أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر بالأرقام.. انخفاض نسب النجاح بين طلاب الأدبى بسبب ارتفاع درجات النهايات الصغرى ف

بالأرقام.. انخفاض نسب النجاح بين طلاب الأدبى بسبب ارتفاع درجات النهايات الصغرى فى الثانوية العامة هذا العام.. وتوقعات بارتفاع تنسيق كليات القمة وانخفاض باقى الكليات



بالأرقام.. انخفاض نسب النجاح بين طلاب الأدبى بسبب ارتفاع درجات النهايات الصغرى ف صورة أرشيفية



كشفت الأرقام الأولية التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم عن نتائج العينات العشوائية لامتحانات الثانوية العامة، نظاما حديثا يطبق لأول مرة هذا العام، عن ارتفاع درجات الطلاب فى مواد الشعبة الأدبية مقابل انخفاض نسب النجاح، الأمر الذى ترتب على قواعد جديدة أقرها نظام الثانوية العامة الجديدة.

غير قرار الثانوية العامة الجديد، درجات النهايات الصغرى للنجاح فى المادة من 40% فى النظام القديم إلى 50%، مما تسبب فى خفض نسب النجاح لوجود طلاب كانوا يحصلون على درجات تقترب من النصف ولا تصل إليه، وهم الطلاب الذين أصبحوا راسبين فى النظام الجديد فانخفضت نسب النجاح عن الأعوام الماضية.

وتسبب حذف المناهج بعد قرارات الحكومة تأجيل الدراسة ثلاث مرات، فى تخفيف المواد المقررة مما رفع درجات طلاب الشعبة الأدبية.

فيما سجلت مواد الجغرافيا والفلسفة والمنطق والتاريخ، واللغة العربية والاقتصاد، ارتفاعا فى درجات طلاب الشعبة الأدبية الدارسين لهذه المواد، وانخفضت نسب النجاح فى التاريخ عن العام الماضى، بمعدل طفيف بلغ نصفا فى المائة، وبلغت بالعينة العشوائية 89.5%، حيث نجح 8844 طالبا وطالبة من إجمالى 9823 عدد أوراق الإجابات التى تم تصحيحها فى العينة العشوائية، وحصل 88 طالبا حصلوا على الدرجات النهائية 60 درجة وهى نسبة أكبر من العام الماضى منهم 80 طالبا من المدارس الحكومية و7 من الخاصة، ونسبة 16.6% من إجمالى العينة حصلوا على درجات تتراوح ما بين 54 إلى 59 درجة، و24.3% من إجمالى العينة المصححة حصلوا على درجات تتراوح مابين 48 درجة إلى 53.5 درجة، و22.4% حصلوا على درجات مابين 42 و 57 درجة، مقابل نسبة نجاح سجلت 90% بالعينة العشوائية العام الماضى.

وسجلت نسبة النجاح بالعينة العشوائية فى مادة اللغة العربية، هذا العام 90.6% من إجمالى 22550 طالبا، نجح منهم 20434 طالبا، وحصل 5 على الدرجة النهائية فى الامتحان، و65% من إجمالى العينة حصلوا على درجات أكثر من 70%.، أما العام الماضى، فسجلت نسبة النجاح بالعينة العشوائية 85,3% من إجمالى 20 ألف ورقة خضعت للعينة.

وفى مادة الجغرافيا التى تطبق اجباريا لأول مرة هذا العام بلغت نسبة النجاح العامة بالعينة العشوائية، جاء من العينة العشوائية لمادة الجغرافيا "نظام حديث"، وبلغ عدد أوراق العينة 9 آلاف و328 ورقة امتحانية، نجح منهم 8 آلاف و805 ورقات امتحانية، وبلغت نسبة النجاح 89%، وحصل 68 طالبًا على الدرجة النهائية، بينما حصل 19.4% من الطلاب على درجات ما بين 59 وحتى 54 درجة، وحصل 24.7% من الطلاب على درجات من 54 وحتى 48 درجة، وأن هناك 65% من إجمالى العينة حصلوا على درجات ما بين 42 و60 درجة.

وفى مادة الفلسفة والمنطق، انخفضت نتائج العينة العشوائية 2% العام الماضى، وبلغت 90.1%، بعد أن تم تصحيح 9 آلاف و328 ورقة، نجح فيها 8 آلاف و403 أوراق، وحصل على الدرجة النهائية 1167 طالبا بنسبة 13.9%.، كما حصل 2734 طالبا وطالبة على درجات من 54 إلى 59 بنسبة 32.5%، وهى درجات مرتفعة نسبياً.

ويتسبب ارتفاع الدرجات فى ارتفاع تنسيق طلاب المرحلة الأولى، ويجعل الصراع حاميا فى السباق حول كليات القمة الاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام والألسن والآثار، بينما يتسبب انخفاض نسب النجاح العامة فى خفض نسب القبول بالمرحلة الثالثة من التنسيق، وإتاحة أماكن أكثر فى الكليات للناجحين بمجاميع أقل من العام الماضى.







اليوم السابع





إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة ريموووو مرحلة الحمل والولاده
الاحتباس الحرارى ومخاطره وطرق الحد منه, ماهو الاحتباس الحرارى ومخاطره ريموووو عالم المعرفة
بالأرقام.. انخفاض نسب النجاح بالعينات العشوائية فى امتحانات الثانوية العامة عن ا سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
درجات الحرارة الان درجة الحرارة اليوم - الدول العربية A7sas عدلات للسياحة والسفر والرحلات
كيف تقضي المرأة إذا أفطرت بسبب الحمل ثم الرضاع ضــي القمــر فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 09:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل