أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفاة الإسكندر

حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفاة الإسكندر

حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفاة الإسكندر


أشهر القادة و أعظم الفاتحين هو الإسكندر الأكبر أسطورة التاريخ ، الذي حكم الأرض من مشرقها لمغربها ، حتى أنهم ظنوا أنه هو ذي القرنين المذكور في القرآن الكريم ، لكن بالطبع هذا إدعاء كاذب لأن ذي القرنين مسلم و موحد بالله على دين سيدنا إبراهيم ، أما الإسكندر المقدوني فقد كان وثني و سمى نفسه ابن الإله آمون ، قام الإسكندر بالعديد من الفتوحات فقضي على الفرس و الروم و فتح الصين أيضًا ، و لقب بفرعون مصر ، و شاه فارس ، و سيد أسيا ، عُرف الإسكندر بالطبع الحاد و التهور و الإندفاع و العناد الشديد ، لكنه أيضًا كان يستمع لأي نقاش منطقي .
مولدة و نشأته :
ولد الإسكندر في إقليم مقدونيا شمال اليونان ، عام 365 قبل الميلاد ، والده فليب الثاني ؛ كان قائدًا شجاعًا و اشتهر بالذكاء في الحرب ، أما والدة الإسكندر فهي الملكة أليمبياس ، هي الزوجة الرابعة للملك فليب الثاني و كانت شديدة الجمال ، و عُرفت أيضًا بذكائها و مكرها ، تتلمذ الإسكندر على يد أرسطو الفيلسوف الكبير ، فقام أرسطو بتعليمه جميع العلوم المختلفة من أدب و تاريخ و كيمياء و طب و أخلاق ، و تم ذلك على مدار 3 سنوات متتابعة ، نشأ الإسكندر .

فتوحات الإسكندر :
بعد موت الملك فليب الثاني ؛ ورث الإسكندر عن والده جيش قوي و إمبراطورية واسعة ، فقام بإستغلال هذا الجيش للوصول لحلمه الأعظم و فتح الأرض من مشرقها لمغربها ، فبدأ بحملته على بلاد الفرس و خاض العديد من الحروب معهم ، و نجح في طردهم من أسيا ، و لمدة عشر سنوات ظل يحاربهم و ينتزع ممتلاكاتهم ، و قضى على الدولة الإخمينية الفارسية ، و قضى على الملك داريوش الثالث و مملكته كاملتًا ، و من بعدها قام بغزو الهند عام 326 قبل الميلاد ، ولكن اضطر أن يعود بسبب تمرد جيشه من كثرة فتوحاته ، ثم عبر مضيق الدردنيل بجيش مكون من 48 ألف جندي من المشاة و 6 آلاف فارس و و أسطول من 120 سفينة ، و في النهاية نجح في الزحف داخل أسيا الصغرى بأكملها ، قام بإنشاء مدينة أطلق عليها الإسكندرية على حدود الأناضول .

توجه الإسكندر لفتح شبه القارة الهندية ، و تواجه مع الملك بور في معركة قوية ، و هي معركة هيداسبس ، خسر الإسكندر عدد كبير من الجنود في هذه المعركة ؛ و ذلك بسبب قوة الملك بور الذي دافع عن بلاده بكل ما أوتي من قوة ، لكن في النهاية استطاع الإسكندر هزيمته و فتح الهند .
حقائق مذهلة عن الإسكندر :
1- تولى الحكم و هو لم يتخطى العشرين من عمره ، وذلك بعد مقتل والده على يد قائد حرسه الشخصي بوسنياس الأورستادي .

2- أسس الإسكندر أكبر إمبراطورية عرفها التاريخ ، و التي إمتدت من اليونان غربًا إلى سلسلة جبال الهيمالايا شرقًا ، و ذلك و هو لم يكن يكمل عامه الثلاثين .
3- لم يُهزم الإسكندر الأكبر في أي معركة خاضها على الإطلاق ، برغم أن أغلب الجيوش التي قاتلها فاقت جيشه عددًا و عدة ، و يرجع نصره إلى ولاء الجنود له ، و حسن إختاره مكان المعركة و حسن قيادته للجيش ، و مازالت خطط الإسكندر العسكرية تُدرس حتى العصر الحالي في الأكاديميات العسكرية .
4- أسس الإسكندر نحو عشرون مدينة في مختلف أنحاء البلاد التي فتحها ، و جميعها تحمل إسمه ، وأشهرهم مدينة الإسكندرية في مصر ، التي بناها عام 331 قبل الميلاد .
5- أسس الإسكندر مدينة في شبه القارة الهندية و أسماها بوسيفلا على إسم حصانه ، الذي قضى معه حياته و دخل معه في جميع حروبه حتى أصيب .
6- توفى الإسكندر في بابل بقصر الملك نبوخذ نصر و لكنه دُفن في مدينة الإسكندرية بمصر ، و لا يُعرف مكان قبره و لم يتم العثور على جثته حتى الآن .
وفاة الإسكندر :
تُوفي الإسكندر في قصر الملك نبوخذ نصر في بابل ، عام 323 قبل الميلاد ، و قد بلغ من العمر إثنان و ثلاثون عام ، أما عن السبب الذي أدى لوفاته فلم يتم تحديده ، قال بلوتارخ أنه أصيب بحمى شديدة جعلته عاجزًا عن الكلام ، حتى مات ، و هناك من يقول أن تم إغتياله من قبل الأرستقراطين المقدونين ؛ بواسطة وضع السم له ، أما في العصر الحديث فقد ذهب المؤرخون إلى أن أعراض المرض المذكورة قديمًا ؛ تشبه أعراض التسمم بالماء الأسود لنهر ستيكس ، و هو نهر مذكور في الأساطير اليونانية القديمة ، و الأبحاث أثبتت أنه شلال في اليونان مياهه سامة و يصب في أرض العالم السفلي .







حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفاة الإسكندر



إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفاة الإسكندر

جميل جدا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

130003 رد: حقائق مذهلة عن الاسكندر المقدوني,مولد ونشأة الاسكندر المقدوني,فتوحات الإسكندر,وفا

روووعة تسلمي يا عسل
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة



الساعة الآن 05:04 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل