أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129770 لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا

لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا

الفوبيا هي الشعور المفرط بالخوف تجاه شئ معين ، و هذا الخوف يتم ترجمته في الجسم ببعض التفاعلات و الأعراض ، و هناك العديد من أنواع الفوبيا أو ما يعرف بالرهاب ، و هذه الأنواع من أشهرها و أكثرها انتشارا ، فوبيا المرتفعات و الأماكن المغلقة ، و فوبيا الحيوانات ، و هناك أنواع أخرى ترتبط بمواقف و منها الرهاب المجتمعي .
لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا
تفاصيل عن الفوبيا
– الفوبيا هي أحد الأمراض النفسية الأكثر شيوعا ، و هذا المرض هو ناتج عن تعرض الشخص لحادثة ما ، ربما تكون هذه الحادثة قد تعرض لها في الصغر ، و ينتج عنها خيالات معينة ، يستدعيها المخ فور التعرض لمواقف مشابهة .

– قد يكون السبب في الإصابة بالفوبيا ناتج عن أن الشخص في الأساس مريض بالقلق ، و هنا يبدأ المخ في تركيز هذا الشعور في شكل فوبيا من شئ ما ، فحين يتعرض لهذه الأشياء تنتابه حالة من الهلع .

طرق فعالة في علاج الفوبيا
تدريب العقل على تقبل هذه المخاوف
– تساهم الصور و الخيالات التي يقوم بها المخ بشكل بالغ في الفوبيا ، لذا لابد من تدريب العقل و المخيلة على ألا تسبق الحدث ، فإذا كان الشخص مثلا يعاني من الفوبيا من الكلاب ، فالمريض تختلف درجة إصابته بالفوبيا ، فأحيانا بمجرد سماع صوت الكلب ، تبدأ مخيلته تصور له ، كيف أن هذا الكلب سيهاجمه ، و كيف أنه سيقوم بعضه ، و حجم الألم الذي يعانيه.

– عند العلاج يقوم الشخص بتدريب عقله في الأوقات الطبيعية ، بأن يغمض عينيه ، و يهيئ في مخيلته ، أنه يسمع صوت كلب ، و يتخيل اقتراب تواجد هذا الكلب ، و يحاول أن يضع كل تفكيره في أن هذا الكلب ليس مرعب كما يتخيل ، و أنه يمكنه التواجد في حضور هذا الكلب بشكل طبيعي ، و أن هذا الكلب لا يمكن أن يؤذيه .





– قد يجد أن الأمر مرعب في البداية ، حتى أنه قد لا يستمر في هذا التخيل لوقت طويل ، و لكن بتكرار التجربة سوف ينجح في ذلك .

التحدث مع الذات

و هنا لابد من أن يقوم المريض بالتحدث مع ذاته ، بأنه أقوى من هذا الحيوان ، و أن الأمر أبسط مما يتخيل ، و أنه قادر على مواجهته ، و أنه لن يسبب أي أذى له ، و هذه الكلمات يحاول ترديدها داخليا بشكل مستمر ، و حين يتعرض لمواجهة الكلب ، سوف يحاول تذكر هذه الكلمات .

الهجوم أو الهروب
من أهم الاسترانجيات التي يتبعها مريض الفوبيا عند تعرضه للشئ ، الذي يخاف منه ، إما أن يقوم بمهاجمة هذا الشئ حتى يدفع أذاه ، أو أن يهرب تماما من أن يتواجد معه ، فمثلا عند تعرض شخص لديه فوبيا من الكلاب لكلب ، فأول شئ يتبادر لذهنه ، أن يقوم بضرب الكلب ، أو أنه يهرب تماما من التواجد في هذا المكان ، و هنا لابد أن يتذكر الشخص الكلمات التي تدرب عليها مسبقا ، حتى يتمكن من تمرير الموقف .

تدريب المريض على التقرب من مصدر الخوف
و هنا يقوم المريض من التقرب من مصدر الخوف تدريجيا ، فمثلا إذا كان يواجه فوبيا الكلاب ، فلابد أن يدرب نفسه على سماع أصواتهم ، حتى يجد نفسه لا يشعر بالخوف ، ثم يحاول أن يراهم من بعيد ، و بعد ذلك يحاول التقرب شيئا فشيئا حتى يجد نفسه مع الوقت يشعر أن الأمر طبيعي لا يستدعي القلق .

الاسترخاء
الاسترخاء أمر ضرور جدا في هذه الحالة ، و هناك العديد من الاستراتيجيات التي توضح طريقة الاسترخاء الصحيحة ، و على المريض تطبيقها ، كل يوم نصف ساعة ،قد يحتاج المريض في عدد من الحالات ، لتناول العقاقير المهدئة .

لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا

رد: لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا
رد: لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيارد: لعلاج فوبيا الحيوانات,ما هي الطرق الفعالة لعلاج فوبيا الحيوانات,تفاصيل عن الفوبيا




قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
باقات ورد للعروس اجمل باقات الورد للعروسه ماسكات ورد للعروس بوكيه العروس2024 سوبر مامى اكسسوارات العروس
علاج فوبيا الحشرات,تعرفي علي اهم اسباب فوبيا الحشرشات وطرق العلاج جنا حبيبة ماما العيادة النفسية والتنمية البشرية
تعرفى على مرض الفوبيا ما هى الفوبيا , كم نوع لمرض الفوبيا . مريم ملوكة العيادة النفسية والتنمية البشرية
أغرب 10 أنواع من الفوبيا ام هنا العيادة النفسية والتنمية البشرية
اغرب 10 انواع من الفوبيا هبه شلبي العيادة النفسية والتنمية البشرية


الساعة الآن 09:42 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل