أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟


أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟
أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء
إلى ضربه؟

أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟
عقاب الطفل

يُعتبر عقاب الأطفال أمراً لا بُد منه في بعض الأحيان، لا سيما عندما لا يرتدع الطفل عن بعض التصرفات السيئة، أو يتجاهل توجيهات الأهل ويُصر بالمقابل على معاندتهم، ويلجأ بعض الآباء لوسيلة الضرب كشكلٍ عقابيٍ لأطفالهم، لكن ذلك يحمل العديد من الآثار السلبية على شخصيتهم ومشاعرهم، وفي المقابل هناك بعض الطُرق الأُخرى
أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

التي يمكن استخدامها في عقاب الطفل، وفي هذا المقال سوف نذكر بعض هذه الطُرق فاهلا بكم .

أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

طُرق عقاب الطفل
رمق الطفل بنظرة غضب

يتم ذلك عندما يقوم بسلوكٍ سلبيٍ، ولا يتجاوب مع تعليمات الأبوين من أول مرة، أو عندما يُكرر سلوكه من باب العناد، ويُنصح باتباع هذه الطريقة مع الطفل منذ صغره، ليتمكن من فهم هذا الأمر كإشارةٍ واضحةٍ على عدم الرضا عن الامر الذي يفعله، ومع مرور الوقت قد يتراجع الطفل، أو على الأقل يتوقف عن ذلك في حينه.
الحرمان من الأمور التي يُحبها
إنّ الطفل الذي يعتاد على مجموعةٍ من الأشياء التي يُحبها، سيكون من الصعب عليه التعوّد على غيابها أو فقدانها، لذا فإنّ حرمانه منها كوسيلةٍ عقابية، سيكون ناجعاً للغاية، حيثُ سيتنازل الطفل عن كل شيء، مقابل الحصول على ألعابه المُفضلة، أو المصروف اليومي، بالإضافة إلى الامتيازات التي تعوّد عليها من قبل الأهل. مثال يمكنكِ حرمانه من الحلوى المفضلة لديه. في حالة شكوى طفلكِ بسبب عدم حصوله على الحلوى بسرعة، ارجعيها مرة أخرى مكانها. حتى يتعود على طلب الأشاء بلباقة أكثر.
يمكنك القيام بالأمر بشكل تدريجي، أولًا برفع الحلوى مثلًا إلى المخزن لوقتٍ لاحق أو في حال تماديه منعه من تناولها لأسبوع أو أقل أو أكثر حسب ما ترينه مناسب.
يجب عليكِ أن تكوني حاسمة في هذا الأمر، ولا تستجيبي لبكائه





التوقف عن تقديم العون له
من الأفضل جعل الطفل يواجه مسؤولية ما قام به وحده، مثل تعرضه للسقوط أرضاً بسبب كثرة مشاغبته وحركته بين أثاث المنزل، وتركه لينهض دون تقديم المساعدة، أو عند قيامه بالتقصير في دروسه، وعدم الالتزام بقوانين المدرسة، وإعطاء المعلم الإشارة لعقابه دون التدخل لحل المشكلة، بل ترك الطفل يواجه نتيجة ما فعل بنفسه.
عدم التحدث مع الطفل
إنّ إعلان الخصومة مع الطفل، سوف يُشعره بالألم النفسي الذي سوف يدفعه إلى مراجعة ذاته وتعديل أخطائه، لكن مع الحرص على ألّا تطول مدة الخصام، أو أنّ تتخللها بعض الكلمات العادية؛ كسؤال الطفل عن رغبته بالطعام، لكن بأسلوبٍ يخلو من اللين أو الدلال، مع إعطاء الطفل بعض الإشارات لفهم أنّ الخصام جاء بسبب خطأ منه، إذ يغفل بعض الآباء عن هذه النقطة، حيثُ يظن الطفل أنّ هجره لقسوة من الأهل، أو من باب إهانته وتقزيمه، لذا من الضروري إيصال الصورة بشكلٍ صحيحٍ للطفل.
التحدث مع الطفل
يمكن للأم أو الأب الجلوس مع الطفل وحده، ومناقشة أمر تصرفاته المُزعجة، وجعله يفهم أنّها ما عادت تُطاق، وقد يلجأ الأهل للعقاب في حين بقائه على حاله، ويجب أن يخلو النقاش من الكلمات الجارحة أو الاوصاف المُهينة، أو حتى دعوته للاقتداء بطفلٍ آخر من ناحية السلوك الإيجابي، حيثُ يُمثل ذلك دعوةً صريحةً من جانب الأهل، ليتخلى الطفل عن بناء شخصيته الخاصة، وبناء ثقته التي بدأت تكبر في داخله شيئاً فشيئاً.

أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

الوقت المستقطع
هو البديل الصحي الأكثر شيوعاً للضرب. هذه الطريقة فعالة ومؤلمة بعض الشيء. من الصعب الجلوس على بُعد خطوات بينما يلعب أخيكِ بأفضل ألعاب. عادة ما يسبق الوقت المستقطع تحذيرات وتنبيهات حادة من الوالدين، التي معها ممكن أن يعتذر الطفل عما بدر منه حتى قبل اللجوء إلى تطبيق العقاب عليه.
يكون الوقت حسب عمر الطفل، هذه الطريقة لا تصلح للأطفال الأقل من عمر ثلاث سنوات. يمكنك تطبيق هذه القاعدة حتى في حال غياب الوالدين من المنزل.
الطريقة سهلة جداً تتمثل في إرسال الطفل إلى غرفته إذا تصرف بشكل سيء حتى خلال النشاط العائلي يمكنك ببساطة إرساله إلى غرفته لبقية المساء، لكن تأكدي من أنك ترسلينه إلى غرفته للعقاب لا للعب على هاتفه أو جهاز الكمبيوتر. يعد الوقت المستقطع أسلوب تربوي قوي وغير مؤدي في ترسانة الانضباط.

تكليفه ببعض الأعمال
أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

لا يزال المثل القديم القائل "الجزاء من جنس العمل" قابل للتطبيق اليوم. إذا تسبب طفلكِ في فوضى عمداً. بدلًا من الضرب أو حتى عقابه بإرساله إلى غرفته. الحل هنا واضح وبسيط هو التنظيف. أطلبي منه بنبرة صارمة وحادة غير قابلة للمناقشة، أن يقوم بتنظيف كل الفوضى التي تسبب فيها، حتى يتعلم ويدرك كم الأمر مزعج ومتعب أن تنظف فوضىتسبب فيها..
إلغاء الرحلات أو الحفلات
إذا كنتِ تخططين لرحلة عائلية إلى الشاطئ أو نزهة ما... حدث لا طالما سعي وانتظره الطفل. هنا لديكِ إمكانية إلغاء البرنامج العائلي المتوقع. إلغاء حدث كبير للطفل مثل رحلة أو عطلة كاملة يمثل عقاب كبير الأثر على الطفل. كما يمكنكِ أيضاً إلغاء الأحداث الصغيرة مثل رحلات إلى الحدائق أو السماح له بجلب أصدقائه للمنزل.
عند تهديدك الطفل بإلغاء الحدث، يجب عليكِ الاصرار وعدم التراجع،حتى يستوعب طفلك أنكِ لا تمازحينه وفيكون درس له .
وفقكم الله لتربية ابنائكم كما يحب ربنا ويرضى
بحث من عملي
أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

تسلمي حبيبتي موضوع بجد مفيد
#3

افتراضي رد: أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟

رد: أساليب فعالة لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى ضربه؟


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
التغلب على بكاء الطفل ، بكاء الطفل اثناء نومه وغارت الحوراء العناية بالطفل
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل
احتياجات طفل الروضة ومشكلاته (الغذاء ) حياه الروح 5 العناية بالطفل
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها لولو حبيب روحي العناية بالطفل
معجزات النباتات - غبار الطلع العدولة هدير الاعجاز العلمي


الساعة الآن 03:01 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل