أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه
-------------------------------------------------------
_ عمر الفاروق
ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنَّة، قوي الإيمان، ذو الفراسة والفطنة والذكاء، والهيبة والشجاعة والدهاء، من أشراف قريش في الجاهليَّة، وله المكانة الرفيعة عندهم، إنه الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي، أسلم وعمره سبعة وعشرون عامًا، أعز الله به الإسلام، قال عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه -: "ما زلنا أعزةً منذ أسلم عمر".

_سماه النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - الفاروق؛ أي: الذي يفرق بين الحق والباطل، قوي في دين الله، عظيم، كان الشيطانُ يفرُّ منه، صاحبَ رسول الله، هاجر جهرًا، وشهد المشاهد كلها، أحبَّه النبي، وقرَّبه إليه، وأدناه منه،
_كان إسلامه - رضي الله عنه - قد تحقق ببشارة النبي - صلى الله عليه وسلم
فقد كان من دعاء النبي ﷺ"اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك: بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب"، قال: وكان أحبهما إليه عمر

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان رجلًا طويلًا جدًا، ومن طوله إنه إذا ركب الفرس تخط رجلاه بالأرض، ومع طوله فإنه كان ضخمًا عريض المنكبين، مفتول الساعدين، أبيض مشربًا بالحمرة.

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان عابداً لله قانت، كثير الصلاة في الليل، كثير الصيام،
_عن سعيد بن المسيب قال: "كان عمر يحب الصلاة في جوف الليل"، كان - رضي الله عنه - شديدَ الخوف من الله؛ عن الحسن: "كان عمر يمرُّ بالآية من وِرْده، فيسقط حتَّى يعاد منها أيامًا"، وعن عبدالله بن عامر قال: رأيت عمر بن الخطاب أخد تِبنة من الأرض، فقال: "ليتني كنتُ هذه التِّبنة، ليتني لم أُخلق، ليت أمِّي لم تلِدني، ليتني لم أكن شيئًا، ليتني كنت نسيًا منسيًّا".
وقال أنس: "خرجت مع عمر يومًا، فدخل حائطًا، فسمعته يقول وبيني وبينه جدار: عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، والله لتتقِيَنَّ الله - ابنَ الخطاب - أو ليعذبنَّك".
تمضي عليه الأيام والليالي لا يجد طعامًا يأكله، عادل بهر رعيته، قال له ابن عباس: "لقد ملأت الأرض عدلاً".

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهشهد المشاهد كلها مع رسول الله ﷺ، شهد بدرًا وأحدًا والخندق وغيرها من معارك المسلمين الفاصلة، ولد بعد حادثة الفيل بثلاث عشرة سنة، وكان من السابقين إلى الإسلام، قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المخرج في مسند الإمام أحمد: "إن الله جعل الحق على لسانه وقلبه"

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهوُلِّيَ أمر المسلمين عشر سنين، ملأها بالعدل والنُّصح والرحمة، كان يجلس للناس بعد كل صلاة، وكان يقول: "لو مات جمل ضياعًا على شطِّ الفرات، لخشيت أن يسألني الله عنه"، وكان يقول: "أَحَبُّ الناس إليَّ مَن أَهْدى إلي عيوبي".

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهوفِي عَهْده قَوِيَ سلطانُ الإسلام، وانتشر في مشارق الأرض ومغاربها، حتَّى قيل: إنَّ الفتوحاتِ قد بلغت في عهده ألفًا وستًّا وثلاثين مَدينة مع سوادها، بَنَى فيها أربعةَ آلاف مسجد.
رحيم بالضُّعفاء والفقراء، خرج مرةً في سواد الليل فرآه طلحة - رضي الله عنه - فذهب عمر، فدخل بيتًا، فلما أصبح طلحة ذهب إلى ذلك البيت، وإذا بعجوز عمياء مقعدة، فقال لها: "ما بال هذا الرجل يأتيك؟"، فقالت: "إنه يتعاهدني، يأتيني بما يُصلحني، ويُخرج عني الأذى".

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهكان تقيًا ورعًا زاهدًا، لا تأخذه في الله لومة لائم، أصيب الناس في إحدى سنوات عهده بمجاعة شديدة، أجدبت الأرض، واسودت، وانقطع المطر، وسمي ذلك العام عام الرمادة، فكان يأكل الخبز والزيت، ويقول: لن أشبع حتى يشبع أطفال المسلمين، وكان يقول: لو أن بغلة عثرت في طريق العراق لخشيت أن يسألني الله عنها يوم القيامة. وفي صحيح البخاري من حديث عمرو بن ميمون الأنصاري أنه قال: "شهدت عمر قبل موته بأيام وهو يقول: لئن سلمني الله لأجعن أرامل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبدًا، فما أتت عليه رابعة إلا وأصيب"

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنههو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وقد كثرت الفتوحات في عهده، وسقطت دولتي فارس والروم، وكانت هذه من أعظم الإنجازات في عهده، فقد توسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية.
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهتجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها.

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان - رضي الله عنه - رجلًا ملهمًا، نزل القرآن الكريم في موافقته في عدد من آرائه، ففي الصحيحين من حديث عمر أنه قال: "وافقت ربي في ثلاث فقلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى؟ فأنزل الله - عز وجل-: ﴿ وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ﴾ [البقرة: 125] وآية الحجاب قلت: يا رسول الله لو أمرت نسائك أن يحتجبن؟ فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب واجتمع نساء النبي في الغيرة عليه فقلت لهن: ﴿ عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ ﴾ [التحريم: 5] فنزلت هذه الآية
وكذلك وافقه في أسارى بدر، وفي ترك الصلاة على المنافقين، وفي غيرها من المواضع، وكان - رضي الله عنه - من أعلم الصحابة وأفقههم، قال عبد الله بن مسعود: لو أن علم عمر وضع في كفة ميزان، ووضع علم أحياء الأرض في كفة لرجح بهم علم عمر، ولقد كانوا يرون أنه ذهب بتسعة أعشار العلم





مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهقال عنه - صلى الله عليه وسلم - كما في الحديث المخرج في الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص: "والذي نفسي بيده، ما لقيك الشيطان قط سالكًا فجًا، إلا سلك فجًا غير فجك"
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: "كنا جلوسًا عند رسول الله ﷺقال: بينا أنا نائم رأيتني في الجنة فإذا أنا بامرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالت: لعمر فذكرت غيرته فوليت مدبرًا، قال أبو هريرة: فبكى عمر بن الخطاب فقال: أعليك بأبي وأمي يا رسول الله أغار؟!

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه أكرمه الله بالشهادة، فكان قتله على يد الغادر الشقي أبي لؤلؤة المجوسي في سنة ثلاث وعشرين من الهجرة، وهو يؤم الناس لصلاة الفجر، طعنه بسكين ذات شقين.
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه_فبينما عمر يصلِّي بالناس صلاةَ الفجر، إذْ طعنه أبو لؤلؤةَ المجوسي، وطعن معه ثلاثةَ عشر رجلاً، فقال عمر: قتلني الكلبُ، وتناول عمر يدَ عبدالرحمن بن عوف، فقدَّمه ليتمَّ الصلاة، وأهلُ المسجد لا يدرون ما يَجرِي إلاَّ مَن كان خلفَ عمر، غيرَ أنَّهم فقدوا صوتَ عمر، وهم يقولون: سبحان الله! سبحان الله! فصلَّى بهم عبدالرحمن صلاةً خفيفة، فلمَّا انصرفوا، قال عمر: يا ابنَ عباس، انظر من قتَلني، فذهب ابنُ عباس، ثم عاد، فقال: قتلك غلامُ المغيرة، قال عمر: قاتله الله، لقد أمرتُ به معروفًا، الحمد لله الذي لم يجعل مِيتَتي بِيَد رجُلٍ يَدَّعي الإسلام، فاحتمل إلى بيته فانطلَقنا معه، وكأن الناس لم تصِبهم مُصيبة قبل يومئِذ، فقائل يقول: لا بأسَ، وقائل يقول: أخاف عليه، فأتي بنبيذ فشربه فخرج من جوفه، ثم أتي بلبن فشربه فخرج من جرحه، فعلموا أنه ميِّت، وقال لابنه عبدالله: انطلِق إلى عائشة أم المؤمنين، وقل: يستأذن عمرُ بن الخطاب أنْ يبقى مع صاحبيه، فسلَّم عبدالله بن عمر، واستأذن، ثم دخل عليها، فوجدها تبكي، فقال: يقرأ عليك عمر بن الخطاب السَّلام، ويستأذن أنْ يُدفَن مع صاحبيه، فقالت: "كنت أريده لنفسي، ولأوثرنَّه به اليوم على نفسي".
_روى البخاري في صحيحه من حديث أم المؤمنين حفصة أنه كان يقول: "اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك" فاستجاب الله لدعواته الصالحة.
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه_قال ابنُ عباس - رضي الله عنه -: "دخلتُ على عمر حين طُعن، فقلت: أبْشِرْ بالجنة يا أمير المؤمنين، أسلمتَ حين كَفَرَ الناس، وجاهدت مع رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - حين خذله النَّاس، وقبض رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو عنك راضٍ، ولم يختلفْ في خلافَتِك اثنان، وقُتلت شهيدًا، فقال عمر: أعدْ عليَّ، فأعدت عليه، فقال: "والله الذي لا إله إلا هو، لو أنَّ لي ما في الأرض من صفراء وبيضاء، لافتديت به من هول المطلع".
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه_وقال عثمان - رضي الله عنه -: أنا آخركم عهدًا بعمَر، دخلت عليه ورأسه في حجر ابنه عبدالله بن عمر، فقال له: ضع خَدِّي بالأرض، قال: فهل فخذي والأرض إلاَّ سواء؟ قال ضع خدي بالأرض لا أمَّ لك - في الثانية أو في الثالثة - ثم شبك بين رجليه، فسمعته يقول: ويلي، وويل أمِّي إن لم يغفر الله لي، حتَّى فاضت روحه.
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهوكان عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - عندما يُذكر له عمر، يبكي حتَّى تبتلَّ الحصى من دُموعه، ثم يقول: إنَّ عمرَ كان حصنًا للإسلام يدخلون فيه، ولا يخرجون منه، فلما مات انثَلَم الحصنُ، فالناس يخرجون من الإسلام، قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خير هذه الأمَّة بعد نبيِّها أبو بكر ثمَّ عمر))؛ البخاري، وقد كان السَّلف يُعلِّمون أولادهم حبَّ أبي بكر وعمر، كما يعلمونهم السور من القرآن.
مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنهرضي الله عن عمر، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وجمعنا به في دار كرامته، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه

مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: مختصر سيرة عمر بن الخطاب رضى الله عنه

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قصص و مواقف من سيرة سيدنا عمر بن الخطاب لؤلؤة الحَياة قصص الانبياء والرسل والصحابه
من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه,حكم واقوال حبيبنا عمر بن الخطاب,بعض قصص لع جنا حبيبة ماما حكم واقـوال
ابو بكر الصديق رضى الله عنه سيره الصحابى الصديق ابوبكر رضى الله عنه وارضاه عمر ابانا وعائشه امنا قصص الانبياء والرسل والصحابه
♥♥السيرة الذاتية للفاروق عمر بن الخطاب♥♥ جوهرة القلوب قصص الانبياء والرسل والصحابه
عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه فى ميزان الاسلام محبه لله قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 11:10 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل