أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=388332
371 2
#1

افتراضي كيف تطورين مهارات طفلك الحركية، وكيف يسمع كلامك

كيف تطورين مهارات طفلك الحركية، وكيف يسمع كلامك

كيف تطورين مهارات طفلك الحركية، وكيف يسمع كلامك


كيف يتدرّج تطور المهارات الحركية


عندما يكون طفلك حديث الولادة، لا يكون دماغه ناضجًا بما فيه الكفاية للتحكّم في حركاته، ولكن بعد ذلك تبدأ رحلة التطور لديه؛ حيث يبدأ الطفل بالتقدّم في النمو والحركة من الرأس أولاً ومن ثم بقية أعضاء الجسد، لذلك من السهل أن يُسيطر المولود الجديد على حركة شفتيه ولسانه ووجهه قبل أن يتمكّن من السيطرة على يديه وقدميه، وفي المراحل اللاحقة يتعلّم الطفل السيطرة على عنقه قبل كتفيه، وعلى كتفيه قبل ظهره، كما يَستطيع التحكّم في حركة ذراعيه قبل حركة كفّيه، وعلى حركة كفّيه قبل أصابعه، وهكذا؛ فبشكل عام فإنّ المهارات الحركيّة الكبرى تنمو وتتطوّر قبل المهارات الحركية الدقيقة.
كيف تطورين مهارات طفلك الحركية، وكيف يسمع كلامك
ما هو دورك كأم



رغم أنّ مهارات طفلكِ الحركية غالباً تتطوّر بشكلٍ طبيعي دون أي تدخّلٍ خارجي إلا أنّ هناك مسؤوليّةٌ تقع على عاتقكِ أيضافأنتِ تستطيعين المُشاركة في هذا التطوّر الرائع والمساهمة في تحقيق المزيد من التقدّم.






عندما يكون طفلك صغيراً، تعمّدي إبقاءه على بَطنه لبعض الوقت حتى تتطوّر عضلاته وحركة رقبته.

في الشهور اللاحقة حاولي أن تمنحي طفلك بعض الحريّة وتُطلقي له العنان لاستكشاف المنزل بعد تهيئة البيئة الآمنة؛ فذلك سيدفعه للحَركة والتنقّل والتعامل مع كلّ ما يُحيط به
جربي أن تضعي طفلك أمام بعض التحديات، فمثلاً عندما يبدأ بالجلوس المتوازن، ضعي لعبته المفضلة بعيداً عن متناول يده، فذلك سيُحفّزه للحركة ومحاولة الوصول إليها والإمساك بها، وبالتالي ستتطوّر مَهاراته الحركية بشكلٍ أسرع.

عندما يبدأ طفلك بتناولِ الطعام، دعيه يختبر تجربة إطعام نفسه بنفسه؛ فإمساك الطفل للملعقة، أو للأطعمة المُقطّعة لأجزاء كبيرة، وتحريك الفم والتذوق والبلع، كلّها مهاراتٍ حركيّة دقيقة ينبغي تعزيزها.

وفّري لطفلك ألعاباً تُطوّر مهاراته الحركية بطريقة ممتعة، ننصحكِ باقتناء من التي ستكون المفضّلة بالنسبة له بفضل قدرتها على منحه الكثير من المرح، وتوفيرها للعَديد من الخيارات المسليّة؛ فمن خلال هذه اللعبة سيستطيع طفلك القفز بحريّةٍ مُطلقة مع حصوله على الأمان الكافي بواسطة المقعدّ الدوّار والنطّاط المُزوّد بالإطار الفولاذي المتين والأغطية الطريّة، والذي يستطيع الدوران لـ 360 درجة ليأخذ طفلك في رحلةٍ مَليئة بالمفاجآت.




#2

افتراضي كيف تجعلي ابنك يسمع كلامك

كيف تجعلي ابنك يسمع كلامك



طرق تجعل الابن يسمع الكلام

الابتعاد عن الصراخ والصوت العالي، فالابن ولو كان صغيراً الصوت العالي لن يحدث أي تغيير إيجابي لديه بل على العكس قد يصبح العناد سمةً شخصيةً له، ولو كان كبيراً فإنّ الصوت العالي يجذبه إلى الطرف الآخر من الطريق، ومن وجد فائدة في أسلوب الصراخ فلن لفترة ما، وبدأ الطفل ينصا لأوامر أهله، فهذا الانصياع لا يدوم عادة، كما أنّ الصوت العالي قد يسبّب ضعفاً في شخصية الابن مستقبلاً ممّا يدخله في دائرة المشاكل الأخرى. استخدام أسلوب الحوار بصوت هادىء ورزين، فعلى الوالدين محاولة محاورة الابن بجدية ووضوح وتوضيح تأثير التصرفات التي يقوم بها، فعندما يقتنع الابن بالكلام سيستمع له وينفّذه دون اعتراض، وهذه هي التربية الناجحة.

كيف تجعلي ابنك يسمع كلامك

استخدام أسلوب العقاب والثواب لتربية الأبناء، فعندها سيصبح لديهم دافع كبير لتنفيذ ما يطلبه منه الأهل، ويجب أن يكون الوالدان جادين في هذا الأسلوب؛ فلا يجوز أن يعدوا ثمّ لا يوفوا أو أن يتهاونوا في العقاب فهذا سيؤدي لنتائج سلبية. احترام شخصية الابن وكيانه، فلا يجوز الاستهزاء به أو محاولة إحراجه أمام أقرانه أو إخوانه ولا يجوز ذكر أخطائه أمامهم بل العكس يجب ذكر الأمور الإيجابيه عنه أمامهم حتى يصبح إيجابياًّ، كما يجب احترام رغباته وطلباته وعدم تجاهلها.

كيف تجعلي ابنك يسمع كلامك

الابتعاد عن أسلوب الضرب والتهديد لجعل الطفل يستمع إلى الكلام، لأنّ الابن بعد فترة يصبح لا يتأثّر بالضرب كما أنّه سيعتاد على أسلوب التهديد. يجب أن يكون الوالدين مضرب المثل أمام الأبناء، فلا يجوز أن يشاهد الطفل الوالدين في تناقض وكلٌ يريد أن يُنفّذ كلامه، بل يجب من البداية أن يتفق الاثنان على أسلوب تربية مشترك وكلّ منهما يحترم رأي الآخر، كما أنّ التفاهم بين الوالدين من شأنه تنشئة ابن هادىء ومتّزن ومطيع، أمّا المشاكل تؤدّي إلى جعل الابن انطوائيّاً وعصبيّاً ومتمرّداً.

كيف تجعلي ابنك يسمع كلامك

#3

افتراضي رد: كيف تطورين مهارات طفلك الحركية



شكرا لكِ ياغالية
ولكن ممنوع الصور النسائية الا بعد الطمس

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواصفات المواليد عند الولاده وطرق فحصه اميرة المشآعر مرحلة الحمل والولاده
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال ,اسبابه , تشخيصه , طرق العلاج , وكيفيه التعامل حياه الروح 5 العيادة الطبية
بدء الطعام لطفلك الرضيع اوزاريس العناية بالطفل
تغذية طفلك ملف هام لكل ام شوشو السكرة العناية بالطفل
طفلتي تعاني من المغص الحاد ماذا افعل لولو حبيب روحي العناية بالطفل


الساعة الآن 05:51 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل