أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!
موضوعات من نفس القسم

195 3
#1

افتراضي كيف تحفزي طفلك على المذاكرة

تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_27_18_09a7

كيف تحفزي طفلك على المذاكرة
تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_28_18_1a77




تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_13_18_1683

تستهل معظم الأسر العام الدراسى الجديد بالكثير من الأعباء، أثقلها على الإطلاق مهمة تهيئة الأطفال للدراسة والعودة إلى المذاكرة مرة أخرى بعد فترة الإجازة، التى يلقى عليها الآباء اللوم فى اكتساب الطفل الشعور بالكسل والرغبة فى الخمول.
فيعاني الأباء مع أبنائهم أثناء فترة الدراسة بسبب عدم حب الطفل للدراسة والمذاكرة ،وقد يذاكر الطفل ولكن قدرته في الحفظ والتذكر ضعيفة ... في السطور القادمة بإذن الله سنشرح لكم كيف تجعلوا أطفالكم يفضلوا أوقات المذاكرة كوقت اللعب ،وكيف تجعلوا أطفالكم يتذكروا المعلومة بطرق سريعة وبسيطة ،
بســــــــــــــــــــــــــم الله
مكان المذاكرة :
_يجب أن يكون مكان المذاكرة معزول تمامًا ،ليس به أي وسيلة من وسائل التشتيت فنبتعد تمامًا على التليفزيون والكمبيوتر والموبايلات _حددي مكانًا مُناسبًا ومريحًا للمذاكرة ويحتوي على إضاءة جيدة، وليس هُناك داعي أن يكون مكانً ثابتًا، ما دام هادئ وليس به ما يشتت انتباه الطفل.وأهم شيءٍ لا تجعلي مكان المُذاكرة أمام التلفاز، فكون التلفاز مُغلق لا يُعني أنه لن يشتت انتباه الطفل، فهو مثل وضع الحلوى المفضلة أمام الطفل ثم إخباره أنه لا يستطيع تناولها وعليه تناول الدواء المر، لذلك حتى لا تتحول المُذاكرة إلى دواء مر لا تجلسيه
أمام الحلوى (التلفاز)،
_إذا جعلتي مكان المُذاكرة مكان ثابت، فيُمكنك أن تجعلي هذا المكان مُفضل للطفل بأن تجعليه يُزينه بنفسه بلصق بعض الأحرف أو الرسومات الخاصة به والتي من عمل يده على الحاط أو الباب مثلًا، ولكن لا تبالغين في التزين حتى لا تشتت هذه الزينة الطفل فهذا الأسلوب سيساعد على تحفيز أطفالك على المُذاكرة
بشكلٍ كبير جدًا.
_نبتعد تمامًا عن الأماكن التي بها أصوات عالية كأماكن اللعب والتليفزيون و الأماكن القريبة من الشارع
_نجعل مكان المذاكرة دائمًا مريح للجلوس لفترات طويلة ،ومتاح فيه كل شئ فنجعل مكان مخصص لوضع الأدوات وأن تكون في متناول الطفل حتى لا يخرج الطفل للخارج
_نجعل درجة حرارة الغرفة مناسب للطفل ،فعندما يشعر بالبرودة ستجعله يشعر بالنعاس ،وعند ارتفاع درجة الحرارة سيتعب في وقت سريع
_يجب أن تكون الإضاءة جيدة حتى لا يؤثر ذلك على نظر الطفل
_أما الأثاث المستخدم يجب أن يكون في مستوى وسط الطفل أثناء جلوسه ،ويجب أن تلامس قدمه الأرض أو نضع وسادة ليضع قدمه عليها ،وإذا كان يستخدم كمبيوتر يجب أن يكون في مستوى رأسه
توقيت المذاكرة:
_عند تحفيز أطفالك على المُذاكرة حددي وقتًا مُعينًا للمذاكرة يكون ثابت، بحيث أنه مع الوقت سيبدأ الطفل في المذاكرة من تلقاء نفسه ما أن يحين هذا الوقت، ولكن لا تتوقعي أن يحدث هذا سريعًا فقد يستغرق
بعض الوقت.
_من المُهم عند تحديد وقت المذاكرة أن تحرصي على أن يكون الطفل نشيطًا في هذا الوقت، لذلك لا تجعلي وقت المذاكرة بعد اللعب، فعند انتهاء الطفل من اللعب الشيء الوحيد الذي يريد فعله هو النوم، وليس شيئًا يحتاج إلى تركيز وانتباه كالمذاكرة.
_وعند تحفيز أطفالك على المُذاكرة أيضًا قومي بتقسيم وقت المذاكرة أجزاء بعدد المواد أو حسب ما يُناسب كل طفل، واجعلي وقت الراحة لتجديد النشاط من 5 إلى 10 دقائق كل نصف ساعة.
_يجب أن يكون توقيت المذاكرة مناسب للطفل ، فلا يجب أن يذاكر بعد تناول الأكل مباشرة أو عندما يكون جائع ، استغلال الحالة النفسية للطفل فاستيعاب الطفل يكون أسرع إذا كانت حالته النفسية جيدة
_تهديد الطفل وضربه تؤثر بالسلب على طريقة استيعابه وتأخرها ،لأن ذلك يجعل أفكاره مشتتة ويقلل من تركيزه
_يجب أن لا يتعدى وقت المذاكرة 40 دقيقة حتى لا يصاب الطفل بالملل ،فبعد مرور 40 يجب أن يفعل أي شئ آخر غير المذاكرة
أفضل وقت للمذاكرة هو في أول اليوم أو أثناء النهار

_نجعل الطفل يختار الأدوات بنفسه ، فنرتكه يشتري الألوان والأشكال التي يفضلها
_نغير في طريقة المذاكرة ، فنساعد الطفل في تحويل المعلومات لقصة حتى يسهل حفظ المعلومة
_نحضر قصص مصورة قريبة من المعلومات المطلوبة دراستها ،فأكثر شئ يثبت في رأس الطفل هي الصور
_نقوم بعمل مسابقات بين الأبناء أو بين الطفل ونفسه من يقوم بعمل المحدد سيكون له جائزة أو سيلعب ما يحب أن يلعبه
_لا نضغط على الطفل ولا يجب إشعاره بالمسئولية ،فنحدث الطفل دائمًا بأنه لن يكون ما يريد إذا لم يذاكر
_مشاركة الطفل المذاكرة ، أو العمل أمام الطفل سيشجع الطفل على المذاكرة
_نحكي دائمًا قصص الناجحين أمامه وأن سبب نجاحهم هو المذاكرة
.كيف نساعد الطفل على الحفظ بطريقة سريعة ؟
يجب أن يكون مكان المذاكرة بعيد عن الضوضاء
_اختيار التوقيت المناسب للمذاكرة كما ذكرنا أفضل وقت وقت الصباح ،ولا نطيل في وقت المذاكرة
_أفضل وسيلة للحفظ هو التكرار ،فنجعل الطفل يكرر المعلومة أكثر من مرة حتى يحفظها
_استخدام من حاسة في نفس الوقت يسهل عملية تثبيت المعلومة ، فعندما يسمع ويري

ويكتب الطفل المعلومة يحفظها بشكل أسرع.
_كما ذكرنا في السابق ،نستخدم القصص المصورة ،كما يمكن أن نستخدم أو نخترع أناشيد للحفظ بطريقة أسرع
استخدام ألعاب الذكاء يساعد على تطوير القدرات العقلية لدى الطفل
ربط المعلومات بشخصيات وألوان يسهل على الطفل بعد ذلك تذكرها
لا نعطي للطفل معلومات كثيرة في وقت قصير ،ذلك سيتشتت ذهنه ولن يتذكر أي شئ
5.اخيرًا قد يكون للتغذية أثر كبير على تركيز الطفل ،فهناك أطعمة ومشروبات تساعد على التركيز مثل :
_اللحوم الحمراء والبيض والسمك والألبان تساعد على تحسين الذاكرة
_الخضروات (مثل الجزر والكرنب والبروكلي والسبانخ والطماطم والملوخية ) تناولها بأي شكل

يحسن القدرات العقلية
الفواكه (مثل: الأناناس والبطيخ والموز والفراولة والأفوكادو) يمكن تناولها كما هي أو تحضيرها

كمشروبات مع الليمون والليمون والينسون
أخيراً هذه نصائح هامة
- شجعى طفلك على استخدام خياله، فالخيال يساعد على تنمية قدراته الذهنية وشحذ ذكائه، لذا حاول ابتكار طرق بسيطة لتشجيعة على التخيل، فإذا وجدتى طفلتك تلعب بأدوات المطبخ المخصصة للأطفال، أسأليها عما تريد إعداده على الغذاء، وشاركيها خيالها.
- حولى المذاكرة لتجربة ممتعة باستخدام حيل بسيطة، إذا كان الدرس المقرر على طفلك الصغير معرفة أسماء الخضروات والفاكهة وهجائها، اصطحبيه إلى محل البقالة وساعديه على تهجئة الكلمات بنفسه.
- اتركى لطفلك وقته الخاص، فتقيد الطفل بجدول مزدحم من المهام لن ينمى قدراته، فالعقل يحتاج وقت الفراغ ليتطور ويكتسب المزيد من الخبرات.
- زودى طفلك بالخبرة والمعرفة البسيطة، كإجراء العمليات الحسابية لدى البقالة أو اصطحابه إلى
متحف طبيعى أو تاريخى.
- دعى طفلك يتخذ قراراته بنفسه، كأن تطلبى منه رأيه فى
موضوع ما، أو الاستعانة به لاختيار هدية لصديقتك، ولمزيد من الفائدة اجعليه يفسر سبب قراره أو اختياره
دون أن تحكمى عليه. - شجعى طفلك على القراءة، بعيدًا عن الكتب المدرسية، فيمكنك أن تهديه كتابًا أو اثنين خلال الشهر لمطالعتهم، لكى لا يؤثر ذلك على أدائه خلال الدراسة، فالقراءة ستنمى عقله وتزيد من رغبته فى المطالعة والتى بدورها ستحول الدراسة لتجربة أكثر اختلافًا وتميزًا.
- تعرفى على تفضيلات طفلك واهتماماته المرتبطة بالدراسة، وساعديه على تنميتها، فإذا كان طفلك من محبى مادة العلوم، يمكنك مرافقته فى جولة لزيارة متحف العلوم، أو مشاهدة فيلم وثائقى على التليفزيون مع إضافة شرح موجز بين الحين والآخر لما يراه.
_ ساعديه على التغلب على خوفه من تجربة الأشياء الجديد، كالمواد الدراسية وحتى خوض الامتحانات بالحديث معه وتفهم مشاعره، ومحاولة طمأنته، دون السخرية منه.
اجعلي طفلك يشرب كوب من العصير في هذا الوقت أو تناول ثمرة فاكهة أو حتى أن يقوم بالقفز والجري قليلًا حولك، ولكن لا تجعليه يقوم بشيء قد يجذب انتباهه ويجعله لا يرغب في العودة إلى المذاكرة مرةً أخري.
يُمكنك أيضًا في وقت الراحة استخدام شيءٍ ككتاب ملون لتشعريه بالإنجاز، كأن تقومي بتقسيم الرسم بقدر تقسيمك لوقت المذاكرة، ثم بعد كل نصف ساعة وفي وقت الراحة يقوم بتلوين جزءً من الرسم يختاره بنفسه، بحيث أنه مع انتهائه من المذاكرة ينتهي من تلوين الرسم، ولكن في وقت راحته لا تخبريه أن يلون داخل الخط أو اختر هذا اللون ولا تختر هذا اللون، اجعليه يلون كما يشاء ويختار أي لونٍ يريد ليشعر بالمرح، ويستعيد نشاطه من أجل المذاكرة.
_شجعي طفلك على المذاكرة من خلال مُكافأته سواءً كانت مكافأة مادية (مثل وقتٍ إضافي للعب، أو لمشاهدة التلفاز)، أو مكافئة معنوية مثل مدحه بأنه ذكي، أو متفوق (شاطر).
_لا تذمي فيه أبدًا كأن تقولي (بليد، غبي) وغيرها من الألقاب المماثلة، فسيكره المذاكرة لأنها السبب في نعته بتلك الألقاب الغير مُحببة إليه.
_لا تقارنيه بأحدٍ أبدًا، سواءً كان أخٍ أو صديق كأن تقولي (فلان أشطر منك) أو (أذكى منك) فهذا لن يحفزه على المذاكرة، بل قد تجعله يكره من تقارنيه به وقد يصبح عنيفًا معه.
_كوني صادقة في مكافأتك فلا تعديه بشيءٍ إن أنهى المذاكرة ثم لا تفي في وعدك، لأنه إن صدقك
مرة فلن يفعل الثانية.
_لا تستخدمي مكافئة واحدة، بل نوعي في مكافئاتك بين المادية والمعنوية، وأجعلي أيامًا بدون مكافئات حتى لا يعتقد أنه يجب أن يكون هُناك مُقابل دائمًا.
(اشتري واحدةً وتأخذ واحدةً هدية) هذا العرض مغرٍ جدًا، وكذلك بالنسبة للأطفال، فمثلًا اتفقي معه أن تمنحيه عشر دقائق للعب على الكومبيوتر إن أنهى مذاكرته، يُمكنك بعدها أن تقولي له: (لقد اتفقنا على عشر دقائق اليوم، ولكن لأنك أنهيت المذاكرة سريعًا سأجعلهم 20 دقيقة) أفعلي هذا من وقتٍ لآخر ولكن ليس دائمًا، وسيجعله هذا يتحمس ليس لإنهاء الواجب فقط ولكن لإنجازه سريعًا أيضًا.
_انتبهي دائمًا عند إخبار طفلك عن نفسه كأن تُخبريه أن سلوكه سيء ولم يهتم لمذاكرته فالكلمات مؤثرة جدًا بالنسبة للأطفال، نحن الكبار قد نقطع علاقتنا بأحدهم لسنين بسبب كلمة فلما تعتقدين أن طفلك لن بتأثر بكلماتك.الطفل كالشجرة، والكلمات الإيجابية والمدح (شاطر، متفوق، يسمع الكلام) مثل ضوء الشمس والماء بالنسبة له تمنحه الثقة بالنفس وتجعل عوده ينمو قويًا وتقوي أغصانه، لكن كلمات الذم (بليد، لعبي، غبي، مبيعرفش حاجة، أبن عمه اشطر منه) هي مثل فأس تقطع تلك الأغصان، لذلك تُجني ما زرعت يداك ولا تغضبي عندما لا تجدي ثمارًا، وكيف تجدين ثمارًا وقد تحطمت الأغصان!!
اجعلي المذاكرة مُمتعه
من العوامل الهامة في تحفيز أطفالك على المُذاكرة
_كان هذا صعبًا ويتطلب مجهودًا كبيرًا في السابق ولكن في الوقت الحاضر يُمكنك استغلال شغف وفضول الأطفال بالتكنولوجيا كالهاتف أو التابلت أو الكومبيوتر في المذاكرة، فمثلًا هُناك الكثير من الفيديوهات التعليمة لجميع المراحل التعليمية، بدءً من حروف الأبجدية للحضانة، إلى تجارب الفيزياء في الثانوية العامة، وليس الفيديوهات فقط ولكن أصبح هُناك الكثير من البرامج التعليمية للهاتف المحمول، مثل المسائل الرياضية في شكل الغاز وألعاب مرحة، استغلي هذا واستخدميه.
_يُمكنك أيضًا استخدام الإنترنت في البحث عن طُرق شرح مميزة للدروس فقد يكون تعلم الحروف مملًا بالنسبة للأطفال، يُمكنك استخدام لوحة الكتابة الخاصة بالكومبيوتر بأن تخبريه الحرف وتطلبي منه أن يضغط عليه على اللوحة فهذا سيشعره بالفرح.
اتستخدمي التابلت أو الهاتف مع برنامج للرسم، واجعلي الطفل يقوم برسم الحرف الذي تخبريه به، أو تكتبي الحرف أمامه وتسأليه ما هو هذا الحرف، بتلك الطريقة قد يتحول وقت اللعب أيضًا إلى وقت تعلم، فقد يستمر الطفل في فعل ما أخبرته به مثل رسم الحروف أو كتابتها في وقت لعبه أيضًا.
عدم تكليف الطفل بمهام في وقت العُطلة
_كم نغضب نحن الكبار عندما يُقاطع أحدًا يوم عُطلتنا أو يزعجنا فيه وكذلك الأطفال، لذلك احترمي يوم إجازة طفلك ولا تطلبي منه أن يُذاكر بشكلٍ إضافي في ذلك اليوم حتى ولو كان ضعيفًا في الدراسة.
_وإذا كان هناك مذاكرة عليه إنجازها فحاولي الانتهاء منها في اليوم السابق للعُطلة وإذا لم تتمكني فقومي بالاتفاق مع طفلك وقومي بإنهائها في بداية اليوم ليمرح باقي اليوم كما يشاء ولا تجبريه على ذلك.
_وأخيرًا لا تتوقعي نتائج سريعة أو خطوات مختصرة في تحفيز أطفالك على المُذاكرة؛ فطفلك ليس ألة ستضغطين على زر فيعمل وزر آخر فيتوقف، بل حتى الآلات كالغسالة إذا لم تتبعي خطوات العمل بشكلٍ صحيح قد تتعطل فكيف بابنك!!
عليكِ التوكل على الله والصبر ليس يوم أو يومين أو حتى أسابيع، بل اصبري لأشهر، فجميعنا يعرف هذه المعلومات، أن الطعام مفيد ولكن لا يُمكننا منح الطفل ذو الثلاث أشهر طعامًا صلبًا؛ لأنه سابق لأوانه ولن يفيد بل سيجعله يمرض، ولا يُمكننا جعل الطفل الذي بدأ في الزحف للتو يجري؛ لأن ذلك غير مفيد بل قد يشوه ساقه
وأخيرًا أختي: حاولي تحفيز أطفالك على المُذاكرة بكل ما هو جديد ومُبتكر، حاولي التخطيط والابداع وقومي بتطبيقه على أطفالك في المذاكرة.
ومع ذلك وبعد ذلك عليكِ بالدعاء أن يهديه الله ويوفقه
حفظ الله أولادكم ورزقكم برَّهم وجزاكم خير الجزاء على تربيتهم.


تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_13_18_1683

تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_1392846051
بحث من عملي
تحفزي طفلك المذاكرة 3dlat.com_27_18_09a7






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: كيف تحفزي طفلك على المذاكرة

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: كيف تحفزي طفلك على المذاكرة


إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: كيف تحفزي طفلك على المذاكرة

يسلموو يا سكرتى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير

الكلمات الدليلية
المذاكرة, تحفزي, طفلك

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواصفات المواليد عند الولاده وطرق فحصه اميرة المشآعر مرحلة الحمل والولاده
بدء الطعام لطفلك الرضيع اوزاريس العناية بالطفل
تغذية طفلك ملف هام لكل ام شوشو السكرة العناية بالطفل
كل ما يجب معرفته عن نوم الاطفال ,كيفية العناية بالطفل قبل الذهاب الي النوم , lolo_lola العناية بالطفل
طفلتي تعاني من المغص الحاد ماذا افعل لولو حبيب روحي العناية بالطفل



الساعة الآن 06:39 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل