أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات


فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات
فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات الأصابع،أسباب الإصابة بفطريات الأصابع، علاج فطريات القدمين،الوقاية من فطريات القدمين، دراسة حديثة أجريت حول فطريات الأصابع.

فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات

أمراض الفطريات متعددة وقد يُصاب أي شخص بها، ومِن أشهر أمراض الفطريات هو فطريات القدم ويُسمى أيضاً بفطر القدم الرياضي. وسبب تسميته بذلك لأن مِن أكثر مَن يُصاب به هم الرياضيون الذين يمارسون الرياضة باستمرار وذلك يجعلهم يلبسون الحذاء الرياضي باستمرار والجوارب ممّا يُسبب لهم فطر القدم.
تعد فطريات القدم من الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء، ويعاني من هذه المشكلة الكثير من الأشخاص، ويصاب بها الرجال أكثر من النساء، نظراً لعدم تمكنهم من تعريض أصابع اقدامهم للهواء والضوء، التي تخلصهم من هذه الفطريات، كإجراء مبدئي يوصي به الأطباء.
ويجد الشخص الذي يعاني فطريات الأصابع رغبة في الحكة المستمرة. ومن الأمور المزعجة كذلك ظهور الروائح الكريهة التي يشكو الكثيرون منها إلى جانب أعراض أخرى كثيرة.
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفطريات الأصابع، وتتدرج من حيث البساطة إلى التعقيد، فتارة تكون نتيجة التعرق الزائد، وأخرى تنتج عن الإصابة ببعض الأمراض.
ويشمل الأمر كذلك السلوكات الخاطئة، إلا أن هذا النوع من الأمراض الجلدية لا يخرج عن إطار السيطرة، وذلك بالتعامل السليم وتحديد الأسباب، والمداومة على تصحيح مسار التعامل كل عام، خصوصاً في فصل الشتاء.
فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات

الأعراض
  • _ظهور بعض الحبوب في القدم والرغبة في حك القدم كل فترة.
  • _وجود بعض التشققات في القدم وقد يكون أيضاً هناك قشور في الجلد.
  • _خروج روائح كريهة مِن القدم.
  • _الاحساس بجفاف الجلد في منطقة القدم وخشونة الجلد.
  • _الشعور بوجود وخز في القدم والقيام بحك الجلد.
ليس بالضرورة ظهور كل هذه الأعراض كي تتأكد مِن إصابتك بفطر القدم، فيوجد بعض الأشخاص تظهر عندهم بعض الأعراض وليس كلها، فهذه معظم الأعراض التي يشتكي منها مَن يصابون بفطر القدم، ولا بُدّ أنّ الكثير يتساءل عن سبب الإصابة بفطر القدم وما هي الأسباب وراء إصابة البعض من دون غيرهم؟ فيوجد أسباب متعددة مسؤولة عن إصابة الشخص بفطر القدم.
أسباب الإصابة
بفطريات الأصابع
  • _الإصابة بمرض السكر أو إذا كانت هناك مشكلة في المناعة وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض بشكل جيد.
  • _إذا كان الشخص كثير التعرّق وخصوصاً في منطقة القدمين، فإنّ هذه تكون بيئة مناسبة لنمو الفطريات في القدم.
  • _لبس الجوارب بشكل دائم وذلك يوفر جوٍ مِن الرطوبة والظلمة في القدم وبالتالي تنمو الفطريات في القدم.
  • _عدم تعرض القدم للتهوية وأشعة الشمس وبقاء الشخص لفترة طويلة مِن دون أن يغسل قدميه وينظفهم ويجففهم جيداً.
  • _الإصابة بالعدوى مِن أحد الأشخاص أو أحد الحيوانات الأليفة التي يربيها الإنسان في منزل كالقطط.
**مهما اختلفت أسباب الإصابة بفطريات القدم فإن علاجها ليس صعباً وبإمكان الشخص أن يعالج نفسه في المنزل وتجنب الإصابة بفطريات القدم مرة أخرى، ويمكن أيضاً اللجوء إلى استشارة الطبيب وذلك حسب حالة الشخص، ويوجد العديد مِن الطرق المختلفة كي يستطيع الشخص أن يعالج فطريات القدم.
  • تعامل سلبي مع الحالة
تبدأ الحالة بالظهور، ومع مرور الوقت تزداد حدة الألم، خصوصاً كلما استجاب المصاب للحكة، الأمر الذي يزيد من تقشر الجلد وتشققه، وتكوّن حبيبات ذات طبيعة مؤلمة، ما يمكن معه القول إن التعامل السلبي والإهمال في المعالجة، أحد أبرز أسباب فطريات الأصابع، وذلك حتى تتفاقم الحالة وتصبح مزعجة.
وتعد الإصابة بفطريات الأصابع بوابة انتشار العدوى بين الأصابع، وربما أدى الأمر إلى مجموعة من المضاعفات التي يمكن السيطرة عليها، غير أنه يجب عدم التهاون معها، خصوصاً أن الأمر قابل للتكرر والمعاودة.

فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات

علاج فطريات القدمين
يتمّ علاج فطريات القدمين من خلال وصف الأدوية الموضعية المُضادة للفطريات والتي لا تستلزم وصفة طبيّة لصرفها، وفي الحالات التي لا تفُلح فيها هذه الأدوية في السيطرة على العدوى قد يتطلّب الأمر وصف الأدوية المُضادة للفطريات التي تستلزم وصفة طبيّة؛ سواء الموضعية أم الفموية، وقد يُوصي الطبيب بأنواع مُعينة من العلاجات المنزلية لتعزيز السيطرة على هذه العدوى، وفيما يلي بيان لأبرز الوسائل العلاجية الخاصة بسعفة القدم:
  • _مُضادات الفطريات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية: وتتضمن ميكونازول (بالإنجليزية: Miconazole)، أو تيربينافين (بالإنجليزية: Terbinafine)، أو كلوتريمازول (بالإنجليزية: Clotrimazole)، أو تولنافتات (بالإنجليزية: Tolnaftate)، أو بوتينافين (بالإنجليزية: Butenafine).
  • _الأدوية التي تستلزم وصفة طبية: نذكر منها ما يلي:
    • _المستحضرات القوية الموضعية والتي تحتوي في تركيبتها على مُضادات الفطريات؛ ميكونازول أو كلوتريمازول.
    • _مضادات الفطريات الفموية؛ وتتضمن إيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole) أو فلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole).
    • _أدوية الستيرويدات الموضعيّة، والتي تهدف إلى تخفيف الالتهاب المؤلم.
    • _المُضادات الحيوية الفموية، إذ تُوصف في حال وجود عدوى فطريّة تطوّرت نتيجة عوامل مُعينة؛ كوجود البثور.




  • _الطرق المنزلية: وتقوم على أساس نقع القدمين في الماء المالح أو الخل المخفف بهدف المساعدة على تجفيف البثور في حال وجودها.
  • _العلاجات البديلة: إذ أثبتت بعض الدراسات فعاليّة زيت شجرة الشاي في التخفيف من حالة سعفة القدم، ولكن تجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت، والانتباه لأيّ أعراضٍ قد تظهر كآثار جانبية لاستخدامه؛ كالتهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact dermatitis).
أسباب فطريات القدمين وعوامل الخطر

تُعزى الإصابة بسعفة القدم إلى الفطريات التي تنمو في حال توفّر بيئة مُلائمة لذلك؛ كارتداء الجوارب والأحذية المُبللة والدافئة، نظراً لاعتبار الرطوبة والدفء العاملَين الرئيسيّين في تعزيز نموّ هذه الكائنات الحيّة، وقد تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عبر الاتّصال مع شخص مُصاب بسعفة القدم أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بهذه الفطريات، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بسعفة القدم،

  1. نذكر منها ما يأتي:
  2. _الجنس؛ إذ تُعدّ فرصة الإصابة بالقدم الرياضي
  3. _لدى الذكور أعلى ممّا هي عليه بين النساء.
  4. _ارتداء الجوارب الرطبة أو الأحذية الضيّقة بشكلٍ مُتكرر.
  5. _مشاركة الوسائل والأدوات المختلفة مع شخص مُصاب بهذه العدوى الفطرية.
  6. _السير دون ارتداء حذاء؛ أيّ حافي القدمين في أماكن عامّة قد تنتشر فيها هذه العدوى.
  • فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات
الوقاية من فطريات القدمين

هُناك العديد من الطُرق التي يُمكن اتّباعها لتقليل خطر الإصابة بسعفة القدم، وفيما يلي بيان لأبرز هذه الطُرق:
  • _الحرص على غسل القدمين وتجفيفهما بشكلٍ يوميّ؛ خاصّة منطقة ما بين الأصابع.
  • _تجنّب المشي حافي القدمين قدر الإمكان، حتّى في المنزل.
  • _ارتداء الجوارب المصنوعة من مادة الأكريليك (بالإنجليزية: Acrylic) أو البروبيلين (بالإنجليزية: Polypropylene) بدلاً من تلك المصنوعة من القطن؛ نظراً لقدرة هذه المواد على امتصاص الرطوبة بشكلٍ أكبر، مع الحرص على تبديل الجوارب بشكلٍ مستمر كلما تعرّقت القدمين.
  • _الحرص على ارتداء الأحذية الرياضيّة المزوّدة بتهوية جيّدة.
  • _الحرص على تجفيف الأحذية وتعريضها للهواء في الأوقات التي لا تُستخدم فيها، مع الحرص على عدم إبقائها في الحقيبة الرياضيّة؛ نظراً لعدم إمكانية وصول الهواء إليها بهذه الطريقة.
  • _ارتداء الصنادل عند الوجود في أماكن تكثر فيها الفطريات، كمنطقة ما حول حمّامات السباحة العامة أو في غرف تبديل الملابس.
  • _يُنصح بتبديل أزواج الأحذية التي يتمّ ارتداؤها بشكلٍ مُتناوب، بمعنى آخر الامتناع عن ارتداء الزوج نفسه من الأحذية خلال يومين متتاليين، إذ يُمكّن ذلك من منح الأحذية الوقت الكافي لتجفّ، وهذا بحدّ ذاته يُساهم في تقليل احتمالية نموّ الفطريات.
  • _الحرص على غسل الجوارب، والمناشف، والشراشف بماءٍ تبلغ درجة حرارته حوالي 60 درجة مئوية أو أعلى، وتجدر الإشارة إلى أنّ غسل الجوارب مع تطبيق مُضادات الفطريات التي لا تستلزم وصفة طبيّة في الوقت ذاته يُساهم في علاج مُعظم حالات سعفة القدم، كما أنّه بالإمكان تعقيم الأحذية باستخدام المناديل أو الرذاذات المُطهّرة.
  • _رش المسحوق المُضاد للفطريّات على القدمين بشكلٍ يوميّ.
  • _تجنّب مشاركة الجوارب، أو الأحذية، أو المناشف مع الآخرين.
  • فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات
وأخيرا هناك دراسة حديثة أجريت حول فطريات الأصابع تقرر
(انتشار واسع للفطريات)

أكدت دراسة حديثة أجريت حول فطريات الأصابع، أن الإصابة بها تنتشر بصورة كبيرة بين قطاع واسع من الأشخاص في مختلف الفئات، غير أن الإصابة تبرز لدى الأشخاص الذين يعيشون في تجمعات لا تسمح لهم بالاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل دوري، كما أن ارتداءهم للجوارب والأحذية الضيقة يشيع، ما يجعل الإصابة متحتمة، خصوصاً في فصل الشتاء، وكذلك الصيف، ولكن في الشتاء أكثر.
وتقل الإصابة بفطريات الأصابع بين الأشخاص الذين تقل فترات ارتدائهم للجوارب؛ نظراً لأن طبيعة حياتهم لا تتطلب ذلك، فالأطفال مثلاً لا يشيع بينهم الإصابة بفطريات الأصابع.
وتشير الدراسات إلى أن الكثير من الناس لديهم وصفات خاصة لمعالجة فطريات الأصابع، ويمكن أن ينجح بعضها، ولكن لا بد من الحذر حتى لا تتسبب هذه الوصفات في ضرر يصعب تداركه كالحساسية.
وأكدت الدراسات أنه على الرغم من سهولة التعامل مع فطريات الأصابع، ووجود علاجات دوائية في هيئة مراهم وكبسولات، فإن عودة الإصابة محتملة بشكل كبير، نظراً للخضوع لضغوط الحياة التي تضطر الكثيرين للتقصير في النظافة الشخصية، من غسل وتنشيف وتعريض الأصابع للهواء، وبينت كذلك أن ضعف المناعة من العوامل الأساسية في الإصابة بالعدوى المسببة لفطريات الأصابع.

وفقكم الله لكل خير
وحفظكم من كل مكروه
فطريات الأصابع،كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء، أعراض فطريات




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أعراض الحمل المبكرة و كيف اعرف أني حامل ؟ حياه الروح 5 مرحلة الحمل والولاده
تفسير سورة الكوثر _ تفسير الطبري نَقاء الرُّوح القرآن الكريم
ما هو سبب انتفاخ الأصابع في الشتاء...وكيف التخلص منها؟ أم أمة الله العيادة الطبية
موضوع تعبير عن الشتاء،بحث عن الشتاء،الشتاء ربيع المؤمن أم أمة الله موضوعات تعبير
10 أسرار جمالية للعناية بالبشرة خلال فصل الشتاء2024/2024 بياض الثلج العناية بالبشرة


الساعة الآن 11:28 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل