أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

الدرر السنية



113 5
#1

افتراضي ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_27_18_09a7
ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_28_18_1a77
للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_10_19_5ec1
من حق كل زوجة أن يكون لها سكن خاص وان وافقت على السكن مع أهل زوجها يكون برغبتها ورضاها
وفى هذه الفتاوى رد من العلماء على أزواج يسألون عن هذه المشكلة فأهلا بكم ..

أقمت أنا وزوجتي في بيت مستقل عن بيت أهلي، وذلك لكثرة المشاكل، وعاهدت زوجتي على عدم فراقها، وبعد مدة طلب مني والدي أن أرجع إلى البيت لأعيش معه أنا وزوجتي، ولكن زوجتي رفضت؛ فماذا أفعل ؟ هل أطيع والدي وأنقض العهد الذي بيننا ؟ وهل أدخل تحت قوله تعالى : ( وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ) سورة الإسراء/34 .
نص الجواب الحمد لله
" لاشك أن حق الوالد على الولد عظيم، ومادام أن زوجتك لا ترغب في السكن في بيته؛ فإنك لا تلزمها، وبإمكانك أن تقنع والدك في ذلك، وتجعلها في بيت مستقل، مع اتصالك بوالدك وبره وإرضائه والإحسان إليه بما تستطيع " .
" المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان " ( 3 / 405 ) .





المصدر: الإسلام سؤال وجواب
للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_27_18_180d


أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، متزوجة - والحمد لله - لكني لم أزف إلى زوجي بعد، بسبب أنه لم يكمل بناء بيتنا المستقبلي الذي سيكون طابقا فوق بيت أهل زوجي وهو عبارة عن غرفة ومطبخ إن شاء الله. زوجي بار جدا بوالديه وأشجعه على ذلك دائما، لكن المشكلة تكمن في أن أهل زوجي وخاصة أمه ترهقه بالمصاريف، وتحمله كافة فواتير البيت بالرغم من أن والده على قيد الحياة، وله أخوان آخران غيره، وبسبب هذا تأخر بناء وتجهيز بيتنا كثيرا وتأخر زفافي. ومؤخرا عرضت علينا أمه أن نتزوج في غرفة في بيتها، ونسكن معها لأنها لا تريد أن يكون له سكن مستقل خشية أن يتوقف عن التكفل بمصاريف البيت مع أنه وعدها أنه حتى بعد استقلالنا في بيتنا لن يتوقف عن التكفل بكافة مصاريفها. هل من حقي رفض العيش مع أهل زوجي خشية حدوث المشاكل وحفاظا على زواجي؟ وذلك لأسباب أهمها: أولا: أن زوجة أخيه كانت تسكن معهم لمدة سبع سنوات، وحدثت مشاكل كبيرة بينها وبين حماتي مع أنها ابنة أختها، وكانت تحبها جدا، وهي الآن تكرهها، وما زالت تسبب لها المشاكل، وتتحدث عنها بالسوء بالرغم من أنها استقلت بمسكن خاص لها، وأنا أخشى أن يحدث لي ما حدث لها. ثانيا: إذا وافقت على السكن مع أهل زوجي، فسأكون مضطرة للقيام بأعمال البيت والطبخ والتنظيف، وأنا أرتدي الحجاب الشرعي لأن إخوة زوجي موجودون في البيت، وأخشى أن يؤثر ذلك على المودة بيني وبين زوجي؛ لأني لن أستطيع التزين له طوال اليوم، مع العلم أني لا أمانع أن أساعد حماتي في أعمال بيتها حتى وإن كنت في سكن مستقل. هذا إضافة إلى أن زوجي رفض ذلك لأن بيتهم صغير، واستخدام نفس الحمام قد يسبب الحرج لنا، إضافة إلى أن أهله لا يلتزمون بالشرع في المناسبات، وعند حضور الضيوف إليهم، وغالبا ما يحدث اختلاط وغيبة، كما أن أمه متسلطة جدا. وهل يأثم زوجي إن توقف عن الإنفاق على أهله مدة معينة فقط من أجل إكمال بناء البيت الذي سنتزوج فيه؟ علما أنهم لن يتضرروا كثيرا من ذلك لأن أخويه ووالده يعملان والحمد لله. وهل توجد أدعية خاصة وعبادات معينة لتيسير الزواج والبركة في الرزق؟ جازاكم الله كل خير.

فمن حقّك الامتناع من السكن مع أهل زوجك والمطالبة بمسكن مستقل، وراجعي الفتوى رقم : 80603.
ويجوز لزوجك أن يمتنع من الإنفاق على أهله ما داموا في كفاية، وانظري التفصيل في الفتوى رقم: 133046.
ولا نعلم دعاء مخصوصاً في الشرع أو عبادة أخرى لتيسير الزواج، لكنّ الدعاء عموماً من أنفع الأسباب لتحقيق كل غرض مباح، وهو نافع بكل حال، ولا سيما إذا روعيت آدابه المبينة في الفتوى رقم: 71758.
ومن أسباب البركة في الرزق كثرة الاستغفار والدعاء، ومنها صلة الرحم، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. ( متفق عليه) وراجعي الفتوى رقم: 257749.
ومن أسباب تيسير الأمور صلاة الحاجة التي وردت في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصحّحه بعض العلماء، وقالوا بمشروعيتها في الأمور المباحة، قال المباركفوري في شرحه لحديث صلاة الحاجة: والحديث يدل على مشروعية الصلاة عند الحاجة أيّ حاجة كانت بشرط أن تكون مباحة. مشكاة المصابيح مع شرحه مرعاة المفاتيح - (4 / 733) وراجعي الفتوى رقم: 3749.
والله أعلم.

للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_27_18_180d

السؤال : أنا عندما تقدمت لخطبة زوجتي أخبر والدي والدها بأنني سأقطن ببيته إلى أن يفتح الله علينا ونحصل على بيتنا المستقل فكان القبول من زوجتي ومن والدها وأهلها كلهم وتزوجنا. وبعد مرور سبعة أشهر ونصف وبعد مرض زوجتي جاءت أمها وذهبت بها إلى بيت والدها الذي يوجد في مدينة أخرى تبعد عنا حوالي 85 كيلومتر وذلك من غير إذن مني حيث كنت أنا في العمل واتصلت بي زوجتي على الهاتف وقالت لي إنها في بيت أبيها. فلما لحقت بها لإرجاعها إلى البيت رفض والداها وطلبا مني أن أخرج من بيت والدي وأن بنتهم لم تعد تطيق العيش فيه. فرجعت وأحضرت والدي كي يتكلما مع والدها فرفض أن تعود معي إلى بيت أبي ولما ذكرته أنا وأبي بالشرط الذي اتفقنا عليه وهو أنني سأسكن مع والدي إلى أن يفتح الله علينا. قال لم نكتب ذلك الشرط في العقد وحاولت معه أمي لكنه أجاب قائلا والله لن تعود إلى ذلك البيت حتى ولو كان قصرا.
والداي لم يعرفا السبب الذي خرجت من أجله زوجتي ولم يستسيغوا رد فعل أهل زوجتي. فقمت أنا بإرضاء والدي حتى ذهبت واكتريت بيتا وأحضرت زوجتي وبعد مرور أيام سألتها عن السبب الحقيقي الذي جعلها تترك البيت وتقرر عدم العودة إليه فقالت لي بأن أبي ينظر إليها نظرات فاحصة وأن جدتي تقول كلاما ساقطا رغم أنه ليس موجها لها لكنها لم تعد تطيقه لأنها تقول لو أنها حاولت نصحها فسوف تسمعها كلاما ساقطا أيضا، وقالت لي إن جدتي تقول كلاما بطريقة غير مباشرة وتعنيها به لكنها لا تستطيع الإجابة عليها وترد ذلك إلى قلبها حتى ضاق بها الحال وخرجت بغير إذني وسألها أبوها مالذي أمرضك فأجابته أبوه وجدته وذكرت له الأسباب السابقة.
الآن أنا أريد أن أعود إلى بيت أبي وأعزل زوجتي عن أنظار أهلي وسأجعل لها غرفة للنوم ومطبخا ومرحاضا سأصلحه وأجعل منه حماما. أود العودة إلى البيت حتى أخرج ووالداي راضيان عني وحتى أتمكن من جمع بعض النقود وأذهب للسكن في البيت الآخر لوالدي والذي يتكون من طبقتين لكنهما مرهونتان لمدة سنتين وبقي على انقضاء العقد سنة وسبعة أشهر. أريد أن أعمل عقيقة لمولودنا المنتظر وأريد أن أوفر مصاريف الكراء كي أرد بها على أحد الراهنين وأسكن مجانا في بيت أبي حتى أتمكن من توفير بعض النقود للحصول على بيت مستقل في المستقبل إن شاء الله. زوجتي تقول أنها تستطيع أن تعيش معي بالقليل وتطلب مني أن لا تعود إلى بيت والدي لكنها تذهب معي لزيارة أهلي وتقول أيضا إنه يجب علي أن أوفق بين رضا والدي وعدم وضعها في مكان لا تطيقه. وأنا أرى أن حالة والدي تدهورت بعد خروجنا وأريد الرجوع وتصبر معي زوجتي وسأعزلها عن أنظار أهلي حتى أطيب بخاطر والدي وأخرج بإذنهما. ملاحظة: هذا السؤال اتفقت أنا وزوجتي على طرحه على مفت كي يفتينا وفقا للشرع. فما الذي تقوله ياشيخنا لي ولزوجتي ولوالدي ولوالدي زوجتي ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن حق الزوجة على زوجها أن يوفر لها مسكنا مستقلا، وإذا تنازلت عن حقها في المسكن المستقل ثم طالبت به فلها ذلك لأنه حق يتجدد كل يوم ، والمقصود بالمسكن هو أن يعد لها حجرة مع مرافقها كمطبخ وحمام وممر، ويشترط أن يكون المسكن يليق بمثلها، فإذا وفر الزوج هذا النوع من السكن للزوجة ولو في منزل والده أو في غيره فله ذلك، وليس من حق الزوجة أن تمتنع بل يجب عليها طاعته ، قال الإمام الشربيني رحمه الله في مغني المحتاج : ولو اشتملت دار على حجرات مفردة المرافق جاز إسكان الضرات فيها من غير رضاهن والعلو والسفل إن تميزت المرافق مسكنان . اهـ .
فإذا أسكنت زوجتك في غرفة مستقلة المخرج والمدخل والمرافق عن الشقة التي يسكنها أهلك فإنك بذلك تكون قد أعطيتها حقها عليك .
وأما عن العقيقة فهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء لما رواه مالك في موطئه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل . ويسن أن تذبح يوم السابع للولادة، فإن لم يكن ففي الرابع عشر، وإلا ففي الحادي والعشرين لما أخرجه البيهقي عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : العقيقة تذبح لسبع أو لأربع عشر أو لإحدى وعشرين . فإن لم يتمكن في هذه الأوقات لضيق الحال أو غير ذلك فله أن يعق بعد ذلك إذا تيسرت حاله من غير تحديد بزمن معين، إلا أن المبادرة مع الإمكان أفضل ، ونوصيك وزوجك بتقوى الله تعالى، وأن يكون سبيل علاج ما بينكم من الخلاف بالتفاهم والمودة والمحبة، ونوصيك بطاعة والديك في المعروف، وعليها هي أن تكون عونا لك على ذلك .
والله أعلم .
اسلام ويب
للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_1392846051

للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_26_18_e137

للزوج يجبر زوجته السكن أهله 3dlat.com_27_18_09a7





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#3

افتراضي رد: ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

مشكورة
#4

افتراضي رد: ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

موضوع مفيد الله ينور طريقگ شكرا
#5

افتراضي رد: ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

جزاكِ الله خير غاليتى
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: ليس للزوج أن يجبر زوجته على السكن مع أهله

جزاكي الله خير حبيبتي

الكلمات الدليلية
أن, أهله, السكن, زوجته, للزوج, ليس, مع, يجبر

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كل اللي يهمك من معلومات عن البيبي ليس وطريقه الاستخدام إم البراء العناية بالشعر
رأي حول عمل المرأة حلم وواقع منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
صمتي ليس خوفاً... ♥ احبك ربى ♥ حوارات اجتماعية مفتوحة
الذي يدفع بالزوج لخيانة زوجته مع امرأة أخرى,لاتكونى سبب خيانه زوجك لكِ ŞäĐęėm الثقافة والتوجيهات الزوجية
ليس منا ليس منا 000000000 ام القمرات التلاته السنة النبوية الشريفة



الساعة الآن 04:22 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل