أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي علاج القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها



علاج القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها


الشعور بالتآكل أو الحرقة في المعدة بسبب قرحة المعدة ليس بالشعور السهل على الإطلاق، لذلك يمكنك باتباع نصائح بسيطة أن تساعد في علاج القرحة الهضمية وتجنب هذه الآلام المزعجة، فقط تابع معنا الموضوع التالي عزيزي القارئ.

علاج القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها

أعراض القرحة الهضمية – قرحة المعدة

نحدث القرحة الهضمية عندما تبدأ بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة في التآكل، وتشمل أعراض القرح أو الالتهاب ما يلي:

الشعور بالحرقة أو التآكل في البطن بين عظمة الصدر والسرة.
الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ.
التجشؤ وفقدان الشهية وفقدان الوزن والشعور بالتعب والضعف.
إذا ما تم تشخيص إصابتك بالقرح، فإن الطبيب في الغالب سيصف لك أدوية مضادة للحموضة، ومضادات حيوية لتقليل الألم.

نصائح تساعد على علاج القرحة الهضمية يمكنك من خلال النصائح التالية أن تساهم في علاج القرحة الهضمية وتجنب آلامها من خلال الآتي:


أولا: تناول الأدوية بشكل صحيح تناول الأدوية الموصوفة لك من الطبيب في حال تم تشخيص سبب إصابتك بـ القرحة الهضمية بسبب جرثومة المعدة فإن الطبيب سيصف لك المضادات الحيوية الضرورية للقضاء على البكتيريا، فجرثومة المعدة تتسبب في ضعف الغلاف الخارجي للمعدة وبالتالي تدمير الطبقات الحساسة منها. وفي حالة كانت جرثومة المعدة السبب فستتلقى ما يعرف بالعلاج الثلاثي الذي يتضمن أخذ 3 أنواع من الأدوية لمدة معينة من خلال وصفة الطبيب.


تجنب الأدوية المضادة للالتهاب

يجب عليك تجنب الأدوية المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد والتي تسبب تفاقم القرحة والتسبب في الألم والتهيج، فهناك بعض الأدوية شائعة الاستخدام مثل الإسبرين والإيبوفرين والتي يمكنها أن تزيد من حموضة المعدة، لذلك احرص على استشارة الطبيب وقراءة مكونات الدواء قبل أخذه في حالة إصابتك بقرح المعدة.

احذر من مضادات الحموضة

بعض مضادات الحموضة والتي توصف دون وصفة طبية من شأنها أن تسبب المزيد من الألم والشعور بعسر الهضم وحرقة المعدة، كما يمكن لهذه الأدوية أن تقلل من فاعلية الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ هذه الادوية. وفي الغالب سيصف الأطباء مضادات الحموضة إما قبل أخذ الأدوية الموصوفة بساعة أو بعد أخذك للأدوية الموصوفة لك بساعتين.

------------------------------------





ثانيا: تناول طعام صحي تجنب الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة هناك بعض الأشخاص الذين يتأثرون بنوعية الطعام بشكل كبير، ولذلك مع الوقت ستعرف نوعية الطعام المفيدة لك والتي لا تسبب آلام للقرحة، فيجب على المصابين بقرحة المعدة بتجنب تناول طعام معين كالتالي:

تجنب الوجبات الغنية باللحوم الحمراء والتي من شأنها أن تزيد من حموضة المعدة بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والسكريات والأطعمة الدسمة والمكررة. كن حذرا من منتجات الألبان كاملة الدسم.

تجنب الأطعمة أو الحلويات التي تحتوي على النعناع والتي تزيد من حموضة المعدة. تجنب الأطعمة التي تسبب تهيج القرح.

تجنب الأطعمة التي تزيد من تهيج قرحة المعدة تجنب أكل الأطعمة الحارة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات.

تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية كعصير الليمون والبرتقال والتي تزيد من ألم وتهيج القرح.

تجنب الكميات الكبيرة من منتجات الطماطم المختلفة أو البصل أو الثوم والأطعمة البحرية بشكل عام.

عند تناولك لهذه الأطعمة تخيل فقط شعورك عند لمس جرحك المفتوح في إصبعك على سبيل المثال للفلفل الحار، هكذا سيكون ردة فعل القرح في معدتك أيضا. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف من المهم لك أن تتناول أطعمة غنية بالألياف كالخضروات مثلا في طعامك اليومي. تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة للقمح، الأرز البني، والمكرونة فهي أطعمة غنية بالألياف.

قم بتقليل تناولك للأطعمة التي تحتوي على الدهون ، ومنتجات الألبان الدهنية. تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة مثل : التوت الأزرق، والكرز، والطماطم، والقرع، والفلفل. تناول أطعمة غنية بالفلافونويد مثل: التفاح والبصل والشاي والثوم والكرفس والتوت البري. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين B مثل: الليمون، والبقوليات، والحبوب الكاملة، واللفت، والخضروات البحرية. احرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميا.

منها تناول الطعام بشكل منتظم احرص على تقسيم وجباتك على مدار اليوم إلى وجبات صغيرة ومنتظمة بدلا من أكل الوجبات بشكل مركز وبكميات كبيرة حتى تستطيع معدتك التعامل مع الطعام بشكل أفضل، كما يجب عليك تجنب تناول الطعام قبل ساعتين من الذهاب للنوم.
----------------------------------
ثالثا: أشياء احرص على تجنبها مع علاج القرحة الهضمية الكافيين هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يسبب زيادة الحموضة في المعدة، وبالتالي تهيج القرح، ويوجد الكافيين في مشروبات مثل القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية،كما أن هناك بعض أنواع القهوة التي يذكر أنها منزوعة الكافيين ولكن من الممكن أن تسبب تهيج القرح أيضا، لذلك تجنبها سيكون ذلك أفضل.

قم بالتقليل من استهلاكك للكحوليات والتي تسبب تهيج القرح، كما أن شرب الكحوليات يمكن أن يسبب زيادة الرصاص وبالتالي التهاب المعدة.

الإقلاع عن التدخين تجنب التدخين وحاول الإقلاع عنه فالمواد الكيميائية في السيجارة تسبب ضعف بطانة المعدة والتي تسبب بدورها تهيج القرحة الهضمية وتزيد من سوء الحالة، فالنيكوتين يسبب زيادة معدل الحموضة في المعدة ويسبب أيضا الالتهاب الذي يؤثر في فاعلية علاج القرح.

تجنب الضغط والتوتر في بعض الحالات وجد أن زيادة الضغط والتوتر يساهم في تهيج القرح بشكل كبير، لذلك احرص على القيام ببعض الممارسات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

قم باستشارة طبيبك فورا إذا شعرت بألم مفاجئ ومتزايد في البطن، أو عند التقيؤ للدم أو مواد تبدو مثل القهوة، أو وجود الدم في البراز أو تحول لون البراز للأسود.


علاج القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: علاج القرحة الهضمية .. آلام صعبة وطرق بسيطة للتخلص منها

شكرا يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ابن سيرين تفسير الاحلام في تأويل سورة القران الكريم لولو حبيب روحي منتدى تفسير الاحلام
أسباب تشوهات الأجنة وطرق الوقاية منها sara paxton العيادة الطبية
نوبات الصداع وطرق اللعلاج واوقات القلق منها احمر شفايف العيادة الطبية
6 طرق طبيعية بسيطة للتخلص من تجاعيد منطقة الجبهة ساره ساسو1 العناية بالبشرة
غثيان الحامل,أهم النصائح للتخلص من غثيان الحمل 2024 مايا علي مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 12:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل