أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

322 4
#1

افتراضي نصائح لمساعدة إبنك المراهق على الإقلاع عن التدخين



إبنك, الإقلاع, التدخين, المراهق, لمساعدة, نصائح



تدخين المراهق أضحى من المواضيع المؤرقة للكثير من الآباء والأمهات، وقد يبدأ التدخين بطريقة بريئة كما قد يعني لدى المراهق بوابة الدخول الى عالم الرجال، ليتحول الى عادة سيئة مقلقة لايمكن التخلي عنها.
ماهي دوافع المراهقين للإمساك بأول سيجارة ؟

1- انغماس الوالدين في مثل هذه العادات.



2- حب المغامرة والظهور أمام الأصدقاء أو الصديقات بمظهر التمرد والمخالفة للقيم.


3- تقليد الأصدقاء لعدم مفارقتهم.


4- توفر السجائر بالبيت، أو توفر النقود بالجيب، ما يدفع بالمراهق للتجريب والاستمرار فالإدمان.
مخاطر التدخين لدى المراهق

- ازدياد نسبة الإصابات بسرطان الرئة بازدياد عدد السجائر المستهلكة.


- التدخين قد يعرض إبنك المراهق لأمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية؛ بسبب التغيرات التي تحدث في القصبات الهوائية والرئة.


- تنشأ أمراض الرئة المزمنة بعد تدخينه من 5 إلى 10 سجائر يوميًا، ولمدة عام أو عامين.



- إمكانية الإصابة بتقلص في شرايين القلب، وهذا بدوره يسبب الذبحة الصدرية؛ فمادة النيكوتين تذوب في اللعاب وتُمتص بواسطة الدم، وتسبب تقلصًا واضحًا في شرايين القلب وباقي شرايين الجسم.

- إمكانية الإصابة بالصلع، فالدراسات تشير الى أن 75% من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21 و22 عامًا كانوا من المدخنين.



نصائح هامة لمساعدة إبنك على الإقلاع عن التدخين

1- رفض فكرة التدخين. قد يبدو لك بأن المراهق لا يسمع كلامك، ولكن قل له في كل مرة يطرح فيها موضوع التدخين بأنك غير موافق على مبدأ التدخين وبأن التدخين غير مسموح به. رأيك قد يجعله يفكر بالأمر. وفقا لبعض الدراسات، فأن المراهقين الذين امتنعوا عن التدخين قالوا بأن آبائهم اخبروهم بأنه غير مسموح ومرفوض.

2- كن قدوة و مثالا جيدا. لا تقل للمراهق لا تدخن بينما أنت تحمل علبة سجائر. كنا مثالا يحتذى به، ولا تضع فرصا لأبنك أو ابنتك لسرقة سجائرك وتدخينها


3- التدخين يسبب مشاكل صحية عديدة، منها رائحة الفم الكريهة، اصفرار الأسنان، رائحة الثياب، مشاكل تنفسية، وتجاعيد مبكرة على البشرة الخ. هل يريد ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة أن تبدو كعجوز في سنين المراهقة؟ اذكر مساوئ التدخين ودعهم يفكروا بمظهرهم


4- أكثر المراهقين يعتقدونَ بأنّهم يمكن أن يتركوا التدخين في أي وقت يريدونَ. لكن المراهقين يصبحوا مدمنين على النيكوتينِ، وعندما يعلق سيكون من الصعب أن يتخلى عن هذه العادة السيئة.

5- توقع ضغوط رفاق السوء، يجب أن تعلمهم كيف يرفضوا العروض المقدمة لهم بتناول السيجارة.

6- تجنب التهديدات والإنذارات، بدلاً مِن ذلك، يمكن مساعدة المراهق على التخلص من الإدمان على التدخين من خلال اصطحابه اصحب المراهق إلى حملات التوعية من التدخين، ومراكز مكافحة التدخين ومواجهته بالمصير المحتوم للمدخن من سرطان، وامراض قلب، وشرايين..



قد يبدأ التدخين في سن المراهقة على نحو غير مؤذٍ، ولكن غالباً ما يصبح مشكلة على المدى الطويل. وفي واقع الأمر، يبدأ معظم المدخنين البالغين في التدخين عندما يكونون مراهقين.
ما هو أفضل خيار أمامك؟ ساعد ابنك المراهق على تجنب سحب أول نفس من التدخين.

** اتبع هذه النصائح للمساعدة على وقاية ابنك المراهق من التدخين.


1- كن قدوة صالحة
عادة ما يكون التدخين شائعا بين المراهقين الذين يدخن آباؤهم، فإذا لم تكن تدخن، فحافظ على ذلك. وإذا كنت من المدخنين، فأقلع عن التدخين في الحال، وتذكر أنه كلما توقفت عن التدخين مبكرا، كان من المرجح جدا ألا يصبح ابنك المراهق مدخنا.


اطلب المساعدة من طبيبك بشأن طرق الإقلاع عن التدخين، وفي هذه الأثناء، لا تدخن في المنزل أو السيارة أو أمام ابنك المراهق، ولا تترك السجائر في مكان قد يمكن لابنك رؤيتها فيه، وأوضح له مدى شعورك بالحزن من جراء التدخين، وكيف أنه من الصعب الإقلاع عنه، وأنك سوف تحاول باستمرار حتى تتوقف عن التدخين وذلك لصالحك.





2- افهم الدافع وراء التدخين
قد يكون تدخين المراهق تمردا، أو طريقة لتقليد جماعة أو أصدقاء معينين، ويبدأ بعض المراهقين في التدخين للتحكم في أوزانهم، وهناك آخرون يدخنون كي يشعروا بأنهم منفتحون أو متحررون.


اسأل ابنك عن شعوره تجاه التدخين، وإذا ما كان أي من أصدقائه يدخن، وأثن على اختيارات ابنك المراهق الجيدة، وتحدّث معه بشأن عواقب الاختيارات السيئة. ربما تتحدث أيضا عن الطريقة التي تتبعها شركات التبغ لمحاولة التأثير على الأفكار تجاه التدخين، على سبيل المثال من خلال عرض الإعلانات الجاذبة، أو مشاهدة المنتج في الأفلام، مما يخلق تصورا بأن التدخين من الأشياء الرائعة والأكثر انتشارا بخلاف حقيقة التدخين.


3- قاوم انتشار تدخين المراهقين
قد تشعر كما لو أن ابنك لا يستمع إلى ما تقوله، ولكن عليك أن تعبر عن رأيك بأي حال من الأحوال، فأخبره بأن التدخين غير مسموح به، فاعتراضك سوف يكون له الأثر الكبير عليه أكثر مما تظن.

المراهقون الذين يفرض آباؤهم عليهم أقسى القيود، يميلون إلى التدخين بمعدل أقل من المراهقين الذين لا يفرض آباؤهم عليهم أي قيود، وينطبق نفس الأمر على المراهقين الذين يشعرون بشدة ارتباطهم بآبائهم.


4- استفد من حرص ابنك المراهق على تحسين مظهره
التدخين ليس محمودا، فذكّر ابنك بأن التدخين شيء مشين ومكروه، فالتدخين يترك رائحة الفم كريهة ويسبب التجاعيد، كما أن التدخين يترك أثر رائحة كريهة في الملابس والشعر، ويحوّل لون الأسنان إلى اللون الأصفر، وقد يسبب التدخين لك السعال المزمن ويقلل من طاقتك على ممارسة الرياضة والأنشطة الأخرى الممتعة.


5- احسبها بدقة
التدخين مكلف، ساعد ابنك في حساب تكلفة تدخين علبة يوميا على مدار الأسبوع، أو الشهر، أو السنة، ويمكنك المقارنة بين تكلفة التدخين وبين تكلفة الأجهزة الإلكترونية، أو الملابس، أو أي أغراض ضرورية أخرى يحتاج لها ابنك.


6- توقع ضغط الزملاء
قد يكون الأصدقاء المدخنون مقنعين لابنك، ولكن يمكنك منحه الأدوات التي يحتاج لها لرفض تدخين السجائر. أوضح له كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية الصعبة، فيمكنه بسهولة أن يقول "لا، شكرا، أنا لا أدخن". وكلما تمكّن ابنك من ممارسة هذا الرفض الأساسي على نحو متكرر، زادت فرصة رفضه لعرض التدخين الفعلي.


7- اهتم بخطر الإدمان

يعتقد معظم المراهقين أن التدخين العرضي لن يحولهم إلى مدمنين، ومن ثمّ إذا أصبحوا مدخنين بانتظام، فيستطيعون أن يقلعوا عن التدخين في أي وقتٍ شاؤوا. ورغم ذلك، فقد يصبح المراهقون مدمنين للتدخين على نحو متقطع وبمستويات منخفضة نسبيا.

ذكّر ابنك المراهق أن معظم المدخنين البالغين بدؤوا التدخين في سن المراهقة. وبمجرد تعلق المرء بالتدخين، من الصعب الإقلاع عنه.


8- أوضح النتائج في المستقبل
يميل المراهقون إلى افتراض أن الأشياء السيئة لا تحدث إلا لأشخاص آخرين، فلا يتصور معظمهم أن مرض السرطان، والأزمات القلبية، والسكتات الدماغية تحدث فعليا. اذكر أمثلة من واقع الحياة عن أحبائك، أو أصدقائك، أو جيرانك، أو المشاهير الذين عانوا من المرض.


9- فكّر في الأشياء الأخرى غير السجائر
إن التبغ عديم الدخان، وسجائر القرنفل (كرتكس)، والسجائر المُنكَّهة بالحلوى (بيديس)، يُعتقد في بعض الأحيان عن طريق الخطأ أنها أقل ضررا، أو مسببة للإدمان مقارنة بالسجائر التقليدية، ويعتقد المراهقون أيضا أن التدخين من غليون المياه (الشيشة) يكون آمنًا، لذا يجب عليك أن توضح له الحقيقة الآن، فالكرتكس والبيديس والشيشة كلها تحمل مخاطر صحية. لا تترك ابنك المراهق ينخدع.


10- شارك في مقاومة التدخين
اتخذ خطوة فعالة ضد تدخين المراهقين، شارك في حملات التوعية المحلية والتي تنظم برعاية المدارس للوقاية من التدخين، وادعم المجهودات المبذولة لجعل الأماكن العامة خالية من التدخين، وزيادة الضرائب على منتجات التبغ، فقد تساعد تلك الإجراءات التي تتخذها في تقليل احتمالات أن يصبح ابنك المراهق مدخنا.






إذا بدأ ابنك المراهق حقًا في التدخين، فتجنب التهديد والترهيب. وبدلاً من ذلك، اكتشف السبب وراء تدخينه، واقترح الطرق المناسبة لمساعدته في الإقلاع عنه، إن تجنب التدخين أو التوقف عنه أحد أفضل الأشياء التي قد يفعلها ابنك المراهق طول عمره للحصول على صحة جيدة.






إبنك, الإقلاع, التدخين, المراهق, لمساعدة, نصائح




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: نصائح لمساعدة إبنك المراهق على الإقلاع عن التدخين

تسلم ايدك حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: نصائح لمساعدة إبنك المراهق على الإقلاع عن التدخين

اه دى مشكلة منتشرة فعلا
شكراً

#4

افتراضي رد: نصائح لمساعدة إبنك المراهق على الإقلاع عن التدخين


إقتباس
فالكرتكس والبيديس والشيشة كلها تحمل مخاطر صحية
معقول؟؟؟!!

#5

افتراضي رد: نصائح لمساعدة إبنك المراهق على الإقلاع عن التدخين

شكراً لمروركم العطر
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5

الكلمات الدليلية
إبنك, الإقلاع, التدخين, المراهق, لمساعدة, نصائح

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المراهقة خصائصها ومشكلاتها Mysterious_Liberty فتيات تحت العشرين
صحة عامة غادة غادة العيادة الطبية
كيف أترك التدخين 2019 - طريقه ترك التدخين لولو حبيب روحي العيادة الطبية
برنامج علاجى للاقلاع عن التدخين dodo modo العيادة الطبية
انظروا كيف قامت بقتله ملك قلبى العيادة الطبية



الساعة الآن 05:51 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل