أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي
نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

عندما اقترب المستكشف البرتغالي بارتولوميو دياس من اليابسة الوعرة في شبه جزيرة كيب بجنوب أفريقيا عام 1488، كان أول أوروبي يفتح الطريق البحري من أوروبا إلى آسيا. وأطلق على المكان اسم "رأس العواصف"، بسبب البحر المحفوف بالمخاطر وكثرة العواصف في تلك المنطقة، ولكن في وقت لاحق تم تغيير الاسم إلى "رأس الرجاء الصالح"، لأنها حققت آمال البحارين بافتتاح طريق بحري جديد إلى الهند.
نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي
في رحلة عودته، عبر دياس يابسة صخرية أخرى ولكنه حينها لم يدرك بأن هذه النقطة المتواضعة تمثل في الواقع آخر نقطة في القارة الافريقية جنوبا ونقطة التقاء المحيط الأطلسي بالهندي.

_إلى يومنا هذا لا يزال الكثيرون يعتقدون بأن رأس الرجاء الصالح هو الحد الجنوبي للقارة الأفريقية، ولكن هذا المكان الجديد الذي أطلق عليه اسم "رأس أقولاس" ويبتعد 170 كم جنوب كيب تاون هو الحد الحقيقي كما أنه المكان الذي يوجد فيه الخط الفاصل الرسمي بين المحيط الأطلسي والهندي، وتوجد حاليا لائحة على صخرة تشير إلى نقطة التقاء المحيطين. وسمي الموقع برأس أقولاس التي تعني رأس الأبرة باللغة البرتغالية، بعدما لاحظ بعض الملاحيين البرتغاليين في حوالي عام 1500 بأن إبرة البوصلة تشير إلى الشمال الحقيقي عوضاً عن الشمال المغناطيسي.

_تضاريس الرأس لا تختلف كثيراً عن المنطقة المحيطة به و لولا وجود علامة تحدد مكان الرأس لكان من الصعب معرفة موقعه.
لم يكن اختيار الحدود بشكل تعسفي. فهذا المكان هو نقطة التقاء تيار المياه الدافئة للمحيط الهندي "تيار أقولاس" مع التيار البارد للمحيط الأطلسي "تيار بنغيلا" حيث يدور كل تيار على نفسه بعدما يصطدم كل منهما بالثاني.
نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسي كان موضوع العديد من النقاشات الحادة في جنوب افريقيا، كون نقطة الاتقاء التيارين أقولاس و بنغيلا تتغير موسميا فتارة يحدث ذلك في رأس أقولاس وتارة في كيب بوينت، الواقع على بعد 1.2 كيلومتر شرق رأس الرجاء الصالح. ووفقا لعلماء الأحياء البحرية، يمكن تعقب نقطة الالتقاء الفعلية من خلال مراقبة الاختلافات في الحياة البحرية الناجمة عن التغيرات في درجات الحرارة على طول الساحل. على سبيل المثال، غزارة عشب البحر الذي يفضل المياه الأكثر برودة.




_وكثيرا ما يستاء سكان رأس أقولاس، من كيب بوينت التي تحظى على نسبة كبيرة من السياح الذين يأتون لمشاهدة التقاء المحيطين الهندي والأطلسي. وتحقق الشركات في كيب بوينت أرباحا كبيرة من وراء المعلومات الخاطئة التي تسربها للسياح. وحتى في متاجر الهدايا التذكارية مثل أكواب القهوة، والقمصان، والملاعق وصور الجامع وزجاجات مياه المحيطات – جميعها كتب عليها شعار "كيب بوينت، جنوب أفريقيا: حيث يلتقي المحيطين".
_لعل سبب فشل رأس أقولاس في جذب السياح هو كونها غير مثيرة ومذهلة كما هي كيب بوينت. فالوقوف عند نقطة الرأس هي تجربة تشبه الوقوف على حافة جراند كانيون"، مثلما وصفها المحلل الفني جون ميرفي في صحيفة بالتيمور صن. وقال أن المنظر يحبس الأنفاس وقوفك وأنت تشاهد المياه وكأنها تغلي في الأسفل أمر مذهل، ومشهد المنحدرات الجبلية والطيور والحيتان التي تركب الأمواج منظر لا تراه إلا في كيب بوينت.


نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي
المبحث الثاني

المحيط الهندي والمحيط الاطلسي والملتقى بينهما

خلال عام 1488 وعندما أقترب المكتشف البرتغالي بارتولوميو دياس من اليابسة بشبه جزيرة كيب في جنوب قارة أفريقيا والذي كان بمثابة أول أوروبي يتمكن من فتح الطريق البحري من أوروبا باتجاه آسيا وقد أطبق على ذلك الطريق اسم رأس العواصف حيث أن البحر كان محفوف بالمزيد من المخاطر وتكثر به العواصف ولكن فيما بعد تم تغييره إلى طريق رأس الرجاء الصالح خاصة أنه حقق أمل البحارة في الوصول إلى الهند عن طريق البحر.
وخلال العودة عبر دياس من خلال اليابسة الصخرية ولكنه لم يدرك خلال ذلك الوقت أن تلك اليابسة التي يقف عليها هي نقطة التقاء المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي وهي آخر نقطة توجد في القارة الأفريقية، وحتى يوما هذا لا زال الكثير من الناس على اعتقاد أن طريق رأس الرجاء الصالح هو ذلك الحد الجنوبي بالنسبة للقارة الأفريقية ولكن تلك المنطقة الجديدة أطلق عليها اسم رأس أقولاس والذي يبعد مسافة 170 كم جنوب مدينة كيب تاون.
كما يوجد به الحد الفاصل بين لك من المحيط الهندي والمحيط الأطلسي كما توجد في تلك المنطقة لائحة بها إشارة إلى النقطة الفاصلة بين كل من المحيط الهندي والمحيط الأطلسي وقد تم تسمية المنطقة بأسم رأس أقولاس والتي تعني في اللغة البرتغالية رأس الإبرة، حيث قد لاحظ احد البحارة البرتغاليين خلال الوجود في تلك المنطقة أن الإبرة الخاصة بـ البوصلة تشير إلى الشمال الحقيقي وليس الشمال المغناطيسي لذا تم إطلاق ذلك الاسم عليها.
والتضاريس في تلك المنطقة لا تختلف كثيرا عن التضاريس التي تحيط بها ولولا وجود علامة لتلك المنطقة كان من الصعب أن يتم تحديدها، ولم يتم أختيار تلك المنطقة بالشكل التعسفي حيث أن ذلك المكان فعليا هو نقطة التقاء التيارات الدافئة للماء بالمحيط الهندي مع التيار البارد للمحيط الأطلسي حيث يعمل كل تيار على الدوران حول نفسه بعد ان يصطدم مع التيار الآخر، وقد كانت تلك المنطقة موضوع نقاش للكثير والحاد في أفريقيا.
حيث أن نقطة التقاء التيار في أقولاس تتغير حيث أنها تارة تحدث في أقولاس نفسها وتارة أخرى تحدث في منطقة كيب بوينت نظرا للتغيرات الموسمية، وقد أكد الكثير من علماء الأحياء البحرية على أنه من الممكن تتبع نقطة التلاقي الفعلية من خلال العمل على مراقبة الحياة البحرية التي تحدث نتيجة التغيرات في درجة الحرارة، وكثيرا ما يحدث مشاكل من قبل سكان مدينة رأس أقولاس حيث أنهم مستاؤون من كثرة السياح في منطقة كيب بوينت لمشاهدة نقطة تلاقي المحيط الأطلسي بالهندي.
نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي
ويؤكد البعض أن الشركات في كيب بوينت تحقق المزيد من الأرباح نتيجة المعلومات الخاطئة التي يتم إعطائها للسياح عن تلك المنطقة، كما أنها قد عملت على إنتاج الكثير من الهدايا التذكارية التي عليها شعار كيب بوينت نقطة تلاقي المحيط الهندي مع الأطلسي ومن الممكن القول بأن السبب الرئيسي في عدم أعتراف الكثير من السياح بمنطقة رأس أقولاس وتفضيل كيب بوينت عليها هو أن الأخيرة تمكنت من جذب السياح لكونها منطقة مثيرة ومذهلة وهو أمر لا يتوفر في منطقة رأس أقولاس لذا يبعد عنها السياح.
نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

رد: نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#3

افتراضي رد: نقطة التقاء المحيط الهندي والمحيط الاطلسي

ماشاء الله تبارك الرحمن سبحان الله العظيم


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
المحيط الهندى حقائق حول المحيط الهندى هبه شلبي عالم البحار والمحيطات
المحيط الهادي ,اكتشاف جزر المحيط ,تلوث مياه المحيط حياه الروح 5 عالم البحار والمحيطات
المحيط الأطلسى أو المحيط الأطلنطى معلومات هامه حول الحيط الاطلسى كل مايخص المحيط الاط عمر ابانا وعائشه امنا عالم البحار والمحيطات
رجيم النقاط بالشرح والتفصيل والجدول الكامل tota 7adota طرق التخسيس وانقاص الوزن
معلومات عن المحيطات الخمسة 2024، معلومات عن المحيطات الخمسة بالعالم منة الله احمد عالم البحار والمحيطات


الساعة الآن 07:42 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل