أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=365545
2563 4
#1

افتراضي حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه



حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
اذا كنت تعتقدين بأن مشاكل المراهقين الآن، هي نفسها التي كانت قبل عشرين عاماً فأنت مخطئة،. فبقدر ما تسهل أمور الحياة في عصرنا الحالي، فإن مشاكلهم تتضخم أكثر فأكثر.

ولذلك من الخطأ أن يعتقد الآباء والأمهات بأن مراهقيهم في أمان حاليا أكثر من أي وقت مضى.

_هل المراهق بدأ يدمر نفسه بنفسه؟ جاء في دراسة لمعهد فييسب البرازيلي، المختص بالشؤون الاجتماعية والأسرية، بأن تصرفات المراهقين في أيامنا هذه تشير إلى أنهم يبدون ميلاً إلى تعقيد المشاكل التي يمكن حلها بقليل من الجهود والإرشاد، إن كان من قبل الأهل أو المدرسة أو المجتمع. هناك مشاكل تستفحل، ولكن ليس هناك ما يشير إلى قيام المجتمع بأي جهود جدية لتعليم هؤلاء المراهقين أو إرشادهم إلى السبل الصحيحة لتفادي كل ما من شأنه أن يتحول في المستقبل إلى مشكلة مزمنة.



وقالت الدراسة إن هناك القليل جداً من برامج التوعية، التي من الممكن أن تساعد المراهق على الأقل معرفة الأخطار، التي يواجهها من أجل تفاديها، أما المعضلة الأخرى، فهي تكمن في عدم اكتراث كثير من الأسر بتصرفات المراهقين منذ بداياتها وهو الأمر الذي يؤدي إلى خروج هذه التصرفات عن نطاق السيطرة.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

أخطر 5 مشاكل يواجهها المراهق:

أولاً- المخدرات: أكدت الدراسة بأن المخدرات تنتشر بسرعة كبيرة بين صفوف المراهقين في معظم المجتمعات عبر العالم. وما هو خطير في الأمر هو أن المراهق في أيامنا هذه ينخرط في الإدمان على المخدرات منذ سن مبكرة. فالتدخين بين صفوف المراهقين قل، ولكن في المقابل تنامت مشكلة الإدمان على المخدرات بشكل كبير، حتى يمكن القول بأن المخدرات بدأت تحل محل السجائر.

ثانياً - الجنس: أوضحت الدراسة بأن مشكلة الجنس بدأت تأخذ أبعاداً خطيرة جداً في المجتمعات الغربية والأميركية اللاتينية وحتى العربية، بسبب تأخر سن الزواج وعدم وجود رادع أخلاقي قوي.

_ومن أهم النتائج الخطيرة للجنس هو ممارسته في هذه المجتمعات بطريقة عشوائية لم يسبق لها مثيل بدون رادع ديني وكانت النتيجة المروعة هو الحمل المبكر للفتيات بعضهن مازلن في سن الـ 18 من العمر.

ثالثاً- العنف: أكدت الدراسة بأن معظم مشاكل المراهقين يلفهم العنف من جميع النواحي.

_ففي المدارس يحمل مراهقون لا يتعدون الـ 13 من العمر أسلحة حادة. وتقع يوميا عشرات الشجارات بين الطلبة، واغلبها بسبب الصراع على نيل الفتيات من أجل الممارسة الجنسية.

رابعاً - الاكتئاب: قالت الدراسة إنه مع كل ما يراه ويفعله المراهق، فإنه يتعرض للاكتئاب بشكل لم يسبق له مثيل، وهي مشكلة عالمية.

_كثيرون هم الذين لا يريدون الدراسة ويرغبون الكسب السهل للمال، ولكن أمام الصعوبات، التي تعترض طريقهم فإنهم يصابون بالاكتئاب الذي يكون على جانب كبير من الخطورة ويمكن أن يؤدي إلى الانتحار.

_خامساً- قيادة السيارات بعشوائية: أكدت الدراسة بأن عدد ضحايا الحوادث المرورية، التي يتسبب فيها المراهقون الذين يقودون السيارات من دون رخصة قيادة وصل إلى 15 ألف قتيل في البرازيل وحدها منذ بداية العام وحتى الآن. وقالت الدراسة إن عدم حرص الأهالي، يغري المراهقين لدرجة سرقة سيارات ذويهم للتبجح أمام الآخرين. حتى اذا كان المراهق يحمل رخصة قيادة فانه يميل الى قيادة السيارة بشكل عشوائي وبسرعة جنونية.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

ما هي مشكلات المراهقة ..؟
يتعرض الفرد في هذه المرحلة الدقيقة للكثير من المشكلات خاصة في هذه الآونة ،و ذلك نتيجة للتغيرات ،و التطورات المتلاحقة التي تشهدها المجتمعات في كافة جوانب ،و نواحي الحياة ،

و من أبرز مشكلات هذه المرحلة ما يلي :

* أولاً .. محاولة المراهق أن يقوم بالتخلص من كافة القيود التي تفرضها أسرته ،و يبدأ يشعر برغبة شديدة في التمتع بالإستقلالية التامة .

* ثانياً .. شعور المراهق ،و كأنه ليس بحاجة إلى مشورة أبويه وأنه أصبح ذات قدرة على اتخاذ قراراته بنفسه دون اللجوء لأحد .

* ثالثاً .. الفشل في اختيار الأصدقاء ،و في كثير من الأحيان يقع المراهق فريسه لأصدقاء السوء ،و هذا ما يكسبه عادات ،و سلوكيات خاطئة تؤثر على دينه ودنياه .

* رابعاً .. العنف في التعامل مع أصدقائه ،و أخواته ،و رغبته في فرض السيطرة عليهم .

* خامساً .. الإنترنت ،و سوء استغلاله والبقاء لساعات طويلة على مواقع التواصل الإجتماعي ،و الرغبة في تكوين علاقات مع الجنس الآخر دون علم الآباء .

* سادساً .. التعرض للإصابة ببعض الأمراض النفسية كالإكتئاب ،و الرغبة الدائمة في العزل و البعد عن الحياة الإجتماعية.

* سابعاً .. اضطراب الشهية ،و ذلك يكون إما بالرغبة الدائمة في تناول الطعام حتى ،و إن كان الفرد لا يشعر بالجوع أو بالإضراب عن تناول الطعام .

* ثامناً .. التدخين في سن مبكر ،و ذلك نتيجة للأفكار السلبية التي يزرعها بداخله أصدقاء السوء ،و الرغبة في التقليد دون النظر إلى المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها و يتطور الأمر بمرور الوقت ليصل إلى تعاطي المخدرات ،و السرقة و الكذب للخروج من المشكلات و يجد نفسه مستمتعاً عندما يكذب إلى أن يصبح الكذب عادة يتعود عليها .

*تاسعاً .. العصبية الزائد ،و ذلك لأن المراهق في هذه الفترة يشعر بأنه على صواب دائماً ،و لا يريد أن يتقبل انتقادات من حوله له .

* عاشراً … الأنانية الشديدة ،و الرغبة في اشباع كافة رغباته ،و احتياجاته حتى ،و إن كانت أسرته لا تملك المقدرة المادية على الوفاء بهذه الرغبات ،و دائماً يهتم بتفضيل مصالحه على مصالح من حوله .
حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

طرق التعامل مع مشكلات المراهقة ..؟
بالرغم من تعدد مشكلات المراهقة إلا إن هناك عدة طرق من الممكن أن يتم اتباعها للتخلص من هذه المشكلات ،و من أهم هذه الطرق ما يلي :

– يجب أن يحتضن الآباء أبنائهم في سن المراهقة ،و لا يتعاملون معهم بطريقة فرض الأوامر ،و لكن يجب أن يتقربون إليهم فالأب عليه أن يتخذ أبنه ،و كأنه صديق له ،و الأم يجب أن تتخذ أبنتها كأنها صديقة لها ،و بهذه الطريقة سوف ينجح الآباء في التعرف على كل ما يخفيه الآبناء من أسرار و بدلاً أن يتجه المراهق إلى أصدقاء السوء لأخذ آرائهم يتجه المراهق إلى ابويه دون خوف .


– غرس القيم الدينية في نفوس الآبناء ،و تشجيعهم على أداء العبادات الصلاة ،و الصيام ،و تلاوة القرآن الكريم حتى يتعود الآبناء على خشية الله عزوجل ،و البعد عن المعاصي و الذنوب رغبة في رضا الله سبحانه و تعالى .

– عدم السخرية من مشكلات المراهق و مشاعره بل يجب التعامل مع مشكلاته بقدر عالي من الأهمية .

– تشجيع المراهق على نبذ العنف ،و العصبية ،و العزلة عن المحيطن به توعيته بأضرار ذلك على صحته ،و تشجيعه على ممارسة الأنشطة المفيدة كالرياضية .

– تنمية هوايات المراهق فعلى الآباء أن يحاولوا اكتشاف الهوايات التي يفضلها أبنائهم ،و يجب أن يساعدونهم على تنميتها .

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

أبرز 4 أسرار يخفيها الأولاد عن أهاليهم في سن المراهقة واليكم طريقة معالجتها.

• الوقوع في الحب
يتحفظ المراهق عن حياته العاطفية لأنه يعتبرها أمراً جديداً يطرأ على حياته. وأحياناً يخاف من ردة فعل أهله حيال الموضوع خصوصاً أن العديد منهم ينظرون الى مفهوم حب الولد في سنّ المراهقة سبب سلبي يشغله عن دراسته أو يهدد استقراره الحياتي. وهنا على الآباء
اقناعهم بحرمة هذا بغرس القيم الدينية في نفوس الآبناء ،و تشجيعهم على أداء العبادات الصلاة ،و الصيام ،و تلاوة القرآن الكريم حتى يتعود الآبناء على خشية الله عزوجل ،و البعد عن المعاصي و الذنوب مثل هذه العلاقات المحرمة رغبة في رضا الله سبحانه و تعالى .
• المشاكل الشخصية
لا يحبذ المراهقون تدخل أهاليهم بمشاكلهم الشخصية بل يفضلون حلّها بأنفسهم. هم يعتقدون أن دخول الوالدين في تفاصيل مشاكلهم تقلل من صورتهم المعنوية وتضعف هيبتهم التي يحرصون على أن تبنى على أساس

الشجاعة والثقة بالنفس.
_المشكلة تكمن هنا في الأهل الذين لا يتقبلون فكرة وقوع ابنهم في مشكلة أو يعيرونه بضعفٍ ما يعتريه، أو ربما يعيشون في اطار جو عائلي غير مستقر. وتالياً لحض الولد على البوح بمشاكله، يجب على الأهل وبكل بساطة التخلص من العقلية المتزمتة في حال وجدت.

• التغيرات الجسدية
تشكل تغيرات الولد الجسدية في سنّ المراهقة احراجاً له، خصوصاً اذا ما تكلّمنا عن أمور حساسة كالصوت والتغيرات التي تطال نموّه الجسدي. وهو يشعر بالخجل من التكلم فيها وأحياناً يحاول اخفاءها لأنه يعتبرها غريبة أو أموراً طارئة آنية لم يكن يتوقعها. كل ما على الأهل فعله في هذا الإطار مساعدته على تقبّل جسده الجديد دون استخدام اسلوب الهزل أو المزاح، لا بل استبداله بأسلوب جديّ كي لا يجد الولد أنه أضحى محط سخرية وتالياً ينفر من جسده أكثر.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
تأثير وسائل الاعلام المؤذي

هنالك ايضا التأثير الكبير لوسائل الاعلام.‏ فبحسب الباحثة ماريتا مول،‏ اظهر استطلاع ان معدل الساعات التي يقضيها الاحداث في الولايات المتحدة امام شاشة التلفزيون او الكمبيوتر هو اربع ساعات و ٤٨ دقيقة في اليوم.‏

وهل هذا سيِّئ حقا؟‏ ذكر مقال نشر في مجلة العِلم ‏(‏بالانكليزية)‏

_ان «ست جمعيات متخصصة رئيسية في الولايات المتحدة»،‏ ومنها الجمعية الطبية الاميركية،‏ أجمعت على ان العنف في وسائل الإعلام مرتبط بـ* «السلوك العدائي عند بعض الاولاد».‏ وأضافت المجلة:‏ «رغم الاجماع في الرأي بين الخبراء،‏ يبدو ان عامة الشعب لم يفهموا بعد الرسالة التي تنقلها البرامج والصحف والمجلات الشعبية،‏ وهي ان العنف في وسائل الاعلام يساهم في ازدياد العنف في المجتمع».‏

لنأخذ مثلا الاغاني المصورة.‏ غالبا ما يُصدم الوالدون بما تحتويه بعض هذه الاغاني المصورة من تفاصيل حية فاضحة جنسيا.‏ فهل يمكن حقا ان يتأثر بها سلوك بعض المراهقين؟‏ تقول دراسة شملت ٥٠٠ تلميذ يدرسون في الكليات ان «العنف الذي تعكسه كلمات الاغاني يعزز الافكار والمشاعر العدائية».‏ وتذكر دراسة اخرى حديثة:‏ «ان المراهقين الذين يصرفون وقتهم في مشاهدة الجنس والعنف في الاغاني المصورة لموسيقى ‹الڠانڠستا راپ› لا بد ان يطبِّقوا هذه الافعال في حياتهم اليومية».‏ وقد اظهرت هذه الدراسة التي شملت اكثر من ٥٠٠ فتاة ان الذين يشاهدون كثيرا الاغاني المصورة لموسيقى الڠانڠستا راپ يضربون الاساتذة ويمارسون الجنس مع شركاء مختلفين ويُعتقلون اكثر من الذين لا يشاهدونها.‏

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

المراهقون والكمبيوتر
في السنوات الاخيرة لعب الكمبيوتر دورا رئيسيا في صوغ العقول الفتية.‏ تقول مجلة طب الاطفال ‏(‏بالانكليزية)‏:‏ «ان عدد اجهزة الكمبيوتر الشخصي في البيوت ازداد باطّراد في العقدين المنصرمين».‏ وتضيف انه في الولايات المتحدة،‏ «يملك ثلثا العائلات التي لديها ولد في المدرسة (‏عمره بين ٦ و ١٧ سنة)‏ جهاز كمبيوتر .‏ .‏ .‏ ونسبة الاولاد في الولايات المتحدة الذين تتراوح اعمارهم بين ٣ و ١٧ سنة والعائشين في عائلة لديها كمبيوتر ارتفعت من ٥٥٪ سنة ١٩٩٨ الى ٦٥٪ سنة ٢٠٠٠».‏ وقد ازداد استعمال الكمبيوتر في الكثير من البلدان الاخرى ايضا.‏

ولكن ليس من الضروري ان يمتلك الحدث جهاز كمبيوتر شخصي ليتسنى له استعمال الكمبيوتر.‏ وبناء على ذلك،‏ يقول احد الباحثين ان «حوالي ٩٠٪ من الذين تتراوح اعمارهم بين الـ* ٥ والـ* ١٧ يستعملون الكمبيوتر،‏ و ٥٩٪ منهم يدخلون مواقع الإنترنت».‏ ويتيح هذا الامر للاحداث ان يطّلعوا على معلومات اكثر من اي وقت مضى،‏

_وهذا امر جيد اذا استُعمل الكمبيوتر بطريقة مسؤولة وتحت اشراف كافٍ من قبل الراشدين.‏
لكن الواقع هو ان العديد من الوالدين يسمحون لصغارهم باستعمال هذا الجهاز بلا رقيب!‏

_برهانا على ذلك،‏ ذكرت الباحثة مول في مجلة اسمها في دلتا كاپا ‏(‏بالانكليزية)‏ ان استطلاعا جرى سنة ٢٠٠١ حول استعمال الإنترنت اظهر ان «٧١ في المئة من الوالدين اعتقدوا انهم يعرفون ‹الكثير او ما يكفي› عن استعمال اولادهم للإنترنت.‏ ولكن عندما طُرح على الاولاد السؤال نفسه،‏ قال ٧٠٪ منهم ان والديهم لا يعرفون سوى ‹القليل او لا شيء› عن الموضوع».‏ وبحسب هذا الاستطلاع،‏ «فإن ٣٠٪ من الاولاد بين الـ* ٩ والـ* ١٠ من العمر قالوا انهم تبادلوا الرسائل الالكترونية عبر غرف الدردشة المخصصة للراشدين فقط.‏ وتزداد النسبة سوءا لتبلغ ٥٨٪ من الاولاد بين الـ* ١١ والـ* ١٢ من العمر،‏ ٧٠٪ ممن يتراوح عمرهم بين ١٣ و ١٤ سنة،‏ و ٧٢٪ ممن يتراوح عمرهم بين ١٥ و ١٧ سنة.‏ .‏ .‏ .‏ وفي استطلاع أُجري في بريطانيا عن استعمال الإنترنت في البيت،‏ تبيّن ان ١ من ٧ من الوالدين ليس لديهم ادنى فكرة عما يشاهده اولادهم على الإنترنت».‏

ان استعمال الإنترنت دون اي اشراف يمكن ان يعرِّض الاولاد لمشاهد الفن الاباحي.‏ لكنّ المخاطر لا تتوقف عند هذا الحدّ.‏ يقول تافل المقتبس منه آنفا:‏ «يصادق اولادنا اشخاصا يتعرفون بهم في المدرسة وعبر الإنترنت.‏ وهم بالتالي يصرفون الوقت مع اولاد لن تتسنّى لنا فرصة لقائهم في معظم الاحيان».‏

من الواضح إذًا ان المراهقون اليوم يواجهون ضغوطا ومشاكل لم تعرفها الاجيال السابقة.‏ فلا عجب ان يتصرف احداث كثيرون اليوم بطرائق تدعو الى القلق!‏

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
امراض نفسيه تصيب المراهقين و كيفية اكتشافها و التعامل معها

في سن المراهقة تعتبر امراض نفسيه تصيب المراهقين وتتميز بانخفاض شديد في قدرة المراهقين على التواصل مع الآخرين والتفكير بوضوح وانخفاض حاد في الذكاء العاطفي وفهم الواقع،والمحافظة على طرق التصرف المهذبة.

الاضطرابات النفسية التى تصيب المراهقين تعوق وبشدة قدرة المراهقين على التعايش بشكل يومي في الأنشطة العادية وتؤثر بشكل كبير على اتصاله بالواقع ومحاولة التواصل مع الآخرين،ويعرف الذهان بانه فقد المراهق قدرته على الاتصال بالواقع،والذي بالمناسبة لا تعتبر جزء طبيعي من تصرفات المراهقين بل يعتبر عرض على الإصابة بمرض الذهان.
أحد أهم الصفات المميزة للضطرابات الذهنية:

1. الهلوسة :

و هي تعتبر امراض نفسيه تصيب المراهقين و يتنتج عنها تصورات حسية تحدث في غياب المحفزات الخارجية،هذه التصورات الحسية قد تكون عبارة عن سماع أصوات غير حقيقة في الواقع ولكنها حقيقة جدا بالنسبة للمراهق، أو شم رائحة غير حقيقة، أو رؤية بعض المشاهد الغير حقيقية أيضا.

وكان من السائد في الاعتقاد بان الهلوسة السمعية تحدث نتيجة زيادة نشاط في قشرة المخ في الجزء الخاص بالسمع ،ويجب التشديد على معرفة أن تلك الهلوسة بالنسبة للمريض حقيقية جدا وتسبب له الكثير من الارتباك.



2. الأوهام:
هي عبارة عن أفكار ثابتة ومعتقدات تصيب المريض بحالة من جنون العظمة وتظهر مشكلة تلك الأوهام في عدم قدرة المريض على التفريق بين الواقع والوهم حتى وإن صادف المريض بعض الحجج والثوابت على خطأ هذا الوهم لا يتراجع عن تلك الفكرة.

وترتبط تلك الأوهام بعده أعراض اخرى منها ضعف الادراك وصعوبة الانتباه ،ليس من الثابت أيضا ان الاوهام تصيب المريض نتيجة الذهان بل ايضا تحدث بعض الحالات المؤقته من الأوهام نتيجة تناول بعض الأدوية المخدرة.

يمكن أن يصيب الذهان المريض لمدة قصيرة الأجل وبشكل عابر نتيجة حالة عابرة من الخلل النفسي ويمكن أن يصيب الذهان المريض لمدة طويلة نسبية كأحد مقدمات الاضطراب العقلي لذلك يعتبر الاكتشاف المبكر والتعرف على مقدمات المرض مبكرا وتقييم حدة الأعراض هو أمر حسن جدا في علاج تلك الاضطرابات بصورة ايجابية.

أثبتت الدراسات مؤخرا أن نسب إصابة المراهقين بالاضطرابات الذهنية و امراض نفسيه تصيب المراهقين قد تبلغ حوالى 5% من اجمالى المراهقين في الذين يبلغون العمر 15 عام في أمريكا ،تبدأ أعراض الإصابة بالذهان في الغالب بين سن 18 و24 ولكن من الممكن أن يظهر المراهق أعراض أقل حدة في اعمار اقل من هذه بشكل مبكر.
العلامات المبكرة و اعراض الإصابة بأمراض نفسيه تصيب المراهقين؟

يختبر المراهق العديد من الأعراض الغير مفهومة بالنسبة له التي تصيبه بالرعب الشديد وتشعره بالخجل وضرورة تكتم تلك الأصوات والأفكار التي يسمعها لغرابتها وعدم منطقيتها في البداية خصوصا مع الأصابة بعدد من نوبات الهياج والقلق الشديد وصعوبات شديدة في التواصل مع المواقع والأشخاص.

ومع ذلك البدء في العلاج النفسي بشكل مبكر بعد اكتشاف الأعراض تساعد بشكل إيجابي واسع في نسب الشفاء وتظهر تلك الأعراض المبكرة على هيئة :-
1. أفكار غير عادية غير منطقية مكثفة للغاية.
2. مشاعر جديدة وغريبة
3. انعدام الشعور بالمشاعر والا تسام بالتبلد.
4. سماع أصوات ضبابية.
5. زيادة الحساسية للأصوات.
6. تزايد فترات قضاء الوقت وحيدا.
7. تدني المستوى الدراسي والأكاديمي.
8. الشعور بالاضطهاد والبارانويا.
9. تدنى الاهتمام بالنظافة الشخصية.

اذا ظهرت تلك الأعراض خاصة في سن المراهقة يجب التعامل معها بحذر شديد.


حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
تطورات الذهان :-
في المراحل اللاحقة من الاضطراب الذهاني و امراض نفسيه تصيب المراهقين تصبح الأعراض أكثر وضحوا وتبدأ التغيرات في الوضوح والظهور إلى السطح حيث يواجه الشخص الذهنية تغييرات سلوكية واضحة ملحوظة بشكل كبير أكثر من المرحلة السابقة.

-------------------------

الأعراض السلوكية:
1. سلوكيات غير منظمة وصعوبات في الحديث.

2. الانغلاق على نفسه والانسحاب المجتمعي.

3. جمود الجسد وصعوبة الاستجابة للمؤثرات الخارجية.

4. فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة.

5. تدنى مستوى الاهتمام بالنظافة الشخصية.

6. مشاكل في المدرسة.

7. مشاكل في العلاقات الشخصية.

8. صعوبة التعبير عن المشاعر بطلاقة.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

الأعراض الجسدية:

1. فقدان الشهية وظهور تغيرات حادة جدا في الشهية.

2. فقدان شديد للوزن.

3. تدنى مستوى النظافة الشخصية.

4. صعوبة الحركة وبطئها وبطء ردود الأفعال الحسية.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

الأعراض الإدراكية:

1. أفكار مشتتة.

2. خلط الأفكار ببعضها البعض وعدم وضوح الأفكار.

3. التحدث بكلمات غير ملتهبة وغير مفهومة.

4. صعوبة تنفيذ التعليمات.

5. فقدان في الذاكرة القريبة.

6. عدم القدرة على التكيف على البيئة المحيطة.

7. عدم القدرة على التخطيط.

8. انعدام ردود الأفعال على المؤثرات الخارجية.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

الأعراض النفسية الاجتماعية :

1. القلق.

2. الإثارة.

3. تقلب المزاج.

4. الأنانية.

5. الشعور بالرقابة من قبل القوى الخارجية.

6. الهلوسة.

7. الأوهام.

8. كآبة.

9. إيذاء النفس.

10. التفكير في الانتحار.

11. انعدام الشعور بالمتعة.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

ما هي أنواع الاضطرابات النفسية؟





هنالك انواع متعددة من الأمراض النفسية والاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تؤدى تطورها إلى الاصابة بالذهان الفصام من أهم الأسباب الرئيسة التي تؤدي الإصابة بها وتطورها إلى الاصابة بالذهان لدى المراهقين و البالغين.


1. الفصام:
هو مرض عقلي مزمن تظهر أعراض في حدوث عدة اضرابات نفسية لمدة قصيرة من الزمن له نفس اعراض الذهان مثل الهلوسة والأوهام ولكن يختلف الأمر عن الأذهان بأن المريض تختبر عدة شهور من المرض و عدة شهور من التعافي ويمكن أن يحافظ المريض على تعافيه لمدة أطول عن طريق تناول مضادات الفصام ومضادات الاكتئاب.


2. جنون العظمة:
هو مرض عقلى خطير تظهر اعراضة في عدة هلاوس وأوهام يعتقد من خلالها المريض بأنه رئيس دولة أو ملك أو صاحب وظيفة سرية خطيرة و أن العالم يتآمر عليه من اجل قتله أو الحصول على اسراره الخطيرة وأغلب حالات جنون العظيمة هي أوهام غير صحيحة مطلقا ومبالغ فيها من قبل المريض ولا يوجد مجال لصحتها.



3. الاضطراب الفصامي:
هو نوع من أنواع الاضطراب العقلي حيث يعاني المصاب به من أعراض الذهان ولكن بشكل مستمر غير متقطع على عكس السابق ،حيث يعرض المصاب به لاعراض اضطراب المزاج مثل الاكتئاب والاضطراب الحاد ثنائى القطب واحيانا يختبر بعض المرضى الشعور الهلاوس والأوهام.

_أحد أسباب الاصابة بالفصام هو قطعا استخدام بعض الأدوية المخدرة والممنوعات حيث اثبتت أغلب الدراسات الاخيرة ان الكحول والمخدرات والمهدئات صاحبة أعلى معدلات من الإصابة بالفصام.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

الادوية التي تسبب الاصابة بالفصام و الذهان:
1. الكحول:

هو سبب شائع جدا للاصابة بالذهان ويمكن ان يصاب المتعاطي بالذهان اما نتيجة الجرعات الزائده و الادمان او من خلال اعراض الانسحاب والاقلاع.


2. الماريجوانا:
أحد أنواع المخدرات التي تصنع من نبات الكنابيس ويحتوى على ما يقارب ال 500 مادة كيميائية خطيرة تؤثر على كافة مناطق الوعي داخل الدماغ ويساهم بشكل أساسي في الاصابة باعراض الذهان.



3. المهدئات:
هي الأدوية الموصوفة لعلاج من الأرق وأدوية المضادة للاكتئاب وعلاج القلق ويمكن بشكل كبير أن يساهم التناول الخاطئ و التعود والإدمان والاصابة بالذهان وخاصة أثناء اعراض انسحاب للمدنين على البنزوديازبين.



4. الكوكايين والأمفيتامين:

هى تلك المواد المستخدمة لتحفيز عمل الدماغ خاصة في الأنشطة التي تتطلب قوة تحمل عالية ،ويسبب أغلب تلك الأنواع الاصابة بالذهان أيضا.


حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

ما هي عوامل الخطر للاضطرابات النفسية في المراهقين:

هناك عدة عوامل للخطر خاصة للمراهقين في الإصابة بالاضطرابات العقلية:



1. العوامل الوراثية:
خاصة اصابة اقارب الدرجة الاولى و الثانية بالذهان يعرض المراهق بشكل كبير لعوامل خطر الإصابة بالاضطراب العقلي.



2. عوامل فيزيائية وبيئية:
نتيجة تناول المخدرات والعيشه ضمن مجتمع يبيح الادمان وتناول الكحولات بافراط.


حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
الاكتئاب

في سن المراهقة مشكلة طبية خطيرة، تسبب الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة، وهو يؤثر على كيفية تفكير المراهق وشعوره وسلوكه، ويمكن أن يتسبب في مشكلات عاطفية وجسدية ومشكلات في الأداء.

وعلى الرغم من أن الاضطرابات المزاجية، مثل الاكتئاب، يمكن أن تحدث في أي وقت في الحياة، إلا أن الأعراض قد تكون مختلفة بين المراهقين والبالغين.
يمكن أن تسبب مشكلات مثل ضغط الأقران والتوقعات الأكاديمية والتغيرات الجسدية الكثير من التقلبات للمراهقين.
ولكن بالنسبة لبعض المراهقين، فإن الإحباطات هي أكثر من مجرد مشاعر مؤقتة، حيث تصل إلى أعراض للاكتئاب.

والاكتئاب في سن المراهقة ليس ضعفًا أو شيئًا يمكن التغلب عليه بقوة الإرادة، فقد تكون له عواقب خطيرة ويتطلب علاجًا طويل الأمد.
وبالنسبة لمعظم المراهقين، تقل أعراض الاكتئاب بالعلاج مثل تناول الأدوية والإرشاد النفسي.

الأعراض
تشمل علامات وأعراض الاكتئاب في سن المراهقة تغيرات في مشاعر وسلوكيات المراهق، مثل:
التغيرات العاطفية
انتبه للتغيرات العاطفية، مثل:
1- مشاعر الحزن، والتي يمكن أن تتضمن نوبات البكاء دون سبب واضح.
2- الهياج أو الإحباط أو مشاعر الغضب، حتى في أبسط الأمور.
3- فقدان الاهتمام أو المتعة بالأنشطة العادية.
4- فقدان الاهتمام بالعلاقات مع العائلة والأصدقاء أو الصراع معهم.
5- الشعور بانعدام القيمة أو الذنب أو التركيز على حالات الفشل السابقة أو المبالغة في لوم الذات أو نقد الذات.
6- الحساسية المفرطة للرفض أو الفشل، والحاجة إلى التطمين الزائد.
7- صعوبة التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الأشياء.
8- الشعور المستمر أن الحياة والمستقبل قاتمان وكئيبان.
9- تكرار الأفكار حول الموت أو الاحتضار أو الانتحار.


* التغيرات السلوكية
راقب التغيرات في السلوك، مثل:
1- التعب وفقدان الطاقة.
2- الأرق أو كثرة النوم.
3- تغيرات في الشهية، مثل انخفاض الشهية وفقدان الوزن، أو زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن.
4- تناول الكحوليات أو المخدرات.
5- الهياج أو الضجر، مثل السير بسرعة ذهابًا وإيابًا أو فرك اليدين بقوة أو عدم القدرة على الجلوس بهدوء.
6- تباطؤ التفكير أو التحدث أو حركات الجسم.
7- الشكاوى المتكررة من آلام الجسم والصداع غير المبررين، والتي قد تشمل الزيارات المتكررة إلى ممرضة المدرسة.
8- ضعف الأداء المدرسي أو الغياب المتكرر عن المدرسة.
9- المظهر المهمل، مثل ارتداء ملابس غير متناسقة وعدم الاعتناء بالشعر وتهذيبه.
10- السلوك المضطرب أو المجازف.
11- إيقاع الأذى بالنفس، مثل إحداث جروح أو حروق بالجسم أو عمل ثقوب كثيرة بالجسم بغرض التزيين أو رسم الوشم.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
الأمور الطبيعية وغير الطبيعية
قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين التقلبات التي هي مجرد جزء من مرحلة المراهقة، وتلك التي تدل على الاكتئاب في سن المراهقة.

تحدّثْ مع ابنك المراهق، وحاولْ تحديد ما إذا كان يبدو قادرًا على التحكم في مشاعره الصعبة

أم أن الحياة تبدو مرهقة.

وإذا استمرت أعراض الاكتئاب أو بدأت في التعارض مع حياة ابنك المراهق، فمن الضروري أن تتحدث مع طبيب أو اختصاصي في الصحة النفسية مدرب على العمل مع المراهقين.

حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
يقول علماء نفس إن مشكلة الانطواء خلال فترة المراهقة تجعل الشاب غير راغب في التواصل مع الآخرين، بما في ذلك الأسرة وأقرب المحيطين به من الأصدقاء، حتى وإن كانت هناك محاولات للخروج منها تكون موجزة وسطحية، وقد ينتج عنها بعض التأثيرات السلبية، مثل نشوب خلافات مستمرة مع الأصدقاء، ومشكلات في محيط الأسرة، كما يسبّب الانطواء دافعا للشعور بأفكار وسلوكيات سلبية داخلية.

وتوضح الدكتورة أمل جنيدي، استشاري الطب النفسي، أن انهماك الشخص المراهق في المشاعر والأفكار المتعلّقة بتكوين شخصيته الفردية، يعد من أبرز أسباب العزلة الاجتماعية في مرحلة البلوغ، وقد ينتج ذلك عن سيطرة مشاعر الخجل والذنب والشعور بالاغتراب وسط المحيطين به.

وتؤكد أن التكنولوجيا ساهمت في زيادة درجة العزلة، لأنها أفرزت خيارات متنوّعة للقيام بالأنشطة الاجتماعية دون التفاعل الجسدي، كما تلعب دورا هاما في تلبية رغبات الأشخاص الذين يفضّلون البقاء في المنزل، وتعاونهم على استبدال الأصدقاء الحقيقيين بآخرين افتراضيين.

وتضيف، أن العزلة الاجتماعية ترتبط أيضا بالإعاقة العقلية، فالأشخاص الذين يعانون من ضعف في التعليم تكون لديهم مشكلة في التفاعل الاجتماعي، وتدفع هذه المشكلة الفرد إلى رفض التعامل والتجاوب مع الأصدقاء لشعوره بالنقص العقلي، وقد يدفعه هذا الشعور إلى شرب المواد الكحولية وتعاطي المخدرات.

ومن جانبه، يقول الدكتور عبدالحميد رزق، استشاري الطب النفسي، إن البحوث العلمية أثبتت أن 33 بالمئة من المراهقين يصابون بالعزلة الاجتماعية نتيجة شعورهم بالاكتئاب، وترتفع هذه النسبة بين المراهقات.

انهماك الشخص المراهق في المشاعر والأفكار المتعلقة بتكوين شخصيته الفردية، من أبرز أسباب العزلة الاجتماعية

ويرى أن خطورة إصابة المراهقين بالعزلة تكمن في عدم قدرتهم على التعبير عن الحالة التي يصابون بها، مما يجعل الفرد المنعزل يشعر بحساسية مفرطة في التفاعل الاجتماعي لقلة خبرته في الحياة،

_فضلا عن أنه يلجأ كثيرا إلى سلوكيات وتصرّفات مضطربة، مثل:
الرغبة في الانتحار، أو الهرب من المدرسة، أو اللجوء إلى العدوانية في التصرّف، نظرا لأن الشخص في سن المراهقة يكون مضطربا فكريا ونفسيا، وبالتالي يكون لديه الاستعداد لممارسة سلوكيات عدوانية تجاه نفسه والآخرين.

_وفي سياق متصل، يشير الدكتور كمال الجمل، استشاري الطب النفسي، إلى أن إحساس المراهق بالأمن والطمأنينة يُعتبر من أهم الطرق لمعالجة العزلة الاجتماعية، فضلا عن ضرورة خلق جو من الألفة مع الأشخاص الذين يعيشون معه سواء داخل الأسرة أو خارجها،

_ممّا يدفعه إلى الإفصاح عمّا بداخله من مشاكل أو مخاوف ومساعدته على حلها.

ويشدّد على أهمية عدم إجبار المراهق على القيام بأعمال تفوق طاقته وعدم تحميله فوق قدراته، لأن هذه الممارسات تجعله يشعر بالعجز أو الخوف من الفشل، مما يدفعه إلى الاستكانة والعزلة عن الأسرة والأصدقاء. وينصح بضرورة تنمية قدراته العقلية والجسدية قبل تكليفه بأيّ عمل يفوق عمره الزمني، بالإضافة إلى تشجيعه على تكوين صداقات مع أقرانه وتنمية مواهبه الخاصة كالغناء أو الرسم، لأن ذلك سيكون سببا في زيادة ثقته بنفسه.

_وبدوره، يؤكد الدكتور السيد المليجي، استشاري الطب النفسي، أن تدليل الأبناء منذ الصغر أحد أسباب العزلة الاجتماعية، خاصة أن الطفل ينشأ معولا على والديه وعاجزا عن إدارة أموره بنفسه، ومن ثمة يصبح غير ناضج انفعاليا واجتماعيا.

ويشير إلى أن إشراك الفرد المنعزل في الأنشطة والأعمال الجماعية يساهم في معالجة عزلته عن الآخرين، مثل تكليفه بزيارة الأطفال اليتامى أو شراء متطلّبات المنزل.

33 بالمئة من المراهقين يصابون بالعزلة الاجتماعية نتيجة شعورهم بالاكتئاب، وترتفع هذه النسبة بين المراهقات

ويقول: إن الحزن يعد أحد الأسباب القوية للعزلة الاجتماعية، فعندما يفقد الفرد شخصا مقرّبا منه يتسبّب ذلك في مواجهة صعوبات في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، أيضا العدوانية في التعامل تجعل الشخص يفضّل الانعزال عن الناس تجنّبا للمشاكل.

وأكدت الدراسات أن الانطواء يعد من أشد الاضطرابات النفسية التي يعانيها المراهقون، وأكثر ما يؤرق أهاليهم، لكونه يؤثر على تفاعلاتهم وتواصلهم الاجتماعي، إضافة إلى أنه يتسبب لهم في اضطرابات سلوكية.

_وفي دراسة حول الانطواء وما قد يسببه من مشاكل خاصة للمراهقين من كلا الجنسين، تبيّن أن هذا الاضطراب يصيب حوالي 21 مراهقا من بين 10000، وكشفت الدراسة إصابة المراهقين الذكور أكثر من الإناث من 4 إلى 5 ذكور مقابل بنت واحدة.
_وأشار المختصون إلى معاناة بعض التلاميذ، في مرحلة الطفولة وبداية المراهقة، من مظاهر الانطواء مما يؤثر على توافقهم الشخصي والاجتماعي والمدرسي، وهي حالة نفسية تعتري الأطفال لأسباب خلقية ومرضية أو لعوامل تربوية أو ظروف اقتصادية.


حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

_اذا كنت في سن المراهقة فإنك ستجد أن الناس من حولك يتوقعون منك الكثير ، وسوف تجد أنهم يسألونك عن أشياء معينة باستمرار ، وعندما تبدأ في سن المراهقة فإن هناك أشياء كثيرة جدًا ستتغير في حياتك بدءًا من نوعية الكتب التي تقرأها وحتى الناس الذين تعرفهم ، وفي كثير من الأحيان حين يتحدث الكبار معك فإنك تشعر بالاستياء من تكرار نفس الأحاديث القديمة .

وسوف تجد أن جميع أقرانك يستمعون إلى نفس الأحاديث ونفس الانتقادات لأذواقهم وأسلوب حياتهم ، وهذه لائحة ببعض العبارات الشائعة التي يقولها الكبار وتجعل المراهقين يشعرون بالاستياء :

عندما كنت في مثل عمرك :
عندما يستمع المراهقون إلى تلك العبارة فإن غالبًا ما يدور في ذهنهم حينها ” أبي هل هذه عبارتك المفضلة ، لا أتذكر كم مرة سمعت تلك العبارة ” .

أنت تنتمي لهذا الجيل الكسول :
هذه الفكرة الشائعة لدى معظم الآباء ، ولكنها فكرة خاطئة فهذا الجيل ينتمي لعصر مختلف حيث كل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في متناوله ، وهي تمكنه من إنجاز كل الأعمال بشكل أسرع بكثير مما مضى .

أنت مازالت صغير على الشعور بالحب :
لا يجب السخرية من مشاعر المراهقين ، لأنه في هذا السن يشعر أنه كبير بدرجة كافية لعمل كل الأشياء التي يقوم بها الكبار ، كما أنه لا يوجد سن محدد للإحساس بهذا الشعور بل على العكس غالبًا ما تكون أحاسيس الشباب مرهفة في فترة المراهقة بدرجة أكبر من أي مرحلة عمرية أخرى لذلك يجب احتواء تلك المشاعر وعدم السخرية منها .

هذا الوقت أفضل وقت في حياتك :
في كل مرحلة من العمر يشعر الإنسان بأن مسئولياته هي أسوأ شيء في العالم حتى لو كانت واجباته المنزلية .

ستعرف عندما تكبر ما هو المهم :
هذه العبارة من العبارات التي يسمها المراهقون مرارًا وتكرارًا ، وهي تعني أن ما يهم الشاب في هذه المرحلة أمور غير مهمة ، وكما قلنا في السابق فإن كل مرحلة عمرية لها متاعبها لذلك لا

فإنه من الخطأ التقليل من اهتمامات الشباب .
لقد مررت بكل تلك التجارب من قبل :
إن الفكرة الأساسية التي تخطر على بال المراهق عند سماع هذه العبارة هي أنك أكبر بكثير من

أن تعرف ما يمر به حقًا .
أنت محظوظ لأنك مازالت مراهق وليس لديك أي مشاكل أو هموم :
إذا كنت تعتقد أن ابنك المراهق ليس لديه أي مشاكل ، فإليك هذه المعلومة ، إن اختبارات نهاية العام تشكل للمراهقين أسوأ كابوس في حياتهم .

أنت لا تفهم فأنت مازلت صغير :
إن صغر السن لا يعني بالضرورة عدم الفهم ، ومن الممكن أن تجد حل لمشاكلك عند ابنك المراهق ، لذلك يجب أن تتوقف عن التقليل من قدراته .

لا تخرج مع هؤلاء الأولاد :
دائمًا ما يقلق الآباء بشأن أصدقاء أبنائهم المراهقين ويعتقدون أن لهم تأثير سيء عليهم ، وربما يكون هذا الصديق مجرد شخص عادي ، فحاول أن تتوخى الحذر قبل انتقاد أصدقاء ابنك ، وكن أنت صديقه الأقرب
.


حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه
حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه



إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#2

افتراضي رد: حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

بارك الله فيكِ وافادك واثابك

يثبت للفائدة الله يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

يسلمو موضوع أكثر من مميز باك الله فيكي والف مبروك التثبيت
#4

افتراضي رد: حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

بارك الله فيكِ وافادك واثابك

يثبت للفائدة الله يرضى عليكِ

#5

افتراضي رد: حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل للعصائر بالصور2024 _ مشروبات رمضانية,عصاير رمضان1435 ♥ احبك ربى ♥ مشروبات وعصائر طبيعية
ما هي أنواع المراهقه حنين الروح123 فتيات تحت العشرين
النمو في مرحلة المراهقه خصائص النمو في مرحلة المراهقه وكيفية التعامل مع المراهق جويريه فتيات تحت العشرين
اسرار فترة المراهقه وكيفية تعامل الاسره مع المراهقين لؤلؤة الايمان فتيات تحت العشرين
اطقم كوفرتات تركي اصلي 100% قطن لولو كاتي 2020 سوق عدلات النسائي العام


الساعة الآن 06:16 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل