أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي


العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي

العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدية
وتزايد الطلب على الذهب ،البيانات الاقتصادية،معدلات التضخم، تحركات العملات
صناديق الاستثمار المتداولةعدم الاستقرار الدولىالعوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي

يتميز الذهب بقيمة اقتصادية عالية، وهو ما يجعله المتحكم الأول في الاقتصاد، حيث إن كَمّ الذهب الذي تحتفظ به الدولة في صندوق النقد الدولي، هو ما يتحدد على أساسه الاحتياطي النقدي لها، ومدى قوة اقتصادها.

_يحصّن المستثمرون أنفسهم عندما يواجه نظام النقود حالة عدم اليقين بواسطة شراء الذهب كاستثمار طويل الأجل، فهو ملاذ آمن للاقتصاد العالمي في حال حدوث الأزمات، أو أجواء عدم الاستقرار في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى أنه يدخل في العديد من الصناعات؛ منها صناعة العملات المعدنية والأجهزة الإلكترونية فالذهب هو أحد المعادن النفسية متعددة الاستخدامات ، ومنذ القدم وهو يُسخدم بعدة صور سواء في صورة عملات أو للُحلي أو كمخزون للقيمة سواء على مستوى الأفراد أو الدول ، ولذلك فإن الذهب يلعب دورًا هامًا في تحديد اقتصاديات الدول وله علاقة وثيقة بالأسواق العالمية .


العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي


العوامل المؤثرة في سعر الذهب

بين ليلةٍ وضحاها ؛ فإننا نجد اختلافات كبيرة في سعر الذهب سواء بالزيادة أو النقصان ، وعلى الرغم من وجود الذهب في الارض وإشارة عدد كبير من علماء الجيولوجيا إلى وجود العديد من علامات وجود الذهب في الصخور في العديد من الأماكن ؛ إلا أنه أصبح هناك اعتماد كبير على كمية الذهب التي تم اكتشافها حتى الان فقط ، وقد أشار العديد من الخبراء الاقتصاديين إلى أنه يوجد مجموعة من العوامل التي تتحكم في تقدير أسعار الذهب ، مثل :
السياسة النقدية
تُعد السياسة النقدية التي يُسيطر عليها الاحتياطي الفيدرالي هي المُتحكم الأول والأساسي في أسعار الذهب .
حيث أن أسعار الفائدة لها تأثير كبير على أسعار الذهب بسبب أحد العوامل الاقتصادية المعروفة باسم (تكلفة الفرصة البديلة) ، وهي تعني التخلي عن ربح قريب مضمون في أحد الاستثمارات ولكنه منخفض من أجل ربح أكبر متوقع من استثمار اخر .
وفي بعض الحالات قد يؤدي هذا الاستثمار الكبير إلى الحصول على مكاسب وفوائد رمزية مقابل خسارة جزء كبير من المال ، وهنا يتم اللجوء إلى الاستثمار في الذهب لتعويض الخسارة المالية على الرغم أن معدل الفائدة الناتجة منه تكاد تكون منعدمة 0 % .
وبشكل عام فإن الفائدة العائدة على المستثمر تلعب دورًا محوريًا في تحديد ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب على مستوى العالم .
تزايد الطلب على الذهب
من القواعد الاقتصادية الأساسية والمعروفة أن تزايد الطلب على أي سلعة من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح ، وبالتالي فعندما يزيد طلب المواطنين على شراء الذهب سواء من أجل تخزين القيم المالية من خلاله أو من أجل الحلي ؛ فإن ذلك ينتج عنه زيادة معدل الشراء وبالتالي ترتفع الأسعار ، وفي حين انخفاض الطلب على شراء الذهب فإن الكمية المتاحة منه تكون أكبر وبالتالي تنخفض الأسعار ، وتعرف هذه القاعدة باسم (العرض والطلب) .
ووفقًا لمجلس الذهب العالمي ؛ فإن معدل الطلب على الذهب قد ارتفع خلال النصف الأول من سنة 2016م بنسبة وصلت إلى 15 % بمقدار 2335 طن ، ومع ذلك ؛ فإن ارتفاع معدل عرض الذهب خلال هذه الفترة قد زاد بمعدل 1 % فقط مما أدى إلى حدوث ارتفاع كبير في أسعار الذهب .
البيانات الاقتصادية
كما أن البيانات الاقتصادية المختلفة داخل الدول تعلب دورًا كبيرًا أيضًا في تحديد سعر الذهب ، وهذه البيانات تشمل : تقارير الوظائف ، بيانات الأجور والتصنيع ، إلى جانب البيانات الأخرى المتعلقة بمعدل نمو الناتج المحلي وقرارات السياسة النقدية للمجالس والوزارات المالية داخل الدول العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي

حيث أنه كلما كان الوضع الاقتصادي أفضل وكلما زاد معدل نمو الناتج المحلي وازدادت الوظائف وانخفض معدل البطالة فإن ذلك من شأنه أن يدفع أسعار الذهب إلى الانخفاض ، ومن جهة أخرى ؛ كلما كان الوضع الاقتصادي حرج وارتفعت معدلات البطالة وقلت فرص التوظيف وانخفض معدل التصنيع والناتج المحلي ؛ فإن ذلك من شأنه أن يؤدي بالطبع إلى ارتفاع سعر الذهب .

معدلات التضخم
والعامل الرابع الذي يؤثر بشكل كبير أيضًا على أسعار الذهب هو معدل التضخم الاقتصادي داخل الدول ، وهو يعني أن ارتفاع أسعار السلع والخدمات يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبناءًا على ذلك يرتفع سعر الذهب ، في حين أن انخفاض معدلات التضخم والانكماش الاقتصادي أيضًا تُلقي بدلوها على سعر الذهب .
حيث أن التضخم هو إشارة إلى النمو والتوسع الاقتصادي داخل الدول ، وعندما يتوسع الاقتصاد داخل أي دولة ؛ فإن ذلك بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى قيام المؤسسة المالية الرسمية مثل الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي إلى عرض قدر أكبر من النقود ، وبالتالي فإن عرض كمية أكبر من النقود يؤدي إلى خفض قيمة كل ورقة نقدية يتم تداولها ؛ وهنا يُصبح شراء الأصول التي تُمثل مخزن للقيمة مثل الذهب أعلى تكلفة ، وبالتالي يرتفع سعر الذهب .
تحركات العملات
تذبذب قيمة العملات وخصوصًا الدولار يكون له تأثير مُباشر على سعر الذهب في السوق العالمية ، حيث أن انخفاض قيمة الدولار تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب ؛ لأن العملات والسلع الأخرى في جميع أنحاء العالم تزداد قيمتها عندما ينخفض سعر الدولار ، ويرجع ذلك إلى أن العلاقة بين سعر الدولار وسعر الذهب علاقة عكسية .
صناديق الاستثمار المتداولة
تؤدي صناديق الاستثمار المتداولة ETFs كذلك إلى تغير طلب الاستثمار في الذهب ، وبالتالي فإن تداول تلك الصناديق قد يكون ذات تأثير أيضًا على معدل سعر الذهب بالأسواق على مستوى العالم ولكنه تأثير طفيف ولا يُعتبر مُتحكم أساسي في سعر الذهب .
العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي
عدم الاستقرار الدولى
وأخيرًا ؛ فإن عدم الاستقرار المطروح على الساحة السياسية يُعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة في سعر الذهب لأنه سوف يكون ذات تأثير كبير على اقتصاديات الدول ، ومن أبرز القضايا المطروحة على الساحة العالمية والتي أدت إلى عدم الاستقرار وعدم التأكد من مجريات الأحداث القادمة هي اتفاقية بريكست الخاصة بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ، إلى جانب عدم القدرة على التنبؤ بالرئيس الأمريكي القادم ، فضلًا عن الهجمات الحربية والعسكرية التي تشنها بعض الدول ضد دول أخرى من حين لاخر ، كل هذه العوامل وغيرها تترك اثار سيئة على أسعار الأسهم ومن ثَم التأثير بشكل كبير على أسعار الذهب .
وفيما يلي أهم العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب في الأسواق العالمية والسوق المحلية :




- سعر الدولار في أسواق الصرف العالمية
توجد علاقة عكسية قوية بين سعر الذهب وسعر الدولار، ففي الوقت الذي ينخفض فيه سعر الدولار ترتفع أسعار الذهب، مما يجعل لسعر الدولار دوراً رئيسياً طويل الأجل في تحديد سعر الذهب، حيث إن تراجع قيمة الدولار ترفع من جاذبية الاستثمار بالذهب مما يرفع من أسعاره.
- العرض والطلب من الذهب في الأسواق العالمية
يرتفع سعر الذهب في حالة انخفاض نسبة المعروض من الذهب، وزيادة كمية الطلب عليه، خاصًة من قِبل الأسواق العالمية مثل الهند والصين، حيث إنهما يمتلكان أكبر احتياطى للذهب، ويؤثر اهتمام صناديق الاستثمار بالسلع الأولية بما فيها الذهب على سعره أيضًا بالزيادة.
جدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة تراجعت أسعار الذهب، وذلك بسبب التوترات التجارية الصينية الأمريكية والضبابية، أدت إلى إرتفاع تكلفة الذهب على المشترين في الصين (أكبر مستهلك في العالم)، حيث قامت الولايات المتحدة برفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.
- أسعار البترول والنفط
توجد علاقة إيجابية قوية بين سعر النفط الخام وسعر الذهب، فكلما ازدادت أسعار النفط تحدث زيادة في أسعار الذهب، وذلك من منطلق أن النفط يمثل جزءاً من مكونات التكلفة لأي سلعة، مثل النقل أو الإنتاج، وبذلك يؤثر على الاقتصاد المحلي من خلال إحداث تغيّرات في أسعار السلع المحلية، ومن ثم نتجه إلى استخدام المعدن النفيس كوسيلة للحدّ من التضخم.
وارتفاع أسعار البترول يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى دخل الأفراد، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى المعيشة، ومن ثم يتجهون نحو إشباع حاجتهم إلى الكماليات، ومنها الذهب، فيزيد الطلب عليه وبالتالي ترتفع أسعاره.
- أسعار الفائدة
يؤثر انخفاض أسعار الفائدة أو ارتفاعها طبقًا لنوع السياسة النقدية، التي تنتهجها الدولة على سعر الذهب، حيث يلجأ الأفراد إلى تحويل المدخرات النقدية لديهم إلى ذهب فى حالة انخفاض سعر الفائدة، وذلك لاعتباره مخزنا للقيمة.
- احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية
يؤثر احتياطي الذهب في البنوك المركزية على أسعار الذهب، حيث إن بيع وشراء الذهب له تأثير كبير على سعره، وتهدف الدول من ذلك إلى تنويع احتياطياتها؛ من أجل التحوط من تقلب أسعار العملات، خاصًة بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008.
فمن الممكن التأثير عليه بالارتفاع من خلال زيادة كمية الاحتياط الموجود لدى الدول المتقدمة، فإن الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية تملك الجزء الأكبر من احتياطياتها من الذهب، فعندما تبدأ هذه البنوك المركزية في شراء الذهب بكميات أكبر من التي تبيعها ذلك يدفع أسعار الذهب صعودًا
العوامل تؤثرعلى أسعار الذهب ،من العوامل المؤثرة في سعر الذهب السياسة النقدي





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
معلومات عن الذهب ،مراحل استخراج الذهب و تعدينه ، طرق استخراج الذهب، ما هي ا أم أمة الله عالم المعرفة
التفريق بين الذهب الأصلي والمزيف, كيفية التفريق بين الذهب الأصلي والمقلد جنا حبيبة ماما اكسسوارات ومجوهرات وأحذية
كيفية التفريق بين الذهب الأصلي والمقلد, طرق التفريق بين الذهب الأصلي و الذهب المزيف العدولة هدير افكار وتجارب منزلية
اجهزة كشف الذهب والمعادن والكهوف الجهاز الاستشعاري بعيد المدى ميغا سكان برو المطور german-2 سوق عدلات النسائي العام
البيانات الامريكية لاتزال تؤثر على اتجاهات أسعار الذهب Siham Alhaj مشاريع وافكار تجاريه


الساعة الآن 06:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل