أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

Dp14 الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب

الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب

هناك العديد من الطرق ، التي تمكن الآباء من تعليم أبنائهم الكذب ، دون أن يدروا ، فتبدأ العديد من الطرق و المحاولات لعلاج هذا الكذب ، و للأسف قد يقع الآباء في أخطاء تكون نهايتها أن الطفل يزداد في كذبه ، و حيله و قد يصل به الأمر إلى حد العلاج .

أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال
– تتعدد الأسباب في هذا النوع من الاضطرابات السلوكية ، و قد أرجع العديد من الباحثين أغلب هذه الأسباب لعامل ، أو عاملين على الأكثر .
الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب
– عدد كبير من الباحثين أرجعوا أن السبب في هذا الاضطراب ، يرجع إلى خوف الطفل بشكل عام ، و هذا السبب يشكل 71% ، من العوامل المسببة للكذب ، و هنا لا يقصد الخوف من موقف معين ، و إنما الخوف على كافة الأصعدة ، و من بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب ، هم الأشخاص الخجولين و الانطوائيين .

– أما العامل الثاني ، فيتم تقسيمه على أكثر من نحو ، و هم الكذب الخيالي و الكذب الإلتباسي و الكذب الإدعائي و الكذب النفعي و الكذب الانتقامي و الكذب الدفاعي و كذب التقليد و الكذب العنادي و الكذب المزمن .

أنواع الكذب

الكذب الخيالي
و هذا النوع من الكذب لا يعد كذب بالمعنى المعهود ، إذ أنه حيلة يقوم بها الطفل من أجل اللهو و اللعب ، حيث يتخيل الطفل نفسه بداخل موقف ما ، و يبدأ بالتصرف على نحو هذه الشخصية التي ألفها ، و هنا يتم التعامل مع الطفل بنفس الطريقة فيبدأ الآباء بالحديث معهم عن تفاصيل أكثر ، من أجل تنمية مهاراتهم الأبداعية ، و لكن في النهاية لابد من الإشارة بأن هذا الأمر خيالي لا علاقة له بالواقع .

الكذب الإلتباسي
و هذا النوع من الكذب يكون فيه الطفل يمزج بين الحقيقة و الخيال ، فمثلا يقوم بسرد جزء من قصة حدثت بالفعل ، ليستبدلها بأشياء غير واقعية ، و أن بحثت كتيرا فسوف تجد أحيانا أن هذه الأشياء التي قام بسردها ، قد شاهدها في أحلامه و لكنه لا يستطيع التمييز بينهم .

الكذب الإدعائي
و هذا النوع من الكذب غالبا يلجأ له الطفل حين يشعر بالرغبة في جذب الأنظار له ، فمثلا يقوم بوصف منزله الرائع أو تدليل أبيه له ، في حين أن الحقيقة غير ذلك ، و هنا يتوجب تقوية جوانب أخرى في حياة الطفل ، و علاقاته حتى لا يشعر بالنقص .

الكذب النفعي
و هذا النوع من الكذب يلجأ له الطفل حتى يحصل على منافع شخصية ، فمثلا يقوم بإخبار والده بأن والدته تطلب منه نقودا لشراء بعض الأغراض ، في حين أنه يحتاج هذا المال لنفسه ، و هذا الطفل غالبا يكون مفتقر للاهتمام ، و الثقة فيمن حوله أو يتعرض للمزيد من العقاب .

كذب الدفاع

و هذا النوع ببساطة هو الكذب من أجل تخفيف العقوبة ، أو الهروب منها و غالبا يحدث بين الأبناء و الآباء أو الأبناء و المعلمين .

الكذب الإنتقامي
و هذا النوع من الكذب أكثر إنتشارا في فترة المراهقة بين الفتيات ، و هو كذب من أجل أن توقع عقوبة أو إبتلاء على أحد من أقران سنه و غالبا يكون أمر لا شعوري .

الكذب العنادي
و هذا النوع من الكذب يلجأ له الطفل عندما يكون محطا للرقابة شديدة الصرامة ، فيقوم الطفل بعمل عكس ما يطلب منه و إدعاء أنه قام بتنفيذ ما طلب .





الكذب المزمن
و هو أخطر أنواع الكذب أن لم يتم علاجه على النحو الصحيح ، لأنه سوف يستمر مع الطفل باقي عمره .

كذب التقليد
و هو الأكثر خطرا و الأكثر إنتشارا حيث أن الطفل يعتاد على رؤية والديه يكذبون ، كثيرا فيشعر من داخله أنه أمر طبيعي و يبدأ في تقليدهم

الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب

تسلم ايدك يطنطى ،موضوع جميل كالعادة

إظهار التوقيع
توقيع : ಇESRAAಇ
#3

افتراضي رد: الطفل الكاذب و طرق علاجه,أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال,ما هي انواع الكذب

يسلمــــووووو يــا سكرتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
السعال عند الأطفال وكيفية التعامل معه ..؟؟ Đāłāł العناية بالطفل
كيفية فتح شهية الطفل .. زيادة وزنه ,خطوات بسيطة لفتح شهية طفلك,تعرفى عليها ربي رضاك والجنة العناية بالطفل
العناية بالطفل حديث الولادة - الرضاعة الطبيعية فخامة ملكة العناية بالطفل
تنمية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين بصرياً للجنة اسعى❤ ذوي الاحتياجات الخاصة
الاساليب الخاطئة في تربية الاطفال وتأثيرها عليهم ,وما هي الاساليب الصحيحة لتربية الاطفال amira alzlam العناية بالطفل


الساعة الآن 08:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل