أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. تم فتح باب التسجيل في منتدى عدلات بمناسبة شهر رمضان وذلك لفتره مؤقته. اربحي معنا من كتابة الموضوعات. تستطيعي الان الربح مقابل كتابة الموضوعات في منتدى عدلات.

121 5
#1

افتراضي استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما العمل

استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_08_18_6df8

استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_27_18_09a7


استشارات طبية
أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما العمل؟
رغم كل ما أفعله إلا أن وزني ثابت لا ينقص، فهل من طريقة صحيحة للإنقاص
استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_28_18_1a77


السلام عليكم
أعاني من السمنة بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فسابقاً كنت أستخدم إيفيكسور 150 + دوجماتيل 50 ومنذ سنة تقريباً استبدلت باستشارة طبيب الايفيكسور بسبرالكس.
أفكر أن أقوم بعملية تكميم المعدة، ولكن الذي أعلمه أن هذه الأدوية

تزيد الوزن من ثلاث نواحٍ:
الناحية الأولى: الكسل وقلة الحركة، وهذه يمكن حلها بالرياضة.
الناحية الثانية: فتح الشهية، فهل لو قمت بعملية تكميم سأعود للأكل بسبب انفتاح الشهية، وبالتالي يزيد الوزن مرة أخرى؟
الناحية الثالثة: أنني سمعت أن الأدوية تسبب ضعفاً في الامتصاص وحرق السعرات الحرارية، فهل التكميم سينفع في هذه الحالة؟
أرجو نصحكم لي ولغيري من الذي يستخدمون هذه الأدوية التي تسببت في زيادة أوزانهم بشكل كبير، فالكثير يفكر في التكميم.
كما أني أخشى أن لا يكون هناك فائدة، أو تكون فائدة مؤقتة ثم يعود الوزن بسبب الأدوية.
جزاك الله خيراً.

الإجابــة
الأخ الفاضل
أرحب بك في الشبكة الإسلامية، وأتفق معك تمامًا أن هذه الأدوية تُسبِّبُ زيادة في الوزن لبعض الناس وليس كلهم، نستطيع أن نقول إن نحو خمسين إلى ستين بالمائة من الذين يتناولون عقار - مثل الـ (إفكيسور) على وجه الخصوص – يزداد لديهم الوزن.

هذه الأدوية بالفعل تُسبِّبُ شراهة نحو الحلويات على وجه الخصوص، والزيادة في الوزن تكون أكثر خلال الثلاثة أشهر – إلى الأربعة أشهر – الأولى من العلاج، فعليه إذا تحوّط الإنسان بالتحكُّم في الطعام الذي يتناوله، وأن يكون حريصًا أن يتناول أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة، وأن يُمارس الإنسان الرياضة، وألَّا ينام بعد الأكل مباشرة، هذا مهمٌّ جدًّا، وأن تكون وجبة العشاء خفيفة ومبكِّرة.

بهذه الكيفية يستطيع الإنسان أن يتحكَّم في الوزن لدرجة كبيرة جدًّا.

بالنسبة لعملية تكميم المعدة: حقيقةً أنا لا أؤيدها أبدًا، مشاكلها كثيرة، ومآلتها سلبية في معظم الأحيان، كما أن زيادة الوزن الناتجة من تناول هذه الأدوية، السبب في هذه الحالة معروف، وزيادة الوزن تكون أكثر بالنسبة للذين لديهم قابلية وراثية لزيادة الوزن، نجد السُّمنة منتشرة وسط أقرباء الكثير من الذين يزداد لديهم الوزن بصورة واضحة.

الرياضة يجب أن تكون منهجية في حياة من يتناول هذه الأدوية، فالرياضة لها أثر علاجي إيجابي، بجانب أنها تمنع زيادة الوزن، إلَّا أنها أيضًا تؤدي إلى تقدُّم إيجابي جدًّا في الصحة النفسية، وكما نقول فإن الرياضة تقوّي النفوس قبل أن تقوي الأجسام.

توجد – أخي الكريم – وسائل علاجية أخرى، مثلاً أنا وجدتُّ أن عقار (جلوكوفاج) والذي يُسمَّى (ميتفورمين) والذي يُستعمل لتنظيم السُّكر أو لتخفيض سكر الدم بالنسبة للذين لديهم سُمنة، وهذا الدواء يتميَّز بأنه لا يُخفض السكر إذا كان مستوى السكر طبيعيًا، وفي ذات الوقت يُقلِّلُ الشهية نحو الطعام، أنا أتعاطا معه وأستعمله كثيرًا لمرضاي، وقد أفاد الكثير من الناس، خاصة الذين يتبعون التعليمات الأخرى مثل ممارسة الرياضة وتجنب تناول أطعمة ذات سُعرات حرارية عالية.

كما أن عقار (توباماكس) والذي هو أصلاً مضادًا خفيفًا للصرع يُستعمل أيضًا لعلاج صداع الشقيقة، مفيد جدًّا لتقليل الشهية نحو الطعام.

وتوجد خيارات أخرى دوائية وغير دوائية، فأنا أنصح حقيقة بعدم الإقدام مباشرة على عملية التكميم، ويجب أن يحاول الإنسان هذه الآليات العلاجية قبل أن يلجأ لعملية التكميم.

الأمر الآخر – وهو مهمٌّ جدًّا -: يجب أن يُناقش هذا الأمر مع الطبيب المعالِج، لأنه توجد بدائل دوائية للإفكسور في حالتك، ولا تزيد الوزن، فمثلاً عقار (بروزاك) قد لا يكون بنفس النجاعة والفائدة لكنه دواء رائع، أو عقار (ويلبيوترين) والذي يُعرف باسم (ببربيون)، هذا يُخفف الوزن، والدواء الجديد (فورتكستين Vortioxetine) هذا أيضًا دواء ممتاز لعلاج الاكتئاب، وقطعًا لا يؤدي إلى زيادة في الوزن.

إذاً الخيارات الدوائية كثيرة، ويمكن (مثلاً) أن يكون الـ (بسبار) بديلاً للـ (دوجماتيل) بالرغم من أنه بطيء من حيث الفعالية العلاجية، لكنه في نهاية الأمر يُفيد، ويُدعم مضادات الاكتئاب، ولا يؤدي إلى زيادة في الوزن.

الحمد لله تعالى هنالك حلول كثيرة وكثيرة جدًّا، وسؤالك بالفعل سؤال مهمّ، وبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.
وبالله التوفيق والسداد.
د. محمد عبد العليم

استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_1392846051



رغم كل ما أفعله إلا أن وزني ثابت لا ينقص، فهل من طريقة صحيحة للإنقاص؟
السؤال أنا فتاة عمري 16 سنة، أعاني من زيادة في الوزن، طولي 153 ، ووزني 70.
شكل جسمي يسبب لي الإحراج، فشكلي كما يسمونه حرف X من فوق وتحت مع خصر محدد قليلا لا أعاني من أي مرض، -والحمد لله- كانت بداياتي في إنقاص الوزن خاطئة فقبل سنة ونصف زاد وزني ثلاث كيلوات إلى أن أصبح 70 ؛ لأني اتبعت حمية قاسية، ولم أكن أعلم, أما الآن -فالحمد لله-

في نظامي أهم وجبة هي الفطور، ويجب أن تحوي خبزا بكمية محددة طبعا، ولا أهتم لباقي الوجبات آكل الغداء والعشاء، ولكن مجرد لقمتين، فأحيانا أعاني من فقدان الشهية من قبل وقت الحيض، ولكن بعد الحيض بعد أسبوع تنفتح شهيتي، وآكل بمقدار طبيعي، ومحدد ولدي حموضة أحيانا أحاول أن آكل الخضروات والبروتين أكثر من أربع مرات في الأسبوع، وإن آخذ كفايتي.
بما أني أعلم بإضرار الحمية على من في سني، وأعلم أن نزول الوزن صعب بسبب النمو، فلم أعمل حمية قاسية بعد أول محاولة، أحاول باليوم أن أحرق 500 كيلو كالوري في اليوم كما سمعت، فهذا ينقص الوزن، حركتي كثيرة في المنزل، فأنا أنظف وأرتب، وأيضا أستخدم جهاز الايربوك بلاتينيوم، لكن له أضرار على الركب، فأنا أستخدمه ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة عشر دقائق، لا آكل بشهية إلا إذا كنت خارج المنزل، فتنفتح شهيتي، وغالبا ما يكون يوم في الأسبوع عند اجتماع الأهل، لكن بالرغم من ذلك فوزني ثابت من سنة ونصف.
مع كل ما أفعله فوزني لا ينقص، ولكن ألحظ تغيرا بسيطا جدا في شكل جسمي، ولكن لا ينقص في الميزان.
أرجو توضيح الطريقة الصحيحة وتبين أخطائي مع إعطائي نظاما محددا مناسبا لسني.
وشكرا جزيلا، وخالص دعواتي لكم.

الإجابــة
الأخت الفاضلة
أولا: ينصح بتنزيل الوزن بسرعة, أو عمل ريحيم قاسٍ؛ لأن الجسم لا يتقبل التغيير السريع, ويصعب على الإنسان الاستمرار بهذا الريجيم القاسي, وكثيرا ما يتوقف الكثير عن الاستمرار, ويزيد الوزن مرة أخرى, وقد يكون أكثر مما كان في السابق وهذا ما حصل معك, ويقع الإنسان فريسة الأوهام بصعوبة تنزيل الوزن.

لذا فإنه من المفضل تنزيل الوزن ببطء, كأن ينزل الوزن من نصف كيلو إلى كيلو كل أسبوع, ومن ناحية أخرى فإنه لا ينصح بتناول وجبة واحدة في اليوم, وقد وجد في الدراسات التي أجريت على من يتناول وجبة غنية في الصباح, ووجبتين خفيفتين عند الغذاء والعشاء؛ أنه ينزل الوزن أكثر ممن يتناولون ثلاث وجبات متساوية وخاصة إذا كانت الوجبة الغنية مسائية.

ومن ناحية أخرى فإن الوجبة الصباحية مهمة جدا للأداء الذهني والجسمي خلال النهار.

وأفضل ريجيم وجد من الناحية العلمية والذي يستمر عليه الذين يتبعونه ولفترة طويلة هو الريجيم الذي يعتمد على تناول نفس الطعام الذي يتناوله الآخرين في البيت إلا أنه يجب تخفيض 10-15% من حجم، وكمية الطعام التي تعودت أن تتناولينها وهكذا، وبالتدريج فإنه مع هذا الريجيم، ومع المشي اليومي، أو الجري فهذا يساعد على حرق الدهون، وكذلك المحافظة على الوزن الجديد.

وبما ان وزنك لا ينقص، فإن هذا يعني ان ما يدخل من طاقة عن طريق الطعام يساوي الطاقة المصروفة، لذا يجب ان تصرفي طاقة أكبر حتى تبدئين بتنزيل الوزن.

أما بالنسبة للنظام المحدد فإنه من الصعب الاستمرار على نظام واحد، فهناك أنظمة كثيرة تجدين تفاصيلها في النت، وإنما كما قلت تخفضين من الكمية التي تتناولينها وتوزعي الطعام على خمس وجبات يومية وتكون أكبر وجبة هي الوجبة الصباحية، لأن الحسم يحرق معظم الطعام الذي نتناوله في الصباح.

والشيء الآخر والمهم جدا هو أن تقومي بإجراء تمارين رياضية خاصة الجري، والمشي وهما مهمان وكلما زادت سرعة الإنسان، كلما زادت كمية السعرات المصروفة في الوقت نفسه.







فمثلا إن مشيت بسرعة 2 ميل في الساعة، فإن جسمك يحرق (136) سعرة حرارية في الساعة، فإن زادت سرعتك إلى (3.5) ميل في الساعة، فإن جسمك يحرق (238) سعرة حرارية في الساعة، أما إن جريت بسرعة 5 ميل في الساعة، فإن السعرات الحرارية المصروفة تكون (544) في الساعة.

ولكي تفقدي كيلو واحد فيجب أن تحرقي 7700 سعرة حرارية فإن خسرت 500 سعرة يوميا فإنك تحتاجين إلى 14 يوما لكي تخسري كيلو واحد، وهذا يعتبر جيدا لأن المهم المحافظة على الوزن الذي تصلين إليه.
والله الموفق.
د. محمد حمودة

استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_1392846051
المراجع
د. محمد عبد العليم
د. محمد حمودة




استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.net_13_17_914a



استشارات طبية أعاني زيادة الوزن بسبب 3dlat.com_27_18_09a7


إظهار المزيد



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما ا

باركاللهفيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما ا

مشكوره حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما ا

باركاللهفيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#5

افتراضي رد: استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما ا


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#6

افتراضي رد: استشارات طبية أعاني من زيادة الوزن بسبب الأدوية المضادة للاكتئاب، فما ا

جميل
إظهار التوقيع
توقيع : suzan.121

الكلمات الدليلية
أعاني, الأدوية, العمل؟, المضادة, الوزن, بسبب, رغم, زيادة, فما, كل, للاكتئاب،, ما

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة ريموووو مرحلة الحمل والولاده
أدوية علاج الصرع والتشنج حنين الروح123 ذوي الاحتياجات الخاصة
نظام تغذية لزيادة الوزن في أسبوع, طرق زيادة الوزن,كيفية زيادة الوزن بسرعة العدولة هدير زيادة الوزن والتخلص من النحافة
واااااااااو زيادة الوزن في رمضان فخامة ملكة زيادة الوزن والتخلص من النحافة
وصفة لزيادة الوزن في يومين , اسرع وصفات زيادة الوزن , تعرفي علي اسرع و افضل وصفات زيادة الوزن لؤلؤة الحَياة زيادة الوزن والتخلص من النحافة



الساعة الآن 10:54 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل