أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=260343
644 2
#1

129127 مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة

مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة
خلق الله البشرية ووزع الأدوار بين بني البشر ،وفضل بعضهم على بعض في الخصائص والمميزات ، والمهام والأعمال اللائقة بكل جنس ، فأوكل للرجل مهمة السعي في طلب الرزق ، وفضله بالإنفاق والقوامة ،و جعله قيماً وراعياً مسئولاً عن أهل بيته ، وكلف المرأة بمسئولية ومهام البيت ، وشرفها بالأمومة وفضلها بالعاطفة والرعاية .
فلم يزل الرجل منذ ذلك الحين كادحاً عاملاً يغدو في بكوره متوكلاً متيقناً مطمئناً ، ويعود في آخر يومه راضياً سعيداً قانعاً ، والمرأة في بيتها عاملة راعية ، ومكفولة مصونة ، ترعى صغارها وتعد طعامها وتحفظ شؤون دارها ، وتصنع للأمة علمائها وأبطالها.
فلم يضر أن فاطمةَ عليها السلامُ خدمت في بيتها ، حتى شَكَتْ ما تَلْقَى مِن أثَرِ الرَّحَى، فأتَى النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سَبْيٌ، فانْطَلَقتْ فلم تَجِدْهُ، فوجَدَتْ عائِشةَ فأخْبَرَتْها، فلما جاءَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أخبَرَتْهُ عائِشَةُ بمجيءِ فاطمةَ، فجاءَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلينا وقدْ أخذنا مضاجِعنا، فذهبتُ لأقومَ، فقال : ( على مكانِكُما ) . فقعد بيننا، حتى وجدتُ بردَ قدميهِ على صدري، وقال : ( ألا أُعَلَّمُكُما خيرَا مما سألْتُمانِي،إذا أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، تُكبران أربعًا وثلاثين، وتُسبحان ثلاثًا وثلاثين، وتَحمدان ثلاثًا وثلاثين، فهو خيرُ لكما من خادمٍ ) رواه البخاري.
ولو علم سيد الخلق أن خدمتها لزوجها وبيتها ، منقصة ومذلة أو مضيعة ولهو ، لأكرمها وحق لها ذلك وهي سيدة نساء العالمين ، ولكنها الأبوة الحكيمة والتربية النبوية .
وما ضر أسماء بنت الصديق رضي الله عنها وزوجة الفارس المجاهد أنها خدمت في بيتها ، وخلفت زوجها في عمله الداخلي والخارجي لشغله بالجهاد ، وتذكر لنا أسماء قصتها فتقول : " تزوجني الزبير ، وما له في الأرض من مال ولا مملوك ، ولا شي غير ناضح وغير فرسه ، فكنت أعلف فرسه وأستقي الماء ، وأخرز غربه وأعجن ، ولم أكن أحسن أخبز ، وكان يخبز جارات لي من الأنصار ، وكن نسوة صدق ، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي ، وهي مني على ثلثي فرسخ ، فجئت يوما والنوى على رأسي ، فلقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من الأنصار ، فدعاني ثم قال : ( إخ إخ ) . ليحملني خلفه ، فاستحييت أن أسير مع الرجال ، وذكرت الزبير وغيرته وكان أغير الناس ، فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم أني قد استحييت فمضى ، فجئت الزبير فقلت : لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسي النوى ، ومعه نفر من أصحابه ، فأناخ لأركب ، فاستحييت منه وعرفت غيرتك ، فقال : والله لحملك النوى كان أشد علي من ركوبك معه ، قالت : حتى أرسل إلي أبو بكر بعد ذلك خادم يكفيني سياسة الفرس ، فكأنما أعتقني " رواه البخاري .
فكفاها أبوها عملها خارج بيتها ، والزبير الشهم أرقه وأثار حميته خروجها للعمل خارج بيته وتحملها المشاق ، فصدع قائلا " والله لحملك النوى أشد علي " !
كيف لو عملت أسماء خادمة في غير بيتها ، عاملة في غير وظيفتها الأساسية ، إنها الرجولة الكريمة والغيرة المحمودة .




وما ضر أم سلمة رضي الله عنها أنها كانت في أول الليل عروسا للنبي صلى الله عليه وسلم وفي آخره تعجن وتخبز لزوجها إكراماً وحباً وتقديراً . فقد روي الحاكم وابن سعد في الطبقات عن عمر بن أبي سلمة : إن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تزوج أم سلمة في ليال بقين من شوال سنة أربع . ثم إن أهل المدينة قالوا : دخلت أيم العرب على سيد الإسلام والمسلمين أول العشاء عروسا " ، وقامت من آخر الليل تطحن.
فعمل المرأة في بيتها تكريم وتشريف ، وتحمل للمسئولية ، وكسب للأجور والحسنات ، وهو الأصل والطبيعة والفطرة السليمة . لا كما تقرره الاتفاقيات الدولية أن عمل المرأة داخل بيتها لا يعد عملاً ، ويرون أن من سبل النهوض بالمرأة : التركيز على تغيير دور المرأة الحالي إلى تعليمها وتوظيفها في اعمال مأجورة . وتنص الاتفاقيات على "حصول المرأة على فرص اقتصادية متكافئة – يعني مساوية للرجل – عن طريق العمل لدى الغير أو لحسابهن الخاص ".
وخروج المرأة للعمل ليس حق واجب ، كما تسعى اتفاقيات المرأة الدولية على تأكيده وتقريره ، ولكنه جائز مباح لمن احتاجت بضوابط وقيود شرعية ، وبدون امتهان ولا ابتذال ولا استغلال لحيائها وأنوثتها وكرامتها . فابنتا شعيب خرجتا للعمل وبررتا ذلك فقالتا : " لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ " ، فكبر والدهما سبب للخروج للعمل ، ولكنهما لم تختلطا بالرجال بل ظلتا تنتظران انصراف القوم .
أما خروجها عاملة بما لا يليق ومكلفة بما لا تطيق ، وبوضع لا يؤمن ، ومكان لا يشرف ، كعاملة نظافة في أماكن غير مأمونة ، أو بائعة في أسواق مختلطة ، أو صيدلانية على قارعة الطريق ، فهو وضع ينبئ عن غيرة مفقودة وقوامة مسلوبة وهوية ضائعة .
فمجتمع رضي رجاله بالتفريط في قوامتهم ، وعقلاءه عن كريم خلقهم وحميد غيرتهم ، ونثروا دررهم المكنونة ولآلائهم المصونة في متناول كل ساقط ولاقط وسارق وخائن ، حري به أن ينتظر عواقب أمره ، وسوء قراره ، وخطر إقراره وسكوته .
مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة



إظهار التوقيع
توقيع : ربي رضاك والجنة
#2

افتراضي رد: مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة

جميل يسلموووو
#3

افتراضي رد: مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة

رد: مكفولة مكرمة أم أجيرة مستخدمة
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
CleanMem لتسريع الرامات والتخلص من البرامج الغير مستخدمة عازفة على اوتار المطر الكمبيوتر والانترنت
الملكة "شجرة الدر" عاشت مكرمة وجليلة وماتت ذليلة اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 06:38 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل