أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

139 1
#1

افتراضي أسباب الحرب العالمية الأولى,نتائج الحرب العالمية الأولى

أسباب, الأولى, الحرب, العالمية, نتائج


قامت الحرب العالمية الأولى في الثامن والعشرين من شهر يوليو سنة 1914 واستمرت لمدة أربع سنوات وبضعة أشهر، ووضعت الحرب أوزارها في الحادي عشر من شهر نوفمبر من سنة 1918م، وكانت الأطراف المتصارعة فيها قوى أوروبية ، عرفت الحرب بعدة مسميات منها الحرب العالمية والحرب العظمى ، والحرب الأوروبية .
وجدير بالذكر أن الحرب العالمية الأولى قد وصفت بأنها شرسة للغاية حيث اندلعت شرارتها كحرب أوروبية وانتهت بكونها عالمية ، وتم تصنيفها بأنها من أكثر الصراعات عنفاً عبر التاريخ ، وتم تقدير الخسائر بنحو تسعة ملايين قتيل، وتبعتها تغييرات سياسية عظمى وعدد من الثورات الكبرى في العديد من الدول .
أسباب, الأولى, الحرب, العالمية, نتائج

أسباب الحرب العالمية الأولى

يوجد الكثير من الأسباب التي أشعلت نار الحرب العالمية الأولى، ولكن هناك سبب رئيسي كان بمثابة شرارة لهذه الحرب وهو حادثة سراييفو، حيث أقدم طالب صربي على اغتيال ولي العهد النمساوي وزوجته خلال تأديتهما لزيارة إلى منطقتي البوسنة والهرسك ، وأعلنت على إثرها النمسا حرباً شرسة على صربيا، فتحركت جميع التحالفات الأوروبية لإسناد هذه الحرب الآثمة ، وتدخلت الدول الإمبريالية سياسياً وعسكرياً ، ومع زيادة تأزم الأمر تعددت الأسباب التي دفعت للحرب العالمية العظمى بالاندلاع، وأبرزها
– التحالفات السياسية والعسكرية.
– سباق التسلح.
– الصراعات في البلقان.
– التنافس الاستعماري.




أسباب, الأولى, الحرب, العالمية, نتائج

نتائج الحرب العالمية الأولى

هناك بعض النتائج المترتبة على الحرب العالمية الأولى ، والتي تركت أثراً عظيماً على مر التاريخ والعصور اللاحقة، ومن أبرزها
– إبرام معاهدة فرساي وهي المعاهدة التي أنهت الحرب العالمية الأولى، ولكن عدداً من شروطها كان السبب الممهد لاندلاع الحرب العالمية .
– الانتداب، عمد مؤتمر فرساي إلى توزيع دول المشرق العربي على الدول المستعمرة كل من بريطانيا وفرنسا.
– قيام عصبة الأمم.
– انتهاء نفوذ الإمبراطورية الألمانية والروسية والدولة العثمانية والنمسا والمجر.
– قيام عدد من الدول الجديدة في كل من أوروبا والشرق الأوسط.
– الخسائر البشرية والمادية، حيث خلفت الحرب خسائر مادية وبشرية هائلة ، إذ أزهقت أرواح ما يفوق تسعة ملايين نسمة، وكما أصيب الملايين بالتشوهات، وكان لروسيا النصيب الأكبر بالخسائر البشرية، وجاءت بعدها مباشرة كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وباقي الدول ، وبالنسبة لما يتعلق بالخسائر المادية فإن الأراضي التي اندلعت أحداث الحرب فيها قد سجلت خسائر جسيمة بالمحاصيل الزراعية ونفوق عدد كبير من المواشي، بالإضافة إلى الدمار الهائل الذي لحق بمئات الآلاف من المنازل والمصانع والسكك الحديدية، كما اجتاحت المياه مناجم الفحم وغمرتها.
– تراجع مراكز أوروبا في العالم ، حيث أثرت الحرب العالمية بصورة كبيرة على سعر الدولار، وشهدت المنطقة الأوروبية تضخماً مالياً نتيجة قيام الدول الأوروبية المتحاربة بشراء عدد ضخم من المعدات والمواد المعيشية من الدول الفتية أي حديثة القيام لدفع الأذى عن نفسها، كما وضعت أوروبا نفسها في مأزق بعد انتهاء الحرب حيث اضطرت أوروبا لدفع الديون لهذه الدول المدينة لها من احتياطي الذهب الذي تملكه.
– تغيرت خريطة أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى، حيث تفككت الأنظمة الإمبراطورية القديمة، وسقطت بعد ذلك الأسر الحاكمة، وتغيرت حدود القارة الأوروبية من خلال ظهور دول جديدة، ثم قامت الثورة الروسية، والتي قامت بتطبيق أول نظام اشتراكي في إطار الاتحاد السوفيتي.
بالنسبة للدول العربية، فقد كانت الخلافة العثمانية منضمة إلى دول المركز في الحرب العالمية الأولى، وشكل ذلك بداية النهاية لتاريخ الدولة العثمانية، حيث وضعت هزيمة ألمانيا ومعها الدولة العثمانية مصير الدول العربية تحت أيدي كل من بريطانيا وفرنسا.


أسباب, الأولى, الحرب, العالمية, نتائج




إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: أسباب الحرب العالمية الأولى,نتائج الحرب العالمية الأولى

مشكوره حبيبتي تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5

الكلمات الدليلية
أسباب, الأولى, الحرب, العالمية, نتائج

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
إرشادات تتعلق بأوقات وجبات الأطفال ما بين السنة الأولى والثانية الملكة نفرتيتي العناية بالطفل
ملف كامل عن الحرب العالمية الأولى اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
أكثر 5 معارك دموية في الحرب العالمية الأولى اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
الحرب العالمية الأولى نسائم الرحمة منتدى عدلات التعليمي
بحث عن حرب أكتوبر - الاسباب واهم نتائج الحرب ومعلومات مهمة ريموووو منتدى عدلات التعليمي



الساعة الآن 03:18 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل