أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا


العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا
العصر الأوردوفيشي
ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة الأرضية
في العصر الأوردوفيشي،المناخ الأوردوفيشي، نهاية العصرانقراض الأوردوفيشي.


العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا

ما هو العصر الأوردوفيشي
الأوردفيشي أو الأردوفيسي أو الأوردوفيكي (باللاتينية: Ordovician)، وهو ثاني العصور الستة من حقبة الحياة القديمة ودهر البشائر، امتد من 485.4 ± 1.9 إلى 443.8 ± 1.5 مليون سنة مضت، لمدة 41.6 مليون سنة تقريبا. يسبقه الكامبري، ويليه السيلوري.
تمت تسمية الأوردوفيشي نسبة إلى (أوردوفايسيس) التي يعيش فيها قبيلة كلت وقد أطلق هذا الأسم الجيولوجي الإنجليزي تشارلز لابوورث عام 1879 وذلك لحل خلاف بين آدم سيدجويك ورودريك مورشيسون اللذان حددا نفس الطبقة الصخرية في شمال ويلز للعصرين الكامبري والسيلوري على التوالي.
وبين "لابوورث" أن الأحافير الحيوانية في تلك الطبقات المتنازع عليها كانت مختلفة عن تلك التي في نظامي الكامبري أو السيلوري، وانه ينبغي لها أن توضع في نظام خاصة بها. تم قبول الأوردوفيشي دوليا عام 1960 (بعد وفاة لابوورث باربعين عاما)، عندما تم اعتماده على أنه عصر رسمي تابع لحقبة الحياة القديمة من قبل الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية.
استمر ازدهار الحياة خلال الأوردوفيشي كما حدث في السابق في عصر الكامبري، رغم حدوث الانقراض الجماعي الكبير في نهاية العصر. وسيطرت اللافقاريات (الرخويات ومفصليات الأرجل) على المحيطات. وأدى حدث الأوردوفيشي العظيم للتنوع الحيوي إلى زيادة تنوع الحياة، واستمرت الأسماك التي تعتبر أول فقاريات حقيقية في العالم في التطور، وقد ظهرت ذوات الفك للمرة الأولى في آخر هذا العصر. واستمرت الحياة في التنوع على اليابسة. وتعرضت الأرض خلال الأوردوفيشي لضربات نيزكية سنوية تعاد حوالي 100 ضعف عدد النيازك التي ضربت الأرض مقارنة بالزمن الحالي.

بدأت فترة الأوردوفيشي بتغييرات كبيرة في تكتونية الصفائح والمناخ والأنظمة البيولوجية ، وهو ما غير في تشكيل اليابسة ،حيث غمرت القارات بمياة المحيطات والبحار إلى مستوى غير مسبوق ، حيث غطت المياة أمريكا الشمالية في بعض الأحيان ، أرست هذه البحار طبقات واسعة النطاق من الرواسب التي حافظت على بقايا الحفريات الوفيرة للغاية من الحيوانات البحرية ، تقدر النماذج العددية للغلاف الجوي Ordovician أن مستويات ثاني أكسيد الكربون كانت أعلى عدة مرات من اليوم ، هذا من شأنه أن يخلق مناخات دافئة من خط الاستواء إلى القطبين ؛ ومع ذلك ، انتشر الجليد بشكل واسع النطاق لفترة قصيرة على جزء كبير من نصف الكرة الجنوبي في نهاية هذه الفترة.
اجتمعت معظم مساحة اليابسة في العالم لتكوين شبه قارة جوندوانا Gondwana ، التي شملت قارات إفريقيا وأمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا ، جنحت جندوانا جنوبًا طوال تلك الفترة ، واستقرت أخيرًا على القطب الجنوبي ، تم دمج مساحة اليابسة التي ستصبح أمريكا الشمالية في شبه جزيرة لورينتيا التي انفصلت عن جابوانا عن طريق المحيط الضيق .
بالنسبة للجزء الأكبر ، كان مناخ الأرض دافئًا ورطبًا ، حيث ارتفع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 1970 قدمًا (600 متر) أعلى من مستويات اليوم ، ولكن بمجرد تولي جوندوانا موقعها القطبي في أواخر هذا العصر، تشكلت الأنهار الجليدية الضخمة فوق إفريقيا في مركز القارة ،وهوما يبشر بعصر جليدي عمره 20 مليون سنة تلاشت فيه البحار الضحلة الغنية بالحياة.





مميزات العصر الأوردوفيشي
تميزت فترة أوردوفيشي أيضًا بالتنوع الشديد في حياة الحيوانات البحرية فيما أصبح يعرف باسم إشعاع أوردوفيك ، وقد أدى هذا الحدث إلى ظهور كل فصيلة حديثة تقريبًا (مجموعة من الكائنات التي لها نفس مخطط الجسم) من اللافقاريات البحرية بحلول نهاية الفترة ،
وكذلك ظهور الأسماك.امتلأت بحار أوردوفيتشان بمجموعة متنوعة من اللافقاريات ، يسيطر عليها أصداف .. و الطحالب والرخويات و مجموعة من اللافقاريات البحرية ذات البشرة الشوكية ، وحيوانات صغيرة من اللافقاريات البحرية .

العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا

بدأت الأسماك تصبح أكثر انتشارا في سجل الحفريات ، لقد كانت صغيرة ولديها أفواه متدحرجة من الأسفل ، مما يشير إلى أنها عاشت عن طريق امتصاص وتصفية الطعام من قاع البحر ،كما أن دروعها العظمية غطت الجزء الأمامي من أجسادهم .
أما على اليابسة فقد ظهرت النباتات الأولى ، وكذلك الغزو الأول للمفصليات الأرضية ، كانت نهاية أوردوفيشان معلنة بانقراض جماعي ، وهو ثاني أكبر انقراض في تاريخ الأرض ، حدث أكبر انقراض جماعي في نهاية فترة العصر البرمي وأدى إلى فقدان
حوالي 90 بالمائة من الأنواع الموجودة
حقبات العصر الأوردوفيشي
ينقسم العصر الأوردوفيشي إلى ثلاث حقبات:
  • العصر الأوردوفيشي المبكر (485.4 مليون إلى 470 مليون سنة) .
  • العصر الأوردوفيشي الأوسط (470 مليون إلى 458.4 مليون سنة).
  • العصر الأوردوفيشي المتقدم (458.4 مليون إلى 443.8 مليون سنة ).
الكرة الأرضية في العصر الأوردوفيشي

خلال هذا العصر كانت أربع قارات رئيسية موجودة وتفصلها ثلاثة محيطات رئيسية ، على الرغم من أن مواقف هذه القارات يتم تحديثها بشكل متكرر بأدلة جديدة ، فإن الفهم الحالي لموقفها يعتمد على أدلة مغناطيسية قديمة ، وعلامات أحفورية ، ورواسب حساسة للمناخ ، مثل معادن التبخر.
امتد خط الاستواء (الجزء الداخلي المستقر من قارة) في لورينتيا – المكون من معظم أمريكا الشمالية الحالية وغرينلاند وجزء من اسكتلندا – إلى خط الاستواء وتم تدويره حوالي 45 درجة في اتجاه عقارب الساعة من اتجاهه الحالي.
تقع الصخور المكونة من سيبيريا وكازاخستان (والتي تُسمى أيضًا سيبيريا – كازاخستان) شرق لورينتيا ، على طول خط الاستواء وشمالًا قليلاً ، و فصل المحيط لابيتوس بين هاتين المجموعتين في الجنوب من crata البلطيق ، والتي تضم الدول الاسكندنافية الحالية وشمال وسط أوروبا.
تم تحديد موقع جزيرة أفالونيا الصغيرة – التي تتألف من إنجلترا ونيو إنجلاند وكندا البحرية – إلى الغرب من بالتيكا وتواجه أيضًا لورينتيا عبر المحيط الأيبيتي ، فصل بحر باليوتيثيس أفالونيا ، بالتيكا ، وكازاخستان عن شبه القارة الجندوانية ، التي كانت تتألف من إفريقيا وأمريكا الجنوبية والهند والمملكة العربية السعودية والصين وأستراليا وأنتاركتيكا وأوروبا الغربية وجنوب شرق الولايات المتحدة وشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.
وقعت هذه القارة العملاقة الضخمة على جانبي القطب الجنوبي ، الواقع آنذاك في ما يعرف الآن شمال غرب إفريقيا ، وخط الاستواء ، الذي عبر استراليا وأنتاركتيكا الحالية ، في هذا الموقف ، تم تدوير إفريقيا وأمريكا الجنوبية حوالي 180 درجة من اتجاههما الحالي.
غطى محيط واحد من المياه ، هو Panthalassic Ocean ، نصف الكرة الشمالي تقريبًا وكان واسعًا في خط الاستواء
مثل المحيط الهادئ الحديث.
تم تسمية هذا العصر من قبل الجيولوجي البريطاني تشارلز لابورث في عام 1879، وقد أخذ اسمه من قبيلة سلتيك القديمة ، Ordovices ، التي اشتهرت بمقاومتها للهيمنة الرومانية لعقود من الزمان ، كان لكل من عصر وسلسلة أوردوفيشان موقع رائع في بريطانيا ، حيث يمكن العثور على حيواناتهم المميزة ، ولكن في السنوات الأخيرة ، أعيدت صياغة طبقة أوردوفيشان بالكامل ، إن الجريبتوليت ، الكائنات الحية المنقرضة ، كانت وما زالت تستخدم لربط الطبقات الأوردوفينية.
وتم العثور على حفريات جيدة بشكل خاص لتسلسلات هذا العصر في الصين (منطقة Yangtze Gorge ، مقاطعة Hubei) ، و غرب أستراليا (Emanuel Formation ، Canning Basin) ،وفي الأرجنتين (La Chilca Formation ، San San Province) ، و كذلك بالولايات المتحدة الأمريكية (Bear River Range، Utah) ، وكندا .
تتميز صخور أوردوفيشي الواقعة على جزء كبير من هذه المناطق بسمك كبير من الجير وغيرها من صخور الكربونات المتراكمة في البيئات الضحلة بسبب المد والجزر.
كما تتواجد صخور الكوارتزيت ، عادة ما تكون الصخور المتكونة من الرواسب المرسلة على أطراف أرفوف الأوردوفيك من الأحجار الطينية المظلمة الغنية العضوية والتي تحمل بقايا الجريبتوليت وقد تحتوي على طبقات رقيقة من كبريتيد الحديد.
العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا
تعد الصخور السوداء الواسعة الانتشار الموجودة في أماكن المياه العميقة في أوردوفيشي دليلًا على وجود حالات نقص الأكسجين
المناخ الأوردوفيشي
تشير النماذج المناخية إلى جانب قياسات نظائر الكربون من تربة أوردوفيشي المحفوظة إلى أن مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي خلال الفترة كانت أعلى بنسبة 14-16 مرة عن اليوم.
هذه المستويات المرتفعة كانت مدفوعة بالنشاط البركاني الواسع النطاق ، الذي كان سيطلق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الجو ،و كان من شأن الفيضان الواسع النطاق للقارات بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر ، إلى جانب الافتقار إلى الغطاء النباتي الواسع الانتشار على الأرض ، أن يؤدي إلى قمع التجوية الصخرية للسيليكات ، وهي آلية رئيسية لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. باختصار ، زاد معدل إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي خلال فترة هذا العصر ، بينما انخفض معدل إزالته.
العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا
نهاية العصرانقراض الأوردوفيشي

انتهى الأوردوفيشي بسلسلة من الانقراضات الجماعية، لتصبح ثاني أكبر انقراض من الخمسة الكبرى في تاريخ الأرض من ناحية نسبة الأجناس المنقرضة. حيث أن أكبر حدث كان انقراض البرمي-الثلاثي.
وقع الانقراض منذ ما يقرب من 447 - 444 مليون سنة مضت وكانت علامة فاصلة بين الأوردوفيشي والسيلوري الذي يليه. في ذلك الوقت كانت جميع الكائنات المتعددات الخلايا المعقدة التي كانت تعيش في البحر، و49% تقريبا من أجناس الحياة الحيوانية قد اختفت إلى الأبد؛ تناقص أعداد عضديات الأرجل والحيوانات الحزازية بشكل كبير، بالإضافة إلى الكثير من فصائل ثلاثيات الفصوص، ومخروطيات الأسنان والجرابتوليت.
إن أكثر النظريات الشائعة قبولا هي أن هذه الأحداث قد حدثت بعد ظروف البرد القاسية في أواخر مرحلة الكاتي، وعقبه العصر الجليدي، في مرحلة الهيرنانتي الحيوانية،التي انتهت بظروف الاحتباس الحراري المستقرة الطويلة النموذجية للأوردوفيشي.
من المحتمل أن العصر الجليدي لم يستغرق وقتا طويلا، تبين دراسة نظائر الأكسجين في أحافير ذراعيات الأرجل أن المدة قد تكون من 0.5 إلى 1.5 مليون سنة فقط.
ويقدر باحثون آخرون أن الظروف المعتدلة لم تعود حتى أواخر السيلوري.
سبق تجلد الأوردوفيشي المتأخر انخفاضا في ثاني أكسيد الكربون المكون للغلاف الجوي (من 7000 جزء في المليون إلى 4400 جزء في المليون).
وكان سبب الانخفاض النشاط البركاني الذي رسب صخور سيليكات جديدة، التي سحبت ثاني أكسيد الكربون من الهواء أثناء تآكلها، مما أثرت بشكل انتقائي على البحار الضحلة حيث عاشت معظم الكائنات الحية. كما أن انجرف جنوب القارة جندوانا العملاقة نحو القطب الجنوبي شكل قمم جليدية عليها، والتي تم أكتشافها في الطبقات الصخرية العلوية للأوردوفيشي شمال أفريقيا ومن ثم بمحاذاة شمال شرق أمريكا الجنوبية، والتي كانت موقع القطب الجنوبي في ذلك الوقت.
انخفض مستوى سطح البحر بسبب زيادة الأنهار الجليدية، وانسحبت البحار الأوردوفيشية الضحلة من داخل القارات وقضت على الكثير من النمط الحياتي، وبعد عودتها كانت بأعداد ضئيلة بندرة من فصائل الكائنات الحية، ثم تراجعت مرة أخرى مع موجة قادمة من التجلد، لتقضي على التنوع البيولوجي في كل تغير.

تأثرت الأنواع التي تقتصر في البحار الداخلية مفردة على أراضي معينة. أصيبت أشكال الحياة الاستوائية بشكل خاص في الموجة الأولى من الانقراض، بينما أنواع الكائنات التي تعيش في المياه الباردة أصيبت بشكل أسوأ في الموجة الثاني.لم ينج إلا الأنواع التي تأقلمت مع الظروف المتغيرة وملأت البيئات الإيكولوجية بعد الانقراض. تسبب ذوبان الجليد في نهاية الحدث الثاني بارتفاع مستوى سطح البحر واستقرار مرة أخرى. وقد أدى انتعاش تنوع الحياة مع الفيضانات المتكررة على الجروف القارية في بداية السيلوري إلى زيادة التنوع البيولوجي ضمن رتب حيوانية ناجية.
عام 2006 توقع أدريان ميلوت
هناك فرضية أخرى للانقراض وهي أن عشر ثواني من انفجار أشعة غاما قد دمرت طبقة الأوزون وعرضت الحياة البرية وحياة البحر السطحية لإشعاعات فوق بنفسجية قاتل وبداية التبريد العالمي.دراسة حديثة عن تسلسل الطبقات للأوردوفيشي المتأخر تبين أن الانقراض الجماعي كانت حلقة واحدة طال أمدها عدة مئات من آلاف السنين، مع تغيرات مفاجئة في عمق المياه ومعدل الترسيب انتجت اثنتين
من النبضات لآخر وجود من الأنواع.
سبحان الخالق العظيم اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بحث من عملي
العصر الأوردوفيشي ما هو العصر الأوردوفيشي،مميزات العصر الأوردوفيشي، الكرة ا



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لا يصح جمع صلاة العصر مع الجمعة ،ما حكم جمع الجمعة مع العصر؟ أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
عصور ما قبل التاريخ, العصر الحجرى, العصر البرونزى, العصر الحديدى,حضارات ما قبل التاريخ العدولة هدير شخصيات وأحداث تاريخية
بحث جاهز عن العصر الحجري - بحث حول العصر الحجري ريموووو منتدى عدلات التعليمي
أيوب الكرة المصرية..يضرب في كل الاتجاهات شوبير:القائمون علي كرة القدم أفسدوها..ونحاو سارة سرسور اخبار رياضية
العصر العباسى الشعر فى العصر العباسى هبه شلبي المنتدي الادبي


الساعة الآن 05:23 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل