أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مقال حصن بابليون وتاريخ بناءه ، معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه



حصن بابليون وتاريخ بناءه ، معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه


معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه

سنقدم إليكم في موضوع اليوم أهم المعلومات عن حصن بابليون التاريخي، تزخر جمهورية مصر العربية بالعديد من الأماكن السياحية والتاريخية والتي جعلتها واحدة من أهم المقاصد السياحية حول العالم، ومن أشهر معالمها هو حصن بابليون الموجود في مصر القديمة وبالتحديد في منطقة الفسطاط بجوار محطة مترو أنفاق مار جرجس، ويُعد هذا الحصن واحداً من أهم آثار الإمبراطورية الرومانية في مصر، وكان للحصن دوراً هاماً في العصور المسيحية والفتوحات الإسلامية بمصر، ومن خلال السطور التالية على عدلات سنعرض تاريخ بناء حصن بابليون وسبب بناءه وأهميته التاريخية.

حصن بابليون وتاريخ بناءه ، معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه

حصن بابليون
من هم الذين قاموا ببناء حصن بابليون


قبل بناء الحصن مرت على مصر العديد من الأحداث التاريخية منها احتلالها من قِبل نبوخذ نصر الملك البابلي، أعقبها احتلال الإمبراطورية الرومانية وذلك خلال القرن الأول قبل الميلاد، وفي العهد الروماني أمر فيه الإمبراطور الروماني تراجان ببناء الحصن وذلك في القرن الثاني الميلادي، ويعود سبب بناءه إلى الرغبة في تعزيز نفوذ الإمبراطورية الرومانية وزيادة انتشارها وخاصة في منطقة أسفل نهر النيل لأهمية هذه المنطقة العسكرية والاستراتيجية.

وهناك أقاويل أخرى حول بناء الحصن، والتي تشير إلى أن البابليون قد بنوه من أجل الدفاع عن أنفسهم بعد حضورهم إلى مصر عنوة من قِبل الفرعون سنوسرت الذي هزمهم وأحضرهم إلى مصر لاستعبادهم.

حصن بابليون وتاريخ بناءه ، معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه

معلومات عن حصن بابليون

هناك عدة أقاويل حول سبب تسمية الحصن بهذا الاسم، منها أنه تم تسميته نسبة إلى إله النيل حابي الذي كان يسكن بيت النيل هليوبوليس، وأخرى تقول أنه نسبة إلى بلد مجاورة في المكان الذي تم بناء الحصن فيه.

سُمي هذا الحصن أيضاً بقصر الشمع نظراً لأن أحد أبراجه كان يوقد فوقه الشموع عند وقوع الشمس عليه.

تم بناء الحصن على مساحة 500 متر مربع، وتمت الاستعانة بالطوب الأحمر وبأحجار المعابد الفرعونية في بناءه.

كان الحصن يحتوي عند بناءه على المتحف القبطي ودير و6 كنائس.

تم بناء الحصن في مكان يسهل ربط الجهة البحرية مع الجهة القبلية لمصر، مما ساعد على تعزيز نفوذ الرومان وحمايتهم ضد الأعداء وصدهم لأي هجوم، بالإضافة إلى تمكنهم من القضاء على الثورات التي كانت تندلع ضدهم سواء من جهة الشمال أو الجنوب.


في القرن الرابع الميلادي قام الإمبراطور الروماني أركاديوس بترميم الحصن وتوسيعه.
في عام 614 هجرياً سعى القائد عمرو بن العاص لفتح مصر، فحاصر الروم داخل الحصن لمدة 7 شهور، وحاول الروم الهروب من الحصن عن طريق حفر الخنادق حوله وبناء مخارج منه، وعندما لاحظ الزبير بن العوام – الذي أرسله عمر بن الخطاب لمعاونة عمرو بن العاص في الفتح- ما فعله الروم حاصر الحصن من أعلى السور برفقة مالك بن أبي سلسلة ومحمد بن مسلمة الأنصاري، وظلوا يكبرون فوق السور حتى هرب الروم من الحصن لأنهم ظنوا أن المسلمون استولوا عليه، وأصبح الحصن في حوزة المسلمون بالفعل.
، ُبعد ذلك مدينة الفسطاط التي يحدها نهر النيل غرباً وجبل المقطم شرقاً والجيش جنوباً، لتصبح الفسطاط هي مدينة الحصن.

يحيط بسور الحصن غرباً وشرقاً ومن الناحية القبلية العديد من الكنائس والأديرة والمعابد مثل كنيسة الست بربارة ودير مار جرجس للراهبات وقصرية الريحان وكنيسة العذراء ومعبد اليهود.




تم بناء العديد من المباني الأثرية داخل الحصن، ولكن في الوقت الحالي لم يتبقى منها إلا برجين كبيرين تم بناء كنيسة مار جرجس فوق أحدهما، والكنيسة المعلقة فوق البرج الآخر.


حصن بابليون وتاريخ بناءه ، معلومات عن حصن بابليون وتاريخ بناءه




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حصون العفيفات،حصن الدعاء بستر العورات ، حصن القرار في البيت، حصن لبس اللب أم أمة الله المنتدي الاسلامي العام
تعرفي على الرسول وزوجاته واولاده واحفاده LOLO_LOLY قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 08:53 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل