أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص

نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص
نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقصد بنزلات البرد ،ما الفرق بين نزلات
البرد والانفلونزاالمضاعفات التي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد الشديدة،علاج نزلات البرد.

نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص


في جوّ الشتاء البارد تكثر الإصابات بالأمراض المختلفة، وخاصّة تلك الأمراض التي تصيب الجهاز التنفّسي، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أحد هذه الأمراض الشائعة، ألا وهو نزلات البرد، فماذا نقصد بنزلات البرد؟ وما هي أسبابه؟ وكيف ينتقل من شخص لآخر؟ وما هي الأعراض التي تظهر على المريض؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ وكيف يمكن علاجه؟
سنتناول كل ذلك بشيءٍ من التفصيل بإذن الله فتابعونــــا من منتدى عدلات

نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص

ماذا نقصد بنزلات البرد
يُعدّ الزكام المعروف أيضاً بنزلات البرد (بالإنجليزية: Common cold) أكثر الأمراض المعدية شيوعاً حول العالم، وفي الحقيقة يوجد أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي قد تُسبّب الإصابة بنزلات البرد، وأكثرها شيوعاً الفيروس التاجيّ (بالإنجليزية: Coronavirus)، والفيروس الأنفيّ (بالإنجليزية: Rhinovirus)، ونظراً لكثرة عدد هذه الفيروسات؛ فإنّ جسم الإنسان لا يستطيع تشكيل مناعة قوية ضدها، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالزكام عدّة مرات في السنة، وغالباً ما تتمثل علامات الإصابة بالزكام الأوليّة بالمعاناة من التهاب الحلق، وسيلان الأنف، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم حالات الإصابة بالزكام تزول خلال 7-10 أيام من الإصابة بالمرض، أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أحد الأمراض المزمنة مثل مرض الربو، أو أحد أمراض الجهاز التنفسيّ الأخرى، أو الذين يُعانون من ضعف الجهاز المناعيّ؛ فيرتفع لديهم خطر حدوث المضاعفات الصحيّة مثل التهاب القصبات الحاد، والالتهاب الرئويّ المعروف أيضاً بذات الرئة (بالإنجليزية: Pneumonia).
_نزلات البرد، هو مرضٌ فيروسي يصيب الجهاز التنفّسي، تحديداً الجزء العلوي منه، يصيب الإنسان لأسباب عديدة، وينتقل بالعدوى، وهو ناتج عن أنواع كثيرة من الفيروسات، وغالباً ما تتكرّر الإصابة به عدّة مرات خلال العام، وهو شائعٌ جدّاً في فصل الشتاء، وأكثر من يُصاب بالعدوى هم الأطفال ما دون الخامسة.
كيف تنتقل العدوى من شخص لآخر
تنتقل العدوى من شخص لآخر بعدّة طرق، وجلّها عن طريق التواصل بين الأشخاص، فتنتقل بواسطة الهواء عن طريق النَفَس، أو رذاذ العطاس... وغيرها، كما وتنتقل بواسطة الملامسة، فعند لمس الأنف ومصافحة شخص آخر سليم، تنتقل العدوى، وكذلك يمكن أن تنتقل عن طريق الأدوات، مثل الأدوات الخاصة بالأكل، أو الملابس، أو حتّى الأقلام، فالفيروسات يمكن لها أن تتعايش تحت أي ظروف، وبذلك يصبح من الصعب أن يتفادى الإنسان الإصابة بالعدوى.

نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص

الأعراض التي تظهر على المصاب بالعدوى
هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب نزلات البرد، ومنها ما يلي:
  • _العطاس، وهو أكثر العلامات انتشاراً، فيصبح الشخص المصاب يعاني من العطاس المستمر بشكل كثيف.
  • _سيلان في الأنف، أو ما يسمّى بالرشح، وهي من الأعراض التي يعاني منها الكثير من المصابين بنزلات البرد، بل وقد يعتبرها البعض أكثر الأعراض ازعاجاً.
  • _انسداد في الأنف، أو ما يسمّى بالزّكام، وهو يؤثّر بشكل كبير على التنفّس، فيؤدّي إلى ضيق شديد، خاصّة عند النوم.
  • _السّعال، وهو تهيّج يصيب الجهاز التنفسي، يحدث التهابات في الرئتين.
  • _الاحتقان في الحلق، وهو التهاب يحدث في الحلق، ممّا يسبب آلاماً عديدة في الحلق.
  • _الإجهاد والإرهاق العام، فيشعر المريض بإرهاق عام في جسده بالكامل.
  • _الصدّاع، يشعر المريض بصداع مزعج في رأسه.
  • _الحمّى، فيشعر المريض بارتفاع في درجة حرارة جسده، كما ويشعر بالبرد، وجديرٌ بالذكر، أنّ درجة حرارة الجسم الطبيعيّة هي 37 درجة مئويّة، _وإذا ارتفعت عن ذلك يكون الجسم في حالة غير طبيعيّة.
  • _بحّة بالصوت، ويحدث ذلك كثيراً مع نزلات البرد.
  • نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص
ما الفرق بين نزلات البرد والانفلونزا
نزلات البرد تشبه إلى حدٍّ كبير مرض الانفلونزا، فكلاهما ناتج عن إصابة فيروسيّة، وأعراضهما تتشابه إلى حدٍّ كبير، لكنّ ما يميّز الانفلونزا عن نزلات البرد، هو أنّ الانفلونزا أشدّ تأثيراً على الشخص، وتطول مدة المرض فيها، وأعراضها تحدث بصورة سريعة ومفاجئة، على العكس من نزلات البرد، فهي تحدث تدريجيّاً، كذلك فإن نزلات البرد لا تطول كثيراً، أمّا عن الأعراض المصاحبة للإنفلونزا فهي تشبه كما قلنا إلى حدّ كبير أعراض نزلات البرد، ولكّنها تكون أشدّ تأثيراً على المصاب، إضافةً إلى آلام شديدة في الظهر والأطراف، أمّا عن مضاعفات الإنفلونزا، فهي أشدّ خطراً من مضاعفات نزلات البرد.
المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد الشديدة
هناك مضاعفات يمكن أن تحدث في حال كانت نزلات البرد شديدة، وأهم تلك المضاعفات:
  1. _التهاب الجيوب الأنفيّة، وكما هو معلوم فالجيوب الأنفيّة عندما تصاب بالالتهاب فإن ذلك يجعل الإنسان معرض لنزيف الأنف في أيّ وقت.
  2. _التهاب الأذن الوسطى، وهذا الالتهاب أكثر ما يصيب الأطفال، وهو ناتج عن إصابة بكتيريّة أو فيروسيّة.
  3. _التهاب اللوزتين، والتهاب الشعب الهوائيّة.
الوقاية من نزلات البرد
في الحقيقة لم يتمّ إلى الآن تطوير لقاح فعّال للوقاية من الإصابة بنزلات البرد، ولكن هناك عدد من الطرق والنصائح التي يمكن اتّباعها للمساعدة على الوقاية من الإصابة بنزلة البرد، وفيما يأتي بيان لبعض منها:
  • _الحرص على اتّباع نظام حياة صحيّ: حيث يجب الحرص على الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، وتناول الأكل الصحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة، والسيطرة على التوتّر، فهذا من شأنه أن يساعد على خفض نسبة الإصابة بالزكام.
  • _تجنّب مشاركة الأواني: إذ يجب الحرص على تجنّب مشاركة أكواب الشراب وأواني الطعام المختلفة مع المصابين بالعدوى، كما يجدر تجنّب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالمرض لمنع انتقال العدوى.
  • -اختيار مركز رعاية الأطفال بعناية: حيث يجدر في حال الرغبة بتسجيل الطفل في أحد مراكز رعاية الأطفال الحرص على اختيار المراكز التي تقوم باتّباع تعليمات النظافة الصحيّة، واتّباع سياسات واضحة حول ضرورة بقاء الأطفال الذين يعانون من أحد الأمراض في المنزل حتى الشفاء من المرض لمنع نقل العدوى إلى الأطفال الآخرين.
  • _الحرص على غسل اليدين: إذ يجب الحرص على غسل اليدين بعناية واستخدام الماء والصابون، وفي حال عدم توفّر الماء والصابون يمكن اللجوء إلى استخدام المعقمات التي تحتوي على الكحول، كما يجب الحرص على تعليم الأطفال أهميّة غسل اليدين.
  • _تعقيم الأسطح والأمتعة: حيث يجب تعقيم أسطح الحمّام والمطبخ بشكلٍ دائم، وغسل ألعاب الأطفال بشكلٍ دوريّ خصوصاً في حال إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.
  • _تغطية الفم عند السعال والعطاس: إذ يجب الحرص على تغطية الفم عند السعال أو العطاس باستخدام المناديل والتخلّص منها مباشرة، ثمّ غسل اليدين بشكلٍ جيد، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة تعليم الأطفال تغطية الفم عند السعال، أو العطاس.
  • نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص
علاج نزلات البرد

العلاجات الدوائية
في الحقيقة لا توجد أدوية يمكن استخدامها لعلاج نزلة البرد ولكن هناك بعض الخيارات الدوائية التي تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض أو التخلّص منها، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص حول إمكانية استخدام هذه الخيارات العلاجية لدى الأطفال، وذلك لاحتمالية تسببها بظهور بعض المضاعفات الصحيّة والآثار الجانبيّة، كما يجدر بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم استشارة الطبيب حول إمكانيّة استخدام أدوية نزلات البرد، فمنها ما يمكن أن يُسبّب تضيّقاً في الأوعية الدمويّة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.
نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص

ومن العلاجات الدوائية التي تُستخدم في حال الإصابة بنزلة البرد مسكنات الآلام (بالإنجليزية: Pain relievers)،

ومضادّات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، ومضادات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine)،
وقد تصاحب هذه الأدوية مجموعة من الآثار الجانبيّة، ومنها ما يأتي:
  • الجفاف.
  • الدوخة والنعاس.
  • جفاف الفم.
  • الشعور بالغثيان.
  • الصداع.
العلاجات المنزلية

هناك العديد من النصائح والطرق المنزليّة التي يمكن اتّباعها للمساعدة على التخلّص من مشكلة الزكام، ومنها ما يأتي:
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة: إذ يجب الحرص على البقاء في المنزل قدر المستطاع وتجنّب الذهاب إلى العمل أو المدرسة خلال فترة الإصابة بالمرض، وذلك للحصول على الراحة اللازمة التي تساعد على التخلّص من الأعراض المصاحبة للمرض، وتجنّب نقل العدوى إلى الآخرين.
  • تناول كميّات كافية من السوائل: فلتجنّب التعرّض للجفاف يجب الحرص على تناول كميّات كافية من السوائل مثل الماء، والعصائر، وتناول السوائل الدافئة مثل حساء الدجاج؛ حيثُ إنّه يساعد على التخلّص من احتقان الأنف المصاحب للزكام، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحوليّة لما قد تُسبّبه من الإصابة بالجفاف.
  • تعديل درجة حرارة ورطوبة الغرفة: إذ يجب الحرص على المحافظة على رطوبة الغرفة من خلال استخدام أحد أجهزة الترطيب المنزليّة، لما لها من تأثير فعّال في تخفيف السعال، والاحتقان المصاحب للزكام، كما يجب الحرص على المحافظة على دفء الغرفة




  • ولكن مع تجنّب درجات الحرارة العالية.
  • تهدئة الحلق: إذ يمكن المساعدة على تهدئة التهاب الحلق من خلال الغرغرة بالماء والملح، ويمكن ذلك من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ.
  • استخدام قطرات المحلول الملحيّ: حيث يمكن من خلال استخدام قطرات المحلول الملحيّ المساعدة على تخفيف احتقان الأنف، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة استخدام هذه المحاليل لدى الأطفال أيضاً.
  • نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص
  • وهذه توصيات طبية حديثة
على الرغم من أنه لم يتم تطوير أي لقاح ضد نزلات البرد، إذ تنجم هذه النزلات عن الكثير من الفيروسات المختلفة،
لكن يمكنك اتخاذ بعض الاحتياطات المعروفة للحد من انتشار فيروسات البرد، مثل:
1- اغسل يديك
نظّف يديك عدة مرات في اليوم جيدًا، وعلّم أطفالك أهمية غسل اليدين.
2- نظّف كل ما يحيط بك
حافظ على نظافة أسطح المطبخ والحمام، خصوصًا عندما يكون أحد أفراد الأسرة مصابًا بنزلة برد. واغسل لعب الأطفال بشكل دوري.
3- استخدم المناديل الورقية
احرص دومًا على أن يكون العطس والسعال في المناديل الورقية، وتخلص من المناديل الورقية المستخدمة على الفور، ثم اغسل يديك بعناية. وعلّم الأطفال العطس أو السعال في ثنية مرفقهم عندما لا يكون لديهم مناديل ورقية. وبهذه الطريقة يغطون أفواههم دون استخدام أيديهم.
4- تجنب المشاركة مع الآخرين
لا تشارك أكواب الشرب أو الأواني مع أفراد الأسرة الآخرين، بل استخدم كوبك الخاص أو الأكواب المخصصة للاستعمال مرة واحدة إذا كنت أنت أو غيرك من أفراد الأسرة مريضًا. ويمكنك وضع ملصق على الفنجان أو الكوب باسم الشخص المريض.
5- ابتعد عن الأماكن المعرض فيها لنزلات البرد
تجنب مخالطة أي شخص مصاب بالبرد عن قرب ولفترة طويلة.
6- اختر مركز رعاية طفلك بحرص ودقة
ابحث عن مركز رعاية للطفل يتبع ممارسات صحية جيدة وسياسات واضحة بشأن إبقاء الأطفال المرضى في المنزل.

وفقكم الله وحفظكم من كل مكروه
بحث من عملي
نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا نقص



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: نزلات البرد وعلاجها والوقاية منها ،هل يمكن الوقاية من نزلات البرد؟ ماذا

مشكوره حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نزلات البرد اثناء الحمل , طرق التخلص من البرد اثناء الحمل , خطوره الانفلونزا علي الحم حياه الروح 5 مرحلة الحمل والولاده
طرق جديدة فى علاج نزلات البرد,أعراض نزلات البرد,طرق الوقاية من نزلات البرد العدولة هدير الطب البديل
الحامل ومرض الإنفلونزا .. تعرفي على الفرق بين الإنفلونزا والبرد ؟ علاج البرد للحامل أم أمة الله مرحلة الحمل والولاده
تعريف نزلات البرد و الانفلونزا 2024,احدث الطرق لعلاج نزلات البرد 2024 αℓмα العيادة الطبية
كيفيه علاج نزلات البرد, الفرق بين البرد والالفلوانزا, كيف تنتقل العدوي من شخص لاخر العدوله ندي العيادة الطبية


الساعة الآن 11:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل