أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

99 6
#1

افتراضي مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

مخترع الميكروويف اختراع الميكروويف مميزات وعيوب 3dlat.com_27_18_09a7

مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

مخترع الميكروويف اختراع الميكروويف مميزات وعيوب 3dlat.com_28_18_1a77



_فرن الميكروويف أو الفُرْنُ المَوْجِيُّ هو أحد الأجهزة الكهرومنزلية التي تستعمل للطهي أو لتسخين الطعام عن طريق التدفئة العازلة. حيث يستعمل هذا الفرن أشعة الميكروويف، إذ أنها تعمل على تسخين المواد الغذائية فقط على عكس الأفران التقليدية، وذلك لتسخين الماء والجزيئات المشابهة الأخرى القابلة للاستقطاب داخل الغذاء. هنا يتم التسخين بالتساوي بين داخل الغذاء وخارجه بسبب نفاذ أشعة الميكروويف داخل الغذاء، بعكس التسخين التقليدي الذي يتم من الخارج إلى الداخل سواء عند طهي الغذاء أو اللحم أو بطريقة الشواء. فطريقة التسخين بالميكروويف تؤدي إلى تسخين الطعام بصورة كافية في جميع أنحاءه سواء في الداخل أو الخارج آلياً.
أفران الميكروويف الأساسية تعتبر من تكنولوجيات القرن العشرين لما توفره من سرعة في تحضير الطعام وتسخينه وكفائته العالية في توفير الطاقة المستخدمة، ولكن لا تحمر أو تخبز الغذاء مثل الأفران التقليدية. هذا يجعلها غير صالحة لطبخ بعض الأطعمة، ويمكن إضافة أنواع من مصادر الحرارة إلى تعبئة الميكروويف. وكثيرا ما يدور التساؤل عن خطورة استخدام هذه الأجهزة على سلامة الإنسان.
_إذن الميكروويف جهاز موجود فى كل منزل ، وهو يستخدم لتسخين الطعام ، أو غلى الماء ، أو إذابة اللحوم المجمدة فى مجرد دقائق ، تم اختراع فرن الميكروويف في نهاية الحرب العالمية الثانية ، وفي البداية كان الميكروويف كبير جدا ومكلف ، والناس لم يثقوا به بسبب الإشعاع الذي يستخدم فيه ، وفي نهاية المطاف ، تحسنت التكنولوجيا وتلاشت المخاوف ، وأصبح يستخدم الميكروويف حاليا فى كل بيت ،
سوف نتحدث فى هذا المقال باذن الله عن اخترع الميكروويف ..وفوائده وعيوبه.فأهلا بكم..

مخترع الميكروويف اختراع الميكروويف مميزات وعيوب 3dlat.com_08_18_ca29

اختراع الميكروويف :
_اخترع الميكروويف العبقرى بيرسى سبنسر ، وكان يعمل فى شركة تدعى رايثيون وهى شركة لتصنيع أجهزة الردار ، وجاء اختراع الميكروويف صدفة فى عام 1945 ، عندما كان سبنسر يمر بجانب اجهزة الردار وقام بوضع يديه فى جيبه ولا حظ أن الشوكولاتة التى كانت فى جيبه ذابت على الرغم من أنه كان فى غرفة باردة ، وبدأ سبنسر فى التفكير ما الذى جعل الشوكولاته تذوب ، ومع القليل من التجارب ، اخترع سبنسر الميكروويف ، حيث قام سبنسر بوضع غلاية شاى بجوار أجهزة الردار وفوجىء بأن الشاى يغلى .

_ووضع أيضا بيضة فى وعاء بجانب هذه الأجهزة فانفجرت البيضة فى وجه المهندس الذى كان واقف بجانبه ، وهنا جاءت الفكرة لسبنسر لتصنيع أول ميكروويف يعمل بموجات الردار ، حيث تستطيع هذه الموجات تسخين وطهى الطعام ، وقد أنشأ أول فرن ميكروويف ، وكان أول طعام يطبخ فيه هو الفشار ، وتستخدم أفران الميكروويف ، موجات الردار على تردد ما يقرب من 2500 ميجاهرتز لتسخين الطعام ، ويمتص الميكروويف الماء من الدهون ، والسكريات ويحولها على الفور إلى حرارة .
_وبذلك يستطيع الميكروويف طهى الطعام بسرعة ، والبلاستيك والزجاج والسيراميك ، مثاليين لتسخين الطعام بهم فى الميكروويف ، وأفران الميكروويف تستخدم طاقة أقل من أجهزة الطهي الأخرى ، وقدمت شركة رايثيون براءة اختراع لجهاز الميكروويف الذى اخترعه سبنسر في 8 أكتوبر 1945 ، وفي عام 1947 ، أنتجت رايثيون أول فرن ميكروويف تجاري ، وأطلقت عليه اسم "رادارانج" ، وكان طوله حوالي ستة أقدام ، ووزنه حوالي 750 رطل ، كما أنه كان مكلف جدا ، حيث كان سعره 5000 $ ، وهو ما يعادل أكثر من 52،000 $ اليوم ، ولكن استخدمت ابحاث سبنسر فى تكنولوجيا الميكروويف كنقطة انطلاق لمزيد من أجهزة الميكروويف .

_وقد تطور الميكروويف إلى واحدة من الأجهزة المنزلية الأكثر شعبية في العالم ، ولكن قلة من الناس يعرفون أنه اخترع تماما عن طريق الصدفة ، واليوم ، الملايين من المطابخ تحتوي على فرن الميكروويف ، وسوف تجد ه أيضا في كل المطاعم ، والمتاجر الصغيرة ، وكان يستخدم لتسيخن الماء للقهوة ، أو إعادة تسخين بقايا الطعام ، أو عمل الفشار كوجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل ، وفرن الميكروويف يستطيع تسخين هذه الأشياء أسرع من أي جهاز آخر ، وهذا هو السبب في أن اجهزة الميكروويف شعبية جدا ، وكانت أفران الميكروويف في وقت مبكر ، كبيرة مثل الثلاجة ، وتستغرق 20 دقيقة في الاحماء قبل أن تتمكن من طهي أي شيء ، لكنها كانت أقوى بعشر مرات من أي شيء يمكنك شراء اليوم .
_وكان الميكروويف يطبخ البطاطس في ثلاثين ثانية ، وقال سبنسر أن فشل "رادارانج" في الانتشار بسرعة بسبب سعره الحاد ، وخوف الجمهور من التكنولوجيا الجديدة ،
_وفي نهاية المطاف ، تقلصت هذه الأجهزة الكبيرة إلى أجهزة ذو حجم أصغر إلى حد ما يمكن التحكم فيه ، ووفقا لجامعة جنوب كاليفورنيا ، تجاوزت مبيعات فرن الميكروويف بحلول عام 1975 جميع أنحاء العالم ،

_ولكن فى بعض البلدان الأقل تقدما مثل الهند ، لا يمتلك الميكروويف سوى 5% من السكان ، وفي عام 1999 ، تم تكريم بيرسي سبنسر لاختراعه لفرن الميكروويف ، وتم إدخاله في قاعة المشاهير الوطنيين ،






_وأصبح مثل المخترعين المشهورين الآخرين مثل توماس إديسون والأخوان رايت .

كيف يقوم جهاز الميكروويف بتحويل الكهرباء إلى حرارة ؟
1- في داخل صندوق المايكروويف غلاف معدني قوي جدا، وهناك مولد المايكروويف يسمى " الماغناطرون "، وعندما يبدأ الطهي، يبدأ هذا المولّد بأخذ الكهرباء وتحويلها إلى قوة عالية وموجات عالية التردد.
2- الماغناطرون يقوم بتفجير هذه الموجات في المكان الذي يوجد به الطعام من خلال مسار مخصص لهذه الموجه.
3- بينما يبقى الطعام في مكانه، تدور أشعة المايكروويف ببطئ لتطهيه بشكل متساوٍ.
4- ترتد هذه الموجات داخل الغلاف المعدني مجيئاً وذهاباً كالضوء تماماً، مستبعداً الزجاجة الخارجية التي تظهر الطعام من خارج الجهاز فهي لا ترتد اليه ببساطه، وكما تخترق موجات الراديو الجدران، تستطيع أشعة المايكروويف ان تخترق الطعام، فتتحرك الجزيئات داخل الطعام، وزيادة حركة الجزيئات يعني ارتفاع درجة الحرارة " طردياً "
5- كما سبق في الخطوة السابقة، زيادة حركة الجزيئات تعني زيادة درجة الحرارة " طردياً " وبالتالي فالطعام سيصبح ساخناً.
_______________________________________________
الاستخدامات
الناس الذين يريدون الطهي السريع يمكنهم استخدام أفران المايكروويف لإعداد الطعام أو لتسخين المواد الغذائية المخزنة (بما في ذلك الأطباق التجارية المجمدة قبل طهي) في بضع دقائق فقط. أفران المايكرويف يمكن أن تستخدم أيضا لتذويب العناصر التي سيتم لاحقا طبخها بالطرق التقليدية، وبذلك ينخفض الوقت الذي يستغرقه لتذويب الأطعمة بشكل طبيعي. أفران الميكروويف هي أيضا مفيدة لتخفيف بعض المهام التي يمكن تنفيذها بالافران التقليدية المرهقة في الطبخ، مثل تليين الزبدة أو ذوبان الشوكولاته.
مزايا وعيوب أفران الميكروويف
إن لأي جهاز في هذه الحياة محاسن ومساوئ ومن بينهم أفران الميكروويف.

*المزايا :
تمتاز أفران الميكروويف على الأفران التقليدية بمرور أشعة الميكروويف فيها بسرعة خلال الأواني المصنوعة من الزجاج، الورق، الخزف والبلاستيك دون أن تتأثر هذه الأخيرة أو تأثر على الطعام الموجود فيها. الإناء المخصص لهذه الأفران أثناء عملية الطبخ أو التسخين لا نجده ساخنا جدا، إذ يمكن مسكه باليد لإخراجه من الفرن دون الإحساس بحرارة شديدة بينما يكون الطعام داخله على درجة حرارة غليان الماء،
_ويمنع استعمال الأواني المعدنية داخل هذه الأفران. تحدث عملية الطبخ للأغذية بسرعة على درجات حرارة داخل الفرن تتراوح بين 180 و 200°م أو أكثر بواسطة عمليات الحمل الحراري ،كما يفيد وجود الماء في الطعام على توزيع الحرارة داخله، مما يجعل طريقة الطبخ فيها تستغرق وقتا قصيرا وبالتالي تقلل حدوث فقد كبير في المكونات الغذائية للطعام.

*العيوب يمكن تلخيص عيوب افران الميكروويف على النحو التالي:
  • تكون عملية التسخين في الاغذية الصلبة غير منتظمة بواسطة هذه الافران، لان التسخين فيها يعتمد على ذبذبات جزيئات السوائل الموجودة في الاغذية بواسطة هذه الاشعة يؤدي إلى بقاء بعض الجراثيم المسببة لفساد الطعام.
  • عدم قدرتها على تلوين سطح اللحوم وغيرها باللون البني المرغوب خلال عملية الشوي كالذي يحدث داخل الأفران العادية ،لكن أصبح بالإمكان التغلب على ذلك في أفران الميكروويف الأحدث عن طريق دفع تيار من الهواء داخل الفرن واستعمال الأشعة تحت الحمراء ذات التأثير الحراري التي يمكن بوساطتها تحمير سطح اللحوم والخبز بشكل يشبه ما يحدث في الأفران التقليدية.
يحظر استخدام أفران الميكرو ويف في بعض الأحوال يمكن تلخيصها فيما يلي :
  1. طبخ البيض مع قشرته فقد ينفجر داخل غرفة المكيروويف بسبب الضغط المتزايد من البخار.
  2. التسخين في الأواني المغلقة كالزجاجات وما شابهها ,فيجب فتحها قبل وضعها داخل هذا الفرن ,وتستعمل أواني خاصة لطبخ الطعام أو شويه أو تسخينه كالزجاج والخزف وكذلك أكياس بلاستيكية من نوع عديد الإستر خاص وهو مقاوم للحرارة ICI,s Polyester أو الورق له مواصفات
  3. يحظر وضع أدوات معدنية كالملعقة والشوكة أو السكين داخل الطعام.[19]
  4. ضرورة التأكد من مكان وضع الطعام داخل الفرن بعيداً عن أداة التسخين داخله مسافة لا تقل عن سنتيمترين منها ,لأنه يؤدي سيلان الدهون والزيوت من الطعام على أداة التسخين إلى إشعال النار داخل الفرن, وقد تصل درجة الحرارة داخل فرن الميكروويف خلال عمليات الشوي للحوم والدواجن إلى 200 مئوية أو أكثر ثم يحتفظ هذا الفرن بحرارته لمدة 15 دقيقة بعد صدور أصوات التنبيه فيه ,ثم يتوقف عن العمل من تلقاء عن العمل نفسه إذا لم يفتح باب الفرن
  5. يحدث عند تسخين السوائل مثل الماء والقهوة والشاي والحليب داخل فرن الميكروويف تأخير في نقطة غليانها (100 درجة مئوية),ويمكن منع حدوث ذلك بوضع عمود من الزجاج أو ملعقة خاصة من البلاستيك في السائل المراد تسخينه, وتحتوي بعض هذه الأفران على صينية خاصة لوضع الطعام عليها وهي تدور عند تشغيله بالفترة الزمنية المحددة ثم تتوقف آلياً.
  6. وأخيرا يحب علينا ان نتذكر الخالق العظيم الذى علم الانسان مالم يعلم ورزقه من حيث لا يحتسب
  7. فاللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله ..اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
مخترع الميكروويف اختراع الميكروويف مميزات وعيوب 3dlat.com_1392846051
بحث من عملي
مخترع الميكروويف اختراع الميكروويف مميزات وعيوب 3dlat.com_27_18_09a7


المصدر: منتدى عدلات - من قسم: عالم المعرفة




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

رووووووووووووووووووووووعه يا حبيبتى
#3

افتراضي رد: مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

رووووووووووووووووووووووعه يا حبيبتى
#4

افتراضي رد: مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

رووووووووووووووووووووووعه يا حبيبتى
#5

افتراضي رد: مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف

يسلموووووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: مخترع الميكروويف قصة اختراع الميكروويف ، مميزات وعيوب الميكروويف


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2

الكلمات الدليلية
اختراع, الميكروويف, قصة, مخترع, مميزات, وعيوب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيفية تنظيف الميكروويف/ طرق تنظيف الكروويف أنٌثًى ٱسًتُثًنٌٱئيّة افكار وتجارب منزلية
مميزات وعيوب عدولات المنتدى ......مميزات وعيوب عدولات ......مميزات وعيوب عدولات حبيبه عمرى حوارات اجتماعية مفتوحة
مميزات وعيوب iphone 5 اجمل بنوته موبايلات - جوالات
مميزات وعيوب الكتاب الإلكتروني في مواجهة نظيره الورقي مونه الامورة فتيات تحت العشرين
مميزات وعيوب زواج الاقارب الاعلامية لينا الحياة الزوجية والاسرية



الساعة الآن 03:40 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل