أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

189 3
#1

افتراضي الأسبرين...... ومخترعة


الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_27_18_09a7
الأسبرين ...ومخترعة
الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_28_18_1a77

الأسبرين...... ومخترعة aspirin-invintion_10
الأَسْبِرِين أو حَمْضُ خَلِّيِّ الصَّفْصَافِيِّ هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية. يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن علاجاً متميزاً على بدائله. كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية. بات الأسبرين أكثر الأدوية إنتاجا ومبيعا في العالم منذ أكثر من قرن عندما أطلق الصيادلة الألمان في مصانع (باير) للكيماويات هذا الاسم على خلاتالصفصافيك ونحن من خلال هذا المقال سنتكلم بإذن الله عن مخترعه وعن بعض المعلومات الهامة التى تفيدكم عنه فأهلا بكم


بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله

الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_12_18_29d3
الصفصاف الأبيض أحد مصادر الأسبيرين





ولكن من هو مخترع الأسبرين ذلك الدواء الذي يساعد ملايين المرضى حول العالم ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال ... تابعوا معنا
الأسبرين أو حمض الصفصاف هو مشتق من حمض ساليسيليك وهو مسكن خفيف غير مخدر مفيد في تخفيف الصداع وكذلك العضلات وآلام المفاصل، والباحث أبقراط هو مخترع الأسبرين الأول والذي كان يسمى والد الطب الحديث، ويعمل الأسبرين عن طريق تثبيط إنتاج المواد الكيميائية المعروفة بإسم البروستاجلاندين، والتي تعتبر ضرورية لتخثر الدم وزيادة حساسية النهايات العصبية للألم.
الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_12_18_29d3

مخترع الأسبرين :

كان والد الطب الحديث هو أبقراط الذي عاش في وقت ما بين (460-377) قبل الميلاد، وقد ترك أبقراط سجلات تاريخية من علاجات تخفيف الألم التي شملت استخدام مسحوق مصنوع من اللحاء وأوراق شجرة الصفصاف للمساعدة في علاج الصداع والآلام والحمى، ومع ذلك، لم يكتشف العلماء حتى عام 1829 أن هناك مركب يسمى ساليسين يوجد في نباتات الصفصاف الذي يخفف الآلام.

كتبت صوفي جوردر من الجمعية الملكية للكيمياء، أنه لم يمض وقت طويل قبل عزل العنصر النشط في لحاء نبات الصفصاف، ففي عام 1828 قام يوهان بوخنر أستاذ الصيدلة في جامعة ميونيخ بعزل كمية ضئيلة من بلورات تشبه الإبر ذات اللون الأصفر لاذع المذاق، والذي أطلق عليه اسم الساليسين، وفي الواقع، كان الباحثان الإيطاليان بروغناتيلي وفونتانا قد حصلوا بالفعل على مادة الساليسين في عام 1826، ولكن في شكل غير دقيق للغاية.

وبحلول عام 1829، قام الكيميائي الفرنسي هنري ليروكس بتحسين عملية الاستخراج للحصول على حوالي 30 جراما من الساليسين من حوالي 1.5 كجم من اللحاء.

في عام 1838، قام رافايلي بيريا وهو كيميائي إيطالي يعمل في جامعة السوربون في باريس بتقسيم الساليسين إلى سكر ومركب عطري وهو ساليسيلالدهيد وقام بتحويل هذا المركب العطري عن طريق التحلل المائي والأكسدة إلى حمض إبرية الشكل عديمة اللون متبلورة، والذي أطلق عليه اسم حمض الساليسيليك.

في الوقت الذي كان هنري ليروكس قد استخلص مادة الساليسين في شكل بلوري لأول مرة، كان رافاييل بيريا هو الذي نجح في الحصول على حمض الساليسيليك في حالته النقية، ولكن المشكلة كانت أن حمض الساليسيليك كان قاسيا على المعدة وكانت هناك حاجة إلى التخزين المؤقت للمركب.


الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_27_18_180d

تطوير الأسبرين :
كان اول شخص يحقق التخزين المؤقت اللازم هو كيميائي فرنسي يدعى تشارلز فريدريك جيرهاردت، ففي عام 1853، قام جيرهاردت بتعادل حمض الساليسيليك عن طريق تخزينه مع الصوديوم (ساليسيلات الصوديوم) وكلوريد الأسيتيل لعمل حمض أسيتيل الساليسيليك، وناتج جيرهاردت كان له تأثير ولكنه لم يكن لديه الرغبة في تسويقه وتخلى عن اكتشافه.

الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_12_18_29d3

في عام 1899 ، قام كيميائي ألماني يدعى فيليكس هوفمان الذي كان يعمل في شركة ألمانية تسمى باير، بإعادة اكتشاف صيغة جيرهاردت، وقد قدم هوفمان الوصفة الطبية وأعطاها لأبيه الذي كان يعاني من ألم التهاب المفاصل، عملت الوصفة الطبية وهكذا أقنع هوفمان بعد ذلك باير بتسويق العقار الرائع الجديد، وتم تسجيل براءة اختراع الأسبرين في 27 فبراير 1900.

قبل عام 1915، تم بيع الأسبرين لأول مرة كمسحوق، وفي ذلك العام، تم تصنيع أول أقراص الأسبرين، ومن المثير للاهتمام أن الأسبرين كان من العلامات التجارية التابعة لشركة باير، وبعد أن خسرت ألمانيا الحرب العالمية الأولى، اضطرت شركة باير للتخلي عن العلامة التجارية للأسبرين كجزء من معاهدة فرساي في عام 1919.

فبعد إندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914، كانت شركة باير تواجه منافسة في جميع أسواقها الرئيسية من منتجي الأسبرين المحليين بالإضافة إلى شركات الأدوية الألمانية الأخرى، وقد أغلقت السوق البريطانية على الفور أمام الشركات الألمانية، ولكن الصناعة البريطانية لم تستطع تلبية الطلب وخاصة مع إمدادات الفينول اللازمة لصنع الأسبرين، والذي يستخدم إلى حد كبير في تصنيع المتفجرات.

وفي 5 فبراير 1915، تم إلغاء العلامات التجارية في باير في المملكة المتحدة، بحيث يمكن لأي شركة استخدام مصطلح الأسبرين، وفي الولايات المتحدة كانت شركة باير لا تزال تحت السيطرة الألمانية على الرغم من أن الحرب أفسدت الصلة بين مصنع باير الأمريكي ومقر شركة باير الألمانية إلا أن نقص الفينول هدد بخفض إنتاج الأسبرين، وتم حظر الواردات عبر المحيط الأطلسي من قبل البحرية الملكية.

و هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها:
  • لا يؤخذ على معدة خاوية.
  • لا يؤخذ مع خمور.
  • لا تتعدى الجرعة اليومية 4 جرام.
  • يراعى عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمى والعدوى. لهذا توضع تحذيرات على علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتى ولو كان أسبرين الأطفال.
  • الاحتراس من تناوله لمرضى الربو والكلى والكبد أو القرحة المعدية أو الذين يعانون من النزيف.
  • الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول.

  • الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_27_18_180d
أضرار الأسبرين

قد يسبب الأسبرين لدى البعض أضرار لو تناولوه لمدة طويلة:
  • قرحة المعدة والاثني عشر.
  • آلام في المعدة شديدة.
  • قيء دموي يشبه (تفل) القهوة.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • دم في البراز أو البول.
  • طفح جلدي وهرش.
  • تورم الوجه والجفون.
  • العطس و زغللة في العين.
  • طنين بالأذن.
  • صعوبة في التنفس ولاسيما لدي المرضى الحساسين له ولديهم ربو أو التهابات ولحمية وزوائد غشائية داخلية(Polyps) بالأنف.
  • تناول الأسبرين مع الميثوتركسات وال(Valprotics) كالديباكين يجعلهما سامين.
  • يتعارض تناول الأسبرين مع أدوية تسييل الدم كالكومادين و الوارفارين والدنديفان الديكامارول لأنه يزيد النزيف.
قد يسبب نزيفا للحامل ومشاكل ونزيفا للجنين أثناء مراحل نموه ويجعل وزنه أقل من المعتاد عند ولادته.
  • يفرز الأسبرين مع لبن الأم المرضع ويسبب سيولة دم الرضيع مما يؤثر علي الطفل ويصيبه بمتلازمة (راي)القاتلة.
  • يتعارض تناوله مع مثبطات إنزيمات (ACE) وحاصرات بيتا التي تخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يتعارض تناوله مع الأدوية التي تعالج النقرس كالبروبنسيد السلفيبيروزونات. فيمكن أن يخفض ضغط الدم بصورة غير متوقعة مما يسبب زغللة في العين وإغماء.
  • يتعارض تناوله مع النيتروجلسرينات كأيزوسوربيد ثنائي النترات و أ يزوسوربيد أحادي النترات فيسبب زغللة بالعين وإغماء.
  • يتدخل مع الأدوية المدرة للبول والمخفضة للسكرأو الإستيريدات البنائية والكورتيزونات أوالأدوية الغير ستيرويدية التي تخفف الآلام الروماتيزمية والالتهابات.
  • يؤخذ الأسبرين بعد تناول الإيبوبروفين حيث تظل قدرته ضد تجلط الدم. ولا يؤخذ الإيبوبروفين بعد تناول الأسبرين لأنه يقلل قدرة الأسبرين علي منع تجلط الصفائح الدموية لزيادة إفراز الثرمبكسان الذي يزيد التجلط.
  • لا يؤخذ الأسبرين مع الديكلوفناك التي تتحد مع إنزيم (كوكس 1) بخلاف الإيبوبروفين حيث لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية.
  • تناول الأسبرين مع الباراسيتامول لايؤثر في قدرته على سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية. لكن تناولهما لمدة طويلة قد يعرض المريض للفشل الكلوي المزمن لحدوث تلف بالكلي.
  • الأشخاص الحساسون لأدوية الروماتيزم أو الألوان الصناعية في المشروبات والطعام يكونون حساسين للأسبرين.
  • لايؤخذ قبل إجراء العمليات الجراحية حتى لايتعرض المريض للنزيف الدموي المتكرر.
  • كقاعدة عامة لا يؤخذ الأسبرين لأكثر من 10 أيام. وفي حالة الحمى وارتفاع الحرارة لأكثر من 3 أيام.

  • الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_27_18_180d
أدوية مماثلة

الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_12_18_d502

لقد ظهرمن بين هذه الأدوية الباراسيتامول أو أسيتامينوفين أو البارالوغان والذي لا يسبب تهيجا بالمعدة ويسكن الآلام ويخفض الحرارة. لكنه لا يسكن الألم بالأطراف وليس له قدرة علي تحقيق سيولة الدم كالأسبرين. ويعتبر بديلا له في تخفيف الصداع وتخفيض الحرارة لدى الأشخاص الذين عندهم موانع لاستعمال الأسبرين سواء أكانوا أطفالا أم بالغين. والباراسيتامول يمكن للأطفال والكبار تحمله بلا مشاكل ظاهرية. إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تدمر الكبد ولاسيما ولو كان المريض يتناول الخمور.
لقد ظهرت الأدوية التي يطلق عليها قاتلة للألم بما فيها الأسبرين بأنواعه. وهي تعمل علي استهداف إنزيمات كوكس(Cox) التي يطلق عليها (Cyclo oxygenases)وهي نوعان كوكس الذي يجعل الصفائح الدموية تتجلط وكوك الذي يشجع بعض الكيماويات في التدخل في الآلام والتورم والتي تسبب الالتهابات. وهذه الأدوية لها صلة أيضا بمنع إفراز إنزيمات الالتهابات الأخرى مثل (IKK Beta) والتي لها صلة إضافية لزيادة حساسية الخلايا للإنسولين.
تعتبر أدوية المسكنة للآلام والمخففة للالتهابات الغير ستيرويدية كمادة الإيبوبروفين أوالنابروكسين أو الإندوميثازين أوالكيتوبروفين أو البيروكسيكام أو الديكلوفيناك أدوية قاتلة للألم كما يقال. وهي مواد غير كورتيزونية تخفض ارتفاع الحرارة في الحميات وتسكن الآلام وآلام ما قبل الطمث والتهابات العظام والمفاصل لدى الكبار والأطفال إلا أنها تسبب تهيجا في المعدة. ولا يؤخذ الأسبرين مع هذه الأدوية لأنهما معا يسببان إحمرارا جلديا متعدد الأشكال (ُErythema multiform). لأن الازدواجية الدوائية (الأسبرين مع هذه الأدوية) تسبب تأثيرا متداخلا سيئا. والأسبرين وهذه الأدوية لهما قدرة على إغلاق صنع البروستاجلاندينات التي هي شبيه هورموني كيماوي لها تأثير مختلف عن الكوكسات ومسئولة عن ظهور أنواع من الآلم والالتهابات. لكن الأسبرين يتميز على هذه الأدوية بجرعاته المعقولة والمحتملة نسبيا. لأن لها تأثيرا سيئا على الكبد وتسبب اليرقان أو الصفراء والغثيان وزغللة في العين وطنينا في الأذن والصداع والطفح الجلدي والإسهال ومشاكل بالمعدة والنعاس والغازات وحرقان القلب (حموضة بالمعدة). ومع طول الاستعمال تسبب قرحة بالمعدة. ولاتستعمل هذه الأدوية مع الأسبرين لأنهما يسببان آلاما بالمعدة أو جلطة دموية. كما أن هذه الأدوية لايمكن أن تكون بديلا للأسبرين في الوقاية من الأزمات القلبية وتسييل الدم والإقلال من تخثره للإقلال من حدوث الجلطات. رغم أنها قد تسبب نزيفا بالمعدة مع طول الاستعمال أو تناول جرعات عالية.

التخزين والحفظ
يجب حفظ أقراص الأسبرين في عبوة محكمة الإغلاق، وفي مكانٍ جافٍ وباردٍ، وكذلك يجب أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال.
وفى نهاية البحث نقول الحمد لله على نعمه التى لا تعد ولا تحصى اللهم اعنا على
ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_1392846051
بحث من مصادر متعددة


الأسبرين...... ومخترعة 3dlat.com_27_18_09a7








إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الأسبرين...... ومخترعة

أحسنت الطرح .. جزاك الله الخير
#3

افتراضي رد: الأسبرين...... ومخترعة


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nour_fahmi
أحسنت الطرح .. جزاك الله الخير
جزانا واياكِ وبارك الله فيكِ واسعدكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: الأسبرين...... ومخترعة

معلومات راقية مشكورة

الكلمات الدليلية
الأسبرين......, ومخترعة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الأسبرين يمنع تسمم الحمل ,الأسبرين يمنع تسمم الحمل حياه الروح 5 مرحلة الحمل والولاده
أستخدآمـات حُبوب الأسبرين التجميليه وَ المنزليـه كيوت متل التوت العناية بالبشرة
الآثار السلبية للإفراط في استخدام الأسبرين, أبرز الآثار السلبية الناتجة عن زيادة جرعات الأسبرين أو بدون وصف طبي العدولة هدير العيادة الطبية
ماسكات الأسبرين للبشرة وفوائدها , الاسبرين للبشره وفوائده , ماسك الاسبرين لبشره نضره صفاء الحياة العناية بالبشرة
حبة الأسبرين "السحرية" قد تسبب نزفا داخليا للأصحاء لافالانتينا العيادة الطبية



الساعة الآن 07:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل