أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيّ



مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيّ
مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيَّلُ بِي
رؤيا الرسولفي المنام، حلمت بالرسول، رأيت النبيفي المنام ،كيف يمكن رؤي الرسول
.
مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيّ

في المنام,
رؤية النبي صلى الله عليه و سلّم في المنام
السؤال :
رأيت النبيَّ صلى الله عليه و سلّم مُعرِضاً و مشيحاً بوجهه الشريف عنّي ، و أنا أستأذن في الدخول عليه و لا يؤذنُ لي ، فما تأويل ذلك حفظكم الله ؟
الجواب :
أقول مستعيناً بالله تعالى :
رؤية النبيّ صلى الله عليه و سلّم في المنام حقّ ، و من رآه في منامه فقد رآه حقيقةً لأنّ الشيطان لا يتمثّل بالنبيّ عليه الصلاة و السلام .
روى الشيخان و أصحاب السنن و أحمد بألفاظ متقاربة ، عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ : ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏‏: ( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيَّلُ بِي ) .
و من أهل العلم من حمَل هذا الحديث على ظاهره ، فقال : إن كلّ من رأى النبيَّ صلى الله عليه و سلّم في المنام ، و على أيّة صورة كانت الرؤيا فقد رآه حقيقةً .
قال الحافظ ابن حجر في ( فتح الباري ) في شرح هذا الحديث : ( أي من رآني فقد رأى حقيقتي على كمالها بغير شبهة و لا ارتياب فيما رأى بل هي رؤيا كاملة ... و الذي يظهر لي أن المراد من رآني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر و يعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله لا الباطل الذي هو الحلم فإن الشيطان لا يتمثل بي ) .
و ذهب آخرون إلى التفريق بحسب حال الرائي و صفة المرئي ، فقالوا : إن كان الرائي يعرف صفات النبيّ صلّى الله عليه و سلّم الخَلقيّة و الخُلُقيّة ، و رآه في المنام على تلك الصفات فقد رآه حقّاً ، و من رأه خلافاً لما هو عليه في الحقيقة فهذه رؤيا كسائر الرؤى ، و تحتاج إلى تعبير و تأويل . و هذا الرأي أرجح من سابقه لأمور منها أنّ الرائي قد يرى النبيَّ صلّى الله عليه و سلّماً على صفة لا تليق به ، كما لو رآه حليقاً أو مدخِّناً ، و حاشاه أن يكون كذلك حقيقةً ، بل الواجب تأويل الرؤيا في هذه الحال بحسب حال صاحبها .
و يُرشَد الرائي إلى أنّ السبب في ورود رؤياه على هذه الحال راجع إلى ضعف إيمانه ، أو عَدَم اتّباعه ، أو تقصيره في أمور دينه ، و يُنصَح بالتدارك قبل التهالك
قال القاضي عياض رحمه الله ( كما رواه عنه الإمام النووي في شرح صحيح مسلم ) : يحتمل معنى قوله فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي : فقد رأى الحق إذا رأوه على الصفة التي كان عليها في حياته ، لا على صفة مضادة لحاله ، فإن رُئيَ على غير هذا كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقية فإن من الرؤيا ما يخرج على وجهه و منها ما يحتاج إلى تأويل و عبارة .اهـ .
و بناءً على ما تقدّم نقول للأخ السائل : إنّ رؤياك بشارة خير إن شاء الله ، و أمّا إعراض النبيّ صلّى الله عليه و سلّم فلعلّ فيه تذكير لك باتباع سنّته ، و الاعتصام بهديه ، و التمسّك بما جاء به ، حتى تكون أهلاً لمرافقته في الجنّة .
و الله أعلم ، و صلى الله و سلّم و بارك على نبيّنا محمّد و آله و صحبه أجمعين ، و الحمد لله ربّ العالمين .
د . أحمد عبد الكريم نجيب
مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيّ
رؤية الرسول ﷺ في المنام
الشيخ ابن باز
يقول كثير من علمائنا أنه من الممكن أن نرى رسول الله ﷺ في المنام وأن رؤيته في المنام حقيقة؛ لأن الشياطين لا يستطيعون أن يتمثلوا بشخصية الرسول ﷺ، وهل مثل هذه العقيدة شرك أم لا؟
الجواب: هذا القول حق وهو من عقيدة المسلمين وليس فيه شرك؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» متفق على صحته. فهذا الحديث الصحيح، يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، وأن من رآه في النوم على صورته المعروفة فقد رآه، فإن الشيطان لا يتمثل في صورته، ولكن لا يلزم من ذلك أن يكون الرائي من الصالحين، ولا يجوز أن يعتمد عليها في شيء يخالف ما علم من الشرع، بل يجب عرض ما سمعه الرائي من النبي من أوامر أو نواه أو خبر أو غير ذلك من الأمور التي يسمعها أو يراها الرائي للرسول صلى الله عليه وسلم على الكتاب والسنة الصحيحة، فما وافقهما أو أحدهما قبل، وما خالفهما أو أحدهما ترك؛ لأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها وأتم عليها النعمة قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا يجوز أن يقبل من أحد من الناس ما يخالف ما علم من شرع الله ودينه، سواء كان ذلك من طريق الرؤيا أو غيرها وهذا محل إجماع بين أهل العلم المعتد بهم.




أما من رآه عليه الصلاة والسلام على غير صورته فإن رؤياه تكون كاذبة كأن يراه أمرد لا لحية له، أو يراه أسود اللون أو ما أشبه ذلك من الصفات المخالفة لصفته عليه الصلاة والسلام؛ لأنه قال عليه الصلاة والسلام: «فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي» فدل ذلك على أن الشيطان قد يتمثل في غير صورته عليه الصلاة والسلام ويدعي أنه الرسول صلى الله عليه وسلم من أجل إضلال الناس والتلبيس عليهم.
ثم ليس كل من ادعى رؤيته صلى الله عليه وسلم يكون صادقًا، وإنما تقبل دعوى ذلك من الثقات المعروفين بالصدق والاستقامة على شريعة الله سبحانه، وقد رآه في حياته صلى الله عليه وسلم أقوام كثيرون فلم يسلموا ولم ينتفعوا برؤيته كأبي جهل وأبي لهب وعبدالله بن أبي بن سلول رأس المنافقين وغيرهم، فرؤيته في النوم عليه الصلاة والسلام من باب أولى .
  1. نشرت في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد الرابع السنة السادسة لشهر ربيع الآخر عام ١٣٩٤ هـ ص ١٧٥ – 182.
مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيّ



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخ

رد: مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخ

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ايات القران التي تتكلم عن: الحساب و اليوم الاخر أم أمة الله القرآن الكريم
الرقية الشرعية كاملة من القرآن والسنة لؤلؤة الحَياة الرقية الشرعية والسحر
الإيمان باليوم الآخر والحساب بشرى على العقيدة الإسلامية
سور القران الكريم مكتوبة بالتشكيل شوشورضا القرآن الكريم
المتحابون في الله على غير أرحام بينهم ام عشتار المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 11:05 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل