أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

204 2
#1

افتراضي اختراع الكمبيوتر وتطوره

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_27_18_09a7

إختراع الكمبيوتر وتطوره
اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_28_18_1a77

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_17_19_ac7f

الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer) هو عبارة عن جهاز يستقبل المعلومات بصيغة رقميّة، ومن ثُمَّ يُجري العمليّات عليها ويعدّلها؛ لإعطاء نتائج معيّنة، وتعتمد هذه العمليّات على مجموعة من الأوامر، تُحدِّد كيفيّة مُعالجة هذه المعلومات.[١] كان مُصطلح الحاسوب يُطلَق على الأشخاص الذين يجرون العمليّات الحسابيّة باستخدام الآلات الحاسبة الميكانيكيّة، بعدها تمَّ إطلاق المُصطلح ذاته على جهاز ميكانيكيّ يقوم بذات العمل. تتعدَّد أنواع الحواسيب بشكلٍ عام، فمنها ما يوضع على سطح المكتب (بالإنجليزيّة: Desktop)، ومنها ما هو محمول كأجهزة اللابتوب، بالإضافة إلى أجهزة التابلت، والهواتف الذكيّة.

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_17_19_ac7f
تاريخ الحاسوب
تشارلز بابيج أوّل من اخترع الحاسوب

يمكن اعتبار تشارلز بابيج (بالإنجليزيّة: Charles Babbage) هو أوّل من اخترع جهاز حاسوب يعمل بشكلٍ آليّ، وكان ذلك في عام 1822م، حيث طوّر وصنع مُحرِّكاً قادراً على القيام بالعديد من العمليّات الحسابيّة على الأرقام ومن ثُمَّ طباعة النتائج على ورق، وقد ساعدته في ذلك آدا لوفليس (بالإنجليزيّة: Ada Lovelace)، التي عُدَّت من قِبَل الكثيرين أوّلَ مُبرمجة للحاسوب، إلا أنّ تشارلز بابيج لم يتمكّن من إنهاء الآلة بشكلٍ كامل، وذلك نظراً لقلّة الموارد الماليّة.
في عام 1837م، عرض بابيج أوّل جهاز حاسوب ميكانيكيّ ذي استخدام عامّ، وقد سُمِّي بالمُحرِّك التحليليّ (بالإنجليزيّة: Analytical Engine)، حيث تضمَّنت الآلة وحدةً للحساب والمنطق (بالإنجليزيّة: ALU)، وضابط تدفُّق (بالإنجليزيّة: Flow control)، وذاكرة، بالإضافة إلى دعمه البطاقات المثقبة (بالإنجليزيّة: Punch Cards)، ولكن لم يستطع بابيج أيضاً استكمال الآلة؛ نظراً لقلّة الموارد الماليّة، ولكن في عام 1910م، استكمل ابنه الأصغر هنري بابيج (بالإنجليزيّة: Henry Babbage) جزءاً من الآلة؛ فأصبحت قادرة على تنفيذ العمليّات الحسابيّة الأساسيّة.
أوّل جهاز حاسوب قابل للبرمجة
في الفترة ما بين عامي 1936م-1938م، اخترع الألماني كونراد زوس (بالإنجليزيّة: Konrad Zuse) أوّل جهاز حاسوب كهروميكانيكيّ قابل للبرمجة يعتمد العدّ الثنائيّ (بالإنجليزيّة: Binary)، وقد سُمِّي بزي ون (بالإنجليزيّة: Z1)، وفي الفترة نفسها، عرض آلين تيورينج (بالإنجليزيّة: Alan Turing) آلة تيورينج، وهي عبارة عن آلة كانت قادرةً على طباعة الرموز على ورق بطريقة أشبه بكونها إنساناً يُجري مجموعةً من العمليّات المنطقيّة، وقد عُدَّت هذه الآلة هي نشأة نظريّات الحوسبة والحواسيب بشكلٍ عام.
في عام 1942م، اخترع البروفيسور جون أتاناسوف (بالإنجليزيّة: John Atanasoff) وتلميذه كليف بيري (بالإنجليزيّة: Cliff Berry) جهاز الحاسوب الكهربائيّ إيه بي سي (بالإنجليزيّة: ABC)، الذي كان قادراً على إجراء العمليّات الحسابيّة على الأرقام التي تعتمد النظام الثنائيّ، بالإضافة إلى عمليّات المنطق البوليانيّ، وقد افتقر هذا الجهاز لوحدة المعالجة المركزيّة، ممّا جعله غير قابل للبرمجة.
أوّل حاسوب كهربائيّ قابل للبرمجة
في عام 1943م، اخترع تومي فلاوِرز (بالإنجليزيّة: Tommy Flowers) أوّل جهاز حاسوب كهربائي قابل للبرمجة، وقد سُمّي بكولوسوس (بالإنجليزيّة: Colossus)، حيث اخترع فلاوِرز هذه الآلة لمساعدة الجيش البريطانيّ على فكّ الرسائل المُشفَّرة التابعة للجيش الألمانيّ.
في الفترة ما بين عامي 1943م-1944م، بنى بروفيسوران في جامعة بنسيلفانيا جهاز الحاسوب إنياك (بالإنجليزيّة: Eniac)، وقد احتلّ مساحة 800 قدم مُربّع، محتوياً على صمّام مفرغ (بالإنجليزيّة: Vacuum Tube)، ويُعدّ هذا الجهاز جدّ أجهزة الحاسوب الرقميّة. في عام 1947م، تمَّ اختراع الترانزيستور (بالإنجليزيّة: Transistor) في مختبرات بيل (بالإنجليزيّة: Bell Laboratories)، بحيث استُبدِلت الصمّامات المفرغة.
أوّل لغة برمجة
تُعدّ لغة البرمجة كوبول (بالإنجليزيّة: COBOL) أوّل لغة برمجة تمَّ تطويرها لأجهزة الحاسوب، وتمَّ ذلك في عام 1953م على يدَي جريس هوبر (بالإنجليزيّة: Grace Hopper)، وقد تبعتها في العام التالي لغة فورتران (بالإنجليزيّة: FORTRAN) التي تمَّ تطويرها في جامعة ميشيغان.
أوّل حاسوب شخصيّ
في عام 1964م، عرض دوغلاس إنجيلبارت (بالإنجليزيّة: Douglas Engelbart) نموذجاً لجهاز حاسوب، يتضمَّن فأرة وواجهة استخدام مصوّرة (بالإنجليزيّة: GUI)، وقد كانت هذه نقطة تحوُّل في مجال استخدام أجهزة الحاسوب، بحيث يمكن استخدامها من قِبَل عامّة الناس للقيام بالمهامّ الأساسيّة.[٤] في عام 1971م، أعلنت شركة إنتل (بالإنجليزيّة: Intel) عن أوّل مُعالِج دقيق (بالإنجليزيّة: Microprocessor)، وسُمِّي بإنتل 4004 (بالإنجليزيّة: Intel 4004)، وفي ذات العام، تمَّ إصدار أوّل جهاز حاسوب شخصي، وقد سُمِّي كينباك 1 (بالإنجليزيّة: KENBAK-1)، وكان ثمنه حينها يبلغ 750 دولاراً.
اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_17_19_ac7f
في عام 1976م، أصدر ستيف جوبز (بالإنجليزيّة: Steve Jobs) وستيف وزنياك (بالإنجليزيّة: Steve Wozniak) من شركة آبل (بالإنجليزيّة: Apple) أوّل جهاز حاسوب للشركة، وقد سُمِّي بآبل وَن (بالإنجليزيّة: Apple 1)، وفي عام 1981م، أصدرت شركة آي بي إم (بالإنجليزيّة: IBM) أوّل جهاز حاسوب مُخصَّص للاستخدام الشخصي، وقد عمل بنظام تشغيل مايكروسوفت دوس (بالإنجليزيّة: MS-DOS)، وفي عام 1985م، أعلنت شركة مايكروسوفت عن نظام التشغيل ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows)، وفي عام 2001م، أعلنت شركة آبل عن نظام تشغيل الماك (بالإنجليزيّة: Mac OS X)، وفي نفس العام، أصدرت شركة مايكروسوفت نسخة ويندوز إكس بي (بالإنجليزيّة: Windows XP) من سلسلة نظام تشغيل الويندوز.
مكوّنات الحاسوب
تحتوي جميع أجهزة الحاسوب بشكلٍ عام على بعض المكوِّنات التي تُمكّنها من العمل بالشكل المطلوب، ومن هذه المكوِّنات ما يأتي:
  • وحدة المعالجة المركزيّة (بالإنجليزيّة: CPU): هي نواة الحاسوب التي تتلقّى الأوامر وتنفذها.
  • الذاكرة: هي التي تُمكِّن جهاز الحاسوب من تخزين البيانات والبرامج بشكلٍ مؤقَّت.
  • جهاز التخزين: هو الذي يُمكِّن جهاز الحاسوب من تخزين كمّ كبير من البيانات وبشكلٍ دائم، ومن أجهزة التخزين المعروفة القرص الصلب، ووسيط التخزين ذو الحالة الثابتة (بالإنجليزيّة: SSD).
  • جهاز الإدخال: هو الذي يتم من خلاله إدخال البيانات والأوامر إلى جهاز الحاسوب، وتُعدّ الفأرة بالإضافة إلى لوحة المفاتيح من أجهزة الإدخال الشهيرة.
  • جهاز الإخراج: هو الجهاز الذي يُمكِّن المستخدم من تلقّي نتاج عمليّة المعالجة، وتُعدّ شاشة الحاسوب بالإضافة إلى الطابعة من الأمثلة على هذه الأجهزة.

  • اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_27_18_180d
المبحث الثاني
اختراع الكمبيوتر

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_17_19_f944
هذا أول كمبيوتر في العالم
قام العالم تشارلز باباج في عام 1822 بتطوير أول آلة حوسبة أوتوماتيكية، فكان هذا الجهاز قادراً على حساب عدة مجموعات من الأرقام، وإظهار نسخ مطبوعة من النتائج، وقامت أدا لوفليس بمساعدة باباج على تطوير هذا الجهاز، والتي يعتبرها الكثيرون أول مبرمجة كمبيوتر لعملها وملاحظتها على أول جهاز كمبيوتر، ولكن بسبب التمويل لم يتمكن باباج من إكمال نسخة ذو وظيفية كاملة من هذا الجهاز، وطرح باباج عام 1873 أول حاسوب ميكانيكي عام، وهو المحرك التحليلي، الذي يحتوي على وحدة المنطق الحسابي، والتحكم الأساسي في التدفق، والبطاقات المثقوبة، والذاكرة المدمجة، ولكن بسبب مشاكل التمويل أيضاً، لم يتم إكمال بناء هذا الكمبيوتر في حياة باباج، وقام خنري باباج، وهو ابن تشارلز باباج الأصغر عام 1910 بإكمال جزء من هذا الجهاز، والذي كان قادراً على إجراء الحسابات الأساسية.


اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_17_19_ac7f
مراحل تطور اختراع الكمبيوتر
الجيل الأول




استخدمت أجهزة الكمبيوتر في الجيل الأول، التي ظهرت في الخمسينيات من القرن العشرين، الأنابيب المفرغة الإلكترونية، أو الصمامات، كمكون رئيسي، وتتميز هذه الأنابيب المفرغة بتأثيرها على صناعة أجهزة الحاسوب، حيث ساعدت على ظهور الكمبيوتر الرقمي الإلكتروني، وكانت الأنابيب المفرغة عبارة عن أجهزة إلكترونية متوفرة خلال تلك المرحلة، مما جعل من الحوسبة أمراً ممكناً.
الجيل الثاني
ظهرت الترانزستورات التي حلت محل الأنابيب المفرغة في الجيل الثاني من أجهزة الكمبيوتر، حيث تم استبدال حوالي 40 أنبوب مفرغ بترانزستور واحد، وأصبحت أجهزة الكمبيوتر أصغر وأسرع، وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وأكثر موثوقية، ولكنها تولد مقدار كبير من الحرارة قد تؤدي لتلف الكمبيوتر، وتغيرت لغة الآلة الثنائية إلى لغة التجميع، وكانت هذه أول حواسيب تقوم بتخزين التعليمات في الذاكرة، كما كانت تعتمد على البطاقات المثقوبة للإدخال والمطبوعات للإخراج.
الجيل الثالث
تعتبر الدارة المتكاملة السمة المميزة لأجهزة الجيل الثالث، فأصبحت الترانزستورات مصغرة، وتم وضعها على رقائق السيليكون، وسيمت بأشباه الموصلاتـ مما أدى إلى زيادة سرعة وكفاءة أجهزة الكمبيوتر، وأصبحت أصغر وأقل تكلفة من أجهزة الجيل السابق، فأصبحت متوفرة بيد الكثير من المستخدمين، وتم إضافة لوحات المفاتيح، والشاشات التي مكنت المستخدمين من التفاعل مع الأجهزة، مما مكن الأجهزة من تشغيل العديد من التطبيقات في نفس الوقت
الجيل الرابع
تم وضع الآلاف من الدوائر المتكاملة على شريحة سيلكون واحدة، فأصبحت أجهزة هذا الجيل أكثر قوة، ويمكن ربطها معاً لتشكيل الشبكات، مما أدى إلى تطور الإنترنت، كما شهدت أجهزة الجيل الرابع تطوّر واجهة المستخدم الرسومية، والفأرة، والأجهزة المحمولة.
الجيل الخامس
تستند أجهزة الجيل الخامس على الذكاء الصناعي، فتم استخدام المعالجة المتوازية، والموصلات الفائقة لجعل فكرة الذكاء الصناعي حقيقة، فكان الهدف في هذا الجيل هو تطوير الأجهزة القادرة على الاستجابة للغة الطبيعية، والقدرة على التعلم والتنظيم الذاتي، ومن الأمثلة على التطبيقات على هذا النظام هو التعرف على الصوت التي يتم استخدامها في الوقت الحاضر.

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_1392846051

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_26_18_e137

اختراع الكمبيوتر وتطوره 3dlat.com_27_18_09a7





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: اختراع الكمبيوتر وتطوره

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
#3

افتراضي رد: اختراع الكمبيوتر وتطوره

جزيتى خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5

الكلمات الدليلية
إختراع, الكمبيوتر, تم, متى

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اضرار وضع اللاب في الحضن ملكة الورد الكمبيوتر والانترنت
توصيل الأنترنت من الموبايل للكمبيوتر بدون برامج,كيفية توصيل الانترنت علي الكمبيوتر من الموبايل دون برامج جنا حبيبة ماما الكمبيوتر والانترنت
توظيف التكنولوجيا في خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة حياه الروح 5 ذوي الاحتياجات الخاصة
الحاسوب ضرتنا الجديدة الاعلامية لينا الثقافة والتوجيهات الزوجية
قصة اختراع الكمبيوتر اللي خلانا نقعد على عدلات ĦǎḒồỘǒŜĦ Ằŋẵ منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة



الساعة الآن 10:20 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل