أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص

مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص ،الفرق بين البهاق والبرص ،أنواع البُهاق علاج البهاق بالثوم.
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
يعدّ البرص أو البهاق أحد الأمراض الجلديّة التي لها القدرة على إخفاء لون الجلد الأصلي، واستبداله بالبقع البيضاء في مناطق متعدّدة من الجسم، ويحدث بسبب فقد الجلد للخلايا الصبغيّة، والتي تُحدّد لون البشرة. انتشر مرض البرص بين الناس بشكل قليل حيث تُقدّر نسبة انتشاره حول العالم باثنين بالمئة تقريباً، ويبدأ ظهور أعراضه بعد سنّ العشرين.
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
أنواع مرض البرص
ينقسم هذا المرض إلى نوعين:
الأول هو البرص العيني الجلدي الّذي يتضمّن انخفاض الصبغة في العيون، والشعر، والجلد؛ حيث إنّ هناك أربعة أصناف منه مصنّفةً نسبةً لنوع الطفرات الجينية الوراثية،




والنّوع الثاني يسمّى البرص البصري الذي يتسبب بخلل في العينين، بينما يظهر الجلد والشعر بلون عادي.
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص

أسباب مرض البرص

  • ضعف الجهاز المناعي الذاتيّ، فإنّ جهاز المناعة في هذه الحالة يعتبر خلايا الميلانين في الجلد على أنّها خلايا غريبة؛ ويُهاجمها ممّا يُفقدها القدرة على إنتاج الميلانين المسؤول عند إعطاء الألوان للجلد.
  • الإصابة بحروق شمس شديدة.
  • التعرّض للصدمات النفسيّة أو العاطفيّة الشديدة.
  • عوامل وراثيّة غير معروفة؛ فغالباً ما ينتشر البرص في العائلة التي يُعاني أحد أفرادها من المرض.
إنّ أكثر الفئات المُعرّضة للإصابة بمرض البرص هم مرضى الغدّة الدرقيّة، أو قصور الغدد الكظريّة، أو المصابون بالثعلبة، أو مرض فقر الدّم الناتج عن نقص مستوى فيتامين ب12 في الجسم، ويُدعى فقر الدم الوبيل.
أعراض مرض البرص
  • المشاكل الجلديّة؛ بحيث يُصبح لون الجلد أبيض.
  • مشاكل الشعر؛ بحيث يتحوّل لون الشعر أيضاً إلى اللون الأبيض أو البني.
  • مشاكل العيون؛ بحيث يتغيّر لون قزحيّة العين إلى اللون الشفاف؛ بسبب نقص مادّة الميلانين.
  • مشاكل الرؤية؛ بحيث يُصاب المريض بضعف في النظر، أو طول في النظر، أو الحول، أو انحناء غير طبيعي من السطح الأمامي للعين أو العدسة داخل العين، أو تحريك العين بشكل سريع ولا إرادي.
علاج البرص
لا يوجد علاج مُحدّد لمرض البرص؛ فلا يوجد حل قطعي ونهائي يُعالج المرض بشكل كامل وتام، ولكن هناك بعض أنواع العلاجات التي تساعد على بطء انتشاره وتطوّره، ومنها: الكريمات الموضعيّة التي تعتمد على مبدأ تحسين مقدار حساسيّة الجلد للشّمس، والعقاقير الطبيّة التي تُحفّز الخلايا الصبغيّة في الجلد، والليزر وهو أحد التقنيات الحديثة ويُمكن استخدامه في مناطق محدّدة، وأيضاً هناك علاج جراحي حيث يُمكن زراعة الخلايا الصبغيّة في أماكن مختلفة من الجسم، وأخذها من الأماكن السليمة ثمّ تحفيز نموّها من خلال المختبر.

مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص

الفرق بين البهاق والبرص
هناك فرقٌ كبيرٌ بين البُهاق والبَرَص، فالبُهاق لا يمكن تصنيفه بالمرض، وهو بقع بيضاء اللّون تظهر على مناطقَ مختلفةٍ من الجسم دون أن يتقشّر الجلد، أما البَرَص فهو مرضٌ معدٍ، بحيث يظهرُ البياض على كافّة أعضاء الجسم بما في ذلك العينين والشّعر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرّف على البُهاق والبَرَص بالتّفصيل.
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
البُهاق
مرضٌ جلديٌّ ينتشرُ في الكثيرِ من بلدان العالم، بحيث يزول اللّون الطّبيعي للجلد ليظهرَ عليه شكلُ بقعٍ بيضاءَ اللّون، وينتشرُ في مناطقَ مختلفةٍ من الجسم، ويمكن أن يكونَ في مكان مُحدَّدٍ فقط أو أن ينتشرَ في أكثر من مكان. يحدث البُهاق نتيجةَ زوال الخلايا المُلوّنة التي تقومُ على إنتاج مادّة الميلانين الموجودة بشكلٍ طبيعيٍّ في الجلد والشّعر والعينين، وهي الصّبغة التي تُحدّد لونَ العيون والجلد في الجسم، وعندما يحدث ذلك الخلل في الصّبغة، تظهر تلك البقع في الجلد والشّعر.

مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
أنواع البُهاق
  • البُهاق الطرفيّ: الذي يُصيب الأطرافَ والأعضاء التّناسلية والشّفاه.
  • البُقَعيّ: يكون محدوداً في مناطقَ مُعيّنةٍ من الجسم.
  • المُنتشر: حيث ينتشرُ في أغلبِ مناطق الجسم.
  • القطعيّ: يكون في جهةٍ واحدةٍ من الجسم، وهو محدودٌ جداً.
  • الثابت: هو البُهاق الذي استمرّ لأكثر من عامٍ.
  • الشّامة الهاليّة: هي الهالة البيضاء التي تكون حول الشّامة، ومن الممكن أن تكون إحدى علاماتِ الإصابة بالبُهاق.
  • مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص
أعراض مرض البهاق :
يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي أصيب بمرض البهاق مثل:
  • وجود بقع بيضاء على الجلد والتي تلاحظ وجودها بشكل كبير في الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس دائما مثل الشفاه والقدمين والأيدي وكذلك الوجه.
  • يمكن ظهور أيضا مرض البرص في أماكن أخري في جسم الإنسان مثل الأعضاء التناسلية وتحت الإبط
علاج البهاق بالثوم :

رغم التطور الذي وصلنا إليه في عصرنا الحالي لم يتمكن الأطباء من معرفة السبب الرئيسي للإصابة بمرض البهاق أو البرص ولكن بعض الأبحاث العلمية أوضحت أن سبب الإصابة به بسبب وجود بعض العناصر الهامة منها العصبية وكذلك الوراثية، ويكون مرض البهاق من الأمراض المناعية الذاتية حيث أن يقوم الجسم بالهجوم على هذه الخلايا التي تقوم بفرز الميلانين حيث أكد العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالبهاق أن حدث بعد التعرض لحرق شمسي شديد والبعض الآخر أكدوا أنه حدث بسبب بعد الأمور العاطفية والنفسية مثل فقد شخص عزيز عليهم أو التعرض لحادث قوي وحتى وقتنا هذا لم تثبت التقارير العلمية صحة هذا الكلام بسبب مرض البهاق.
وقد أو ضحت بعض التقارير العلمية أن الأشخاص الذين أصابوا بمرض البهاق أو البرص يكون عددهم حوالي 2 في المائة حول العالم وتزداد الإصابة بالبهاق خاصة عند الأشخاص الذين لديهم أمراض مناعية ذاتية

تجربتة مع الثوم للبهاق :
يستخدم الثوم في معالجة الكثير من الأمراض منها مرض البهاق والذي يعمل على إزالة البقع البيضاء الموجودة في الجسم حيث يوجد طريقة طبيعية تساعد على التخلص من هذا المرض، حيث يتم إحضار قليل من زيت الزيتون والثوم وقليل من كبريت الغور الذي يعمل على علاج هذا المرض من الجلد حيث يتم بعد ذلك طحن كبريت الغور جيدا حتى يصبح ناعم ويتم بشر الثوم ثم بعد ذلك تقوم بوضع زيت الزيتون في إناء على النار تكون هادئة ثم بعد ذلك يتم وضع الثوم المبشور عليه ويقلب جيدا ثم بعد ذلك يترك حتى يبرد بعد رفعه من على النار.
طريقة الاستخدام: يبدأ المريض في شطف المكان المصاب بالماء ثم بعدها يقوم بوضع جزء من الكبريت المطحون على مكان الإصابة وبعدها تقوم بوضع الخليط الذي تم تجهيزه على النار وحتى تتمكن وجود نتائج جيدة يستخدم مرتين في اليوم.
شفى الله مرضانا وحفظكم من كل مكروه.
بحث من عملي
مرض البرص ،ما سبب مرض البرص ، أنواع مرض البرص ،أعراض مرض البرص ،علاج البرص



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله



الساعة الآن 11:30 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل