أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر مليونا دولار خسائرُ في 30 ساعة من إغلاق "صمام مليتة" - النبأ

مليونا دولار خسائرُ في 30 ساعة من إغلاق "صمام مليتة"  - النبأ

أفادت المؤسسة الوطنية للنفط، الاثنين، بتسبب صمام خط مجمع مليتة غرب طرابلس في 30 ساعة منذ إغلاقه من مجهولين بخسائر يقدر إجماليها بمليوني دولار.

وذكرت المؤسسة في بيان لها الاثنين أن الطاقم الفني بالمؤسسة فتح الصمام المذكور السبت الماضي دون اكتشاف الفاعل أو معرفة طلباتهم، قائلة إنها "إشارة و رسالة من العابثين بأمن الوطن أنهم ما زالوا موجودين".
وأضافت المؤسسة في بيان لها أن الإغلاق تسبب أيضا بزيادة مؤقتة خلال تلك الفترة في طرح الأحمال الكهربائية فضلا عن خسائر في الغاز بحوالي 310 مليون قدم مكعب، وأخرى في المكثفات والغاز المسال قدرت بحوالي 11 ألف برميل.

وقال البيان إن لحقل الوفاء وضعا خاصا يتمثل في "الاضطرار إلى التزود بالوقود السائل بدلا من الغاز لسد احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية ومن ثم زيادة العبء على حساب المحروقات وتجاوز الميزانية المعتمدة واستنزاف مدخرات البلاد من العملات الأجنبية".
وأشار البيان إلى أن محطة الرويس الكهربائية مربوطة مباشرة بحقل الوفاء ولا يمكن تزويدها بأي مصدر آخر للغاز، ما سيترتب عليه توقفها بالكامل أو تزويدها بالوقود السائل الذي يكلف الدولة الليبية أموال طائلة ناهيك عن أن كفاءة وقود الغاز أفضل بكثير من الديزل، وفق تعبير المؤسسة.
وتابع البيان أن الحقل يقع في الجزء الغربي من الأراضي الليبية وملاصق لحقل الرار الواقع في الأراضي الجزائرية وكلاهما متصلان بمكمن نفطي وغازي واحد.

وأردفت المؤسسة أن بإقفال أي حقل منهما تحدث هجرة عكسية للنفط والغاز إلى الطرف المستمر في عمليات الإنتاج، ما يترتب عليه فقدان كميات من المخزون النفطي والغازي لصالح الطرف المستمر في الإنتاج يستحيل استعادتها مجددًا، وفي مثل هذه الحالات فإن ليبيا هي الطرف المتضرر، وفق البيان.



وكانت جهة وصفتها المؤسسة بالتخريبية وقالت إنها مجهولة "عبثت" الخميس الماضي بأنبوب نقل غاز حقل الوفاء بقفلها الصمام رقم 13 الواقع بين مجمع مليته الصناعي ومحطة الرويس الكهربائية، ما أدّى إلى توقف إمدادات الغاز بالكامل من حقل الوفاء إلى الخط الساحلي وتوقف جُزئي لإنتاج الحقل بعد الاضطرار إلى غلق مجموعة من الآبار المنتجة للغاز، وفق مؤسسة النفط.






المصدر : قناة النبأ الفضائية لآخر اخبار ليبيا الاقتصادية - اخبار ليبيا اول بأول - اخبار ليبيا السياسية





#2

افتراضي رد: مليونا دولار خسائرُ في 30 ساعة من إغلاق "صمام مليتة" - النبأ

ألف شكر على الخبر

إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حقق 9000 دولار بدون دفع اى شى ادخلوا بسرعة جيوكندا سوق عدلات النسائي العام
ادخل تلاقى الربح dana وظائف نسائية شاغرة
تبين فلوس بدون جهد اوراس مال ادخلي اسيل الحارثي سوق عدلات النسائي العام
ما هي ساعة الجمعة التي يستجاب فيها الدعاء؟ محبه لله المنتدي الاسلامي العام
اغلى الاشياء فى العالم محبة صديقاتها غرائب وطرائف


الساعة الآن 01:21 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل