أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.


ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.

ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ،
علاج ديدان البطن عند الأطفال.
ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.

تتواجد بعض أنواع الديدان في أمعاء الأطفال والكبار أيضاً في مراحل عمرية مختلفة، عن طريق دخولها عبر الطعام الذي يتناوله الفرد، وقد تنشأ الدودة نتيجة عدم غسل الأيدي المتسخة والملوثة قبل تناول الطعام أو أن الطعام ذاته غير مطابق للشروط الصحية أو يحتوي على نسبة بكتيريا عالية تتسبب بتكون الديدان داخل جسم الإنسان . كما تنتقل الديدان المعوية إلى الشخص عبر استخدامه للمراحيض العامة الملوثة وغير النظيفة كذلك عن طريق الكؤوس في المطاعم أو بعض أغطية السرير في الفنادق أو المستشفيات مثلاً، أو من خلال ارتداء ملابس لآخرين غير نظيفة . أو من خلال المياه الملوثة أو بعض الألعاب الخاصة بالأطفال أو مقابض الأبواب ... إلخ.
وكلما عاش الفرد في مناطق مزدحمة، وذات مناخ حراري معتدل، وكلما كان صغيراً في السن، وكلما انعدمت النظافة الشخصية والبيئية كلما زادت احتمالية إصابته بالديدان المعوية على اختلاف أنواعها ، وتتسبب الديدان المعوية بالعديد من المشاكل الصحية كالإسهال وفقر الدم " الأنيميا " والأرق " قلة النوم " وسرعة التهيج والحكة الشرجية أو المهبلية، والشعور بآلام في البطن قد تظهر قليلاً ثم تختفي . ولعل الأطفال الصغار هم أكثر الفئات العمرية تضرراً وإصابة بهذا النوع من الأمراض وهذا يعود إلى قلة اهتمام الأطفال بالنظافة، وعدم قدرتهم على تمييز الطعام او الاماكن النظيفة من غيرها، فهم ياكلون قبل أن يغسلوا أيديهم بالماء والصابون جيداً، وقد يستخدمون المرحاض قبل تنظيفه، وقد يعتادون على قضم أظافرهم، ويستخدمون ملابس وألعاب غيرهم، وما إلى ذلك من عادات وسلوكيات خاطئة موجودة عند غالبية الأطفال، لذا لا بد من تنبيه الأطفال وتعليمهم على العادات الصحية والسلوكيات اليومية التي تضمن بقائهم بصحة جيدة وبعيدة عن الإصابة بالأمراض كالديدان المعوية وغيرها .
  • ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
الديدان
هو مصطلح يستخدم للتعبير عن حيوانات قد لا تكون قريبة الارتباط من ناحية التصنيف لكن لأجسامها أشكال طويلة إسطوانية بدون أي أرجل. تكون معظم الديدان من اللافقاريات،تُعتبر الديدان التي تُصيب الإنسان من الطفيليّات التي تُسبّب الكثير من المشاكل والأعراض المرضية، وهي في العادة تنتقل للإنسان عن طريق بيوضها التي تلوّث التربة، أو عن طريق الأطعمة الملوثة، وخصوصاً الخضروات التي تنمو في التربة، أو على سطحها، والخضروات التي تُروى بمياهٍ ملوّثة بمياه الصرف الصحي، كما تُساعد قلة النظافة، والأظافر الطويلة، وعدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، وتلوث مصادر تناول الغذاء بالبراز على نموّ الديدان. هناك أنواعٌ من الديدان يُصاب بها الإنسان نتيجة تناولِه لحوم غير ناضجة وملوّثة ببيوضها.
أنواع الديدان التي تصيب الإنسان
من أنواع الديدان التي تصيب الإنسان ما يلي:

ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
  • دودة الإسكارس: شكلها أسطواني، وطولها ما بين خمسة عشر إلى خمسة وعشرين سنتيمتراً، والإناث من ديدان الإسكارس أطول من الذكور، وتعيش متطفّلةً في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتضع الكثير من البويضات التي تخرج مع البراز. من أعراض الإصابة بها: السعال، والإصابة بالنوبات الشعبية، والشعور بالضعف العام، وعسر الهضم، وخروج ديدان كاملة مع البراز.
  • دودة الاكسيورس "الدبوسية ": هي دودة صغيرة، لا يتجاوز طولها سنتيمتر واحد، وتعيش في أمعاء الإنسان الغليظة، وتضع بيوضها الّتي تخرج مع البراز. أعراض الإصابة بها تتمثّل بالحكة الشديدة في منطقة الشرج، واضطرابات عديدة في النّوم، ويُمكن الوقاية منها بالتأكد من نظافة الطعام، عن طريق غسل الخضروات جيداً، وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده.
  • دودة الهتروفس : وهي ديدان صغيرة جداً، لا يتجاوز طولها ربع سنتيمتر، وتعيش في أمعاء الإنسان الدقيقة، وعادةً تنتقل لجسم الإنسان عن طريق تناول أسماك البوري، أو أسماك البلطي المصابة بهذه الدودة، خُصوصاً إن لم يكن ناضجاً تماماً.
  • الديدان الشريطية: هي من الديدان التي تَعيش في أمعاء الإنسان الدقيقة، وتكون طويلةً جداً؛ بحيث يَتراوح طولها ما بين أربعة إلى ستة أمتار، هذا في حالة الدّودة الشريطية التي تنتقل للإنسان عن طريق لحم البقر، أمّا الدودة الشريطية التي تنتقل من لحم الخنزير، فيتراوح طولها ما بين مترين إلى أربعة أمتار، وتُسمّى أيضاً الدودة الوحيدة.
  • ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
  • دودة الإنكلستوما : ويبلغ طولها سنتيمتر واحد، وهي دودة رفيعة، وتتغذّى على دم الإنسان وتُسبّب له فقر دم شديد، مع الشعور بطنين في الأذن، وزغللة في العينين والدوار، والصداع، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ في البطن، وتؤثّر على نمو العقل، وتُضعف نموّ الجسم، خصوصاً عند الأطفال، بالإضافة للإصابة بنقص المناعة.
أعراض ديدان البطن
  • مشاكل في الهضم والمعدة، فقد يُعاني الطفل من الإسهال أو الإمساك الشديد، والمُصاحب للانتفاخ والغازات المعويّة.
  • مُلاحظة إصابة الطفل بالإسهال أثناء السفر الطويل، أو ركوب السيّارة لمُدّةٍ طويلة من الزمن.
  • إصابة الطفل بتسمُّمٍ غذائيّ، ومُعاناته من مشاكل المعدة مُنذُ تلك الفترة.




  • صعوبة النّوم والأرق، والاستيقاظ بمُنتصف اللّيل أو في الصباح الباكر.
  • إصابة الطفل بطفحٍ جلديّ أو مشاكل في البشرة مثلَ الأكزيما بشكلٍ مُفاجئ وغير مُبرر.
  • ضغط الطفل على أسنانه وحكّها ببعضها أثناء النوم، ويتم اكتشاف هذا الأمر عن طريق سماع صوت الاحتكاك، أو انزعاج الطفل من ألم أسنانه في اليوم التالي.
  • التعب والإرهاق الشديدان، واللامُبالاة بشأن أي شيء أو أي موضوع.
  • عدم الشعور بالشبع حتّى بعدَ تناول وجبة كبيرة من الطعام.
  • إصابة الطفل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
علاج ديدان البطن عند الأطفال
كما يوجد العديد من أنواع الأدوية التي يمكن اللجوء لاستخدامها عند الإصابة بديدان البطن ويطلق عليها اسم طاردات الديدان (بالإنجليزية: Anthelmintic)، وعادة ما تكون مدة العلاج قصيرة جداً وهذا يعتمد على نوع الديدان التي أصيب بها الشخص، ، لذلك يعد تحديد نوع الديدان المسببة للمرض من الأمور المهمة التي تساعد على تحديد نوع العلاج المناسب، ويمكن إجمال الخيارات الدوائية المستخدمة والخاصة بكل نوع من أنواع الديدان فيما يأتي:
ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
  • الديدان الشريطية: يعد دواء برازيكوانتيل (بالإنجليزية:Praziquantel) الخيار الأول لعلاج الديدان الشريطية، كما يُمكن استخدام دواء نيكلوزاميد (Niclosamide) كخيار آخر، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية تؤخذ عن طريق الفم وعادة ما تكون جرعة واحدة.
  • الديدان السوطية: يوجد العديد من الخيارات الدوائية التي تُستخدم لعلاج هذا النوع من الديدان، ومنها دواء الألبيندازول (Albendazole) وعادة ما يتم اللجوء لاستخدام هذا العلاج عند بدء ظهور الأعراض المرافقة للإصابة بالديدان السوطية.
  • الديدان الاسطوانية: يُعد الألبيندازول الدواء الأكثر استخداماً لعلاج هذا النوع من الديدان، وفي الكثير من الأحيان قد يتطلب الأمر تكرار العلاج بعد عدة أسابيع للتأكد من التخلص التام من جميع بيوض هذه الديدان من الجسم، وعادة ما يقوم الطبيب بصرف خيارات دوائية أخرى كمكملات الحديد وكريمات مهدئة للبشرة للتخفيف من آلام الحكة.
  • ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
  • الديدان الشصية: أثبتا دوائي الألبيندازول والميبيندازول فعاليتهما لعلاج الديدان السوطية، وعادة ما تستمر مدة العلاج من يوم إلى ثلاثة أيام، ويُعد دواء الميبيندازول من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج البالغين والأطفال الذين تجاوزت أعمارهم السنتين، كما لا يُنصح استخدامه للحوامل والمرضعات، إلّا أنّه يؤخذ بعين الاعتبار بعض الاستثناءات في حال كان العلاج ضرورياً، فقد يستخدم لعلاج الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، كما يمكن استخدامه لعلاج الحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل في حال استدعت الحالة ذلك، بالإضافة إلى ما سبق قد يصف الطبيب مكملات الحديد للمرضى الذين يعانون من فقر الدم.
  • الديدان المثقوبة المعوية: (بالإنجليزية:Intestinal Flukes) يعد دواء البرازيكوانتيل الخيار الأول لعلاج الكثير من أنواع الديدان المثقوبة المعوية، ويؤخذ عادة على شكل جرعة واحدة تُحدد اعتماداً على وزن المريض، ويُنصح بأخذ هذا الدواء مع شرب كميات من السوائل أثناء تناول وجبة الطعام.
  • ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
  • الديدان الخيطية: (بالإنجليزيّة: Threadworms) يُعد كل من دواء الميبيندازول والبيبرازين (بالإنجليزية: Piperazine) من أكثر الأدوية استخداماً لعلاج هذا النوع من الديدان، ولابد من الإشارة إلى أنّ علاج هذا النوع من الديدان لا يقتصر على المصاب الذي تظهر عليه الأعراض بل يجب على جميع أفراد العائلة تلقي العلاج، وذلك لأن احتمالية انتقال العدوى لأفراد الأسرة الواحدة تصل إلى 75%.
ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
ومن الجدير بالذكر أن مبدأ عمل أدوية علاج ديدان البطن يقوم بشكلٍ عام بالتخلص من الديدان بطريقتين، إما التخلص منها عن طريق منعها من امتصاص السكر الذي تحتاجه لاستمرار الحياة، ويجب التنويه إلى ان هذه الطريقة تساعد على التخلص من الديدان فقط دون البيض، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الميبيندازول، والألبيندازول، وأمّا الطريقة الأخرى فهي التسبب بإصابة الديدان بالعجز مما يُسبب انزلاقها عن جدار الأمعاء وخروجها مع البراز، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: دواء البرازيكوانتيل ودواء الايفرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin).

ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.
علاج ديدان البطن عند الأطفال في المنزل
يتم علاج ديدان الطفل لدى الأطفال عن طريق مُراجعة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المُناسب، وقد يطلُب الطبيب عمل عدد من الفحوصات للتأكُّد من وجود هذهِ المُشكلة، وليحدّد نوع الديدان لدى الطفل، والعلاج المُناسب لطردها والتخلُّص منها. وبالإمكان التخلُّص من هذهِ المُشكلة عن طريق العلاجات المنزليّة الطبيعيّة أيضاً، وفيما يلي بعضٌ من هذهِ العلاجات:
  • الثوم : فهو ذو فائدة كبيرة في قتل الديدان المعوية، وللكبار يؤخذ عدد من فصوص الثوم وتبلع على الريق نيئه فإنها تقتل الديدان تماماً، لكن يستحيل استخدام ذات الطريقة للاطفال لذا نلجا إلى غلي حبات من الثوم في كوب من الحليب ويشرب منه الطفل بعد أن تصبح حرارته معتدلة، كما يحقن من نفس المادة في الشرج ببطء، فإنها تقتل الديدان وبيوضها .
  • بذور اليقطين: فهُنالِكَ العديد من الدراسات التّي تُشيد بقُدرة بذور اليقطين في مُحاربة مُشكلة الديدان المعويّة، بفضل خصائصها المُضادّة للطُفيليات والجراثيم، ويتم استخدامها عن طريق نقع ملعقتين من بذور اليقطين المُقشّرة والمطحونة في ثلاثة أكواب من الماء المغلي، وتركها مُدّة نصف ساعة على الأقل، ومن ثُمَّ شُربها بعدَ أن تبرُد، وتكرار هذهِ الطريقة يوميّاً ولِمُدّة أسبوع واحد.
  • خل التُفّاح المُخفّف أو عصير اللّيمون: فهُما يحتويان على نسبة كبيرة من الحامض الذّي لهُ القدرة على شل الديدان، والتخلُص منها بفترةٍ قصيرة، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من عصير اللّيمون، أو خل التفاح في نصف كأس من الماء، وشُربها دُفعة واحدة، والاستمرار على ذلِك يوميّاً، ولمُدّة أسبوع واحد فقط. كيف نعالج الديدان عند الاطفال
  • ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.

    • منقوع البصل : تنقع عدد من شرائح البصل الطازج في الماء لمدة 12 ساعة كاملة ثم يصفى الماء ويفصل عن البصل ثم يشرب بعد إضافة القليل من العسل لتحليته، يشرب منه كوب يومياً ويستمر عليه المريض إلى أن يتم طرد كل الديدا الموجودة في أمعائه، كما يجوز حقن الشرج بهذا المنقوع بعد تبريده فإنه نافع جداً .
    • الأناناس : حيث أن أكل المريض للاناناس لمدة 3 أيام متواصلة دون تناول أي غذاء آخر فإنه طارد للديدان وبيوضها
    نصائح للوقاية من الإصابة بديدان البطن
    يمكن اتباع العديد من النصائح للوقاية من الإصابة بديدان البطن، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:
    • تغيير بياضات سرير المصاب يومياً وغسلها بالماء الساخن.
    • المحافظة على أظافر نظيفة ومقلمّة.
    • تنظيف قاعدة المرحاض باستمرار.
    • شرب المياه المعقمة أو المغلية في الأماكن التي تعد خطراً لانتشار الديدان.
    • التأكد من غسل اليدين جيداً بعد استخدام المرحاض ولمس التربة وقبل تناول الطعام أو تحضيره.
    • التخلص من براز الكلاب والقطط في أقرب وقت ممكن
    • غسل الخضروات والفواكة وتعقيمها جيداً.
    • تجنب الجلوس أو اللعب أو المشي حافي القدمين مباشرة على التربة أو الرمال التي من المحتمل أن تكون ملوثة بالبراز الحيواني أو البشري. حفظ الله الجميع من كل مكروه
    بحث من عملي
    ديدان البطن عند الأطفال أعراض ديدان البطن ، علاج ديدان البطن عند الأطفال.







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اسباب العقم وتأخر الإنجاب عند المرأة ريموووو مرحلة الحمل والولاده
التسنين عند الأطفال،ما هي أعراض التسنين عند الأطفال المحاذير المتعلّقة بفتر أم أمة الله العناية بالطفل
أسباب ظهور حساسية الجلد عند الأطفال النجمة الذهبية العناية بالطفل
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال ,اسبابه , تشخيصه , طرق العلاج , وكيفيه التعامل حياه الروح 5 العيادة الطبية
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل


الساعة الآن 01:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل