أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في


الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في
الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر
كيف سينمو طفلك في السنة الأولى التنبؤ بطول الطفل
- الطول الطبيعي للأطفال
- الطول الطبيعي للأطفال ،قياس الطول في الأطفال ذات الولادة المبكرة
4 أطعمة تساهم في زيادة طول الطفل بشكل ملحوظ
الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في

الأطفال هم مصدر السعادة في حياتنا وهم ثروتنا البشرية و لا شك أن صحة أطفالنا من أهم الأمور التي تشغل بال جميع الأمهات ولكن بالبداية يجب أن تدرك كل أم المعايير التي تحدد مدى صحة الطفل من عدمه قبل أن تحكم عليه.هناك كثير من الأمهات تقارن بين طفلها والأطفال الآخرين وتقول طفلي قصير القامة وليس طبيعياً أو طويل بشكل زائد عن الحد أو أن وزنه غير ملائم لسنه مثل بقية زملائه. هذا الأمر يعد من أكثر الأمور الخاطئة التي تمثل قلقًا كبيرًا للأسرة وتؤثر سلبياً على نفسية الطفل وتشعره بأنه غير طبيعي وليس كبقية زملائه أو أقرانه. لذا جئنا لكِ عزيزتي الأم بمفاهيم مختصرة عن الطول الطبيعي للأطفال وماهية قصر القامة وكيفية علاجها ونصائح تساعد على زيادة طول الطفل.
فتابعونـــــــــــــــــا من منتدى عدلات
- الطول الطبيعي للأطفال
يقوم الأطباء منذ اللحظة الأولي من ولادة الأطفال بمتابعة طولهم ووزنهم لتحديد كيفية نموهم وما إذا كان نموهم طبيعياً أم لا حيث يختلف طول الإناث عن طول الذكور الطبيعي. الإناث في عمر السنتين يبلغ متوسط طولهن حوالى 86 سم بينما في سن الرابعة يكون طولهن 101 سم، وفي السادسة يبلغ طولهن الطبيعي حوالى 114 سم بينما في الثامنة يبلغ متوسط الطول حوالى 127 سم.




أما الذكور فيختلفون عن الإناث إختلافاً بسيطاً إلا أن متوسط الطول للذكور الصغار يعد تقريباً مساويًا للطول الطبيعي للفتيات في العمر ذاته ففي عمر العامين يبلغ طولهم حوالى 86 سم وفي سن الرابعة يبلغ طولهم حوالى 101 سم أما في سن السادسة فيبلغ الطول 114 سم وفي الثامنة لا يزيد الأمر كثيراً حيث يبلغ طولهم 127 سم. هذه هى الأطوال الطبيعية وأي إختلاف عن ذلك يتم إستشارة الطبيب للتعرف ما إن كان هناك قصر قامة من عدمه.
قصر القامة
ذكرنا الأطوال الطبيعية وما إذا كان طفلكِ يعاني من طول غير طبيعي. الأطفال تختلف عن بعضها البعض نتيحة إختلاف العوامل البيئية والوراثية ايضاً. من الممكن للأهل أن يعتبروا طفلهم قصير القامة إن كانت نسبة الفارق بينه وبين أقرانه تصل إلى 97% وبشرط أن يكون من نفس عمره وبلده وجنسه وأن يكون لديه إختلاف في منحنيات النمو التي تكون عبارة عن رسم بياني بطول الطفل منذ ولادته. على الأم ألا تخلط بين قصر القامة وبين تأخر النمو لأن تأخر النمو المزمن يسبب قصر القامة و لكنه حالة مرضية تستدعي العلاج، بينما قصر القامة يمكن أن يكون حالة طبيعية ولا تمثل أي مشكلة طبية وله الكثير من العلاجات. هذا بشرط ألا يكون بسبب وراثي أو بسبب مشاكل في بنية الطفل وتكوينه، هذان النوعان لا يكون للعلاج معهما جدوى. أما العلاج فيكون ضروريًا لقصر القامة المرضي حيثُ هناك حالات تستدعي أخذ علاج هرمون النمو عن طريق الحقن، حتى تكتمل أجزاء الجسم وألا يصاب الطفل بالعديد من الأمراض منها الفشل الكلوي. يتم الحقن بهرمون النمو تحت الجلد مرة واحدة يوميًا مع أخذ راحة يوم واحد بالأسبوع وليس لها أي آثار جانبية. كما يمكن إعطاء كبسولات الزنك للطفل إذا كان لا يعاني من أي مشكلة صحية.

قياس الطول في الأطفال
يتم قياس طول الطفل من أعلى رأسه إلى أسفل أحد الكعبين ، وإنه نفس طولهم عندما يتم قياس الطول واقفًا ، وأيضاً عندما يتم قياس الطول أثناء استلقاء طفلك ، إن متوسط ​​الطول عند الولادة للطفل كامل المدة هو من 19 إلى 20 بوصة أي حوالي 50 سم ، ولكن النطاق بالنسبة لمعظم المواليد الجدد يتراوح بين 18 و 22 بوصة أي حوالي 45.7 إلى 60 سم .
متوسط ​​طول الطفل حسب العمر
إذا كان طول طفلك حديث الولادة حوالي 50 سم ، فهذا يعني أن 50 بالمائة من الأطفال حديثي الولادة يقيسون أقصر من طفلك ، و 50 بالمائة من الأطفال حديثي الولادة أطول من ذلك .
إن طول الطفل حديث الولادة الذكر يبلغ 19.75 بوصة أي حوالي 49.9 سم ، بينما يبلغ طول الطفلة حديثة الولادة 19.25 بوصة أي حوالي 49.1 سم .
إن طول الطفل الذكر في الشهر الأول يبلغ شهر 21.5 بوصة أي 54.7 سم ، أما طول الطفلة في الشهر الأول يبلغ 21.25 بوصة أي 53.7 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر شهرين يبلغ 23 بوصة أي 58.4 سم ، أما طول الطفلة في عمر شهرين يبلغ 22.5 بوصة أي 57.1 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 3 أشهر يبلغ 24.25 بوصة أي 61.4 سم ، أما طول الطفلة في عمر 3 أشهر يبلغ 23.25 بوصة أي 59.8 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 4 أشهر يبلغ 25 بوصة أي 63.9 سم ، أما طول الطفلة في عمر 4 أشهر يبلغ 24.25 بوصة أي 62.1 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 5 أشهر يبلغ 26 بوصة أي 65.9 سم ، أما طول الطفلة ذات عمر 5 أشهر يبلغ 25.25 بوصة أي 64 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 6 أشهر يبلغ 26.5 بوصة أي 67.6 سم ، أما طول الطفلة يبلغ في عمر 6 أشهر 25.75 بوصة أي 65.7 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 7 أشهر يبلغ 27.25 بوصة أي 69.2 سم ، أما الطفلة في عمر 7 أشهر تبلغ 26.5 بوصة أي 67.3 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 8 أشهر يبلغ 27.75 بوصة أي 70.6 سم ، أما طول الطفلة في عمر 8 أشهر يبلغ 27 بوصة أي 68.7 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 9 أشهر يبلغ 28.25 بوصة أي 72 سم ، أما طول الطفلة في عمر 9 أشهر يبلغ 27.5 بوصة أي 70.1 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 10 أشهر يبلغ 28.75 بوصة أي 73.3 سم ، أما طول الطفلة في عمر 10 شهور يبلغ 28.25 بوصة أي 71.5 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 11 شهرًا يبلغ 29.25 بوصة أي 74.5 سم ، أما طول الطفلة في عمر 11 شهر يبلغ 28.75 بوصة أي 72.8 سم .
إن طول الطفل الذكر في عمر 12 شهرًا يبلغ 29.75 بوصة أي 75.7 سم ، أما طول الطفلة في عمر 12 شهر يبلغ 29.25 بوصة أي 74 سم .

كيف سينمو طفلك في السنة الأولى
الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في
في المتوسط ​ينمو الأطفال ما بين 0.5 إلى 1 بوصة أي 1.5 إلى 2.5 سم كل شهر من الولادة إلى 6 أشهر ، ومن 6 إلى 12 شهرًا ينمو الأطفال بمعدل 1 سم شهريًا .
سيقيس طبيبك طفلك ويزن في الفحوصات الروتينية ويميز تقدمه على مخطط نمو قياسي ، وقد ينمو طفلك أكثر أو أقل خلال بعض الفترات ، على سبيل المثال يميل الرضع إلى الذهاب إلى طفرات النمو في 10 الى 14 يوم ، من 5 إلى 6 أسابيع ، فترة 3 اشهر وأيضاً فترة 4 اشهر ، وقد يكون طفلك صعبًا للغاية أثناء طفرة النمو ويريد أن يرضع أكثر ، ويمكن أن تستمر طفرة النمو لمدة تصل إلى أسبوع في كل مرة .
التنبؤ بطول الطفل
هل يمكن أن تتوقع كم يبلغ طول طفلك عندما يكون بالغًا ، من الصعب التنبؤ بمدى طول عمر طفلك في عمر الطفل على أساس طوله ، وبمجرد أن يكبر طفلك قليلاً ، قد تكون قادرًا على التنبؤ بارتفاع البالغين عن طريق مضاعفة ارتفاع الصبي في سن الثانية أو مضاعفة ارتفاع الفتاة في عمر 18 شهرًا .
قياس الطول في الأطفال ذات الولادة المبكرة

يتم قياس طول الأطفال ذات الولادة المبكرة بانتظام ، تمامًا كما يتم قياس الأطفال الناضجين ، لكن الأطباء قد يستخدمون العمر المعدل لتتبع نمو الأطفال المبكرة مع مرور الوقت ، على سبيل المثال إذا كان عمر طفلك 16 أسبوعًا ولكن وُلد قبل 4 أسابيع ، فسيقوم طبيب الأطفال بطرح 4 أسابيع ، وسن تعديلها سيكون 12 أسبوعاً ، ويجب أن يجتمع طفلك مع نمو لمدة 12 أسبوعًا ، وبحلول عمر 2 عامًا أو أقل ، عادةً ما يكون الأطفال قد استوعبوا أقرانهم ولن يحتاج طبيبك إلى تعديل عمرهم لفترة أطول .
أهمية تتبع طول الطفل
سيقيس طبيب الأطفال طفلك لوقت طويل في كل موعد ، ويعد هذا قياسًا مهمًا ولكن من المرجح أن يكون طبيبك قلقًا للغاية من أن طفلك يزداد وزناً كل شهر ، ويجب على الأطفال مضاعفة وزنهم عند الولادة بعمر 5 أشهر ، وثلاثة أضعاف وزنهم عند الولادة لمدة عام واحد .
تذكر أن الأطفال يتابعون طفرات النمو ، ولا يعد التقدم الذي يحرزه طفلك من شهر إلى آخر على مخطط النمو بنفس أهمية اتجاه المنحنى بشكل عام ، وإذا فشل طفلك في النمو أو تباطأ نموه خلال عامه الأول ، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي ، وقد يقوم أخصائي الغدد الصماء بإجراء اختبارات الدم أو الأشعة السينية أو فحوصات الجسم أو المخ لتحديد سبب توقف طفلك عن النمو .
في حالات نادرة قد يرغب طبيبك في اختبار طفلك من أجل قصور الغدة الدرقية ، نقص هرمون النمو ، متلازمة تيرنر ويمكن أن يوصي طبيبك بالأدوية أو بالحقن الهرمونية ، إذا لزم الأمر .
تحدث إلى طبيب الأطفال إذا كنت قلقًا من أن طفلك لا يأكل ما يكفي ، أو يلتقي بمراحل التطور أو ينمو من شهر إلى آخر ، كما أن حفاضات طفلك هي مؤشر جيد إذا كان لديهم ما يكفي من الطعام ، ويجب أن يحصل المولود الجديد على حفاضتين أو ثلاث حفاضات رطبة يوميًا ، وبعد أربعة إلى خمسة أيام يجب أن يحصل الأطفال على خمسة إلى ستة حفاضات مبللة يوميًا ، ويعتمد تواتر البراز على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الطبيعية ، ومن المرجح أن يحصل الأطفال الذين يقيسون نطاق نمو صحي في كل فحص على ما يكفي من الطعام ، وتحدث إلى طبيب الأطفال إذا كنت مهتمًا بذلك .
الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في
نصائح لزيادة طول الطفل

هناك عدد من النصائح التي تساعد على زيادة طول الطفل بالإضافة إلى عدد من الأطعمة تساهم في زيادة طول الطفل بشكل كبير. لذلك يجب على الأم أن تعطي طفلها الفيتامينات الهامة واللازمة لجسمه لينمو بكفاءة عالية. من هذه الفيتامينات فيتامين أ الذي يساعد على ثبات مستوى الكالسيوم في العظام مما يجعلها تنمو بشكل سريع ويزيد من طول الطفل ويحافظ على نضارة بشرته ويحسن رؤية العين ويقي من الإصابة بالضمور البقعي. إضافة إلى ضرورة تناول الأطفال الخضروات الورقية كالسبانخ التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم ومنتجات الألبان والجبن والبيض . يجب أيضًا إعطاء الطفل الأطعمة الغنية بالمعادن كالموز والبروكلي والبقوليات والفول السوداني والعنب والخوخ. يمكن للطفل أن يتناول ثلاث حبات من التمر صباحاً مما يساعد في زيادة الطول بشكل كبير وغيرها من المنتجات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لطفلك وفق رأي الطبيب المعالج. ننصحك عزيزتي بتحضير وجبة متكاملة للطفل عند تناوله للطعام ثلاث مرات في اليوم ليستفيد جسمه من هذه الفيتامينات بشكل كبير.
4 أطعمة تساهم في زيادة طول الطفل بشكل ملحوظ

الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في
يحتاج الطفل إلى التغذية الصحية في أعوامه الأولى، المتوفرة في مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو عظامه بشكل جيد؛ فبعد العام الأول من عمر الطفل، يزداد طوله 25 سم عن الطول الذي ولد به، بينما تتراوح زيادة الطول بين عامه الثالث والسابع، بين 5 إلى 7 سم كل عام.
وأهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لنمو عظامه بشكل طبيعي في الأعوام الأولى من عمره، هي:
1- الأملاح المعدنية: مثل الماغنسيوم والفوسفور واليود والحديد والمنجنيز، وهي تساعد على نمو، والحفاظ على صحته.
2- الفيتامينات: توجد مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على زيادة طول العظام، وأهمهما: فيتامين أ، ب1، ب2، ج، فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا جدًا في زيادة نمو العظام والحفاظ عليها من الإصابة بالهشاشة، كما يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم.
3- البروتين: يقوم البروتين ببناء أنسجة الجسم والأحماض، الأمينية التي تساعد في تكوين هرمونات النمو، كما تحافظ على صحة العظام والعضلات والأنسجة، مثل: الجلد والأسنان.
وهذه أهم أطعمة تحتوي على العناصر المذكورة:
1- الحليب: هو أهم وأشهر مصادر الكالسيوم؛ حيث يلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في بناء العظام، كما يحتوى الحليب على البروتينات التي تساعد على زيادة طول العظام وفيتامين أ.
2- الدجاج واللحوم الحمراء: يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد في بناء أنسجة وعضلات الجسم.
3- الحبوب: مثل الأرز والقمح؛ حيث تقوم بإمداد الجسم بفيتامين ب، ومجموعة المعادن الضرورية لبناء العظام، مثل: الماغنسيوم والحديد والسيلينيوم.
4- البيض: يعتبر البيض من أهم المصادر التي تمد الجسم بالبروتين؛ فبياض البيض يتكون من البروتين بنسبة 100%، أما صفار البيض فيحتوي على الدهون، كما يحتوي البيض على مادة الريبوفلافين التي تساعد على زيادة طول الجسم.
بارك الله في ابنائنا جميعا
بحث من عملي
الطول المثالي للطفل حسب العمرمتوسط ​​طول الطفل حسب العمر كيف سينمو طفلك في

توقيع : أم أمة الله



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
اضطرابات النوم عند الطفل ، مشاكل النوم عند الاطفال ابنتي تخاف من النوم. أم أمة الله العناية بالطفل
أهم إسعافات الأطفال ريموووو العناية بالطفل
نمو وتطور الطفل منذ الولاده حياه الروح 5 العناية بالطفل
28 برنامج تدريبات لزيادة القدرات ام عشتار ذوي الاحتياجات الخاصة
ملف شامل حول أنواع الأطعمة التي ينصح بتقديمها لطفلك , كيفية تحضير طعام طفلك , حصريا على عدلات نَقاء الرُّوح العناية بالطفل


الساعة الآن 08:47 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل