أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=38998
3138 5
#1

جديد ما أسباب آلام الغضروف ؟

يقول الدكتور أحمد سامى سعيد أستاذ الأشعة التداخلية ورئيس قسم قسطرة المخ العلاجية بمعهد ناصر، إن نواة الغضروف نفسها لا تشعر بأى ألم ولكن الألم ينتج من تحرك نواة الغضروف واندفاعها للخلف، وأول ما تصادف جدار الغضروف أو ما نسميه الحزام الليفى الذى خلقه الله ليحافظ على المادة الهلامية فى مكانها لا تتحرك.

ويضيف سامى أنه يحدث مط وشد الحزام الليف وهو المزود بالنهايات العصبية فيتألم الحزام وهى المرحلة الأولى من الانزلاق الغضروفى، وما يلبث الحزام أن يضعف مع زيادة الضغط عليه إلى أن يحدث فيه ارتخاء وتمزق لبعض أليافه، وهى المرحلة الثانية للغضروف.

ومع حدوث هذا التمزق تندفع كمية أكبر من نواة الغضروف فى اتجاه التمزق حيث أصبح لها رأس جسر تعبر منه من العمود الفقرى بغرض الوصول إلى القناة العصبية، وتتطور الأعراض مع اندفاع مزيد من المادة فيصبح الألم البسيط والذى يمكن التغلب عليه بالمسكنات والراحة يصبح ألما أشد ويحتاج إلى مزيد من المسكنات والراحة لفترات أطول، ومع زيادة حجم بروز النواة تبدأ فى الضغط على الأعصاب المغذية للساق (الأيمن أو الأيسر طبقا لاتجاه البروز)، ويبدأ إحساس المريض بأن الألم قد انتقل إلى الساق ليبدأ من أعلى خلف الورك ويتجه بالتدريج لأسفل وهو ما نطلق عليه آلام عرق النسا.

ويؤكد أحمد أنه مع إهمال العلاج ومزيد من الضغط يحدث قطع كامل فى حزام الغضروف وتنبعث مادة النواة داخل القناة العصبية، وتزحف مهاجرة بعيداً بمحاذاة مجرى العصب أو داخل قناة العصب نفسها بما نصفه أحياناً بأنه اختناق للعصب داخل قناته فتصبح الآلام غير محتملة، وتبدأ الأعراض العصبية فى الظهور بوضوح فى صورة ضعف فى عضلات القدم أو الساق أو تنميل شديد فى الساق بمجهود بسيط أو دون مجهود وهذه هى المرحلة الثالثة.





أما المرحلة الرابعة تأتى ومع اندفاع المادة الجيلاتينية للخارج يقل الضغط داخل النواة ويقل جدا أو يختفى الألم من الظهر ويتصور المريض أنه شفى من الغضروف وفى الحالات تندفع كميات كبيرة من النواة للضغط على الضفيرة العصبية ذاتها، مما يؤدى إلى اختناق الضفيرة فإننا نكون قد وصلنا إلى المرحلة الرابعة وفيها يكون الضعف شديد فى الساقين والجزء السفلى من الجسم مع عدم التحكم فى القدمين وعدم التحكم فى البول أو البراز.

وعلى ذلك فإن ألم الانزلاق الغضروفى قد يكون ألما فى الظهر فقط، ولكن الأكثر شيوعا هو ألم فى الظهر يعقبه ألم فى إحدى الساقيين (أو كلتاهما) وبدرجات مختلفة حسب ما وصفنا من مراحل المرض. وفى بعض الأحيان يبدأ ألم الانزلاق الغضروفى فى الساق مباشرة دون ألم فى الظهر وخاصة إذا كان مصحوبا بضيق فى قناة مجرى العصب الجانبية.



#2

افتراضي رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟
إظهار التوقيع
توقيع : nesrinaaa
#3

افتراضي رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

جزاكى الله خيرا ومتع الجميع بالصحة والعافية
إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#4

افتراضي رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#5

افتراضي رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟
إظهار التوقيع
توقيع : بوسى كات M
#6

افتراضي رد: ما أسباب آلام الغضروف ؟

مشكورة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
آلام الوجه,أسبابه,أنواعه,علاجه وتخفيف آلام الوجه مايا علي العيادة الطبية
ملف يحتوي على جميع الام الدوره الشهريه وعلاجها logy.ahmed العيادة الطبية
١٠ مسكنات من صنع يديك لعلاج آلام ضرس العقل نهائي دكتورة مها الطب البديل
آلام الرقبة أسبابها..وأعراضها..وعلاجها مايا علي العيادة الطبية
افبي ام ريان استشارات عدلات الطبيه


الساعة الآن 03:45 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل