أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية عن الصوم وطريقة ال



كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية  عن الصوم وطريقة ال
كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية
عن الصوم وطريقة الإطعام .
كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية  عن الصوم وطريقة ال

هناك بعض المرضى لا يستطيع الصيام باستشارة طبية أمينة فياتُرى ما موقفه من صيام رمضان في السطور القادمة سنتعرف على الإجابة على هذا السؤال بإذن الله من خلا ل فتاوى يجيب عليها العلماء فتابعونــــــــــــــا من منتدى عدلات
فتوى (1)
أحد المسلمين يعيش في بلد غير مسلم, وأخبره طبيب ثقة - غير مسلم - بأنه لا يستطيع الصوم بسبب الأدوية التي يأخذها للضغط والقلب, والتي لا بدَّ من تناولها يوميًا, فماذا عليه أن يفعل؟ وهل في ذلك كفارة؟ أرجو التفضل بذكر كيفيتها بالتفصيل, وهل يتم إخراجها في رمضان - يوميًا مثلًا -؟ أم يجوز بعد رمضان؟ وهل تجوز لفرد واحد؟ وهل يجوز دفع النقود لشراء الطعام ودفعه للفقراء؟ أرجو ذكر تفاصيل كيفية إخراج الكفارة وحالاتها بغض النظر عن الجواب
الإجابـــــــــــــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما عن الاعتماد على قول الطبيب الكافر: فراجع في ذلك الفتوى رقم: 99630 .
-وأما عن الكفارة: فإذا كان هذا الشخص مريضًا مرضًا يرجى برؤه: فالواجب عليه قضاء الصوم متى قدر على ذلك, ولا يجزئه الإطعام عن القضاء؛ لقول الله تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر [البقرة:184].
-وأما إذا كان هذا الشخص مريضًا مرضًا لا يرجى برؤه, ويعجز معه عن الصيام: فعليه الإطعام عن كل يوم مسكينًا، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: متى قال الأطباء: إن هذا المرض الذي تشكو منه - ولا تستطيع معه الصوم– لا يرجى شفاؤه؛ فإن عليك أن تطعم عن كل يوم مسكينًا. اهـ
أما وقت إخراج الفدية: فلا يجزئ أن تعجل عن طلوع فجر يومها.
_أما إخراجها في نفس اليوم أو بعد الفراغ منه: فلا بأس به، قال الرملي الشافعي - رحمه الله -: ويتخير في إخراجها بين تأخيرها, وبين إخراج قيمة كل يوم فيه, أو بعد فراغه، ولا يجوز تعجيل شيء منها لما فيه من تقديمها على وجوبه. اهـ
_لكن لا ينبغي التراخي بها؛ لأن الظاهر أن وجوبها على الفور، جاء في الإنصاف: وظاهر كلامهم إخراج الإطعام على الفور لوجوبه،
قال: وهذا أقيس. اهـ
_أما عن دفعها لفرد واحد فجائز، جاء في الإنصاف للمرداوي الحنبلي: يجوز صرف الإطعام إلى مسكين
واحد جملة واحدة بلا نزاع. اهـ
وأما دفع النقود لشراء الطعام ودفعه للفقراء فهو من باب التوكيل وهو جائز، وراجع لذلك الفتوى رقم: 110458 .
وللفائدة فللإطعام كيفيتان بينهما الشيخ العثيمين - رحمه الله - بقوله: أما كيفية الإطعام، فله كيفيتان: الأولى: أن يصنع طعامًا فيدعو إليه المساكين بحسب الأيام التي عليه، كما كان أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ يفعله لما كبر.
الثانية: أن يطعمهم طعامًا غير مطبوخ. اهـ والله أعلم.اسلام ويب





فتوى (2)
مقدار الفدية لمن عجز عن الصوم لكبر أو مرض
كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية  عن الصوم وطريقة ال
الحمد لله
أولا :
جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على أنه لا يجزئ إخراج النقود في فدية الصوم ، والواجب أن تخرج طعاما.
لقوله تعالى : (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ) البقرة/184
قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( هُوَ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ وَالْمَرْأَةُ الْكَبِيرَةُ لا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا ) رواه البخاري (4505) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/198) : " ومتى قرر الأطباء أن هذا المرض الذي تشكو منه، ولا تستطيع معه الصوم لا يرجى شفاؤه، فإن عليك أن تطعم عن كل يوم مسكينًا نصف صاع من قوت البلد من تمر أو غيره عن الشهور الماضية والمستقبلة ، وإذا عشيت مسكينًا أو غديته بعدد الأيام التي عليك كفى ذلك أما النقود فلا يجزئ إخراجها " انتهى .
فيخرج الكبير أو المريض الذي لا يرجى شفاؤه عن كل يوم طعام مسكين ، نصف صاع من بر أو تمر أو أرز أو نحو ذلك من قوت البلد. وهو ما يعادل كيلو ونصفا تقريبا . ينظر : "فتاوى رمضان" ص (545).
وله أن يخرجها جميعا في آخر الشهر ، خمسة وأربعين كيلو جراماً من الأرز مثلا ، وإن صنع طعاما ودعا إليه المساكين كان حسنا ، لفعل أنس رضي الله عنه .

ثانيا :
إذا كنتم أخرجتم الفدية نقودا اعتمادا على قول من يفتي بذلك من العلماء ، فلا يلزمكم إعادتها، وإن كنتم فعلتم ذلك بأنفسكم ، فالواجب إعادة إخراجها ، وهو الأحوط والأبرأ لوالدكم ، رحمه الله وغفر له .
والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب
كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية  عن الصوم وطريقة ال

فتوة (3) حكم التوكيل في إخرج فدية الإفطار

سؤالي هو.. خطيبتي مريضة بالسكر وتعتمد في علاجها علي حقن الأنسولين "حقنتين أو أكثر يوميا حسب الحاجة" وبالتالي فهي لا تقدر على صيام رمضان ولا بد لها أن تفطر حسب أوامر الطبيب.. وأعلم أن كفارة إفطارها إطعام مسكين عن كل يوم.. ولكني أسأل عن شيئين: الأول: هل يمكن أن يتم إخراج كفارة إفطارها نقوداً، وإذا كان ذلك ممكنا فما قيمة المبلغ الذي يجب إخراجه عن كل يوم، علما بأننا نسكن مصر.. الثاني: هل يمكنني أنا أن أخرج عنها تلك الكفارة، علما بأن خطبتنا ليست بشكل رسمي حتى الآن.. فأنا أخبرت أهلي عنها ولمست فيهم الموافقة وهي كذلك أخبرت والدتها ولمست عندها الموافقةولله الحمد وستتم الخطبة قريباً بمشيئة الله تعالى؟ وشكراً لكم وجزاكم الله خيراً ونفع بكم أمة الإسلام.
الإجابــــــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا في فتاوى سابقة أن حقن الأنسولين غير مفطرة كما بينا الفدية التي تلزم من عجز عن الصيام عجزاً مستمراً. فراجع في ذلك الفتوى رقم: 57369.
وأما عن إخراج هذه الفدية بالقيمة فلا يجوز إخراجها قيمة عند جماهير العلماء خلافاً لأبي حنيفة رحمه الله، والصحيح مذهب الجمهور؛ لقوله تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ {البقرة:184}، ولا يجوز إخراج الفدية قبل الوجوب ولا تجزئ إلا بعده، ولا تجب الفدية إلا بطلوع فجر اليوم، فإن شاء أخرجها كل يوم وإن شاء جمع أياماً بعد مضيها.
ويجوز التوكيل في إخراجها ولا يشترط أن تكون من مال المريض، فإذا وكلتك خطيبتك بعد انقضاء الشهر في أن تخرج عنها فدية الأيام التي أفطرتها أو إذا وكلتك في ذلك بعد كل يوم تفطره أو أعلمتها أنك ستخرج عنها الفدية فرضيت جاز ذلك.
ونصيحتنا لك هي عدم التوسع في الكلام مع المخطوبة فهي أجنبية عنك حتى يمن الله عليكما بعقد الزواج، ونسأل الله أن ييسر لنا ولك الخير حيث كان وبالله التوفيق.والله أعلم.اسلام ويب


تقبل الله منا ومنكم وعفا الله عن مرضانا
كفارة الإطعام عن الصيام في شهر رمضان ،وقت إخراج الفدية  عن الصوم وطريقة ال



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات أم أمة الله عدلات في رمضان
من أوجه الإعجاز العلمي في الصيام ضــي القمــر الاعجاز العلمي
الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام هـــدوء العيادة الطبية
الصيام أثناء الحمل في شهر رمضان ، ملف متكامل ، الحمل و الصوم في شهر رمضان نَقاء الرُّوح مرحلة الحمل والولاده
من أوجه الإعجاز العلمي في الصيام اماني 2011 الاعجاز العلمي


الساعة الآن 08:24 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل