أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

140 4
#1

افتراضي مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله


مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_30_18_6510
اضطراب النوم (بالإنجليزية: Sleep disorder, somnipathy) هو اضطراب عقلي لأنماط نوم الإنسان أو الحيوان. قد تكون اضطرابات النوم خطيرة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية، والاجتماعية، والعاطفية للمصاب.
يمكن أن تحدث اضطرابات النوم بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، بدءًا من طحن الأسنان (صرير الأسنان) إلى رهاب الليل. عندما يعاني الشخص من صعوبة في النوم و / أو البقاء نائمًا دون سبب واضح، يشار إليه بالأرق.
_تصنف اضطرابات النوم على نطاق واسع إلى اختلال النوم، والخطل النومي، اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بالنوم، وغيرها من الاضطرابات بما في ذلك تلك الناجمة عن حالات طبية أو نفسية ومرض النوم.
تشمل بعض اضطرابات النوم الشائعة انقطاع النفس النومي (توقف التنفس أثناء النوم)، والنوم القهري، وفرط النوم (الإفراط في النوم في أوقات غير مناسبة)، الجمدة (فقدان قوة العضلة بشكل مفاجئ وعابر أثناء الاستيقاظ)، ومرض النوم (تعطل دورة النوم بسبب عدوى). وتشمل الاضطرابات الأخرى المشي أثناء النوم ورهاب الليل وسلس البول الليلي. يجب أن تركز معالجة اضطرابات النوم التي تأتي بشكل ثانوي نتيجة لاضطرابات عقلية، أو طبية، أو تعاطي المخدرات على الحالات الأساسية

مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_27_18_180d
أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال
تختلف أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال بحسب العمر، فالطفل دون الستة أشهر قد يضطرب نومه إذا تبول وهو نائم أو تبرز، وقد يستقيظ بسبب الجوع، أو لارتفاع درجة حرارته، كما أن الغازات والمغص وحدوث الالتهابات الجلدية في منطقة الحفاض ينتج عنها اضطراب في النوم.
* إلا أن سبب اضطراب النوم يختلف عند الأطفال فوق الستة أشهر، فهناك العديد من الأشياء
التي تكون سببًا في ذلك.
*فخوف الطفل وإحساسه بعدم الأمان لما يشاهده من خلافات بين والديه، قد يحدث اضطرابًا في نومه،
*كما أن أسلوب التخويف في تربية الأبناء،_أو رؤية الأفلام المخيفة ومشاهد العنف
*وقراءة القصص المخيفة قبل النوم، قد تسبب الاضطراب أيضًا.
*وقد يلجأ بعض الأطفال إلى الاستيقاظ كأسلوب لجذب انتباه الوالدين للاهتمام به،
الذهاب للنوم في وقت غير مناسب، حيث يقوم العديد من الآباء بإرسال أطفالهم إلى النوم باكراً قبل أن يكونوا جاهزين للنوم ويرجع ذلك لعدم وجود كميّة كافية من هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)
المسؤول عن تنظيم النوم،
*اضطراب ساعة النوم البيولوجية، والتي تتلخّص في عدم الشعور بالنّعاس في الوقت المناسب للنوم أو عدم القدرة على البقاء في حالة استيقاظ خلال النهار.
*تعرّض الطفل لبعض الضغوط خلال النّهار أو قبل وقت النوم، ممّا يؤدي إلى زيادة مجموعة من الهرمونات التي تعيق قدرته على النوم.
*التعرّض للتلفاز، والحواسيب، وألعاب الفيديو، والهواتف الذكية، قبل وقت النوم ممّا يؤدي إلى عدد من المشاكل المختلفة التي ينتج عنها صعوبة النوم عند الأطفال، وكما أظهرت عدد من الدراسات أنّ للضوء الاصطناعي الصّادر عن هذه الأجهزة دوراً مهماً أيضاً في صعوبة النوم لدى الأطفال؛ إذ يقوم الضوء الأزرق الصادر عن هذه الأجهزة بعمل اضطراب في الساعة البيولوجية للجسم وتحفيز الدماغ لتأخير إفراز الميلاتونين مساءً.
*أخذ قيلولة في وقت قريب من وقت النّوم.
*الإصابة ببعض أنواع الحساسية؛ حيثُ أظهرت إحدى الدراسات وجود رابط بين إصابة الطفل بأحد أنواع الحساسية ومعاناته من الأرق، لذلك تجدر استشارة الطبيب في حال وجود مشاكل في النوم مع معاناة الطفل من الحساسية.
*معاناة الطفل من الشّخير، أو أحد مشاكل التنفس الأخرى، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال معاناة الطفل من هذه الحالة لما قد ينتج عنها من مشاكل صحيّة ناجمة عن عدم وصول كميّات كافية من الأكسجين إلى الدماغ. الحصول على نوم صحي

مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_30_18_6510

_وعلى الرغم من أنه ليس من السهل علاج مشاكل النوم عند الأطفال ،
_لكن يجب أن تفعل كل ما في وسعك لمساعدة طفلك فى الحصول على القدر الكافى
من النوم الذى يحتاجه ،
وسوف نتحدث في هذا المقال بإذن الله عن كيفية علاج مشاكل النوم
عند الأطفال .
& من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تحديد وقت للنوم والاستيقاظ :
يعتبر تحديد وقت للنوم كل ليلة أمر مهم جدا لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال ، حيث يحتاج الأطفال في سن المدرسة ما بين 9 أو 11 ساعة من النوم كل ليلة ، ولكن هناك الكثير من التباين في احتياجات

وأنماط النوم عند الأطفال . حيث أن معظم الأطفال لديهم أنماط لا تتغير كثيرا ، بغض النظر عن ما يفعلونه ، سواء الاستيقاظ في وقت مبكر جدا ، وهم لا يزالون لم يحصلوا على وقت كافى من النوم ، أو الاستيقاظ فى وقت متأخر جدا ، ولذلك يجب أن تعرف ما الوقت الذى يحتاجه طفلك ليستيقظ منتعش ونشيط ، وحدد الوقت المناسب لنومه كل يوم ، واستمر على ايقاظه ونومه كل يوم فى نفس الميعاد .
&من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال اتباع روتين ثابت قبل النوم :
لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال يجب تعليم طفلك روتين ثابت ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن روتين ليلى ثابت يحسن من مشاكل النوم عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل خفيفة إلى معتدلة في النوم ، حيث أنه يساعد طفلك على تعلم أن يكون لكل شىء وقت ثابت .

ولا يوجد روتين واحد يناسب الجميع ، ولكن بشكل عام ، يجب أن يشمل الروتين جميع الأشياء التي يحتاجها طفلك قبل النوم ، بما في ذلك تنظيف الأسنان ، وتناول وجبة خفيفة ، وشرب الماء أو اللبن ، وقد يرغب طفلك في قراءة كتاب معك أو الحديث عن اليوم ، أو سماع قصة قبل النوم ، ويجب الحفاظ على روتين قصير لطفلك حوالى 30 دقيقة أو أقل و يكون ثابت كل يوم ، ليتعلم طفلك انه حان وقت النوم .
&من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال استشارة الطبيب :
هناك الكثير من مشاكل النوم عند الأطفال تحتاج إلى استشارة الطبيب ، مثل الصعوبة في النوم ، أو الاستيقاظ في الليل ، أوالشخير ، أو مقاومة الذهاب إلى السرير ، أو وجود صعوبة في التنفس أثناء النوم ، أو التنفس بصوت عالى ، وقد تلاحظ مشاكل في سلوك الطفل خلال النهار ايضا ، ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب للتعامل مع تلك المشاكل التى يعانى منها طفلك .

& من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تناول وجبات خفيفة قبل النوم :
قد يحتاج الأطفال أكثر من ثلاث وجبات يوميا للحفاظ على صحتهم ، لذلك وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم يمكن أن تساعد أجسادهم فى الحفاظ على الغذاء خلال الليل ، وتساعد الوجبات الخفيفة فى علاج مشاكل النوم عند الأطفال ، وتشمل الخيارات الصحية الحبوب الكاملة مع الحليب ، أو قطعة من الفاكهة ، ويجب تجنب الوجبات الخفيفة الكبيرة ، وخاصة مع الأطفال الأكبر سنا .

& من طرق علاج مشاكل النوم عند الأطفال تقليل الإجهاد قبل النوم :
هناك هرمون آخر يلعب دورا مهم في النوم ، وهو هرمون الكورتيزول المعروف أيضا باسم "هرمون التوتر" ، وعندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة ، لن يتمكن طفلك من الذهاب إلى النوم ، ولذلك يجب تقليل توتر الطفل قبل النوم ، مثل خلق بيئة هادئة ، وأضواء خافتة ، وهذا يمكن أن يساعد في تجنب كميات زائدة من الكورتيزول لطفلك.

&الحرص على بقاء الطّفل نشطاً خلال النهار: والتأكد من قيامه بالنشاطات المشوقة والمختلفة بما في ذلك النشاطات الجسدية، والنشاطات خارج المنزل للحصول على الهواء النقيّ.
&تنظيم وقت استخدام الأجهزة الالتكرونيّة: يجب الحرص على عدم وضع أيّ من الأجهزة الالكترونيّة مثل التلفاز، أو أجهزة الألعاب الالكترونيّة، أو أجهزة الجوال، في غرفة الطفل، خصوصاً أثناء الليل، كما يجب الحرص على توقف الطفل عن استخدام هذه الأجهزة بمدّة لا تقل عن ساعة كاملة قبل وقت النوم، لما لها من تأثير في المعاناة من اضطرابات النوم لدى الأطفال.
&تجهيز بيئة مناسبة وداعمة للنوم: وذلك بجعل ضوء الغرفة خافتاً قبل النوم، وتنظيم درجة حرارة الغرفة، وجعلغرفة النوم مظلمة ، وهادئة ، ومستوى الضوضاء في المنزل منخفض ، وإذا كان طفلك لا يحب غرفة مظلمة تماما ، يمكنك تشغيل ضوء اللمبة الصغيرة ، أو تشغيل ضوء الصالة ، وترك باب غرفة النوم مفتوح وعدم ترك الألعاب مع الطفل لتعويد الطفل على أنّ السرير هو مكان مخصّص للنوم فقط، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة احتفاظ الطفل بأحد الدمى المفضلة معه في السرير للوقاية من معاناته من مشكلة قلق الانفصال.
&تجنّب النشاط الزائد في المساء: حيثُ تتعارض النشاطات المسائيّة مثل الرياضة، أو الدراسة، أو الخروج من المنزل مع قدرة الطفل على الحصول على نوم جيد في الليل.
&فقد يكون السبب في ذلك هو الفراش. حيث تختلف نوعية الفراش الذي يحتاجه الأطفال، فبينما يستمتع البالغون بفراش ناعم، يحتاج الأطفال عمومًا إلى فراش أكثر ثباتًا ورسوخًا، لأن أجسادهم تحتاج إلى دعم إضافي في أثناء النمو.كما يتوجب الانتباه إلى الغطاء، فقد يكون سميكًا جدًا بحيث يشعر الطفل بالحرارة.
ويُقترح ألا تكون الوسائد والأغطية مسببة للحساسية، خاصة مع الأطفال الذين يعانون حساسية قد تعيق نومهم.
&مناقشة نشاط الطفل مع المعلم: حيثُ يساعد التحدث مع معلم الطفل أو المسؤول عن رعايته خلال النهار حول نشاطه وشعوره بالنعاس، وتركيزه خلال الحصص المدرسيّة على تحديد وجود مشكلة في نومه.






مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_30_18_6510

وأخيراً والأهم بجانب العلاج الدعاء والرقية الشرعية كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم لأولادكم
حفظ الله الجميع من كل مكروه وسوء

مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_1392846051
بحث من عملي
مشاكل النوم الأطفال سببها وعلاجها بإذن 3dlat.com_27_18_09a7





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
#3

افتراضي رد: مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله

مشكوره
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله

مشكورة حبيبتي
#5

افتراضي رد: مشاكل النوم عند الأطفال سببها وعلاجها بإذن الله

مساء الخير من شركة Solirx كيف حالكم

الكلمات الدليلية
الأطفال, النوم, بإذن, سببها, عند, مشاكل, وعلاجها

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
علاج السعال (الكحة) عند الاطفال بالصور طم طم 2013 العناية بالطفل
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل
الاضطرابات السلوكية الممزقة عند الاطفال والمراهقين.. مهم جدا لكل الامهات.. ام مالك وميرنا العيادة النفسية والتنمية البشرية
ما هو الأرق, أعراض الارق عند الاطفال, مخاطر الأرق على الأطفال,العلاجات الطبيعية للأرق عند الأطفال العدولة هدير العناية بالطفل
كيف نتعامل مع اضطرابات النوم عند أطفالنا ؟ أميرة القصر العناية بالطفل



الساعة الآن 04:07 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل