أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

الدرر السنية



214 2
#1

افتراضي علامات الطهر من الحيض

الحيض, الطهر, علامات
علامات الطهر من الحيض
الحيض, الطهر, علامات
الحيض, الطهر, علامات
علامات الطهر من الحيض، عند وصول الفتاة لسن البلوغ تبدأ في اعتياد نزول الدورة الشهرية كل شهر، ولكل فتاة موعد معين خلال الشهر لبدء موعد الدورة وانتهائه، وبالتالي يكون نزولها لمدة معينة ولكن تتراوح ما بين 7:3 أيام وما زاد عن ذلك فهو استحاضة، وسوف نوضح بالتفصيل ما هي علامات الطهر من الحيض.
ما هو دم الحيض
الحيض, الطهر, علامات
كلمة حيض تأتي من الفعل الثلاثي حاض بمعنى سال، ودم الحيض هو الدم الفاسد النازل من رحم الفتاة عند البلوغ وهو نتاج وجود البويضة الغير مخصبة داخل بطانة الرحم، ويكون لونه مائل إلى السواد ورائحته كريهة، وتشعر الفتاة قبل وأثناء الحيض بالألم في البطن والظهر وربما كان بالأفخاذ والمفاصل، ولكن بعد مرور فترة الحيض المعتادة والتي تختلف من فتاة إلى أخر يعد كل ما ينزل بعد ذلك هو استحاضة وهو الاصطلاح الذي ذكره الفقهاء عندما تتعدى فترة الحيض عن عشرة أيام وتصل إلى 15 يوم، ومعنى استحاضة هو وجود الدم في غير الوقت المعتاد وأثناء وجوده على الفتاة الصلاة والصيام لأنها مثل الطاهرة بالضبط.




أحكام الحيض
عند بداية الدورة الشهرية تكون الفتاة جنب والمعنى أنها تجتنب الشيء أو تتركه وتبتعد عنه، وللحيض أحكام كثيرة ومنها ترك الصلاة أثناء الحيض سواء الفروض أو السنن، وكذلك ترك الصيام الفروض منه والسنن، وعلى الحائض صيام الأيام التي فطرتها خلال شهر رمضان ولكن ليس عليها قضاء الصلوات نظراً لأن عددها سيكون كبير، ويحرم على الحائض الطواف بالكعبة ولكن يمكن أن تسعى بين الصفا والمروة وأن تقف بعرفة وأن ترمي الجمرات وكل المناسك المتبقية من الحج أو العمرة، ولكن طواف الوداع يسقط عن الحائض وتستطيع أن تطوف طواف العمرة والحج، ولا يمكن أن يجامع الرجل زوجته الحائض.
علامات الطهر من الحيض
الحيض, الطهر, علامات
الطهر من الحيض هو زوال الدم ويوجد للطهر من الحيض علامتين أساسيتين ومن خلالهم تستطيع الفتاة أن تعرف أن الحيض زال وهما:
علامة الجفوف:- والمقصود أن تضع الفتاة قطعة من القطن بمكان نزول الحيض فإن كانت بيضاء كما هي دل على انقطاع الحيض، ولا يوجد بها الكدرة ولا الصفرة ولا الدم ولكن إذا خرجت بالإفرازات البيضاء فإن هذا لا ينافي الجفوف لكون الفرج لا يخلو من تلك الإفرازات.
القصة البيضاء:- الخيط الأبيض أو الماء الأبيض الرقيق الذي ينزل بعد انقطاع الحيض، ولكن ليست كل الفتيات ترى القصة البيضاء.
ويقول الفقهاء أنه من الضروري الاعتماد على هذه العلامات ولا تكتفي الحائض بالنظر إلى لبسها ولكن عليها التأكد من زوال الحيض وخلو الفرج من الكدرة والصفرة والدم، وبعد رؤية الفتاة لعلامة الجفوف عليها الانتظار اليوم والنصف لأن الدم ينزل وينقطع وهو الأمر الذي قال به الفقهاء والعلماء ومنهم العلامة أبن القيم.
ما هو سن اليأس
يعرف سن اليأس بسن الإياس أو سن الأمل وهو الانقطاع الدائم للخصوبة لما يحدث من تغيرات فسيولوجية تناسلية عند المرأة قبل نهاية العمر، وتكون بداية سن اليأس بغياب الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن سنة متواصلة ولكن في حالة استئصال الرحم عند بعض السيدات فإن سن اليأس يقاس بمعرفة مستوى هرمون المنبه للجريب FSH ويكون عالي للغالية.
ففي منتصف العمر عند الإناث يبدأ سن اليأس ولكن علينا معرفة أن ما يحدث داخل الرحم من انقطاع الدورة الشهرية ما هو إلا أمر ثانوي لهذا السن، ولكن ما يحدث ما يحدث داخل المبايض هو الأمر الأساسي، والدليل على ذلك قد تتعرض بعض السيدات لإزالة الرحم وبهذا يتوقف نزول الحيض وبالتالي ستكون المرأة عقيمة لا تستطيع الحمل والولادة، ولكنها لم تصل لسن اليأس بعد لأن أحد المبيضين يعمل بالرغم من إزالة الرحم فبدون الرحم تكون الاباضة كما هي ويكون وجود الهرمونات الإنجابية مستمر، إلى أن يأتي سن اليأس والعبرة بالتأكيد على المعلومة.
ففي حالة إزالة المبيضين وكان الرحم يعمل بكل الكفاءة المطلوبة فإن المرأة في هذه الحالة قد وصلت لسن اليأس الجراحي الذي سبب إزالة المبايض، لذا فإن انقطاع الهرمونات من المبيضين هو سن اليأس الحقيقي.
أنواع سن اليأس
فترة سن اليأس من الفترات الهامة في حياة الأنثى فهي إما تتعرض للمشاكل النفسية والاجتماعية وإما أن تعيش حياتها كما هي وتتأقلم في ظل هذا التغير الفسيولوجي، وهناك أربعة أنراع لسن اليأس وهم الطبيعي وهو الذي يحدث عند الفئة الأغلب من النساء بصورة طبيعية لأن المبايض لا تستطيع أن تعمل بالصورة الطبيعية ويكون في سن 50-40 عام وهو السن النموذجي ويكون أكبر سن هو 51 عام وأصغر سن هو 44 عام كما الحال في الفلبين والهند.
وسن اليأس المبكر وهو الذي يكون في سن الأربعين ويكون بسبب توقف وظائف المبيض، وسن اليأس المتأخر ويكون في سن الخمسين عند توقف الدورة الشهرية تماماً، وسن اليأس الاصطناعي وهو الذي تتوقف فيه المبايض عن العمل بسبب إزالة المبايض أو التعرض للعلاج الإشعاعي.
الحيض, الطهر, علامات
الحيض, الطهر, علامات
فتوى الشيخ ابن باز السؤال:
من المعلوم أن علامة طهر المرأة القصة البيضاء تقول السائلة: ولكنني لا أدري هل هذه العلامة.. وبعد الاغتسال أرى لونًا بنيًا فاتحًا جدًا، هل يمكن اعتبار هذا اللون هو الطهر؟
الجواب:
الطهر زوال آثار الدم، فإذا تلطفت بقطنة أو شيء آخر ولم يكن فيه أثر للدم تغتسل، ولو ما رأت القصة البيضاء، أما القصة البيضاء فهو ماء أبيض يعتري بعض النساء، عند نهاية الحيض تجد ماءً أبيض علامة أن الحيض انتهى، وبعض النساء لا يجد هذا، فالعبرة بوجود النظافة، فإذا تلطفت بقطن أو غيره ورأت النظافة، ولم يبق صفرة ولا كدرة تغتسل، ولو ما رأت القصة البيضاء. نعم.
______________________________________
فتوى من اسلام ويب
: بخصوص الحيض هل القصة البيضاء هذه هي الودي الذي يخرج بعد البول مباشرة، لكني ياشيخ طول أيام الشهر وليس فقط أيام الحيض ينزل مني الودى بعد التبول مباشرة.
فهل بعد انقطاع الدم أثناء أيام الحيض ينزل الودي بعد التبول مباشرة؟ هل هذه هي القصة البيضاء أم هي تنزل من غير تبول يعني ليس لها علاقة بالتبول، يعني تنزل متى هل في الملابس وأراها أو أثناء التبول أو بعده؟
____________________________________________________
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما القصة البيضاء، فهي: ماء أبيض، رقيق، تعرفه النساء، وبه يعرفن انقطاع الحيض، وليست هي الودي الخارج عقب البول ولا تعلق لها به، وليست كل النساء يرى هذه القصة البيضاء.
وأما الجفوف فضابطه أن تدخل المرأة القطنة الموضع فتخرج نقية ليس عليها أثر من دم أو صفرة أو كدرة، وأما الإفرازات البيضاء فلا تنافي الجفوف، لأن الفرج لا يخلو منها غالبا، وللتفصيل انظري الفتوى رقم: 133575
وعليه فإذا رأيت الدم فأنت حائض، فإذا انقطع هو وما اتصل به من صفرة أو كدرة فقد طهرت، فإذا أدخلت القطنة الموضع ووجدت عليها أثرا من صفرة أو كدرة فإنك لا تزالين حائضا، وأما إذا أدخلت القطنة الموضع ووجدتها نقية، أو كان عليها إفرازات بيضاء مما لا يخلو عنه الفرج غالبا، فقد طهرت بذلك ولزمك أن تبادري بالغسل، وهذا الذي ذكرناه يسير جدا يزول عنك به كل إشكال، مع ضرورة التنبيه على تجنب الوساوس وعدم الالتفات إليها.
والله أعلم.

الحيض, الطهر, علامات
الحيض, الطهر, علامات
الحيض, الطهر, علامات



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: علامات الطهر من الحيض

موضوع مميز جزاكِ الله اختي كل خير

#3

افتراضي رد: علامات الطهر من الحيض

بارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : زهرة الجزاىْر

الكلمات الدليلية
الحيض, الطهر, علامات

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فتاوى المراة سرين سارة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله شوشو السكرة فتاوي وفقه المرأة المسلمة
أحكام هامة تخص النساء من مجموع فتاوى الإمام الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ؟؟؟ نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
سن انقطاع الحيض.. الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية ريموووو مرحلة الحمل والولاده
كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة



الساعة الآن 12:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل