أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

255 3
#1

افتراضي علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها


علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_12_18_95e0
قشرة الرأس أو قشرة الشعر (بالانجليزية:dandruff) هي عبارة عن فتات ينتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس . من الطبيعي أن تنتج كمية معينة من القشرة عندما تموت خلايا فروة الرأس ومن ثم تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض وتكون هذه الزيادة مزمنة أو مؤقتة وناتجة عن عوامل معينة تسبب ظهور القشرة بكميات كبيرة ويصاحبها احمرار وتهيج الفروة. تتم عملية تجدد خلايا فروة الرأس كل شهر تقريبًا ولكن في حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة قد تسبب القشرة حكة في الرأس.
_يجد المصابون بالقشرة أنها قد تسبب مشاكل اجتماعية ومشاكل متعلقة بالثقة في النفس مما يدل على أهمية العلاج لأسباب نفسية وللأسباب العضوية المتعلقة بالأعراض.
يمكن معالجة معظم حالات القشرة باستعمال العديد من منتجات الشامبو المتخصصة ولكن لا يوجد علاج جذري
أسباب قشرة الشعر
الأسباب الدقيقة للإصابة بقشرة الرأس غير معروفة، ولكن تشير النظريات العلمية إلى أن ذلك مرتبط بإنتاج الهرمونات، لأنه غالبًا ما يبدأ فى وقت البلوغ، ولكن هناك عدد من العوامل التى قد تسبب
ظهور قشور الشعر منها:

علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_fa49
أسباب قشور الرأس
1. التهاب الجلد الدهنى
الناس الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني والبشرة الدهنية كثيرًا ما يكونون عرضة للإصابة بقشرة الرأس، وبالإضافة إلى أن التهاب الجلد الدهني يؤثر على العديد من مناطق الجلد، بما فى ذلك الأذن، عظام الصدر، الحاجبان، وجوانب الأنف، ويرتبط التهاب الجلد الدهنى ارتباطًا وثيقًا بالملاسيزيا، وهو الفطر الذي يعيش عادة على فروة الرأس ويتغذى على الزيوت التي تفرز بصيلات الشعر.
2. جفاف الجلد
الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد أيضًا هم أكثر عرضة لقشرة الرأس، حيث إن قشرة الرأس التي تنبع من الجلد الجاف تميل إلى أن تكون صغيرة وذات رقائق غير الزيتية.
3. الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة
بعض منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى إصابة فروة الرأس باحمرار وحكة وتهيج بـ فروة الرأس، كما قد يسبب استخدام الشامبو بشكل متكرر الإصابة بقشرة الرأس
4. بعض الأمراض الجلدية
الناس الذين يعانون من الصدفية أو الإكزيما، وبعض اضطرابات الجلد الأخرى تزيد ليدهم فرص الإصابة بقشرة الرأس بشكل أكثر من غيرها، سعفة الرأس وهى عدوى فطرية يمكن أن تسبب أيضًا قشرة الرأس.
5. النظام الغذائى
عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والفيتامينات B، وبعض أنواع الدهون قد تزيد من مخاطر الإصابة بقشرة الرأس.
6. العمر
قشرة الرأس تظهر خلال مرحلة المراهقة إلى منتصف العمر، على الرغم من أنه يمكن أن تمتد مدى الحياة، وتصيب الرجال أكثر من النساء ربما لأسباب تتعلق الهرمونات.
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_fa49

علاج قشرة الشعر
العلاج يهدف إلى وقف القشرة عن طريق إبطاء إعادة إنتاج خلايا الجلد أو مواجهة إنتاج الفطريات التي قد تكون السبب، ويعتمد العلاج على عمر المريض وشدة الحالة.
منتجات الشامبو المضادة لقشرة الرأس متوفرة في معظم المتاجر والصيدليات، ولكنها تقوم بالسيطرة على التهاب الجلد الدهنى لكنها لا تعالجها، قبل استخدام الشامبو المضادة للفطريات، يجب محاولة بعناية إزالة أي بقع متقشرة أو قشر على فروة الرأس إلى أقصى حد ممكن لأن هذا سيجعل الشامبو أكثر فعالية.
معظم الشامبو المضاد للقشرة أو المضادة للفطريات تحتوى على واحد على الأقل من المكونات النشطة التى تكافح الفطريات وتقلل من إنتاج الزيوت الطبيعية وإبطاء نمو أى عوام تساعد على ظهور قشرة الرأس، وتمشل تلك المكونات " كيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، الزنك بيريثيون، أحماض الساليسيليك، زيت شجرة الشاى"
أفضل علاج اختيار الشامبو الذى يحتوى على واحد من هذه المكونات ويتم استخدامه يوميًا حتى يتم السطيرة على القشرة، بعد ذلك يمكن استخدامها بشكل أقل، بالتناوب مع الشامبو العادى، يجب ترك بعض الشامبو على فروة الرأس لمدة 5 دقائق، لأن شطفه بسرعة كبيرة جدا لن يعطي الوقت للمكونات بأن تعمل
حالات قشرة الشعر الطارئة التى تتطلب علاجًا
ليس من الضروري عادة استشارة الطبيب عند الإصابة بقشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، ولكن في بعض الأحيان قشرة الرأس يمكن أن تكون علامة على حالة طبية أكثر خطورة،
وينبغى التماس المساعدة الطبية في الحالات التالية:
  • الحالات الأكثر شدة قد تشير إلى حالة الجلد وينبغى أن ينظر إليها من قبل الطبيب.
  • علامات العدوى مثل احمرار أو تورم فى الرأس
  • الإكزيما، الصدفية، أو حكة فروة الرأس الشديدة
  • إذا تسبب علاج القشرة بالشامبو في حدوث تهيج يجب على الفرد التوقف عن استخدامه.
  • يجب على الشخص المصاب بضعف جهاز المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أن يسأل طبيبه عن أي قشرة تظهر له.
قشرة الرأس عند الرضع
غطاء المهد هو نوع من قشرة الشعر التي تؤثر على الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار، وغالبًا ما يعانى حديثو الولادة والأطفال الصغار من قشرة الشعر المعروفة باسم غطاء المهد، التى تظهر فى شكل بقع صفراء دهنية ومتقشرة على فروة الرأس، وكثيرًا ما يظهر في أول شهرين بعد الولادة
ويستمر بضعة أسابيع أو أشهر.
يتم علاج قشرة الشعر للأطفال من خلال غسل فروة الرأس بلطف مع شامبو مخصص للأطفال،
مع وضع الزيوت المخصصة أيضًا للأطفال يمكن أن تساعد في منع ظهور قشور.
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_fa49

علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_27_18_180d
المبحث الثاني :علاج قشرة الشعر بالطب البديل

ووجدت دراسات صغيرة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل من قشرة الرأس، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة، زيت شجرة الشاي الذي يأتي من أوراق شجرة الشاي الأسترالية (ميلاليوكا ألترنيفوليا)، قد استخدمت لعدة قرون كمطهرو مضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات، الآن أصبح يدخل ضمن مكونات أنواع من الشامبو المخصص لقشرة الرأس.
الكثير من السيدات والرجال يتسائلون عن كيفية ازالة القشرة من الشعر ، فهى تسبب الحرج للكثيرين ، ويرجع السبب فى ظهور القشرة امرين ، اولهما جفاف فروة الرأس ، والثانى العدوى الفطرية ، وضرورى التفريق بين الامرين للتخلص منها .
- خطوات ازالة القشرة من الشعر بالمواد الطبيعية فى المنزل :
1- ازالة القشرة من الشعر بزيت شجرة الشاى :
زيت شجرة الشاى لازالة القشرة من الشعر
زيت شجرة الشاى له خصائص مضادة للفطريات والجراثيم ، كما انه مضاد للحكة ، ويمكن وضعه على فروة الرأس للتخلص من الفطريات المسببة لقشرة الشعر ، فيمكنك اضافة بعض قطرات من الزيت مع الصبار او زيت الزيتون ، وعليك دهن فروة الرأس جيدا بالخليط ، ثم ترك الخليط على الشعر لبضع دقائق ،





ثم يغسل بالطريقة العادية .

2- ازالة القشرة من الشعر بالكرفس :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_c156

من العلاجات المنزلية الجيدة لقشرة الشعر هو الكرفس ، فهو يحتوى على خصائص مضادة للفطريات ، وخصائص مضادة للجراثيم ، مما يجعل الكرفس علاج ممتاز للتخلص من الفطريات التى تسبب قشرة الشعر ، وحتى تقوم باعداد الكرفس عليك غلى لتر من الماء واضافة فروع الكرفس به ، ثم ترك مياه الكرفس على النار لمدة حوالى 5 دقائق حتى ينضج الكرفس .

ثم ترفع المياه من على النار وتترك جانبا حتى تبرد تماما ، وبعدها يضاف اليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يوضع خليط مياه الكرفس مع زيت الزيتون على فروة الشعر ، وتترك لمدة حوالى 20 دقيقة على الاقل ، ثم يشطف الشعر ، فزيت الزيتون سيعمل على ترطيب فروة الشعر الجافة ومياه الكرفس سيغذى فروة الشعر وسيترك الشعر لامع .

3- ازالة القشرة من الشعر بالليمون :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_caf1


ايضا الليمون هو احد افضل العلاجات المنزلية التى تستخدم للقشرة ، بالاضافة الى انه يجعل الشعر صحى ولامع ، فعليك شطف الشعر بقدار من عصير الليمون الذى يتناسب مع طول وكثافة شعرك ، ويفضل ان يكون شطف الشعر بالليمون بعد استخدام الشامبو .

4- ازالة القشرة من الشعر بخل التفاح :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_c156

الخل له دور كبير فى ازالة القشرة من الشعر ، سواء كان الخل الابيض او خل التفاح ، لكن تلك الوصفة يستخدم فيها خل التفاح ، وهى عبارة عن خلط خل التفاح مع المياه ، ثم صب الخليط فى رذاذ ، ورش الشعر بالخليط ، وتركه لمده حوالى 40 دقيقة تقريبا ، ثم غسل الشعر بالطريقة العادية ، فخل التفاح ممتاز فى ازالة تراكم القشرة بالشعر ، ومع تكرار تلك الوصفة ستلاحظ ان الشعر اصبح له ملمس حريرى ومتألق .

5- ازالة القشرة من الشعر بالصبار :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_c156

الصبار له خصائص مذهلة فى العناية بالشعر والجلد والصحة العامة ايضا ، وهو مثالى فى ازالة القشرة
من الشعر ، فعليك اخذ قطعة من الالوة فيرا ثم فتحها والحصول على السائل الهلامى الداخلى ، وتدليك فروة الشعر به ، وتركه على الشعر لعدة دقائق ، ثم غسل الشعر وشطفه جيدا .

6- ازالة القشرة من الشعر بالشمندر ( البنجر ) :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_c156

قد تشعر بالاستغراب قليلا عند معرفة ان الشمندر يساعد فى ازالة القشرة من الشعر ، لكن هذا النوع من الخضار يحمل الكثير من الفوائد الرهيبة ، ويمكنك اعداد منه شامبو طبيعى بالمنزل ، من خلال غلى جذور الشمندر ، ثم تدليك فروة الشعر باطراف الاصابع به ، وشطف الشعر بعدها .

7- ازالة القشرة من الشعر من خلال بيكربونات الصوديوم :
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_14_18_c156

اذا كانت فروة شعرك حساسة لكنها مليئة بالقشرة ، فانت بالتأكيد تحتاج الى حل جيد ، وهو من خلال استخدام بيكربونات الصوديوم ، وذلك عن طريق اضافة ملعقتين من بيكربونات الصوديوم الى القليل من المياه ، ثم وضعه على فروة الرأس ، ويفضل تدليك فروة الرأس بلطف ، ثم تنتظر حوالى 15 دقيقة ، وبعدها يمكنك غسل الشعر بالمياه جيدا .
وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_1392846051
بحث من مصادر متعددة
علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة 3dlat.com_27_18_09a7







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها



إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها

شكرررررررررررا
#4

افتراضي رد: علاج قشرة الشعر وأسباب الإصابة بها



بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله

الكلمات الدليلية
الإصابة, الشعر, بها, علاج, قشرة, وأسباب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
20 طريقة يومية للعناية بالشعر , نصائح وخطوات هامة للعناية اليومية بالشعر لؤلؤة الحَياة العناية بالشعر
الشعر المجعد: كيفية العناية والرعاية به ! أم أمة الله العناية بالشعر
ملف كامل عن الشعر هبه شلبي العناية بالشعر
علاج قشرة الشعر,ما هي اسباب قشرة الشعر,طرق علاج قشرة الشعر جنا حبيبة ماما العناية بالشعر
من الالف الى الياء ملف شامل للعنايه بالشعر , مهم لكل عدولة, اعتني بشعرك نَقاء الرُّوح العناية بالشعر



الساعة الآن 04:08 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل