أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا



البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة الجافة،
طرق طبية لعلاج البشرة الجافة ،أفضل ماسكات للبشرة الجافة
من المكونات الطبيعية

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا




يعاني الكثير من النّاس رجالاً ونساء على حدٍ سواء من مشكلة البشرة الجافة، حيث إنّ جفاف البشرة يحدث عندما تقل كمية الماء في طبقات الجلد، عندئذٍ تتكون قشور رقيقة على سطح البشرة، وما يصاحب ذلك من وجود تشققات، والشّعور بوجود حكة بسيطة أحياناً. حيث إنّ الجسم يتعرض عادةً لعدة عوامل تؤثر فيه سلباً وتؤدي إلى جفاف بشرته، ومن أهمها: العوامل الجوية كبرودة الجو، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، وغيرها الكثير. ولحسن الحظ هنالك العديد من النّصائح التي يُوصى بتطبيقها، واعتمادها كروتين يومي للعناية بالبشرة الجافة، كما توجد العديد من الطّرق الطّبية والطّبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع جفافه.
طرق طبية لعلاج البشرة الجافة
يمكن استعمال الكريمات الموضعية التي تأتي على شكل مطريات بحيث ترطب البشرة الجافة، ويُفضّل أن يكون الرّقم الهيدروجيني لها أقل من 7، ومن هذه الكريمات الموضعية:
  • الستيرويد الموضعي (بالإنجليزيّة: Topical Steroid).
  • مثبطات الكالسينيورين الموضعية (بالإنجليزيّة: Topical Calcineurin).
أسباب جفاف البشرة

هنالك عوامل تؤثر في البشرة وتجعلها جافة، ومنها:
  • الحمامات الساخنة: فأحياناً يلجأ العديد من النّاس إلى الاستحمام بالماء السّاخن، وسخونة الماء تؤثر سلباً في البشرة وتُسبب جفافها.
  • العوامل الجوية: إذ يعتبر الطّقس البارد أحد مسببات البشرة الجافة، وذلك بسب انخفاض درجات الحرارة والرّطوبة التي تؤثر في البشرة وتُسبب جفافها، ونقصان التّرطيب فيها.
  • بعض الأمراض الجلدية: حيث يُصاب الجلد أحياناً ببعض الأمراض التي تُسبب له الجفاف ومنها الإكزيما.
  • برك السباحة: إذ تؤدي ممارسة السّباحة بشكلٍ دائم، إلى تعرض البشرة للجفاف خاصة إذا كانت هذه البرك تحتوي على نسبة عالية من مادة الكلور.
  • بعض المنظفات: حيث يلجأ البعض إلى استعمال بعض المنظفات كالصّابون والذي يتكون من مواد كيميائية تُعد قاسية على البشرة، وقد تُسبب لها الجفاف.
  • الحرارة العالية: فقد تُسبب التّدفئة المركزية أو مواقد الحطب، وغيرها من الوسائل التي تدفئ البيوت تقليل مستوى الرّطوبة في الجو، والذي يؤثر بدوره في البشرة ويجعلها جافة.
  • الشيخوخة: فكلما تقدم عمر الإنسان مالت البشرة أكثر للجفاف
  • الوراثة: فقد يلعب العامل الوراثي دوراً في جفاف البشرة خاصة إذا كان في العائلة من يمتلكون بشرة جافة.
  • نقص التغذية: إذ إن اتباع نظام غير صحي يفتقر للعناصر الغذائية الضّرورية يؤثر بلا شك على صحة البشرة ويُعرضها للجفاف.
أعراض البشرة الجافة
هنالك أعراض تُصيب البشرة وتدل على جفافها، ومنها:
  • 0 خشونة ملمس البشرة.
  • 0 وجود قشور على البشرة.
  • 0 وجود حكة.
  • 0 احمرار الجلد أو أن يصبح لونه رمادياً.
  • 0 تشققات في البشرة مع حدوث نزف.
  • 0 الإحساس بشد في الجلد خاصة بعد الاستحمام.

طرق طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

هنالك العديد من الوصفات الطّبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة، ومنها:

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا
  • وصفة الحليب:
  • يعد الحليب من المواد المفيدة لصحة البشرة، فهو يحتوي على أحماض تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة عليها، ويحتوي أيضاً على خصائص مبيضة، ويمنع جفاف البشرة ويساعدها على الاحتفاظ بالرّطوبة، والطّريقة هي
المكونات:
  • _4 ملاعق كبيرة من الحليب.
    _بضع قطرات من ماء الورد.
    _وعاء للخلط.
    _طريقة التحضير:
    _يُحضر الوعاء، وتُوضع المكونات داخله.
    • _تُخلط المكونات جيداً.
      _يُوضع المزيج على البشرة الجافة، ويُترك عليها مدة 10 دقائق.
      _تُغسل البشرة بالماء البارد.
      _تُكرر الوصفة مرتين يومياً.
ماسك زيت الزيتون

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا

يشتمل زيت الزيتون على الكثير من الأحماض الدهنية الصحية، وعلى مضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة، حيث يتغلغل داخل مسام الجلد، فيزيد من مرونته ويرطبه بالشكل الكافي، ليمنحك بشرة فائقة النعومة. لذلك، قومي بشكل دوري بدليك بشرتك الجافة، في شكل دوري، بزيت الزيتون الطبيعي، وذلك بعد الاستحمام. اتركي الزيت الزيت على بشرتك لمدة ساعة من الوقت، بعدها شطفي بشرتك بالماء الفاتر.

ماسك زيت جوز الهند
البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا


زيت جوز الهند هو أحد الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات وأحماض الأوميغا 3، والمواد التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة، إضافة الى أنه يعمل كمضاد للميكروبات التي تتعرض لها البشرة. قومي بمزج نصف كوب من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من كل من السكر البني وعصير الليمون الحامض. وحين تصبح المكونات متجانسة، طبقيها على بشرتك الجافة واتركيه لمدة ربع ساعة، من ثم شطفيها بالماء الدافئ.

ماسك العسل

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا
يعد العسل أحد المكونات الطبيعية التي تمتلك قدرة كبيرة على ترطيب البشرة الجافة، نظراً الى غناه بالفيتامينات والمعادن المفيدة في ترطيب وتنعيم البشرة، إضافة الى اشتماله على مضادات الأكسدة التي تؤدي دوراً فعالاً في التخلص من جفاف البشرة وجعلها ذات ملمس حريري. انطلاقاً من هذه الفوائد، قومي بتدليك بشرتك الجافة بالعسل الطبيعي، واتركيه عليها لمدة عشر دقائق، بعدها شطفي بشرتك بالماء الفاتر.

ماسك الألوفيرا

البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا


يشتمل الألوفيرا على خصائص ومضادات أكسدة تتغلغل بالبشرة لتستعيد نعومتها وتعزز من مرونتها، وتزيد قدرتها على مقاومة الجفاف، مما يجعله من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة. وللاستفادة من خصائص الألوفيرا في ترطيب البشرة الجافة، قومي باستخراج الهلام الموجود داخل نبتة الألوفيرا، وتطبيقه على بشرتك الجافة وتركه لمدة ربع ساعة حتى تمتصه البشرة جيداً. بعدها، قومي بتشطيف بشرتك بالمياه الدافئة.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة
هنالك عدة نصائح يُوصى بتطبيقها للعناية بالبشرة الجافة، ومنها:
  • تقشير البشرة: إذ يُوصى بتقشير البشرة الجافة لكن بحذر، فالتّقشير مهم في إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، مما يساعد البشرة على امتصاص أي مرطب يُوضع عليها، لهذا يجب أن يكون التّقشير لطيفاً مع تجنب الفرك الشّديد، ويُفضل استعمال قطعة قماش نظيفة لهذا الغرض.
  • غسل البشرة: ففي حالة البشرة الجافة يُوصى بعدم الإفراط في عدد مرات الاستحمام، إذ إن كثرة غسل البشرة يجردها من الزّيوت الطّبيعية المهمة لترطيبها مما يُعرضها أكثر للجفاف، لذا يُفضل الاستحمام مرة واحدة في اليوم أو مرة كل يومين. كما يجب الاهتمام بنوعية الصّابون المستعمل، بحيث يحتوي قدر الإمكان على مواد مرطبة في تكوينه. وبعد الاستحمام يُفضل تجفيف البشرة بلطف، باستعمال منشفة أو قطعة قماش ناعمة، أو ترك البشرة تجف وحدها بالهواء، وذلك لأن التّجفيف الجائر للبشرة يُفقدها الكثير من رطوبتها. ويُنصح بدهن البشرة بكريم مرطب لتعويض ما فقدته من زيوت أثناء غسلها.
  • حماية البشرة من برودة الهواء: إذ يعد الطّقس الذي يحتوي هواء بارداً أحد أهم أسباب جفاف البشرة، فبرودة الهواء تُفقد الجلد ترطيبه، لذا لا بد من حماية البشرة وذلك بلبس الملابس الدّافئة التي تقي من الهواء البارد مثل القفازات، والجوارب، كما يمكن لبس الأوشحة أيضاً لهذا الغرض.
  • شرب الماء: إذ يُوصى بشرب الكمية الموصى بها من الماء بغض النّظر عن نوع البشرة. ولكن في حالة البشرة الجافة فإنه يجب زيادة كمية الماء التي يجب شربها، لما للماء من فائدة عظيمة في إبقاء الجسم رطباً، وبالتّالي المحافظة على صحة البشرة، لذا يُوصى بشرب 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً في حال جفاف البشرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: فمن المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضّرورية لصحة البشرة، بحيث تحتوي على الفيتامينات المهمة، وخاصةً فيتامين A، وفيتامين E، وأيضاً يجب أن تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدّهنية، وقد توجد هذه العناصر بكثرة في الجزر، واللفت، وسمك السلمون، وزيت الزّيتون، واللوز.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: فعندما تكون البشرة جافة يجب الحرص على عدم تعريضها بشكلٍ مفرط لأشعة الشّمس، إذ إن هذه الأشعة تزيد من جفافها وتلفها. لذا يجب حماية البشرة الجافة من أشعة الشّمس، وخاصة فوق البنفسجية الضّارة، وذلك بوضع واقٍ للشمس بمعامل حماية 15 أو 30. كما يُوصى بلبس الملابس التي تقي الجسم من إشعاعاتها الضّارة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النّوم: فالنّوم بشكلٍ كافٍ ضروري للبشرة المتعبة وخاصة الجافة. فهو يوفر للجسم الاسترخاء والراحة، الأمر الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، وبالتّالي يُسرّع من شفائها وجعلها بشرة صحية نضرة، لذا يُوصى بالنّوم مدة 7-8 ساعات يومياً.
وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه
بحث من عملي
البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبشرة ا









إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: البشرة الجافة،أسباب جفاف البشرة،أعراض البشرة الجافة،نصائح للعناية بالبش

تسلم الايادي يا جميل

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بشرتي جافة,؟طرائق وخصائص وعلاج البشرة الجافة ,2024 sηfoorћ♪'  العناية بالبشرة
ملف متكامل للعنايه بالبشره همسات العناية بالبشرة
البشرة الدهنية وعلاجها و10 طرق للعناية بالبشرة الدهنية وحل مشكلاتها فخامة ملكة العناية بالبشرة
نصائح لتجنب التجاعيد المبكرة لؤلؤة الحَياة العناية بالبشرة
إليك أفضل طرق تنظيف البشرة طبيعياً في البيت فتاة أنيقة العناية بالبشرة


الساعة الآن 05:06 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل