أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

101 2
#1

افتراضي الأدرينالين..تعرف على هرمون الادرينالين..الآثار الجانبية للأدرينالين



الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

الأدرينالين..تعرف على هرمون الادرينالين..
الآثار الجانبية للأدرينالين
الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون






الأدرينالين هو هرمون يقوم جسم الانسان بإفرازه أثناء تعرض الجسم للغضب أو التعرض لموقف خطر مفاجئ بالنسبة للجسم وهو احد الوسائل القوية التي يستخدمها كرد فعل تجاه القتال أو المواقف المفاجئة حيث يقوم برفع عدد ضربات القلب مما يعني سرعة ضخ الدماء خلال الشرايين التي تتوسع بدورها لاستيعاب ما يأتيها من الدم لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأكسجين الذي يساعدها على استنتاج رد فعل سريع ومناسب بالإضافة إلى أنه يستخدم كدواء لبعض أحوال التعرض للحساسية الشديدة.
الأدرينالين (Adrenaline)، الذي يسمى أيضا ابينفرين (Epinephrine)، هو الناقل العصبي (Neurotransmitter) الرئيسي في الجهاز العصبي المستقل. يتكون في مركز (لب) (Adrenal medulla). منذ سنة 1900 يتم إنتاجه بشكل اصطناعي. يستعمل طبيا من أجل تنبيه وتحفيز عمل القلب وتوسيع المسالك الهوائية التنفسية.

الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

كما يؤدي الأدرينالين، أيضا، إلى تضييق الأوعية الدموية في الجلد وفي الأمعاء. يتم تناول الأدرينالين عن طريق الحقن في عمليات الإنعاش القلبي الرئوي (Cardiopulmonary resuscitation - CPR)، للتخفيف من حدة ردات الفعل الارجية (الحساسية) الشديدة (التاق - Anaphylaxis) للأدوية أو للسع الحشرات، ولتخفيف الأعراض التي تظهر لدى الإصابة بنوبة ربو شديدة.
وبفضل تأثيره في تقليص الأوعية الدموية، فإنه يستعمل للحد من النزيف الدموي خلال العمليات الجراحية ولإبطاء تسريب مواد التخدير الموضعية، بهدف زيادة تاثيرها الموضعي. وقد تم استعماله للتخفيف من احتقان الانف، لكنه استبدل لاحقا بأدوية أخرى حديثة لها أعراض جانبية أقل وأخف. ويؤدي استعمال في قطرات العيون إلى خفض الضغط في داخل العين، ولذا فهو يستعمل في حالات الزرق (Glaucoma) وفي العمليات الجراحية في الأعين.
وهنالك أيضا مستحضر أدرينالين يمكن حقنه بشكل ذاتي، وهو معد للمرضى الذين يشكون من الربو الشديد أو للمرضى الذين يعانون من أرجية شديدة للسعات النحل.

للأدرينالين تأثير معاكس للانسولين، يطلق عند انخفاض مستوى السكر في الدم وذلك عن طريق تحول جلايكوجين الكبد إلي جلوكوز في الدم. كما يعمل علي توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات وذلك لإتاحة الفرصة لتوصيل الدم الكافي لها وبالتالي تزويد العضلات بالأوكسجين. كما يعمل علي زيادة نبضات القلب.يعمل الأدرينالين كناقل عصبي ويؤثر في الجهاز العصبي السمبثاوي " القلب، الرئتين، الأوعية الدموية، المثانة ". وهذا الناقل العصبي يُطلق استجابة إلى أي ضغوط وترتبط بمجموعة خاصة من البروتينات تُسمى مستقبلات الفعل الأدرينالي. وبالتالي يصبح الأنسان شديد الخوف
الغدة الكظرية:

الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

تتواجد الغذة الكظرية فوق الكليتين مباشرة ويبلغ طول الواحدة منهما 7.62 سنتيمتر ويُعد الأدرينالين أحد الهرمونات المسئولة عن إفرازها هذه الغدة والتي في الغالب مسئولة عن معالجة الضغط الذي يتعرض له الإنسان بشكل فيزيائي وعملي
تأثير الموقف المفاجئ على الجسم
عندما يتعرض الجسم لموقف مفاجئ أو موقف خطير يؤدي إلى الضغط على مركز معين في المخ وهو الذي يستطيع التفرقة بين حالة المجهود وحالة الإسترخاء في هذا الوقت يقوم هذاالمركز من المخ بارسال اشارة كيميائية للغدة الكظرية والتي تفرز الأدرينالين في حالة لتحفيز الجسم حيث يحفز المخ على تجميع معلومات أكثر وزيادة طاقة الجسم عن المعتاد عضويًا يقوم الأدرينالين برفع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب كما يتم سحب كمية من الدماء من مناطق معينة في المخ والأعضاء الداخلية لكي يتم ضخها في الغضلات وكنتيجة لسريان الأدرينالين في الدم تزيد سرعة وقوة الجسم كما يقلل من معدل الإحساس بالألم وكل ما يحدث في الجسم من تغيرات فيزيائية تجعل الجسم مؤهل إما للقتال بشدة أو الهروب بشكل أسرع من المعتاد

الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

الآثار الجانبية للأدرينالين
مع انطلاق الأدرينالين في الدم يمكن أن يشعر الإنسان بالغثيان والدوار مع بعض الاختلافات في الرؤية والمشكلة أن هذه الأعراض يمكن أن تستمر لمدة ساعة وهذا يتوقف على الموقف نفسه عندما يتعرض الإنسان للضغط ولكن بدون وجود خطر يمكن أن يشعر الإنسان بعدم الراحة والإرتباك وسرعة الغضب حيث أن الأدرينالين يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم حيث يزيد طاقة الجسم. بعض الناس ترى أن هذه ميزة حيث يمكنها العمل بطاقة أكبر ويمكنك التخلص من هذه الطاقة الزائدة عن طريق أي عمل يمكنك القيام به كالرياضية مثلًا
هناك بعض الحالات التي يحدث فيها إفراز للأدرينالين بشكل مفرط ونتيجة ذلك تحدث بعض الأعراض على الجسم
يمكن للأدرينالين أن يجعلك غاية في النشاط أو يجعلك تشعر بالضعف الشديد والعجيب أنه في بعض الأحيان تشعر بكل هذه الأعراض مع بعضها وذلك نتيجة لزيادة الأدرينالين بشكل مفرط تشعر أنه هناك من أوقف الوقت وجعله أبطأ من المعتاد تحديد رؤيتك للموقف بحيث ترى ما هو أمامك فقط وليس الرؤية الشاملة لما يحدث حولك من الصعب التركيز في هذه الحالة حيث تشعر أنك في عالم من الفراغ صعوبة في تنثيق الأفكار صعوبة في التفكير بشكل واضح ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الإجهاد وزيادة الضغط على القلب والعضلات مما ؤدي إلى فشل في عضلة القلب أو الأرق أو التوتر الزائد مما قد يؤدي إلى الإجهاد المزمن إستخدامات الأدرينالين في الأغراض الطبية

_تم إستخدامه لأول مرة عام 1904 كعلاج للحساسية المفرطة كما يمكن أن يكون مسكن مؤقت لعلامات ظهور الحساسية ورد فعل الجسم تجاهها
_ولكن من يستخدم جرعات الأدرينالين في علاج الحساسية يجب أن يكون طبيب محترف يعرف ما يفعله بشكل جيد جدًا يمكن إستخدام الأدرينالين في حالة إنخفاض ضربات القلب حيث يزيد من معدل ضربات القلب وزيادة ضخ الدم كما يستخدم لتنشيط الأعضاء الحيوية كالرئتين والقلب والمخ ويساعد على زيادة تعافي المريض
ومن الأعراض التي تدل على أن معدل هرمون الأدرينالين مرتفع:
الشعور بالقلق والتوتر بشكل عام.
آلام مزمنة في الرأس.
ارتفاع معدل نبضات القلب.
الشعور بآلام مختلفة في جميع الجسم.
الرّجفان.
كيفية التحكم بمستويات الأدرينالين
يمكن التحكّم بمستوى الأدرينالين في الجسم من خلال التقليل من مستويات الإجهاد، والتوتر، وأخذ قسط كافٍ من النوم حيث أن الشعور بالإرهاق بسبب قلّة النوم يزيد من مستويات التوتّر.
كما يمكن تجنّب ارتفاعه من خلال الحد من تناول السكريّات المضافة، والدهون المشبعة، والدقيق الأبيض لأنها أطعمة غير صحيّة، ومن الممكن أن تجعل مواجهة الضغوطات الحياتيّة من الأمور الصعبة. وعند مواجهة موقف ما يمكن التحكم بمستوى هرمون الأدرينالين من خلال ممارسة التنفّس العميق الذي يساعد على استرخاء الجسم والعقل خلال أوقات التوتّر، وذلك من خلال القيام بالشهيق ببطء من الأنف لخمس ثوانٍ، وثمّ الزفير من الأنف لمدة خمس ثوانٍ أيضاً، والاستمرار على ذلك حتى يزول التوتّر وتسترخي العضلات.
اتّباع الخطوات التالية من شأنه أن يسهم في الحد من ارتفاع معدل الأدرينالين:
التنفس ببطء وبشكل أعمق عند التعرض لموقف من الذعر.
ممارسة الرياضة بانتظام.
تجنب التفكير في ضغوط العمل ومتطلبات الحياة.
محاولة إهمال أيّ مسبّب للتوتر والإنفعال.
الحصول على ساعات نوم كافيّة، لأن قلة النوم تسبب زيادة مستويات الأدرنالين.
تقليل شرب المنبّهات لأنها تحتوي على الكافيين الذي يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين.
تناول غذاء صحّي.
الحصول على جلسة تدليك لمدة خمسة وأربعين دقيقة باستخدام أحد الزيوت العطريّة، فهي تعمل على إرخاء

العضلات وإزالة التوتر.
شرب كوب من شاي البابونج أو اليانسون.
تأثيره على القلب
إن لهرمون الأدرينالين تأثيراً إيجابياً وآخر سلبياً على صحة القلب، فهو من جهة ضروري للجسم إذ يحضّره للحركة ولمواجهة الخطر؛ فمثلا يحتاج الرياضي إليه لممارسة التمارين الرياضية، كما يحتاجه الشخص العادي من أجل القيام بأبسط الأمور كصعود السلالم؛ حيث أنه يعمل على تسريع نبضات القلب، ويحمل تأثيراً على كهرباء القلب التي تتغيّر وتتبدّل عند إفرازه. يرتبط بمستقبلات بيتا الأدرينالية على خلايا عضلة القلب ما يسبب زيادة معدل ضربات القلب وزيادة ضخ الدم

إلى جميع أنسجة الجسم.
_كما يتم اللجوء إلى الأدرينالين لزيادة نبضات القلب عندما تبدأ نبضاته بالتباطؤ. كذلك، قد يتم حقن القلب بهذا الهرمون بهدف تدليكه. وفي بعض الحالات الخطرة جداً، يتمّ اللجوء إلى أدوية ترتكز على الأدرينالين لمواجهة ضغط الدم المنخفض جداً.
أما التأثير السلبي لهرمون الأدرينالين على القلب، فهو يكون مضرا في حال كان الشخص يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية. في مثل هذه الحالات، فإن هذا الهرمون يضر صحة القلب لأنه يسهم في تسريع نبضاته ما قد يؤدي الى حدوث نوبة قلبية لدى بعض المرضى.
تأثيره على الجلد
يظهر تأثير الأدرينالين على الجلد بسبب مستقبلات ألفا الأدرينالية، وينجم عن ذلك تقييد الشرايين بسبب ربط الأدرينالين بتلك المستقبلات مما يخفض من إمدادات الدم إلى الجلد، كما يتم إرسال إشارات تؤدي إلى تقلص العضلات الملساء في الجلد مما يؤدي إلى رفع الشعر عن سطح الجلد بما يسمى الشعور بالقشعريرة.
تأثيره على الرئتين
يساعد الأدرينالين على استرخاء العضلات الملساء في الرئتين، حيث يتم ربط الأدرينالين بمستقبلات بيتا 2 الأدرينالية في خلايا العضلات القصبية ما يسمح للقصيبات بالاسترخاء ويساعد على التنفس المكثف والسريع.
تأثيره على الكبد
يعتبر الكبد من أحد أعضاء الجسم التي يؤثر عليها الأدرينالين، حيث يتحد الأدرينالين جنباً إلى جنب مع هرمون آخر يسمى الجلوكاجون وهو المسؤول عن انهيار الجليكوجين في خلايا الكبد لتحويله إلى الجلوكوز.
استخدامات طبية
يلجأ الأطباء الى استخدام الأدرينالين في الحقل الطبي كدواء في بعض الحالات مثل:
تحفيز القلب وإنعاشه خلال حدوث سكتة قلبية.
ضيق الأوعية الدموية.
موسع للشعب الهوائية ومضاد للتشنج في حالة الربو القصبي.
علاج حالة تهدد حياة الإنسان تسمى الحساسية المفرطة.
كما أن للأدرينالين تأثير معاكس للانسولين، يطلق عند انخفاض مستوى السكر في الدم عن طريق تحول جلايكوجين الكبد إلي جلوكوز في الدم. كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات لإتاحة الفرصة لتوصيل الدم الكافي لها وبالتالي تزويد العضلات بالأوكسجين.
الغدة التي تفرز الأدرينالين
إنها الغدة الكظرية وهي إحدى الغدد الهامة والأساسية في الجسم، حيث تتواجد في أعلى الكليتين؛ إن أهمية الغدة الكظرية وفوائدها لا حصر لها، حيث تقوم بعدد كبير من الوظائف الهامة ولا يمكن للجسم أن يعمل بشكل طبيعي دونها.
الغدة الكظرية تفرز كذلك عددا كبيرا من الهرمونات منها الهرمونات الجنسية، لكن يعتبر هرمون الأدرينالين أهم ما تفرزه حيث تعمل إشارات الأعصاب على تحفيز لُب الكُظْر مِن أجل إفراز الأدرينالين. ويتم إفرازه في الدم الذي وعن طريقه يتم منح الجسم القدرة والقوة في حال واجهه الإجهاد بشكل مفاجئ على التكيُّف معه، واتخاذ رد فعل سريع

تجاه أي خوف أو تهديد بحث من عملي.
سبحان الله الخالق العظيم اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الأدرينالين..تعرف على هرمون الادرينالين..الآثار الجانبية للأدرينالين

جزاكي الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الأدرينالين..تعرف على هرمون الادرينالين..الآثار الجانبية للأدرينالين

الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2

الكلمات الدليلية
الأدرينالين..تعرف, الادرينالين..الآثار, الجانبية, للأدرينالين, هرمون

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هرمون الحمل هذا ما عليك معرفته , أهم المعلومات التي عليك معرفتها حول هرمون حياه الروح 5 مرحلة الحمل والولاده
الآثار السلبية للإفراط في استخدام الأسبرين, أبرز الآثار السلبية الناتجة عن زيادة جرعات الأسبرين أو بدون وصف طبي العدولة هدير العيادة الطبية
البرولاكتين,مستوياته الطبيعية,أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين,علاجه مايا علي مرحلة الحمل والولاده
هرمون الحليب علاج هرمون الحليب متى يرتفع هرمون الحليب هبه شلبي مرحلة الحمل والولاده
ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين الـمـتـألـقـة العيادة الطبية



الساعة الآن 05:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل