مرة منذ سنوات تكهنات بأن حماس ربما تخرج من السلطة بسبب الصعوبات المتزايدة التى تواجهها فى إدارة الحكومة. لكن رغم استطلاعات الرأى التى تشير إلى تراجع شعبيتها، إلا الحركة لا تزال تبقى قبضتها لأنه لا يوجد أحد يتولى مكانها.
ورلد بولتيكس ريفيو:قطر دعمت الإخوان لاعتقادها أنها ستستفيد من نجاحهم فى العالم العربى فى تنافسها الإقليمى مع السعودية

رصد موقع "ورلد بولتيكس ريفيو" المعنى بنشر تحليلات حول الشئون الدولية، الأسباب التى تجعل قطر تدعم الإخوان المسلمين، وتساءل عما يمكن أن يفعله مقامر عندما يبدو أن الحصان الذى وضع عليه رهانه يخسر.

وفى تقريره عن أسباب دعم الدوحة للجماعة وما أثاره ذلك من غضب دول الخليج الأخرى، أشار الموقع إلى أن البعض فى هذه الحالة قد يتراجعون رهاناتهم، بينما يمضى آخرون قدما فيها، بل ربما يضاعفون الرهان على أمل أن يفوزوا فى النهاية.. وقد اختارت قطر الأمر الثانى فى رهانها الذى يحمل مخاطر كثيرة لدعم الإخوان المسلمين.. فمع خسارة الجماعة بشكل دراماتيكى بعد سلسلة الانتصارات التى حققتها منذ الربيع العربى، فإن قطر ملتزمة بإستراتيجية وتدفع ثمنا يرتفع بشكل متزايد لترددها إزاء تغيير هذا النهج.

والسؤال الذى لا مفر منه هو لماذا لا يزال نظام قطر يدعم الإخوان، فقد نفد صبر جيران الدوحة فى الخليج إزاء احتضانها للجماعة الإسلامية، وقد ولت أيام الدبلوماسية الهادئة بعدما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين عن سحب سفرائها من قطر وتبعتها مصر.

كما أن دول الخليج غاضبة من قطر بسبب شبكة الجزيرة التى تتيح للشيخ يوسف القرضاوى، الداعية الإخوانى أن ينتقد بانتظام أنظمة مصر والسعودية والإمارات.

وقد طلب جيران قطر فى الخليج منها أن تتوقف عن دعم الإخوان المسلمين، وهو ما رفضته بشدة زاعمة أن أحد مبادئ سياستها الخارجية هو دعم مطالب الحرية والعدالة فى العالم العربى.

ويمضى التقرير فى القول بأن القرار الذى اتخذه قبل سنوات أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، ورئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثان بدعم الإخوان بدا وكأنه رهانا محفوفا بالمخاطر، فالإخوان طالما كانوا راغبين فى قلب الوضع الراهن فى العالم العربى، وهو الذى كان مفيدا للغاية لنظام حكم العائلة فى قطر والذى يشبه فى نواح كثيرة الأنظمة التى سعى الإخوان لكى يحلوا محلها.

وكان حمد يعتقد على ما يبدو أنه يستفيد من قوات متجهة للنجاح فى جيمع أنحاء المنطقة ومن ثم حماية إمارته من غضب الإخوان وتعزيز موقف الدوحة فى تنافسها مع السعودية.. ولو نجح الإخوان فى النهاية فى الهيمنة على لعالم العربى، فربما تستفيد قطر باعتبارها داعمة وممولة لهم من امتنان الإخوان لها. وربما تصورت الدوحة شيئا أقرب لما يحدث فى السعودية عندما دعم حكم العائلة المالكة فى السعودية اتفاق حماية متبادل مع رجال الدين الوهابيين.

وكانت المخاطر تكمن فى أن جماعة "الإخوان" قد تنقلب على حماتهم، حتى لو ساعدت قطر على صعودها للسلطة، إلا أن هذا الخطر هو مرحلة لاحقة، على الأقل الآن، فالخطر الأكبر الآن هو أن جيران قطر فى الخليج أصبحوا غاضبين من تحالفها مع الإخوان.

وفى الماضى، استطاعت الدوحة أن تلعب بأجندات متعارضة بنجاح مدهش، لكن يبدو أن الحظ قد نفد منها.

ويتابع تقرير ورلد بولتيكس ريفيو: عمل حمد وساعده الأيمن على قيادة الإمارة الصغيرة نحو سياسة خارجية جرئية، وحولوا بلدهم الصغير إلى منصة عالمية قوية وجعلوها طرفا عالميا مهما قادرا على ممارسة النفوذ. وأطلق شبكة الجزيرة وقدم دعما لحماس فى غزة. وبدا أن تلك السياسة قد نجحت لفترة.. ومع اندلاع الثورات العربية حصلت قطر على قدر كبير من حسن نوايا الجماهير العربية.





وفى المرحلة الثانية من الثورات واصلت قطر الابتهاج، إلا أن دعمها للإخوان أصبح مصدر قلق للقوى الليبرالية واليسارية. وبعد صعود الإخوان إلى الواجهة فى مرحلة ما بعد الحكم الديكتاتورى، قدمت قطر الدعم لأفرع الجماعة وساعدتهم على الفوز ومولت حكوماتهم.

وعندما ترك حمد الحكم العام الماضى، أملت دول مجلس التعاون الخليج أن يغير نجله تميم النهج. فقد تغيرت حظوظ الإخوان حينها بما أرضى دول الخليج. لكن تميم لم يهدأ. واليوم تحول الامتنان فى دول مثل مصر وليبيا وتونس إلى مرارة، بعدما أصبح الملايين ينظرون إلى دعم قطر للإخوان على أنه تدخل غير مرغوب به.

إلا أن الدوحة لا تزال تؤمن بجدوى رهانها على المدى الطويل، فهى تعتقد بشكل واضح أن ما تكسبه أكثر مما تخسره. فلا تزال تنظر للسعودية كمنافس إقليمى لها، ولا ينسى الأمير ووالده معارضة الرافض للانقلاب الذى جاء بحمد إلى السلطة عام 1995.

وخلص التقرير فى النهاية إلى القول إنه فى ظل الاضطراب فى الشرق الأوسط، وكون الاتفاق النووى مع إيران لا يزال غير مؤكد، واستمرار القتال فى سوريا والمرحلة الانتقالية فى مصر، فإن حكام قطر يعتبرون الإخوان ميزة لا يملكها الآخرون، وليسوا مستعدين للتخلى عنها

اليوم السابع






إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: الصحافة الأمريكية 14 / 3 / 2019


إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: الصحافة الأمريكية 14 / 3 / 2019


إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#4

افتراضي رد: الصحافة الأمريكية 14 / 3 / 2019


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريموووو
يبارك الله في عمركِ
حبيبتي نورتيني

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥عائشة قدوتي♥
لا شكر على واجب
ويبارك الله في عمركِ
حبيبتي نورتيني

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور

الكلمات الدليلية
2014, الأمريكية, الصحافة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الصحافة الأمريكية 3 / 5 / 2019 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الصحافة الأمريكية 19 / 3 / 2019 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الصحافة الأمريكية 18 / 3 / 2019 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الصحافة الأمريكية 13 / 2 / 2019 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الصحافة الأمريكية 8 / 2 / 2019 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية



الساعة الآن 06:38 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل