أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف



ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف

ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاءللشعر،كيف تحافظى
على شعركمن الأمراض ،كيف تغذى شعرك .
ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف

يعدّ الشعر الصحي مؤشراً مهماً يدل على صحة المرء، ويعتبر الغذاء من أهم العوامل المساهمة في بناء الشعر الصحي والقوي، لذلك يجب اتّباع نظام غذائي صحّي من أجل الحصول على شعرٍ صحيٍّ ولامعٍ ولضمان نمو الشعر بشكلٍ صحيحٍ، حيث يتغيّر طول الشعرة شهريّاً فيزداد طوله من إلى 1.5 سنتيميتر شهرياً، ويختلف هذا المعدّل حسب الجنس والعمر والعرق والعوامل الوراثية وأنماط الحياة المختلفة. ينمو الشعر بمعدّل 1.25 سنتيمتر في الشهر و15 سنتيمتراً في السنة، وتعتمد سرعة نموّه على العديد من العوامل بما في ذلك العمر،والصحّة،
والجينات، والحمية الغذائية، ونذكر فيما يلي بعض الأطعمة التي تُعزز نموّ الشعر
وفي هذا المقال سيتم التطرّق إلى أهم الأطعمة التي يجب تناولها لتغذية الشعر وفروة الرأس، وسنتعرض لذكر بعض الامراض التى تُصيب الشعر عفاكم الله واشادات للحصول على شعرٍّ صحيٍّ خالٍ من المشاكل بإذن الله
فتابعونـــــــــــا من منتدى عدلات.


ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف

الاطعمةالمغذية للشعربشكل خاص
من أهم الأطعمة التي تغذّي الشعر وتمدّه بالعناصر الضروريّة لصحته وصحة فروة الرأس هي كالآتي: البيض: يعدّ البيض مصدراً غنيّاً بالبروتين والبيوتين وكلاهمها يُعززان نموّ الشعر، حيث تتكوّن حويصلات الشعر بشكل أساسي من البروتين؛ لذلك يعدّ تناول كمّيات كافية من البروتين أمراً ضرورياً؛ ويؤدّي نقص البروتين إلى خسارة الشعر، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين مكمّلات غذائية تحتوي عليه ساعد على تحسين نموّ الشعر.
التوت: يحتوي التوت على العديد من العناصر الغذائية المهمّة لنموّ الشعر ومنها فيتامين ج الذي يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة، كما يساعد على امتصاص الحديد من الغذاء، ويستخدم الجسم فيتامين ج لإنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره على تقوية الشعر.
السبانخ: يعدّ السبانخ من الخضروات الورقية الغنيّة بالعناصر الغذائية المهمّة في تعزيز نموّ الشعر بما في ذلك الحديد، وفيتامين أ، والفولات، وفيتامين ج، حيث يعتبر الحديد من العناصر الأساسية لنموّ الشعر، ويرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر.
الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدراً غنيّاً بالدهون الصحّية وفيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة يعمل على محاربة الإجهاد التاكسدي عن طريق معادلة الجذور الحرّة.
الفلفل الحلو: يعدّ الفلفل الحلو مصدراً غنيّاً بفيتامين ج الذي قد يساعد على نموّ الشعر، وتعزيز إنتاج الكولاجين المهم في تقوية الشعر، كما يحتوي على فيتامين أ الذي قدّ يساعد على تسريع نموّ الشعر.
المحار: يعدّ المحار مصدراً غنيّاً بالزنك الذي يعزز من نموّ الشعر، وقد أظهرت الدراسات أنّ تناول مكمّلات الزنك ساعد على التقليل من تساقط الشعر الذي يحدث بسبب نقص الزنك.الشعر وجماله
والاطعمة الهامة عموما :
الكربوهيدرات يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة؛ كالحبوب الكاملة، والأرز البني، والفواكه والخضروات، والدقيق الأبيض، حيث إنّ 65% من الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان ينبغي أن تكون من الكربوهيدرات.
البروتين البروتين مهم جداً في تقوية جذوع الشعر وأصوله، حيث يمنع تساقطه، فلا بد ّ من تناول الأغذية المحتوية على البروتين؛ كالألبان ومشتقاتها، والمكسرات وأنواعها، والبقوليات والحبوب بأنواعها، ولا ننسى أنَّ جسم الإنسان يحتاج يوميّاً إلى 20% تقريباً من السعرات الحراريّة الناتجة عن البروتينات، فنقص البروتينات يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف نموه.
الأحماض الدهنيّة تعتبر البقوليّات والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور الزيتية من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر، حيث إنّها تحسن نسيج الشعر الجاف وتضفي عليه النعومة، وتقوي نمو الشعر بشكل عام، ثمَّ إنّ ما يتراوح بين خمسة عشر إلى عشرين بالمئة من السعرات الحراريّة اللازمة للجسم ينبغي أن تكون من الأحماض الدهنيّة.
فيتامين يعد فيتامين أ مهماً جداً لفروة الرأس، ويمكن الحصول عليه من الخضروات، والفواكه، والبطاطا الحلوة، والمشمش، والقرنبيط ، والفلفل الحلو الملون.
فيتامين هـ لفيتامين هـ دور مهم في تطويل الشعر، وهو متوفر في الأفوكادو، ونخالة الأرز، والمكسرات، والخضروات الخضراء الغامقة، والبقوليات بأنواعها، وكذلك الحبوب الكاملة.
فيتامين ك يتوفر فيتامين ك في الألبان ومشتقاتها، والتين ، والقرنبيط، والخس، والخضار الورقيّة الخضراء الداكنة، وفول الصويا والقمح.
فيتامين ب يعد فيتامين ب مهم لشعر صحي خالٍ من التقصّف والتساقط والشيب، ويكثر هذا الفيتامين في الحمضيّات، والخضروات الطازجة، والفواكه، والطماطم.
فيتامين ج يتوفر فيتامين ج في الحمضيات والليمون، والفراولة والبرتقال، والتوت، والخضروات الطازجة، والفلفل الأحمر، وهذا النوع من الفيتامين مهم جداً للون الشعر وتطويله.
المعادن المهمّة للشعر
الحديد: وهو متوفر في العسل الأسود، والفواكه المجففة، والتين، والتوت.البوتاسيوم: ويكثر توفره في الموز، ويلعب دوراً كبيراً في نقل المغذيّات للشعر من خلال أغشية الخلايا.المغنيسيوم: ويكثر توفره في الألبان ومنتجاتها، والمكسرات، والفواكه.الزنك: يحفز نمو الشعر من خلال تقوية وتحسين المناعة، وهو متوفر في البقوليّات، والفطر، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان، والخضروات الورقيّة. فيتامينات للشعر
يساعد تناول حمية غذائية متوازنة على الحفاظ على صحّة الشعر، ونذكر فيما يلي بعض الفيتامينات المهمّة في الحفاظ على صحّة الشعر:
فيتامين د: يساعد فيتامين د على الحفاظ على صحّة الجلد، والعظام، كما يرتبط بنموّ الشعر، حيث أشارت إحدى الدراسات أنّ فيتامين د يساعد على بناء حويصلات شعر جديدة؛ ممّا قدّ يحسن من كثافة الشعر أو يقلل من كمّية الشعر المتساقط، ويمكن أن يساعد الحصول على كمّية كافية من فيتامين د بشكل يومي على نموّ الشعر؛ إلّا أنّه لا توجد أدلّة علمية كافية تُثبت إمكانية إعادة الشعر المتساقط.
فيتامينات ب: تعدّ فيتامينات ب مهمّة في تنظيم عمليات الأيض، بالإضافة إلى أهميّتها في الحفاظ على صحّة الجلد والشعر، كما يمكن أن يساعد فيتامين ب12 على تقوية الشعر.
فيتامين هـ: يُعرف فيتامين هـ بقدرته على تحسين صحّة الجلد والشعر، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام مكمّلات غذائية لمضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هـ تعمل على تحسين صحّة الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة.
ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف
تساقط الشعر
يخسر الإنسان في المعدّل الطبيعي 100 شعرة يومياً؛ ولكن يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لخسارة الشعر؛ فعند التقدّم بالعمر يخسر الرجال غالباً مناطق من شعر الرأس ويكون السبب في هذه الحالة هو الجينات، كما تُسبب العديد من الاضطرابات خسارة الشعر، حيث يتساقط شعر الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة التي تُعتبر من أمراض المناعة الذاتية، ومن المشاكل الأخرى التي تُسبب خسارة الشعر بشكل كبير استخدام أنواع معيّنة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، ومميعات الدم، وحبوب منع الحمل، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، والعلاج الكيميائي، والإصابة بالعدوى الشديدة، والعمليات الكبرى، وفرط أو قصور الغدّة الدرقية، ومشاكل الهرمونات، وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، وفقر الدم المرتبط بنقص الحديد، والحمل والولادة، والتعرّض إلى العناصر الكيميائية مثل الليثيوم.
تساقط الشعر الاسباب والعلاج
قد ينجم تساقط الشعر بوتيرة عالية عن عدد كبير من الأسباب.
في بعض حالات التساقط، ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط. وفي حالات أخرى، من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح
من خلال التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية.
أما الحالات الأخرى، التي لا يتوفر لها أي علاج حتى اليوم، فتجري بشأنها أبحاث عديدة ومتواصلة، ويبدو للوهلة
الأولى أن بالإمكان التفاؤل بالمستقبل وما يحمله بإذن الله تعالي.

ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف
أهم أسباب تساقط الشعر تتلخص في:
1- استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة
هنالك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويا للعناية بالشعر. من بين هذه المستحضرات:
صبغات الشعرالألوان ومواد تفتيح اللونمواد تمليس الشعرالمواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد.
إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات، فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليلا جدا.
ولكن، إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة، فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف (Trichorrhexis).
إذا ما أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه، فمن المحبذ التوقف عن استخدامها، إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته، وتختفي الشعرات المتضررة.
2- تناقص الشعر والصلع الوراثي
تعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي " الثعلبة الذكرية الشكل" (الصلع) (Androgenetic alopecia / Calvities).
هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارا، إذ تنتقل وراثيا من الأم أو الأب.
النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة، عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما.
من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.
3- الثعلبة البُقَعِيّة
ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي، والمعروفة باسم "الثعلبة البقعية"(Alopecia Areata)، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي (إذ يقوم الجسم بإنتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته).
من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.
عادة ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم، عامة. ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء، صغيرة ومدورة، يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية، أو أكبر بقليل.
على الرغم من أن الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث جدا، إلا أنها قد تؤدي إلى تساقط كل شعر الرأس والجسم، بالكامل. وفي معظم الحالات، يعود الشعر إلى النمو مجددا، لكن العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية من شأنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.
4- تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium)
المرض، الضغط أو التوتر النفسي، وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى "الطَّورُ الانْتِهائِيّ" (طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري - Telogen) كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة (Effluvium)، دون أن تنتج عن ذلك، في الغالب، بقع صلعاء تماما.
يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر، في أغلب الحالات، بصورة تلقائية، بعد بضعة أشهر.
من بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر الكربي (المزمن):
درجة الحرارة المرتفعة، التلوث الحاد والشديد والنزلة الوافدة (Influenza) الحادةعملية جراحية معقدة أو مرض مزمنأمراض الغدة الدرقية (Thyroid gland)تغذية قليلة البروتيناتنقص الحديد في الدمتناول الأدويةتناول أقراص منع الحملعلاجات لمرض السرطان 5- سعفة الرأس
تنجم سعفة الرأس (Tinea Capitis) عن تلوث فطري، يسببه فطر Dermatophyte) وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة (Dandruff) على فروة الرأس (Scalp).
تكبر هذه البقع، تتسع وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، احمرار لون الجلد، انتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.
يعتبر هذا المرض معديا جدا، وهو منتشر جدا لدى الأطفال. ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.
ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف

6- هَوَس نتف الشعر (Trichotillomania)
يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه، شدّه واقتلاعه، سواء كان ذلك شعر الرأس، شعر الحاجبين أم شعر الأهداب (الرموش) لدى الأطفال، وفي بعض الأحيان لدى البالغين أيضا.
في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب، تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر. لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون، في حالات أخرى، ردة فعل عاطفية على توتر أو الضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.
7- الثعلبة النّـّدْبِيّة
الثعلبة النّـّدْبِيّة (Cicatricial alopecia) هي إحدى الظواهر النادرة جدا، تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة و/ أو الألم.
تكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر، بدلا من نموّه.
العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.
ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف
  1. إرشادات ونصائح للاهتمام بالشعر
  2. من أهم النصائح والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار للحصول على شعرٍ صحّيٍ:
  3. _التقليل من استخدام مجفّف الشعر قدر الإمكان بالإضافة إلى التقليل من استعمال المواد الكيماوية والأصباغ على الشعر، لأنّ ذلك يؤثّر بشكلٍ سلبي على بصيلات الشعر.
  4. _تجنّب غسل الشعر بالشامبو يومياً، وغسله مرّتين إلى ثلاث مرّات بالأسبوع، مع ضرورة تدليك فروة الرأس بلطف لتنشيط
  5. الأوعية الدمويّة في فروة الرأس.
  6. _غسل الشعر بمياهٍ نظيفة وخالية من أيّ شوائب أو ترسبات قد تؤذي الشعر.
  7. _استخدام فرشاة شعر مناسبة لتمشيط الشعر، وينصح أن تكون فرشاة خشبيّة رؤوسها غير حادة
  8. _التقليل من التدخين وشرب المنبهات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر المستطاع.
  9. _الابتعاد عن التوتر والعصبيّة والإجهاد النفسي والسهر.
  10. _الحرص على اتّباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالعناصر الغذائيّة الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتركيز على تناول الأغذية الغنيّة بالحديد والزنك والسيلينيوم والأوميغا 3 والفيتامينات والعناصر المعدنيّة وفيتامينات A-B5-B12، فتلك العناصر تساعد على توقف تساقط الشعر وتعزز نموه.
  11. _الحرص على ممارسة الرياضة، فالرياضة تحفّز تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الشعر، وهذا الدم المحمّل بالمواد الغذائية سيغذي بصيلات الشعر فيعزز بذلك نمو الشعر الصحي.
  12. _تجنّب الأنظمة والحميات الغذائيّة القاسية لتخفيف الوزن سريعاً، لأنّ ذلك يعمل على تقليل نسبة العناصر الغذائيّة الضروريّة لنمو الجسم والشعر، بالإضافة إلى زيادة فرص تساقط الشعر.
  13. _الإكثار من شرب الماء بمقدار ثمانية أكواب باليوم، فالماء يمنح الشعر فوائد كثيرة، كتقوية الشعر ومنع جفافه وتلفه
  14. وسقوطه بالإضافة إلى نمو سريع للشعر فالمياه تشكل ربع وزن خصل الشعر، وتضفي عليه رطوبة مناسبة، فالماء يقضي على جميع السموم والنفايات الكيميائية والملوثات من الجسم، فلا بد من شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميّاً..
  15. _الحرص على استخدام الزيوت الطبيعيّة، فهي تزيد من كثافة الشعر وتغذّيه بشكلٍ جيدٍ وتعمل على ترطيبه وتمنحه لمعاناً، ومن أبرز الزيوت الطبيعية للحصول على شعرٍ صحيٍ وجميلٍ: زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللافندر، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت السمك، زيت إكليل الجبل، زيت شجرة الشاي، زيت شجرة الأركان، وزيت الجوجوبا.
  16. _تجنب المأكولات المضرّة، فالوجبات السريعة، والمياه الغازيّة، والإكثار من السكريّات، واستعمال العلاجات الكيميائيّة،
  17. كتلك المستعملة في التبييض، وإزالة التجاعيد تعد من أسباب تساقط الشعر والصلع، وإضعاف نموه.
  18. _تجنب العشوائيّة في استخدام الشامبوهات في غسل الشعر، والحرص على استشارة المختصين في ذلك.
  19. حفظكم الله من كل مكروه.
  20. بحث من عملي





ما هو الطعام المفيد للشعر، سبب تساقط الشعر وعلاجه،أفضل غذاء للشعر،كيف تحاف











إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تجعد الشعر،أسباب تجعّد الشّعر،تنعيم الشعر المجعّد الوصفات الطبيعية التي تس أم أمة الله العناية بالشعر
الاسباب المختلفة لتساقط الشعر ماما نونا العناية بالشعر
سوف تندمون يوم لاينفع التدم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لومدخلتوش بنت غير كل البنات سوق عدلات النسائي العام
ملف كامل عن الصبغات.موسوعه كامله عن الصبغات محبة صديقاتها تسريحات الشعر
ما سبب تساقط الشعر- اليكم كل الحلول! 2024 ЙǑŏƒ الارشيف والمواضيع المكررة


الساعة الآن 12:41 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل