أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=207299
1795 2
#1

جديد ننشر إجراءات التقاضى الإلكترونى..

ننشر إجراءات التقاضى الإلكترونى.. القومى للدراسات القضائية: يسمح للمحامين والخصوم بتسجيل الدعوى وإيداع المستندات دون حضورهم.. والموقع متاح 24ساعة طوال الأسبوع.. ويحدث نقلة نوعية وصولا للعدالة الناجزة







ننشر إجراءات التقاضى الإلكترونى.. المستشار نير عثمان


قال المستشار فتحى المصرى، مساعد وزير العدل لشئون المركز القومى للدراسات القضائية، إن التطور الطبيعى فى مناحى الحياة واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى كل المجالات، وتزايد أعداد القضايا المعروضة على المحاكم، وظهور أنواع جديدة من الجرائم الإلكترونية الجديدة، ووصولاً إلى عدالة سريعة برزت أهمية التقاضى الإلكترونى.

وشرح "المصرى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، المقصود بالتقاضى الإلكترونى، أنه تنظيم تقنى معلوماتى ويسمح للمحامين والخصوم تسجيل صحيفة الدعوى وإيداع المستندات المؤيدة لها، ومباشرة إجراءاتها حتى إصدار الحكم وتنفيذه من خلال وسائل اتصال إلكترونية، دون حضور الخصوم شخصياً لمباشرة إجراءات التقاضى، مؤكداً أنه يتم من خلال موقع إلكترونى.

وأوضح مساعد وزير العدل، أن الموقع يُتاح 24 ساعة يوميا طوال الأسبوع، حتى أيام الأجازات والعطلات الرسمية، ومن أى مكان عبر شبكة الإنترنت، مشيراً لأن هذا النوع من التقاضى يحدث نقلة نوعية فى الإجراءات، فيحولها من تقاضٍ ورقى إلى إلكترونى، مضيفاً أنه يحقق العدالة السريعة الناجزة واختصار الوقت والاقتصاد فى النفقات.

وأضاف "المصرى"، أن المحامين أيضاً من حقهم الإعفاء من الحضور إلى المحكمة لمباشرة إجراءات التقاضى، لافتاً إلى أنه يمكن للمحامى والمتقاضى وهو جالس فى مكتبه بأسوان أو بورسعيد أن يقيد الدعوى بمحكمة بالقاهرة، بالإضافة إلى أنه يقدم مستنداته و"رول" الجلسات فى لحظات أو دقائق عن طريق البريد الإلكترونى، أو رسائل المحمول أو الفاكس أو الفيديو كونفرانس والتوقيع الإلكترونى.

وتابع رئيس المركز القومى للدراسات القضائية، أن ذلك يقلل من الانتقالات والسفر والضغط على وسائل المواصلات العامة والمرور، والحد من الازدحام بالجهات القضائية والتابعة لها ويوفر جهد المواطنين، مؤكداً أنه يشجع وجود مستثمرين أجانب للاستثمار فى البلاد، عندما يشعرون بأن أى خلافات يفصل فيها على وجه السرعة، وتستقر مراكزهم القانونية بحكم بات خلال عدة شهور.

وفسر مساعد وزير العدل، موقف دول العالم من التقاضى الإلكترونى، قائلاً "نجحت دول كثيرة فى تطبيق النظام، فى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا وآسيا وأستراليا، وخاصة إسبانيا وهولندا وسنغافورة والنمسا ودول الإمارات والسعودية والكويت، التى أصدرت القانون رقم 7 لسنة 2024 بإنشاء هيئة سوق المال، وإجاز الأوراق القضائية عن طريق الفاكس أو البريد الإلكترونى".

وقال المستشار فتحى المصرى، عن دور وزارات العدل والتنمية الإدارية والاتصالات بتحديث وتطوير وميكنة عدد كبير من المحاكم بمصر، أنه تم ميكنة محكمة النقض ومحاكم الاستئناف الثمانية والابتدائية الـ25 عدا دمنهور والفيوم، ومحكمة القاهرة الاقتصادية ومكاتب تسوية المنازعات الأسرية.

وأضاف، عن تعاون الوكالة الإسبانية للتعاون الدولى من أجل التنمية مع الخبراء المصريين والإسبان، لتبنى فكرة وثقافة التقاضى الإلكترونى فى ظل رعاية ودعم المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، والمستشار نير عثمان، وزير العدل، لتحقيق الهدف المنشود وتحقيق ثورة تقنية وتشريعية فى أصول إجراءات التقاضى وصولاً للعدالة الناجزة.


اليوم السابع




إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: ننشر إجراءات التقاضى الإلكترونى..

مشكورة للخبر وللمتابعة القيمة
إظهار التوقيع
توقيع : منون حبيبتي
#3

افتراضي رد: ننشر إجراءات التقاضى الإلكترونى..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منون حبيبتي
مشكورة للخبر وللمتابعة القيمة
لا شكر على واجب
العفو حبيبتي
نورتيني يا عدولة

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ننشر نص كلمة السيسى فى ذكرى العاشر من رمضان:تحريك الأسعار قد يضر بشعبيتى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر تفاصيل جلسة محاكمة "خلية مدينة نصر" الإرهابية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر إجراءات إحالة 34 قاضيا للتأديب لعملهم بالسياسة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر المذكرة الإيضاحية لتعديلات قانون ضمانات وحوافز الاستثمار سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
فرصة لكل المهتمين بمجال التسويق الإلكترونى باكتوبر sarasabry2000 سوق عدلات النسائي العام


الساعة الآن 12:58 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل