أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=292801
789 9
#1

افتراضي حجابك أختاه!!

حجابك أختاه!!

حجابك أختاه!!

حجابكِ أختاه!



الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالكِ يوم الدين , والعاقبة للمتقين , ولا عدوان إلا على الظالمين .
اللهم صلِ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعدُ:........





فقد لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة , كفيلة بأن تصون عفتها , وتجعلها عزيزة الجانب , سامية المكانة , وإن القيود التي فُرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة , فما صنعه الإسلام ليس تقيدًا لحرية المرأة , بل هو وقاية لها أن تسقط في دَرَكِ المهانة , وَوَحْل الابتذال , أو تكون مَسْرحًا لأعين الناظرين ...
(( انتهى من كلام د.محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم)) (


حجابك أختاه!!فيجب على المرأة المسلمة البالغة لبس الحجاب وتغطية وجهها؛ لأدلة كثيرة منها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}، وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه" رواه أحمد ، 6/30وأبو داود (1833)، والبيهقي 5/48، وغيرها من الأدلة.

(( من فتوى للشيخ:نايف بن أحمد بن علي الحمد .. عن حكم كشف الوجه ))

يتبع


حجابك أختاه!!



إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#2

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!


وهذا سؤال من إحدى الأخوات :

كما نسمع من مشايخ السعودية الأفاضل أن تغطيه الوجه للمرأة فرض وواجب على المسلمة علماً بأن جميع مشايخ البلاد الخليجية والعربية قالوا بأن كشف المرأة لوجهها ليس حراماً بل يستحسن ولكن ليس حراماً سوى مشايخ السعودية يختلفون بالرأي ولا نعلم نتبع من؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟..

رد: حجابك أختاه!!

الجواب للمستشار :هتلان بن علي بن هتلان الهتلان :

الصحيح من قولي العلماء أن وجه المرأة عورة، بل إنها كلها عورة، بما في ذلك وجهها ويداها، لعموم الأدلة الشرعية الصريحة في وجوب تغطية الوجه، وهذا هو الحجاب الشرعي بأن تستر المرأة جميع جسمها عن الرجال غير المحارم بلباس غير شفاف ولا ضيق وليس به زينة ولا تشبه بالرجال.

والأدلة على وجوب ستر وجه المرأة كثيرة، منها قوله تعالى: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن" و(الخمر): جمع خمار، وهو ما تجعله المرأة على رأسها ثم تنزله حتى يصل إلى جيبها. والجيب هو الفتحة التي تكون على الصدر، فهذا معنى قوله تعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" فإنه يلزم من ضرب الخمار على الجيوب تغطية الوجه.

وقال تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين". فالجلابيب جمع جلباب والجلباب هو ما تجعله المرأة على رأسها مرخية له على وجهها، لتستر مفاتنها وجمالها، بل ومجمع حسنها عن الرجال الأجانب بعداً عن الفتنة والافتتان.

ولما سئل ابن عباس رضي الله عن قوله تعالى: "يدنين عليهن من جلابيبهن" غطى وجهه وأبدى عيناً واحدة. وهذا يدل على أن المراد بالآية تغطية الوجه، وهو تفسير ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عبيدة السلماني لما سأله عن ذلك.

ومن الأدلة أيضاً قوله تعالى للصحابة رضي الله عنهم وهم أفضل هذه الأمة وأجلها قدراً وأعظمها مكانة وأعلاها رفعة وأطهرها قلباً وأزكاها نفساً وأكثرها إيماناً وأرسخها علماً، قال سبحانه مخاطباً لهم عماذا يفعلون عند سؤالهم زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمهات المؤمنين الطاهرات المطهرات القانتات العابدات حيث قال: "وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" إذا كان الأمر للصحابة الكرام ولنساء النبي صلى الله عليه وسلم من طهرهن وورعهن وتقواهن فغيرهن من باب أولى.

ومن السنة أحاديث كثيرة منها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما في صحيح البخاري: "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين"،

فدلَّ ذلك على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها، وليس المقصود من ذلك أنها إذا أزالت النقاب أو البرقع عن وجهها حال الإحرام أن تبقيه مكشوفاً، بل الواجب عليها ستره بغير النقاب،

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم محرمات، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا الرجال كشفناه" فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب.

ثم كيف يعقل أن تأتي الشريعة المطهرة السالمة من التناقض في أحكامها بلزوم تغطية القدمين والساقين والساعدين ثم تجيز للمرأة كشف وجهها الذي هو مجمع جمال المرأة وهو مطلب الرجال فيها. هل هذا يعقل؟! ولهذا فإن الخاطب إذا خطب امرأة يستحب له أن ينظر إليها، والنظر إليها لا يكون إلا لوجهها لا إلى قدميها أو ساعديها مثلاً، حيث إنه يقرر مدى رضاه بهذه المرأة بنظره إلى وجهها لا إلى ما سواه.

وبه يتبين للمنصف حجابه قول من قال بوجوب ستر المرأة لوجهها عن الرجال الأجانب، ثم إنَّ العلماء القائلين بجواز كشف وجه المرأة للأجانب يقولون إنه إذا كان الزمان زمن فتنة فإنه يلزم المرأة تغطية وجهها ويجب عليها ذلك سداً للذريعة واتقاء للفتنة وحفظاً للأعراض، وأي زمان أعظم فتنة من زماننا؟؟! وأي عصر أعظم فتنة من عصرنا؟! والله المستعان ..

حيث فتح على المسلمين أبواباً كثيرة من الشر والفساد والفتن التي لا عاصم للمرء منها إلا بالاعتصام بحبل الله القويم والتمسك بشريعته والالتزام بأحكامه واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم.
وأنصحك أيتها الأخت باتباع تلك النصوص الشرعية وتقديمها على أقوال الرجال أياً ما كانوا، قال سبحانه: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضلَّ ضلالاً مبيناً". نسأل الله لنا ولك ولجميع أخواتنا المسلمات الهداية والاستقامة على طاعته والالتزام بشرعه ..

يتبع :*)

رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#3

افتراضي رد: حجابك أختاه!!



رد: حجابك أختاه!!

::ما حكم لبس العباءة التي تسمى عباءة الكتف ؟ .
:




الجواب من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:


الحمد لله
عباءة الكتف ليست هي اللباس الشرعي الذي ينبغي أن تلبسه المرأة المسلمة ، وذلك أن العباءة الشرعية هي التي تغطي الجسم كله من الرأس إلى أسفل القدمين وهي أشبه ما تكون بالجلباب الذي أمر الله تعالى به في قوله : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب / 59 .

والجلباب : هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة .

عن أم سلمة قالت : لما نزلت { يدنين عليهن من جلابيبهن } خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية .
رواه أبو داود ( 4101 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 3456 ) .

وكذا وصفت عائشة جلباب المرأة وأنه من رأسها بقولها : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرِمات فإذا حاذوا بنا سدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه .
رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) وقال الألباني : إسناده جيد في مشكاة المصابيح ( 2690 ) .

ويضاف إلى هذا أن وضع العباءة على الكتف فيه تشبه بالرجال ، حيث أن هذا الفعل هو من فعلهم لا من فعل النساء .

يتبع ان شاء الله


رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#4

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!
::محاذير لبس عباءة الكتف::

للشيخ:نايف بن أحمد بن علي الحمد


1ـ أنها تبرز جسم المرأة وعظامها، وهي مأمورة بستر ذلك؛ لما رواه أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أُهداها فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما لك لم تلبس القبطية"؟ قلت: يا رسول الله، كسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها"
رواه أحمد 5/205 والضياء 4/150 والطبراني في المعجم الكبير 1/160.

2ـ أن في وضع العباءة على الكتف تشبهاً بالرجال، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال. رواه البخاري (5546) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

3ـ أنَّ وضع العباءة على الكتف يتسبب في ملاحقة المراهقين للنساء، وهذا ثابت ويراه كل من يذهب للأسواق، فالمراهقون لا يطاردون إلا المرأة التي تدعوهم لذلك بلباسها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان"
(رواه الترمذي 1173) وابن خزيمة 1685 وابن حبان 5598 من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله تعالى ولا تكونَ سبباً لافتتان غيرها بها.

يتبع

رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#5

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!
للشيخ:محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز

السؤال:

ما حكم لبس العباءة على الكتف مع خمار مغلق من جميع الجهات ما عدا فتحة الوجه، ولا يظهر مفاتن الكتف؟


رد: حجابك أختاه!!

الاجابة :

المقصود من لبس العباءة على الرأس هو: تغطية جميع بدن المرأة دون تحديد لجسدها، ككتفيها، وعنقها.. وحتى لا تشبه لبستها للعباءة لبسة الرجل.

فإذا قامت المسلمة بلبس العباءة على كتفها ثمَّ لبست خماراً طويلاً مغلقاً يصل بطوله إلى أن يغطي يديها، كما تفعله أخواتنا المسلمات في مصر، والسودان، والأخوات كذلك في الدول الأوربية.

فهذا إن شاء الله لا بأس به؛ لأنَّه يغطي جسد المرأة، وهذه الهيئة في اللباس ليست من هيئات لبس الرجال.
نسأل الله للسائلة ولجميع أخواتنا المسلمات العفاف والتقى، والسداد والهدى، إنه جواد كريم.


رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#6

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!
أنواع العباءات

وتحمل العباءات مسميات شعبية مثل سيدتي الجميلة، وسيدتي الراقية، وسيدة الخليج، وسيدة الرياض، ولوامس، وأبو كنان، ولمسة، وتويلا، والمتحجبة، وفاشن توب، وانتصف الليل، والاختيار، والفريدو.

وهذه الأنواع تقسم إلى قسمين أحدهما يلبس على الكتف والآخر على الرأس , وليست جميعها يجوز لبسها إلا ما توفرت فيها شروط الحجاب الشرعي الصحيح ...

.وماعدا ذلك والذي لا تنطبق عليه الشروط في الفتوى السابقة لا يعد حجابا شرعيا ..

وهناك الموديلات الحديثة التي روج لها أعداء الإسلام وصنعت خصيصا للمرأة المسلمة , فوضعوا فيها النقوش والزخرفة و الشفافة والمطرزة والضيقة وعلى شكل فستان مفتوح الأطراف , وعلى شكل طبقات , واختلفت التسميات للعباءة من عمانية إلى مغربية إلى فرنسية , أو على الكتف أو بالطو

مخصرة , وهذه الأخيرة هي الفتنة الكبرى ....


أنواع العباءات التي لا يجوز لبسها كالآتي كما هي معروفة للغالبية /

& - العباءة الفرنسية: وهي عباءة توضع على الرأس أو على الكتف ذات أكمام واسعة ومطرزة حسب طلب ورغبة المرأة من المقاس والتطريز, هي أصلا صناعة محلية وإنما تمت تسميتها بالفرنسية لتصميم أكمامها والمعروف بالقصة الفرنسية.



& - عباءة القيطان: وهي عباءة يوضع على أكمامها زينة من القيطان حسب طلب المرأة.

& - عباءة الدانتيل: وهي عباءة ذات أكمام مزركشة ومزخرفة بعدة ألوان.


& - العباءة اللماعة: وهي عباءة شديدة اللمعة تلتصق بالجسم بشكل فاضح حيث تبرز بعض أعضاء الجسد.

& - العباءة الكلوش: وهي عباءة ذات أكمام واسعة جداً فيها نقوشات مزخرفة وكلفة فوق الكم بعدة طبقات .

& - العباءة المغربية: وهي عباءة لها أكمام واسعة ومطرزة .

& - عباءة شهرزاد: وهي عباءة خفيفة جداً من نوع الحرير تلتصق بجسد المرأة بشكل لافت للأنظار وتميز ما تلبسه المرأة تحتها من ملابس.

& - عباءة الجورجيت: وهي عباءة شفافة وخفيفة.

- العباءة المشلح: وهي تشبه مشلح الرجل حيث يوضع لها شريط زري بلون مميز على جهة مشابهة للمشلح.

& - عباءة اللؤلؤة: وهي عباءة مشغولة باللؤلؤ على شكل وردة أو ورق عنب وزخرفات أخرى من خلف العباءة ومن أمامها .



السؤال أوجهه لكل امرأة تلبس إحدى هذه العباءات و عليها أن تسأل نفسها :

لماذا ألبس هذه العباءة ؟ ما الهدف ؟ و ما الفائدة ؟
هل للزينة ؟
هل من باب العادات والتقاليد ؟
هل أنا عارضة أزياء ؟ أم مسلمة موحدة لله عابدة ؟
هل أنا أعبد الله بها ؟؟؟ أم أتحول إلى غاوية ومغوية وعون من أعوان الشيطان ؟؟


يتبع حبيباتى
نصيحة

رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#7

افتراضي رد: حجابك أختاه!!


رد: حجابك أختاه!!
وأخيرا : أختي وحبيبتي في الله .. أتمنى أن تجدي فيما سبق الفائدة .. فحجابك عزيزتي لسترك


وليس لزينتك .. أنظري إلى حجابكِ الآن هل هو بهذه المواصفات ؟؟ إذا كان كذلك فوفقكِ الله

وإن كان عكس ما سبق ذكره وتوضيحه .. فسارعي جزاكِ الله خيرا لشراء الحجاب الذي يستركِ

عن أعين الذئاب البشرية متبعة في ذلك أمر ربكِ وسنة نبيكِ محمد صلى الله عليه وسلم ...

ولا نقول إلا سمعنا وأطعنا ...

وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...

رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#8

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!
إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#9

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

رد: حجابك أختاه!!

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#10

افتراضي رد: حجابك أختاه!!

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا وأحسن إليك
جعله الله في ميزان حسناتك


إظهار التوقيع
توقيع : رحيق العفة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
احذري يا اختاه ........... بلقيس123 الحملات الدعوية
الحجاب نوعان فما هو حجابك شروق ملكة زمانى المنتدي الاسلامي العام
وقفة. . . حجابك عاجبك؟؟؟ وقفة. . . حجابك عاجبك؟؟؟ وقفة. . . حجابك عاجبك؟؟؟ اللهم ارزقنى التقى الحملات الدعوية
عزك فى حجابك قطر الندا المنتدي الادبي
أختاه … احذري رفيقات السوء الـمـتـألـقـة المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 07:29 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل