أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=210248
664 0
#1

مقال الفوضي في ليبيا.. تقود البلاد إلي المجهول

ما تشهده ليبيا من أحداث يؤكد بما لايدع مجالا للشك بأن ثورة الليبيين علي القذافي لم تكن الا حربا أهلية بكل ما تحمله الكلمة من معني. اذ انه من المفترض بعد انتصار الثورة واسقاط القذافي وقتله في ابريل 2024. أن يبدأ الليبيون بإعادة بناء الدولة ومؤسساتها لتحقيق الأهداف التي حركت المواطنين منذ البداية » إلا أنهم لم يتوقفوا. ولو علي سبيل التقاط الأنفاس.
بالمقارنة مع دول الجوار فان ليبيا تمر عبر فترة انتقالية هي الأصعب والأكثر وعورة ليس فقط لأن الاطاحة بالنظام القديم جاءت عبر ثورة سالت فيها الدماء لكن لأن القذافي لم يخلف دولة ذات مؤسسات راسخة مقارنة بدول الجوار.
لأكثر من أربعة عقود تحت حكم الرئيس السابق معمر القذافي لعبت القبيلة دورا محوريا في الحياة السياسية بديلا عن الأحزاب. كما أن القذافي لم يسع لتكوين جيش نظامي خشية الانقلاب عليه وعزززززززززززز من وجود قوات تدين له بالولاء. إلي جانب اعتماده علي المؤتمرات الشعبية كأسلوب في الحكم.
لذلك فان العبور من الثورة إلي الدولة في ليبيا يعد بمثابة مخاض عسير استغرق إلي الآن أكثر من عامين منذ سقوط الديكتاتور وأكثر من ثلاث سنوات منذ بداية الثورة في فبراير 2024. دون أن تكلل الجهود بالنجاح.
مراقبون للشأن الليبي أجمعوا علي أن يحدث في ليبيا ودول العالم الثالث. وخاصة تلك التي تتعرض لثورة أو فوضي. تحتاج لكي تستقر سياسيا وتستأنف بناء نفسها. إلي توفر شرطين رئيسين: أولا. جيش منظم قادر لا ينتمي الا للوطن يقف خارج الخلافات السياسية والاجتماعية » أما الثاني فهو وجود قائد صاحب صوت مُصالِحي. ذي مرجعية فكرية وسياسية مقبولة. كبديل متاح. متفق علي دوره. وهما الشرطان اللذان تفتقر لهما ليبيا. هذه الأيام.
ولذا فمنذ اللحظة الأولي لسقوط القذافي. خروج فئات ليبية. تعلن عن إنشاء امارات في المناطق التي تسيطر عليها تطبق في حكمها لها ما تقول انه الشريعة الإسلامية. ثم تتبعها ب ¢غزوات¢ لمناطق تستهدفها في الشرق الليبي. بنغازي ودرنة والمناطق الساحلية التي تنتهي بها أنابيب البترول بقصد الاستيلاء عليه ونهبه. تساعدها في نشر الفوضي مليشيات مناطقية وعشائرية كما الحال في مصراتة وبني وليد وفي سبها وغيرها من البلدات.




ومن ثم جاء التحرك العسكري للواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي والذي لم يكن مفاجئا.فالأوضاع في ليبيا كانت مهيأة لانفجار بمثل هذا الحجم في أي وقت حيث لا يوجد برلمان حقيقي ولا حكومة ولكن المليشيات في كل مكان.
تحرك حفتر هو الأكثر دويا في ليبيا لكن سبقه تحركات مشابهة وإن كانت أقل تأثيرا صبت مزيدا من الزيت علي الأوضاع الأمنية المشتعلة في مرحلة عنوانها المليشيات المسلحة.
فخلال الشهور الماضية سيطر مقاتلون علي عدة حقول نفطية شرقي البلاد ولم تحرك الحكومة ساكنا لعدم امتلاكها القوة اللازمة. وفي أبريل عام 2024 حاصرت قوات المجلس الأعلي للثوار وهو ميليشيا مسلحة من مدينة مصراتة مقر المؤتمر الوطني الليبي "البرلمان" واجبرته علي استصدار قانون يمنع المسئولين السابقين في عهد القذافي من تولي مناصب في الحياة العامة. ولاحقا حاصروا الوزارات الحكومية مطالبين باستقالة رئيس الوزراء السابق علي زيدان.
وفي آخر العام الماضي اختطف زيدان لعدة ساعات من قبل ميليشيات محتجة علي ¢ما اعتبرته تواطؤ¢ حكوميا في اختطاف القوات الامريكية لمواطن ليبي من طرابلس.
ولم يكن بعيدا عن الفوضي ما قام به حفتر وأطلق عليه معركة الكرمة. وهو ما يعد أكبر تحد للمؤسسات الانتقالية الهشة - الحكومة والمؤتمر الوطني - حيث يمكن ان تدخل البلاد في اتون حرب أهلية في ضوء الاصطفاف الواضح وراء الدعوة أو ضدها في صفوف من يمتلكون السلطة الحقيقية في البلاد وهي المليشيات والجماعات المسلحة.
حفتر في عملية الكرامة التي يقودها اتهم من وصفهم بالمتطرفين بالسيطرة علي مفاصل الدولة واغراق البلاد في الفوضي ومن ثم اصطدمت حركته بالسلطة القائمة في طرابلس التي لم تتأخر في وصف حركته بالانقلاب والخروج علي الشرعية.
وقد اكتسبت دعوة حفتر لقتال ¢الارهاب¢ وتطهير البلاد من ¢قوي التطرف¢ زخما ملحوظا بانضمام العديد من الشخصيات البارزة وقوات عسكرية تابعة للجيش. كما تستند هذه الحركة إلي قاعدة شعبية اكتوت من الفوضي الضاربة في البلاد وغياب الأمن والاضطراب التي تسببه فوضي السلاح والمسلحين خاصة في بنغازي التي تعاني من موجة من الاغتيالات لعناصر في الأمن والجيش.


الجمهورية



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اعرفي شخصيتك الرومانسيه امونه احمد منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
اول حرف من اسمك يكشف عن شخصيتك ؟ بائعه الورد فرفشة عدلات
الكلام المباشر والغير مباشر محبة صديقاتها اللغة الانجليزية English
اعرف شخصيتك من خلال او حرف باسمك جديد سورية حبيبتي الارشيف والمواضيع المكررة
تعالي وشوفي طبعك من حرفك غرام18 فتيات تحت العشرين


الساعة الآن 01:30 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل