أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. تم فتح باب التسجيل في منتدى عدلات بمناسبة شهر رمضان وذلك لفتره مؤقته. اربحي معنا من كتابة الموضوعات. تستطيعي الان الربح مقابل كتابة الموضوعات في منتدى عدلات.

250 7
#1

افتراضي مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت 3dlat.com_27_18_09a7

مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت 3dlat.com_28_18_1a77
أولاً أبناؤنا وبرامج التواصل الاجتماعي


من المنن التي منّ الله سبحانه وتعالى بها علينا في هذا العصر نعمة الانترنت وما يحمله من تقنيات عالية وبرامج مفيدة وما فيه من تسهيلات كبيرة خاصة في جانب الاتصالات والتواصل مع الآخرين وكل يوم يكتشف الإنسان أشياء حديثة وبرامج جديدة في هذا البحر الخضم الذي لا ساحل له حتى سميت الانترنت بالشبكة العنكبوتية والشبكة العالمية فسبحان الذي علم الإنسان مالم يعلم ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1 - 5] ويقول سبحانه وتعالى ﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ﴾ [النساء: 113].

إن الواجب علينا ياعباد الله أن نستغل هذه التقنية في نشر الخير والدعوة إلى الله وتحبيب غير المسلمين في الإسلام ونصح المسلمين ودعوتهم إلى الالتزام بشرائع الإسلام واستخدامه في التواصل مع الأهل والأقارب والأرحام والتعرف على الآخرين من أجل الله تعارفاً يراد به وجه الله لننال به محبة الله فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر من السبعة الذين يُظِلُّهُمُ اللهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ: رَجُلاَنِ تَحَابَّا فِي اللهِ، اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ.

لكن لو نظرنا إلى استخدامنا للإنترنت لوجدنا إلا من رحم الله أن كثيراً منا يستغله في جانب الشر والفساد أكثر مما يستغله في جانب الخير والصلاح ويستخدمه في الهدم والعبث أكثر مما يستخدمه في الأمور الجادة والمفيدة وهذا لاشك أنه أمر خطير فإن الإنترنت سلاح ذو حدين وهو نعمة لمن استغله استغلالاً مفيداً وفي نفس الوقت نقمة على من يستخدمه في اللهو والحرام.

وقد ذكر نبينا -صلى الله عليه وسلم- في حديث الإسراء والمعراج أنه رأى رجلاً عنده لحم جميل طيب ولحم خبيث قبيح منتن يأكل من اللحم الخبيث ويترك اللحم الطيب فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- من هؤلاء يا جبريل بارك الله فيكم فقال هؤلاء الذين يأتون الحرام ويتركون الحلال.

فهذا الذي يقف أمام هذه الشبكة العالمية وهو يعلم أن فيها الخير والشر والصلاح والفساد والمواقع الطيبة والخبيثة فيدخل على الخبيث المنتن ويترك المواقع المفيدة الطيبة لا شك أنه داخل في هؤلاء الذين يأتون الحرام ويتركون الحلال.

عباد الله:
إن كثيراً من شبابنا وأبنائنا لديهم خبرة واسعة ومعرفة جيدة بالإنترنت وكان من المفترض أن يستغلوه في العمل لصالح الإسلام أو على الأقل يستغلونه لصالحهم شخصياً كأن يبحث الشخص له عن عمل عبر الإنترنت أو يتعلم البرامج المفيدة كبرامج التصميم والفوتوشوب ودورات البرمجة حتى يستفيد منها في تطوير نفسه وزيادة دخله.

لكن المصيبة أن تجد أكثرهم مغرمين بالدردشة والشات والنمبز والماسنجر والوتسب وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي ويا ليتهم يستغلونه استغلالاً صحيحاً وإنما تجد أكثرهم يستغلونها استغلالاً سيئاً في عقد العلاقات المحرمة والتعارف السيء المبني على الشهوات والإثارات وتشغلهم هذه البرامج عن أداء الواجبات سواء كانت الواجبات الدينية كالصلاة أو واجبات البيت وحقوق الأهل إضافة إلى ما يفعله بعضهم من تبادل لمقاطع الفيديو غير اللائقة والصور العاهرة ونشر المعلومات المضللة والشائعات الكاذبة واستخدام الألفاظ البذيئة والكلمات الغربية وهدر الأموال الطائلة خاصة لمن يستخدمون الإنترنت من المقاهي.

وترى كثيراً منهم يتشبع بما لم يعطى ويدعي لنفسه أمام الآخرين أنه كذا أو كذا أو يضع لنفسه صورة شخص وسيم أو شاب جميل ليوهم الآخرين أن هذه هي صورته الشخصية إن لم يكن يدعي أنه أنثى وهو في الحقيقة ذكر ثم يقضي أوقاتاً طويلة ويهدر ساعات كثيرة أمام شاشة حاسوبه أو جواله مع هذا اللهو والعبث وينسى قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ - وذكر منها - وَعَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ ".

المصيبة والطامة الكبرى التي بدأت تروج وتنتشر هي أن هذه العلاقات لم تعد تقتصر على الجانب الالكتروني والتعارف من خلف الشاشات وإنما بدأت هذه العلاقات تترجم على أرض الواقع وتنتقل من الجانب الالكتروني الوهمي إلى الجانب الحقيقي الواقعي وخاصة بين الذكور والإناث والأولاد والبنات وهذا للأسف موجود وواقع ملموس وقد وقعت حالات عديدة وخلوات محرمة ولقاءات سيئة بسبب هذه البرامج عندما استغلت استغلالاً خاطئاً في ظل غفلة وسهو من الآباء وأولياء الأمور.

يقوم الأب المسكين بشراء جوال مطور لابنه أو ابنته وهو يظن أن هذا الجوال فيه ميزات بسيطة وأمور سهلة ولا يعلم أن هناك برامج حديثة وتطبيقات متطورة يمكن إدخالها إلى هذا الجوال وتحميلها فيه يستطيع المستخدم من خلالها أن يفعل ما يشاء ويصل إلى حيث يشاء ويتواصل مع من يريد ومن خلال هذه البرامج يدخل هؤلاء الشباب والفتيات في بحار من المستنقعات الآسنة والأماكن الخبيثة.

إني أقول لكم وبكل صراحة نحن اليوم نعيش في ظل ثورة إلكترونية هائلة وتطور تكنولوجي متقدم ولا يستطيع الواحد منا أن يترك استخدام هذه البرامج وهذه التكنولوجيا أو يمنع أولاده منها لكن الواجب والأهم هو أن نحرص حرصاً كبيراً على متابعتهم وننظر إلى ما يشاهدونه وينشرونه على صفحاتهم بل الأولى أن تكون كلمات السر والشفرات التي يدخلون عبرها إلى هذه البرامج تكون بيد الآباء.

خاصة للأولاد الصغار والبنات والنساء ليرى الأب ابنه أين وصل؟ ومن يتابع؟ ومع من يتراسل؟ وهل هو مستغل هذه التقنية في الخير أم في الشر؟ أما أن يعطي أبنائه الصغار أو بناته أو نسائه جوالاً مطوراً فيك كل شيء ثم يترك لهم الحبل على الغارب ولا يسألهم عما يفعلون ولا يشاهد ما ينشرون ولا يعرف مع من يتواصلون فهذا والله هو الضياع الكبير والتفريط العظيم لهؤلاء الأولاد الذين هم أمانة في أعناقنا ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72].

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞



إن برامج التواصل الاجتماعي فتحت على أبنائنا وبناتنا وشبابنا وفتياتنا شروراً كبيرة وأخطاراً عظيمة فكم من ولد كان من أفضل الأولاد وأحسن الطلاب ثم انقلب على عقبيه وتغيرت سلوكياته حتى مع أهله وأصحابه بسبب هذه البرامج التي يصبح ويمسي معها فيعيش في عالم من الأوهام والأحلام في ذلك المجتمع الافتراضي والعالم الوهمي عالم الانترنت ومع أولئك الأصدقاء الافتراضيين على الشاشة وينسى نفسه وأهله ودراسته ومستقبله بسبب انشغاله
المفرط بتلك البرامج.

وكم من فتاة غرها شاب خبيث مجهول في البداية معروف في النهاية يصرف عقلها بكلماته المعسولة ووعوده الكاذبة وصداقته المزيفة ويزيّن لها شروراً كثيرة ويوهمها بأوهام مزيفة حتى اغتر بعضهن بتلك الوعود والأوهام.

وقد سجلت عشرات الحالات هنا في اليمن لفتيات هربن مع أصحابهن وتركن أهلهن أملاً في الخروج من البيت ومشاكله إلى تلك الحياة الموعودة التي يعدها بها.

فتحرج أهلها وقومها ثم تسجل حالتها على أنها حالة اختطاف أو أنها مفقودة يتم البحث عنها وهي في الحقيقة حالة اختفاء وهروب مع هؤلاء الذئاب وليس اختطاف ولا فقدان والله المستعان.

فلنتقي الله في أبنائنا ولنضع لهم خطوطاً عريضة يتعاملون بها مع هذه الشبكة العنكبوتية حتى نضبط الأمور ونكون على قدر المسئولية تجاه أبنائنا وبناتنا ولا نعطيهم الثقة المطلقة التي لا حدود لها فإن الهلاك والفساد يأتي من جراء هذا التساهل والتفريط يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6].

ونبينا -صلى الله عليه وسلم- يقول: " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْإِمَامُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى مَالِ زَوْجِهَا، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ ".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
ثانياً لنرى مصيبة برامج التواصل
44
۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
١
يكثر في برنامج انستقرام وغيره استعراض بعض الشباب والتميع في الصور والمقاطع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبعض منهم يدعي الاستقامة.

٢
اقول وبالله التوفيق : ذلك من نقص الرجولة أو عدمها ودليل على اضطراب في الشخصية وبيان على خلل في التربية :

٣
من يعرض نفسه في حالات يكون فيها فتنة لكثير من الفتيات والشباب فالرجولة ليست من نصيبه، ولم اتكلم بهذا الكلام إلا
بعد ما رأيت من :

٤
التحدث بين الشباب والفتيات بلا سبب شرعي بكل اريحية
من غزل ومدح ومطالبة : بالارقام علنا وتنزيل صور أخرى
ومدح لخلقته ومعلوم ان هذه المقدمات من طرق الوصول إلى الحرام
وإذا كان هذا الامر علنا،الكل يشاهد
فكيف يكون الخفاء !

٥

انتشار ظاهرة الاعجاب بين الشباب وقد ظهرت بشكل واضح خلال هذا البرنامج ..انستقرام الذي يتيح تنزيل الصور مع التعليقات من خلال : كلام لا يقال إلا بين الزوجين !

٦

جاءت السنة ببيان كيفية إيضاح المحبة :
{ إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه}
{ إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه}

٧

ولم يقل : تعلق به وتمتع بصوره ومن صور التعلق :

الاكثار من الكلام الناعم المنمق المعطر الذي عليه شبهه الذي لا يصح بين طلاب العلم
ولا يفعله أصلا طالب العلم

٨

ومعلوم ان العشق والتعلق إذا صدر ممن يدعي الاستقامة
فانها رواسب جاهلية لم يتخلص منها ويسمى ( اﻹلتزام اﻷجوف)

٩-

ومن أبلغ كيد الشيطان وسخريته بالمفتونين بالصور
أنه يزين لأحدهم أنه يحب ذلك (الأمرد ) أو (غيره )
لله تعالى وانه يريد له الخير

١٠

وخاصة ان كثير من الشباب صاحب نية طيبه يثق بالجميع ويظن انهم من آهل الخير
وأيضا غياب النصيحة والتوجيه

١١

والعلاقة المحرمة لا تخفى لانها مغشوشه وهي لا تخفى على المؤمن والافعال والاقوال تظهر ما يخفيه الشخص

١٢

ذكر الإمام ابن الجوزي_رحمه الله_: عن أبي عبد الله بن الجلاء قال :كنت أنظر إلى غلام نصراني حسن الوجه ، فمر بي أبو عبد الله البلخي،
فقال :أيش وقوفك؟
فقلت : يا عم! أما ترى هذه الصورة كيف تعذب بالنار!!
فضرب بيده بين كتفي و قال: لتجدن غبّها-أي عاقبة هذا الفعل-
قال فوجدت غبها بعد أربعين سنة أن أنسيت القرآن.

١٣

والان في هذه الوسائل اصبح يعرض نفسه على الجميع
ويقول بكل وقاحة : ما رأيكم بي !

وهذا والله من انعدام الحياء.

١٤

ومن التساهل عند بعض النساء: تصوير الفتاة بعض من جسدها كاليد وغيرها وتضعها وهكذا بالتدرج ولهذا الامر ما بعده

وهذا الفعل محرم
وأيضا الكلام مع الرجل الاجنبي بلا سبب شرعي فهو محرم
وحتى إذا كان بسبب شرعي فانه يكون بضوابط شرعية.

١٥

الوسائل التي تساعد على التعلق بين الشباب محرمة لانها توصل إلى الحرام والعياذ بالله
ويجب قطعها ووسائل التواصل ساعدت في ذلك : آحدهم ينزل صورته وياتيه اصدقاء اللذة بالمدح وشعر الغزل والكلام غير الائق فيقول : زيدوني ويفرح المغفل !

١٦

من أسباب انتشار ظاهرة اﻹعجاب
بين الشباب 》وبين الشباب والفتيات :

١- فراغ أو نقص القلب مِن حُبِّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .






٢ - عدم الإخلاص في محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
٣ - عدم النظر في عواقب الأمور .
٤ - التـّعلّـق بالصـور .
٥- بداية العلاقة لم تكن لله أصلا .
٦- الالتزام الاجوف هو استقامة الظاهر والباطن خلاف ذلك .
٧- الحرية الغير منضبطة التي تخلو من الرقابة والمتابعة بسبب الثقة المفرطة

١٧
قال اﻹمام سعيد بن المسيب رحمه الله: إذا رأيتم الرجل يلح النظر إلى غلام أمرد فاتهموه .
وهذا الفعل يكثر في وسائل التواصل ويثبت ذلك تعليقات الفرد التي تدل على اتباع الهوى وضعف البصيرة .

١٨

وقد اجمع العلماء على حرمة النظر إلى اﻷمرد الصبيح أو غيره
فالتعلق بالصور والاغراق في التصوير تجعل صاحبها يتخبط ! :
قال ابن عابدين رحمه الله: والمراد من كونه صبيحا : أن يكون بحسب طبع الناظر، ولو كان أسود ،لأن الحسن يختلف باختلاف الطبائع
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:وكذلك مقدمات الفاحشة عند التلذذ بالأمرد ولمسه والنظر إليه ، حرام باتفاق المسلمين كما هو كذلك في المرأة الأجنبية .

١٩

الشاب أخبر بنفسه وأعلم ، فإن وجد من نفسه ميلا وانبطاح ومخالفة للشرع في هذه الوسائل وانها تكون فتنة له فالواجب عليه أن يحمي نفسه ( والسلامة لا يعدلها شيء )وأن يبتعد عن هذه الوسائل فانها له وسائل حرام لا تواصل !

۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞
المراجع
سعيد آل بحران
مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت 3dlat.com_27_18_ed2f





مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت 3dlat.com_27_18_09a7


إظهار المزيد



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

جزاك الله خيرا
#3

افتراضي رد: مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

مشكوره حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

الله يعطيكِ العافية
#6

افتراضي رد: مصيبة برنامج ..انستقرام وغيره التى أفسدت الكبار والصغار

تسلم ايديك ... وبالتوفيق فى كل ما تكتبين


الكلمات الدليلية
التواصل, الشباب, اﻹعجاب, ظاهرة, والفتيات, وسائل

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
رئيس مصر القادم ..:: د.عبد العظيم محمد نجم ::.. أقرب المرشحين لكرسي الرئاسه dr.smngm اهم الاخبار - اخبار يومية
مرشحي الرئاسة المصرية 2018 + نبذه عنهم كتكوتة اهم الاخبار - اخبار يومية
اليوم السابع ينشر نص قانون انتخابات الرئاسة بعد التعديلات النهائية سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننفرد بنشر قانون الرياضة الجديد.. وأبرز المواد بند الـ"8 سنوات" سارة سرسور اخبار رياضية



الساعة الآن 10:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل