أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

184 5
#1

افتراضي استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زيادة ال

استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_27_18_09a7


استشارات طبية
ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟
أعاني من زيادة الوزن منذ صغري، فما العلاج؟ استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_28_18_1a77

السؤال
أبلغ من العمر 32 سنة، وأواجه مشكلة السمنة، يبلغ وزني حاليا 110 كيلو جرام، وطولي 1.75 متر.
المشكلة تواجهني منذ الصغر، كان وزني سابقا 120 كيلو جرام، وبعد عمل حمية قاسية وصلت لوزن 75 قبل 5 سنوات، واستمررت على هذا الوزن لمدة سنتين، مع استمرار الحمية غير الصحية، وعند الرجوع إلى أكل الطعام بشكل طبيعي بدأت الزيادة في الوزن!
تارة يزيد الوزن، وتارة أعود للحمية وينقص الوزن، لم أكسب من الحمية غير الصحية إلا العادات السيئة، والأسوأ منها عادة الأكل ليلا،وهي مشكلتي التي لم أستطع

إيجاد حل لها!
بعد النوم لمدة ساعة أو ساعتين أقوم من السرير وأنا بنصف وعيي وآكل أي شيء أجده أمامي، والسكريات هي المفضلة بهذا الوقت، وطبعا أحس بالذنب صباحا، وببعض الأوقات لا أتذكر ماذا أكلت ليلا، والمصيبة أنني غير واع.
خوفي الآن من أن أقوم بأذية من حولي لفظيا أو جسديا وأنا بهذه الحالة، علما بأنه سبق أن آذيتهم لفظيا ولم أتذكر كل الكلام الذي قلته ليلا.
في ذلك الصباح قرأت عن البوليميا والنهم الليلي بكثرة، وجربت عدة طرق مثل إبعاد الطعام عني أو أخذ حمام دافئ قبل النوم، ولعب الرياضة وغيره، ولكن دون فائدة!
أرجو إعطائي مشورتكم، علما بأنني مغترب عن بلدي، وأعمل بسلطنة عمان.

الإجابــة

الأخ الفاضل أولا الحمية غير المؤسسة مضرة بمرور الوقت، وقد تتسبب في مشاكل متعلقة بالتغذية ونقص بعض المواد الضرورية أو حتى انخفاض السكر، وهو الباعث الأساسي في مشكلة الجوع ليلا، لذا لا بد من تنظيم التغذية بتناول ثلاث وجبات متوازنة، مع ممارسة رياضة المشي بمعدل عشرة آلاف خطوة، والإكثار من شرب الماء، والمتابعة مع متخصص في مجال التغذية، وكذلك الاشتراك في مراكز متخصصة تزيد من همتك وتساعدك على الاستمرارية بصورة صحية منظمة.

أما الخروج عن الطبع فإن كان له علاقة بالحمية فقد يحدث بسبب نقص بعض المواد الغذائية في الوجبات، لذا لا بد من التسلح بالمعرفة والمتابعة مع متخصصين، وعدم الارتجال في تحديد الحمية دون معرفة مسبقة للعواقب المترتبة عليها.
نرجو لك الشفاء والمعافاة.

د. حاتم محمد أحمد
استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_1392846051
أعاني من زيادة الوزن منذ صغري، فما العلاج؟

السؤال
أنا فتاة في 17 من عمري، لقد عانيت من زيادة الوزن منذ الصغر، حيث كان وزني منذ كان عمري 13 سنة إلى عمر 16 سنة حوالي 75 كيلو، ثم ازداد إلى 79 كيلو، علما بأن طولي 160.
عندما وصل وزني إلى 79 قررت تنزيل وزني وبحمد الله نجحت في ذلك بعد جهد كبير، وخسرت من وزني 20 كيلو، أصبح وزني 60 كيلو، وأصبحت عاداتي في الأكل جيدة، وشهيتي قلت على الطعام، وأصبحت أموري جيدة.
منذ حوالي 5 أشهر بدأت أحيانا أصاب بنوبات من الشره، حيث أتناول الكثير من الطعام وبأصناف مختلفة، ولا أستطيع السيطرة على نفسي، علما بأنني فتاة كثيرة القلق، وقليلة التفاؤل في الحياة للأسف! وأفكر في كل شيء.
أكثر ما يصيبني هذا الشره عند الاستيقاظ من القيلولة وقت الظهر، حاولت كثيرا ولكن دون جدوى، أحيانا أنجح والأغلب لا أنجح، ثم أقول غدا سأعود للريجيم، وفي اليوم التالي نفس الشيء، أحيانا يمر اليوم بدون هذه النوبات، وأحيانا لا، لقد زاد وزني بسبب ذلك حوالي 5 كيلو! وإلى الآن! كلما أحاول الالتزام بالريجيم ألتزم 5 أيام ثم بعد ذلك أتناول الكثير من الطعام وأندم على ذلك، وتصبح حالتي المزاجية سيئة جدا، أصبحت أكره نفسي وأبكي كثيرا، وعندما أقابل أي فتاة أنظر إلى جسمها وأقارنه بجسمي وأحزن على نفسي، ما هو سبب ما يحصل معي؟ وما هو حل ذلك؟
سؤال آخر: أجريت تحاليل ولقد أظهرت التحاليل وجود تكيس في المبايض، ونقص حديد، وفيتامين د، وأحيانا يظهر هرمون الغدة مرتفع قليلا، وأحيانا طبيعي، ولقد وصف لي الطبيب أدوية ومن ضمنها ديان، ولقد تناولته لمدة 6 أشهر، والآن أتناول جلوكوفاج 750 مرتين يوميا.
هل دواء ديان 35 يمكن أن يكون السبب في شراهتي للطعام وزيادة وزني؟ وهل دواء جلوكوفاج له أضرار؟ حيث قرأت أنه يؤثر على عمل البنكرياس؟
وشكرا جزيلا.

الإجابــة

الأخت الفاضلة
أولا نقدر لك الجهد الكبير في إنقاص الوزن 20 كجم، وهذا ينم عن إرادة حقيقية ورغبة في الوصول إلى الوزن القياسي؛ لأنه من المعلوم أن الوزن الزائد هو السبب الرئيسي لاضطراب الدورة الشهرية، وتكيس المبايض، وظهور حب الشباب، والشعر الزائد في الجسم، ونقص الحديد يشير إلى أن نوعية الطعام التي تتناولينها هي النشويات والسكريات أكثر من البروتين الحيواني والبروتين النباتي، مما يؤدي إلى فقر الدم.







ويخطئ بعض الناس في اتباع رجيم الجوع في إنقاص الوزن، والأصل في الرجيم القابل للتطبيق هو في تناول طعام بسعرات حرارية أقل؛ مما يساعد الجسم على استخدام المخزون الدهني في استكمال الاحتياجات اليومية، وهناك قائمة كبيرة من الطعام التي تفي بالغرض ولا تؤدي إلى زيادة الوزن، والمهم هو البعد عن السكر وكل ما يدخل السكر في صناعته مثل: العصائر، والحلويات، والمربات، وتحلية المشروبات الباردة والساخنة بالسكر وما شابه، ولا داع للجوع فإن تناول وجبة الإفطار تساعد في تشغيل جهاز الحرق في الجسم ليحرق الإفطار وضعفه من المخزون الدهني.

ويمكنك تجربة حمية البروتين والبعد عن النشويات، وبالتالي يمكنك تناول اللحوم البيضاء من الدجاج المخلي (الفيليه)، والأسماك، والفول، والعدس، والبيض المسلوق، والخضار المطبوخ، والسلطات الخضراء، والخس، والخيار، والأجبان قليلة الدسم، وشوربة حبوب الشوفان، والبرغل، وفاكهة التفاح، والكمثرى، والخيار، والطماطم، وكل تلك الأطعمة مسموحة في الرجيم وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية وقليلة السعرات الحرارية، فيضطر الجسم إلى استكمال حاجته من الطاقة من المخزون الدهني، فينقص الوزن، وتنضبط الدورة الشهرية، ويقل نمو الشعر -إن شاء الله-.

مع ضرورة تناول كبسولات مقوية للدم، وتناول كبسولات فيتامين د، وحبوب كالسيوم في وقت مختلف عن وقت تناول المقويات حتى لا يؤثر الكالسيوم في امتصاص الحديد، وتناول حبوب جلوكوفاج مهم جدا، وعلى العكس تماما فإن عمل جلوكوفاج يتم من خلال تحفيز عمل هرمون الإنسولين الذي يزيد مقاومة الخلايا له، وبالتالي فإن جلوكوفاج يفيد البنكرياس ولا يضره، وهو بالتالي مفيد لعلاج تكيس المبايض، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

ولا يصح تناول حبوب ديان؛ لأنها تؤدي إلى مضاعفات في الأوعية الدموية لاحقا، والبديل لهذه الحبوب هو تناول حبوب كليمن أو حبوب ياسمين، وفائدتها في وقف التكيس، وعلاج الأكياس الوظيفية، وتنظيم الدورة الشهرية، ولا تؤدي حبوب الهرمونات إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام.
وفقك الله لما فيه الخير.


استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_13_18_90ef
استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_1392846051
المراجع
د. عطية إبراهيم محمد
د. حاتم محمد أحمد



استشارات طبية ازداد وزني تعبت إنقاصه، 3dlat.com_27_18_09a7






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زياد

تسلمي موضوع رائع

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زياد


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم 2
تسلمي موضوع رائع
الله يرضى عليكِ ويبارك فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زياد

مشكوره حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زياد

شكرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : العدوله ندي
#6

افتراضي رد: استشارات طبية ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟ أعاني من زياد

تسلم ايديك ... وبالتوفيق فى كل ما تكتبين


الكلمات الدليلية
أعاني, أن, إنقاصه،, ازداد, الحل؟, الوزن, تعبت, زيادة, صغري،, فما, منذ, وزني

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أعاني مع طفلتي بعد فطامها في أكلها ونومها وسلوكها، فما الحل؟ أم أمة الله العناية بالطفل
بسبب الأدوية النفسية ازداد وزني كثيرا، فما الحل؟ أم أمة الله طرق التخسيس وانقاص الوزن
أعاني من حساسية جلدية في الشتاء فى وجهى وجسمى ولم تنفع معها الأدوية، فما الحل؟ أم أمة الله العناية بالبشرة
كيفية فتح شهية الطفل .. زيادة وزنه ,خطوات بسيطة لفتح شهية طفلك,تعرفى عليها ربي رضاك والجنة العناية بالطفل
كيف ازيد متابعين انستقرام باسط الطرق - زيادة المتابعين انستقرام فريال علاء مشاريع وافكار تجاريه



الساعة الآن 03:57 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل