أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=314453
1027 4
#1

خاطرة [ خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~

[  خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~



• كانت الأمة إلى عهد قريب تقاتل أعداءها ، ولا يزال بها بعض الرمق على الرغم من ابتعادها عن كثيرٍ من أوامر ربها ، أما الآن وبعد أن تحقق للأعداء ما لم يكن في حسبانهم يوماً من الأيام حيث تمكنوا من إعلامنا ، وتحكموا في مقوماتنا ؛ فإنه يخشى والله أن تكون ضربتهم القادمة ضربةً قاصمة ، إذ هيئوا موضعها بأيديهم في جسدنا المنهوك ، وذلك بنشر نتاج العقول الممسوخة المتعفنة في صحائفنا ، وبث روح الهزيمة و التخاذل في نفوسنا ، وإغراق الشباب في مستنقعات الشهوات والرذيلة ؛ ليسلبوا بذلك عصب شراييننا ، إلا أن الأسود الرابضة وراء القضبان في غياهب السجون ؛ كفيلة بإذن الله ونصرته أن تحول الهزيمة نصراً ؛ والذلّ عزاً إذا ما أتيحت لها الفرصة لذلك ، وهذا حسبما اقتضته سنة الله الكونية .

( وكذلك نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين )




• الصدق معنى يعترف له كافة الناس بالفضل ، ولكن تناولهم له مضطرد حسب مصالحهم المادية وكلما ازدادت تلك المصالح ، كلما كان ابتعاد الناس عنه أكبر ؛ نظراً لتعارضه _ حسب وجهة نظرهم _ مع هذه المصالح ، لذا أضحى الصادقون قلة ، ويا ليتهم محبوبون بصدقهم ، وإنما تجدهم مبغضون مبعدون لأنهم يجهرون بالحق دائماً ، ومعلوم أن قول الحق لا يبقي لقائله صديقاً
• المظاهر الخداعة ، ترمي بسهام خداعها القلوب الغافلة ، فتصيب منها لٌبَّها ، وتُحيّي فيها حزنها على فوات نصيبها من هذه الأوهام ، والوقاية من ذلك كله ؛ لا تكون إلا بالنظر في العواقب لمعرفة لب الحقائق ، ثم الاستعاذة بالعلي الخالق ؛ كي ينجيك من شر المزالق ، والخير ألا يفتأ لسانك عن دعاء ربك :
- يا مقلب القلوب والأبصار ، ثبت قلبي على دينك
- يا مصرف القلوب والأبصار ، صرف قلبي إلى طاعتك
• سوف يتذكر الناس أيام الغرر ، حين لم يدخروا وسعاً في إمعان الضرر ، والإعراض عن كل آيات النذر ؛ فلم يبق فيهم مدكر ، ثم أُخذت أرواحهم أخذ عزيز مقتدر ، فهزمت جموعهم وولى منهم الدبر .
• يشهد سطح الأرض في عصرنا الحاضر تظاهرة سفهٍ عارمة ، تُعلنُ فيها الحربُ على الله ويُستخفُ فيها بأوامر الله ، ويُضطهدُ فيها أولياءَ الله ، وكأن الأرض تتهيأ لأخذةٍ مباغتةٍ ، تزداد معها عقارب الساعة اقتراباً ؛ إيذاناً بوقوعها ، ألا فليلُذ الصالحون بجنابِ ربهم ، وليلجأ المتقون بحمى وليهم ، ولا يبرحوا ساحة تضرعهم بين يدي مليكهم ، سائلينه العفو والمغفرة على ما كان من الذنوب والآثام ، وذلك قبل حلول الفجيعة وتجرع الآلام .
• أيظن الناس أن يتركوا هملاً دون حساب أو مؤاخذة ، إن الزمن وإن أغراهم ، فإن يد المنية كفيلة بأن تتخطفهم وتغشاهم .
• لماذا الحزن على الدنيا والعمر فيها محدودٌ لا سبيل لزيادته ، والرزق فيها مقسومٌ لا سبيل لنقصانه والسعي للآخرة فيها مطلوبٌ لا عذر لفواته ، فلنحظى بنعمة الاستعداد لدار الرحيل ؛ كي ما يهنأ بنا الرحيل ، وليكن فراقنا للدنيا أولى خطوات سعادتنا في الآخرة ، إذ فيها يكون المستقر والتقلب بين ألوان النعيم ، في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدرٍ .
• ليست العبرة بإمعان التغافل عن حقيقة لابد قادمةٍ ( كالموت ) وإنما العبرة وعين العقل أن تفكر في كيفية الاستعداد لمواجهة تلك الحقيقة قبل حلولها ، إذ أنها قادمةٌ لا محالة ، وإلا كان فعلنا كفعل النعامة حين تخفي رأسها في التراب ؛ لتواري جميع جسدها من سنان الحراب !! وهل يفعل ذلك إلا غبيٌ أحمق ؟!
• أقل مقارنة بين حالك حين الغفلة وظلمة المعصية ، وبين لحظات نقائك وشفافيتك حين التضرع والبكاء إلى الله ، كفيلة بأن تأصل في نفسك التمييز بين حقارة الدنيا ، وعظيم شأن الآخرة .
• إذا كان لديك الاستعداد بأن تفوق الكلاب في عويلهم !! أو أن تنافس الذئاب على جيفهم !! أو أن تمكر بالثعالب مكراً يحيق بمكرهم !! فاخلع عن نفسك رداء الرجولة ، إذ لا يمكن ارتداؤه مع ثياب الخيانة التي أعدت لك ، واستلب من نفسك ضميرها ، إذ لا يمكن بقاؤه مع الغوص في وحل الرذيلة الذي خصّص لك ، واحذر أن تحدث نفسك بتقوى الله ، وإلا خسرت في حلبة المصارعة التي نصبت لك ، فإن لم ترض لنفسك كل هذه الألوان من التردي والضياع ، فعليك بتوثيق صلتك بربك ، بنقاء قلبك ، وطهارة سريرتك ، وحيينها سوف يحفظك الله ويرعاك ومن شرور الخلق يتولاك ، وبغنى النفس يغشاك .
• تعتصر النفس الحسرة حين تعلم أن كثيراً من المشركين كان لديهم الاستعداد للدخول في الإسلام قبل موتهم ، غير أنهم لم يجدوا من المسلمين من تفرغ من شهواته وملذاته يوماً ولو للحظةٍ قليلةٍ ؛ حتى يحدثهم عن هذا الدين !! فما هي حجتنا غداً بين يدي ربنا ؟!
• يظل الموت سيفاً مسلطاً على رقاب العباد ؛ كي يبطل حيلة كل داهية ، ويرغم أنف كل طاغية ويكشف الزيغ عن حقيقة هذه الدار الفانية .
• القلبُ وعاءٌ من زجاج ، يحفظ ما بداخله طالما كان التعامل معه بليونة ورفق ، ويهدر كل ما فيه إذا ما كان التعامل معه بالشدة وعدم الرفق ، فاستفتحوا القلوب بالرحمات ؛ كي تذعن لهدى الآيات ، ولا تأخذوها بالتقنيط ، فتكونوا سبباً في مزيد من التفريط !!
• كلُّ من عليها فانٍ ، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ، فلماذا التعلق بالأوهام ، والإعراض عن رضى الرحمن ؟! فبأي آلاء ربكما تكذبان ؟
• احذر عند أول وهلة للعجب بنفسك ؛ فإنك بذلك تضع قدمك على حافة هاوية الضياع إذ الفضل والمنة لله ، ولا يهلك على الله إلا من أرداه ، ولا يعجب بنفسه إلا من الشيطان أغواه.
• احرص على هذه الشعرة الدقيقة بين الكبر ، وبين حفظ هيبتك لدى الآخرين ، وذلك لأن التواضع أمرٌ مرغوب ، غير أن الابتذال أمر غير محبوب .





[  خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~



إظهار التوقيع
توقيع : حڸآۉة آڸرۉح
#2

افتراضي رد: [ خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~

تسلمى ياجميلة
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: [ خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~

مشكورة ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#4

افتراضي رد: [ خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~

تسلمى يا قمراااية
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: [ خواطر القلب ] ~ أبو مهند القمري ~


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلى على محمد وعلى اهله وصحبة


إظهار التوقيع
توقيع : مى حفنى


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف كامل عن زراعة القلب dodo modo العيادة الطبية
النوبة القلبية Heart Attack همسات العيادة الطبية
اسباب زيادة سرعة ضربات القلب (تسارع نبضات القلب) البرنسيسة2000 العيادة الطبية
موت عضلة القلب (احتشاء عضلة القلب),الأعراض,العلاج,الوقا ية Myocardial infarction مايا علي العيادة الطبية
هبوط القلب, مرض هبوط القلب, الهبوط فى القلب, ماهو هبوط القلب؟ ريموووو العيادة الطبية


الساعة الآن 05:12 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل