أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك

أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك
أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة،السنة حلق كل شعر العانة،تجنب طريقة إزالة الشعر التي تؤدي إلى ثوران الشهوة، حكم إزالة شعر العانة في صالون متخصص للضرورة ، حكم إزالة المرأة الشعر الزائد عن جسمها بالليزر لدى طبيبة،لا حرج في إزالة شعر العانة قبل الغسل أو بعده،
أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك






حلق العانة من سنن الفطرة التي حث عليها الإسلام ، واتفقت عليها الشرائع ، كما روى البخاري (5890) ومسلم (261) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( مِنْ الْفِطْرَةِ : حَلْقُ الْعَانَةِ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ).
ودلت السنة على أنه لا يجوز ترك ذلك أكثر من أربعين ليلة ، كما روى مسلم (258) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ :
(وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ وَنَتْفِ الْإِبِطِ وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ).
قال الشوكاني رحمه الله :
" المختار أنه يضبط بالأربعين التي ضبط بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز تجاوزها ،
ولا يعد مخالفا للسنة من ترك القص ونحوه بعد الطول إلى انتهاء تلك الغاية " انتهى من "نيل الأوطار" (1/143).
وعليه ؛ فلك ترك حلق العانة مدة لا تتجاوز الأربعين ، أما أكثر من الأربعين فلا يجوز ذلك .
والواجب على المسلم تعظيم أحكام الله تعالى ، قال الله تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ) الحج/30، وقال تعالى : (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب) الحج/32 .
و من حكمة ذلك تنظيف بدن الإنسان المسلم وإصلاح هيئتة وتجميلها وتزيينها،والاحتياط لأمور الطهارة من الحدث ومن النجس وقطع الروائح الكريهة التي يتأذى بها المجالس ومخالفة طريقة الكافرين من اليهود والنصارى ونحوهم في إبقاء هذه القاذورات والطاعة والانقياد لأمر الشارع الحكيم سبحانه وتحقيق المروءة للمسلم. الاسلام سؤال وجواب
ولبعض المسلمين أستفسارات وأسئلة عن هذا الموضوع الهام نعرضها عليكم بعد أن أجاب عليها فضيلة العلماء للفائدة
فتــــــــــــــــــــابعوا المقال من منتاكم عدلات
بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله

أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك

أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة
السؤال
أريد أن أسال: هناك شعر على الشفرين من الداخل؛ أي عندما أبعدها بيدي أجده ليس داخلا جدا، لكن يصعب إزالته، فقد يسبب لي جروحا. فهل هذا يجوز عدم حلقه؟ وهل يجب تدليك المكان لوصول الماء إلى أصول الشعر عند الاغتسال، بمعنى هل يجب غسل كل ثنية في الفرج؟وأحيانا أحلق الشعر عند غسل الحيض، وأحاول إزالة ما نزل، ولكنه يبقى عالقا -أي بعض من الشعر- فهل هو نجس إن خرج إلى لباسي؟وجزاكم الله خيرا.
الإجابــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فشعر العانة يسن حلقه ولا يجب، قال النووي: وأما حلق العانة فمتفق على أنه سنة. انتهى. فينبغي أن تزيلي هذا الشعر، ولو بالأصباغ المعروفة، والتي لا يترتب على استعمالها ضرر، ولا يخاف منها جرح المحل، وذلك أن العانة تشمل جميع الشعر النابت حوالي الفرج. قال النووي: وَأَمَّا حَقِيقَةُ الْعَانَةِ الَّتِي يُسْتَحَبُّ حَلْقُهَا، فَالْمَشْهُورُ أَنَّهَا الشَّعْرُ النَّابِتُ حَوَالَيْ ذَكَرِ الرَّجُلِ، وَقُبُلِ الْمَرْأَةِ، وَفَوْقَهُمَا. انتهى.وعلى كل حال، فإنك لو لم تزيلي هذا الشعر، فلا إثم عليك؛ لأن حلق العانة سنة؛ كما ذكرنا.
ثم إن هذا الشعر طاهر، فما يقع منه في ثيابك ليس نجسا تجب إزالته. وأما غسل أصوله؛ فذلك واجب؛ لما روي عنه صلى الله عليه وسلم: تحت كل شعرة جنابة. رواه أبو داود.على أن الظاهر أنك مصابة بشيء من الوسوسة، فدعي التعمق والمبالغة، فإن الاسترسال مع الوساوس يفضي إلى شر عظيم، ويكفي ظن إيصال الماء إلى جميع البدن، ولا يشترط اليقين في ذلك، كما أنه يكفي في الاستنجاء ظن الإنقاء، ولا يشترط اليقين، وانظري الفتوى رقم: 132194.

السنة حلق كل شعر العانة
السؤال
ما حكم حلق شعر العانة مع وجود بقايا قليلة؟
الإجابــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن حلق العانة سنة باتفاق؛ كما سبق بيانه في الفتوى: 380101.
والسنة حلق جميع شعر العانة, ومن ترك منه شيئا لغير عذر فقد خالف ما هو مطلوب منه, لكنه لا يأثم؛
لأنه لم يترك واجبا. والله أعلم.
أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك

تجنب طريقة إزالة الشعر التي تؤدي إلى ثوران الشهوة
السؤال
أريد توضيحا من فضلكم عن تحرك الشهوة بغير قصد أثناء القيام بسنن الفطرة، فمن أقل شيء أشعر بلذة وتحرك شديد، خاصة عند التدليك بكريمات أو زيوت بعد الإزالة. أحيانا ينزل شيء بسيط جدا، وأحيانا لا. فهذه الزيوت لعدم ظهور الشعر مرة أخرى مثلا لابد لها من التدليك. فهل عليَّ غسل؟ أو أتجنب هذا الأمر؟ علما بأني لم أقصد تحرك شيء، أو لمس أيِّ شيء؟
الإجابــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فينبغي لك تجنب كل ما يثير شهوتك، وعليك أن تستعملي ما لا يحصل مع استعماله ثوران الشهوة، فإذا علمت أن تلك الزيوت تؤدي إلى تحرك الشهوة، فالأولى لك اجتنابها؛ لئلا يفضي بك ذلك إلى مواقعة المحظور.
وإذا خرج منك شيء، فإن كان مَنِيًّا، فيجب عليك الغسل، وإن كان مَذْيًا، فيجب عليك الاستنجاء والوضوء.
وإذا شككت في الخارج، فإنك تتخيرين، فتجعلين له حكم ما شئت على ما نفتي به.
وانظري الفتوى: 158767. ولبيان صفة مَنِيِّ المرأة، والفرق بينه وبين مَذْيِها انظري الفتوى: 128091.
والله أعلم.

حكم إزالة شعر العانة في صالون متخصص للضرورة
السؤال
فضلا منكم. عمري 35 سنة، وهذا يعني أنني أحلق شعر العانة من سنين، ودائما أعاني من تهيج البشرة والحبوب، استعملت الماكينة وغيرها، وحتى الكريمات، ولكن النتيجة واحدة، مما سبب لي سوادا بالمنطقة، والمعاناة من الحكة بعد كل إزالة للشعر، وقد اقترب موعد زواجي، ولم أشأ أن يدخل بي زوجي، وأنا أعاني من ذلك الأمر؛ خصوصا أنه يستمر لأسبوع، وتبقى آثار الحبوب، فحاولت إزالته بالنتف، ولكن لم أستطع التحكم بالأمر مع الإحساس بالألم، ومع الأسف لم أجد حلا إلا بالذهاب إلى صالون متخصص من أجل ذلك، وكانت النتيجة مرضية، فلم أعانِ من أي تهيج للبشرة ولا حبوب.
والآن بدأ الشعر بالظهور، وأريد أن أعرف هل لي من رخصة في الأمر؟ لأنني أعرف أنه لا يجوز أن نكشف عوراتنا إلا على أزواجنا، أو بغرض التداوي عند الحاجة الملحة.
وأنا فتاة محجبة، ودارسة للعلم الشرعي، وحافظة للقرآن، ووالله استغفرت الله على ما فعلت، ولكن وجدت نفسي مجبرة على ذلك. ولا أعرف هل يمكنني فعلها مرة أخرى أم لا؟ خصوصا أنه لا يمكنني مزاولتها بنفسي؛ لأنه يجب أن تتجاوز أربع مرات حتى يخف الشعر، ويسهل التحكم به. وحتى زوجي لا يعرف.
أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك

هل لي من رخصة في هذا الأمر مع ما أعانيه من مشاكل بعد الحلق أو استعمال الكريمات؟
الإجابــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإننا ننصحك أولا بمراجعة أهل الاختصاص، فقد يصفون لك من المواد ما تتمكنين به من إزالة شعر العورة من غير ألم، أو يصفون لك ما يكون سببا في إزالة الألم الحاصل بعد حلق العانة، فإن لم يتيسر ذلك، وكان أمر هذا الألم لازما، وغير محتمل عادة، وكنت بحاجة لإزالته في هذا الصالون أو غيره، فنرجو أن لا حرج في ذلك -إن شاء الله- للضرورة، بشرط أن لا تطلع منك من تقوم بذلك، أو تمس إلا ما تقتضيه الضرورة؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها.
وراجعي لمزيد الفائدة الفتوى: 165929.
والله أعلم.
حكم إزالة المرأة الشعر الزائد عن جسمها بالليزر لدى طبيبة
السؤال
أنا امرأة متزوجة أعاني من الشعر الزائد في جميع أنحاء الجسم بشكل غير طبيعي خصوصا في مناطق العورة المغلظة ولا أستطيع إزالته كله بالطرق التقليدية علما بأنه يحدث لي تهييجا بالجلد وذلك لأن عندي مرض الصدفية مما يسبب لي الحرج أمام زوجي, وسؤالي: هل يجوز في مثل حالتي أن أقوم بعمل ليزر لمناطق العورة المغلظة؟ علما أنه يتم في عيادة طبية على يد امرأة؟ وجزاكم الله خيرا.
الإجابــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا حرج على المرأة في إزالة الشعر الزائد عن جسمها فيما سوى العورة عن طريق الليزر عند الطبيبة إذا لم يسبب لها ذلك ضررا، لحديث الموطأ: لا ضرر ولا ضرار:
أما العورة فالأصل أنه لا يجوز كشفها لغير ضرورة معتبرة شرعا أو حاجة تقرب منها ولو كان من يتولى ذلك امرأة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ. رواه مسلم.
لكن ما دامت السائلة عندها مرض يمنعها من مباشرة ذلك ولا تستطيع إزالة شعر العورة بنفسها بالطرق العادية فلها إزالته عن طريق الطبيبة، فقد عد الحنابلةُ حلقَ العانةِ لمن لا يُحسنه ضمنَ الضروراتِ التي تجيزُ النظرَ إلى العورةِ ففي الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف في الفقه الحنبلي: من ابتلى بخدمة مريض أو مريضة في وضوء أو استنجاء أو غيرها فحكمه حكم الطبيب في النظر والمس، نص عليه، وكذا لو حلق عانة من لا يحسن حلق عانته، نص عليه، وقاله أبو الوفاء، وأبو يعلى الصغير. انتهى.

لا حرج في إزالة شعر العانة قبل الغسل أو بعده
السؤال
هل يجوز حلق العانة بعد انتهاء الحيض، ولكن قبل الغسل؟
الإجابــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجوز حلق شعر العانة بعد انتهاء الحيض وقبل الغسل منه، ومن الجنابة، كما يجوز حلقها بعد الغسل منهما، والأمر في ذلك واسع إن شاء الله تعالى.وانظري الفتويين التالية أرقامهما: 300193، 26863 للمزيد من الفائدة عن حكم حلق شعر العانة قبل الغسل وبعده.والله أعلم. فتاوى اسلام ويب
بحث من عملي
أسئلة خاصة بحلق شعر العانة،أحكام حلق العانة وغسلها في الجنابة، السنة حلق ك





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
امتحانات جهوية للثالثة إعدادي في جميع المواد مع عناصر الإجابة ريموووو المرحلة الاعدادية
موضوع تعبير عن السنة الجديدة 2024 , مقدمة عن السنة الجديدة , خاتمة عن السنة الميلادية لوكا موكا موضوعات تعبير
اذاعة مدرسية عن السنة الجديدة - مقدمة وخاتمة عن السنة الجديدة - قصيدة عن السنة الجديدة للاذاعة لوكا موكا الاذاعة المدرسية
كيف نخدم السنة النبوية؟ نسيم آڸدکَريآت السنة النبوية الشريفة
ما السبب في حلق العانة والإبط ؟ ، وبماذا كانوا يحلقون في زمن النبي صلى الله عليه زهره التحرير فتاوي وفقه المرأة المسلمة


الساعة الآن 11:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل