أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=321937
2340 2
#1

افتراضي كتاب الواح ودسر من اروع الكتب التي تستحق القرائه

كتاب الواح ودسر   من اروع الكتب التي تستحق القرائه



كتاب الواح ودسر   من اروع الكتب التي تستحق القرائه

المؤلف :أحمد خيري العمري
اللغة :عربي
النوع الأدبي :رواية
الناشر : دار الفكر دمشق
تاريخ الإصدار :2009م
فنان الغلاف :عبد الله الحموي، ريما الجبوري [1]
نوع الطباعة :غلاف عادي
عدد الصفحات :390
القياس :20×14 سم
الوزن :390 غ


ألواح ودسر رواية من تأليف المفكر الإسلامي أحمد خيري العمري ، صدر في طبعته الأولى عن دار الفكر بدمشق عام 2009م و أعيد طبعه للمرة الثانية والثالثة وصدرت الطبعة الثالثة سنة 2024م [2] .

ينطوي على رواية تجمع بين ما يعرف بالرواية الفانتازية وأدب الواقعية العجائبية وتعرض قصة سيدنا نوح والطوفان على نحو يستثمر هذه القصة ومعانيها العامة لها ليجعل لها قنوات ارتباط في وعي الإنسان المعاصر وتحفز عبر هذا الاستمرار التنبيه إلى أن الطوفان قادم بأساليب مختلفة وأن للغرق معاني مختلفة وأن سفينة النجاة سيكون لها أشكال مختلفة.

مستخلص
رواية" ألواح ودسر " تجمع بين ما يعرف بالرواية الفانتازية، وأدب "الواقعية العجائبية" الذي عُرف في العقود الثلاثة الأخيرة بعد فوز أهم كتّاب هذا النوع "غابرييل غارسيا ماركيز" بجائزة نوبل للآداب، و لكن هذه الرواية توظف هذا الجمع في عرض أدبي معاصر لقصة من قصص الأنبياء عليهم السلام أجمعين، ألا وهي قصة سيدنا نوح و على نحو يستثمر هذه القصة و معانيها العامة ليجعل لها قنوات ارتباط مع وعي الإنسان المعاصر . الرواية تقع أحداثها في أي زمان ومكان، و تتحدث عن أنواع مختلفة من الشخصيات الإنسانية التي توجد في كل زمان و مكان ، شخصيات ليست بيضاء بالمطلق و لا سوداء بالمطلق ، بل هي شخصيات إنسانية قد تحتار في مفترق الطرق وقد تصيب في خياراتها و قد تخطئ ، و قد تحاول بعدها أن تصحح هذا الخطأ...و الرواية ترصد هذه الشخصيات الإنسانية عندما تتعرض المدينة التي يعيشون فيها إلى طوفان من نوع خاص : طوفان متعدد الأشكال قد يفرح به من يفرح في بداية الأمر، وقد يرحب به من يرحب ، لكن خواتيم الأمور ستكون مختلفة.

الطفل "نور" هو الشخصية المركزية في هذه الرواية ، و الروائي لا يحتاج إلى دليل لإثبات الوجود التاريخي للطفل نور ، فهو موجود فعلاً في كل زمان و مكان ، و نحن، كل منا ، مهما كانت أعمارنا و شهاداتنا - نكاد نكون الدليل الحي على وجود الطفل نور ..

الشخصيات الأخرى موجودة أيضاً حولنا ، نكاد نراها و نسمعها و نحاورها في كل حين، و الخيار مفتوح دوماً لأن نكون واحدة من الشخصيات التي تركب الألواح و الدسر ..أو الشخصيات التي تختار الاستهزاء و السخرية و تفضل الغرق...





ومع أن القصة معروفة لكل الأديان السماوية، وموجودة أيضاً حتى في التراث الإنساني غير المرتبط بالأديان السماوية _ إلا أن تقنيات الرواية تجعلها قصة مستمرة بطريقة ما، إلى يومنا هذا، وتحفز عبر هذا الاستمرار التنبيه إلى أن الطوفان قادم بأساليب مختلفة، و أن للغرق معاني مختلفة، وأن السفينة، التي يمكن أن تنقذنا، سيكون لها أشكال مختلفة.



إظهار التوقيع
توقيع : الورده المخمليه
#2

افتراضي رد: كتاب الواح ودسر من اروع الكتب التي تستحق القرائه

رد: كتاب الواح ودسر   من اروع الكتب التي تستحق القرائه
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: كتاب الواح ودسر من اروع الكتب التي تستحق القرائه

موضوع راائع تسلمي ياعسسل
إظهار التوقيع
توقيع : نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
100 نصيحة في الصحة والرشاقة انا دلوعة اوووى الرجيم والرشاقة
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
اهم الصائح لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الضارة والماء الزائد mycat طرق التخسيس وانقاص الوزن
طه حسين عميد الأدب العربى السيرة الذايه لطه حسين عمر ابانا وعائشه امنا شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 01:11 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل