أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي جدول مقترح للمسلم والمسلمة في شهر رمضان

جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان

جدول مقترح للمسلم والمسلمة في شهر رمضان

جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان

سؤال
أولاً أهنئكم بدخول شهر رمضان الكريم ، وأتمنى أن يتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام .
وأتمنى أن أستغل هذه الفرصة بقدر ما أستطيع في العبادة وتحصيل الأجر ، فأرجو منكم إعطائي برنامجاً مناسباً لي ولأُسرتي حتى نستغل الشهر بالخير والطاعة؟
الحمد لله.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانتقبل الله من الجميع صالح القول والعمل، ورزقنا الإخلاص في السر والعلن.هذا جدول مقترح لرمضان للمسلم والمسلمة جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانيسره الله ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان
كل جدول سيكون مرن يمكن لكل فرد أن يعدل فيها بحسب ظروفه الخاصة.
_ روعي في كل جدول الالتزام بذكر السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يعني ذلك أن جميع ما فيه من الواجبات والفرائض، بل فيه كثير مع السنن والمستحبات.
_أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل، فالإنسان في أول الشهر قد يتحمس للطاعة والعبادة، ثم يصاب بالفتور، فاحذر من ذلك، واحرص على المداومة على جميع الأعمال التي تؤديها في هذا الشهر الكريم.
==========================================================
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانأولا جدول الأخت المسلمة اللهم يسر وتقبل ..
أختي المسلمة، ها قد أَظَلَّنا شهر فضيل لطالما انتظرناه، شهر الرحمة، والغفران، والعتق من النار، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، ونحن ها هنا نقدم لك برنامجًا مُقْتَرحًا؛ لتقسيم وقتَكِ في هذا الشهر الفضيل.. ونتمنى من الله تعالى أن يعيننا وإياكِ على فعل الخير، وأن يعيده علينا جميعًا بموفور الصِّحَّة والعافية، وأن نكون من عتقائه.
و حتى لا يذهب وقتكِ سُدًى في هذه الأيام الفضيلة، فتضيع ساعات السحور والغروب المباركة في إعداد الطعام وما شابه ذلك، فإليكِ عددًا من الأمور التي يجب أن تَتَنَبَّهي لها؛ حتى خلال قيامك بأعمالك اليومية المعتادة أيًّا كانت، وفي هذا الشهر الفضيل بشكل خاص..
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالأولى: استحضار النية والإخلاص في إعداد الفطور، والسحور، واحتساب التعب، والإرهاق، فى إعدادها عند الله تعالى، فعن أنس - رضي الله عنه - قال: " كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في السفر فمنا الصائم، ومنا المفطر قال: فنزلنا يَوْمًا مَنْزِلاً حارًّا، وأَكْثَرُنَا ظِلاًّ صَاحِبُ الْكِسَاءِ، ومنا من يَتَّقِى الشمس بيده قال: فَسَقَطَ الصُّوَّامُ وَقَامَ الْمُفْطِرُونَ فَضَرَبُوا الأَبْنِيَةِ وَسَقَوْا الرِّكَابَ، فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((ذَهَبَ الْمُفْطِرُونَ الْيَوْمَ بِالأَجْرِ)).
_فبذلك - أختي المسلمة - تكوني قد أخذت أجر صيامك؛ ناهيك عن أجر القائم على الصائم.
*** فيمكنك استغلال هذه الساعات في الغنيمة الباردة وهى كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار والدعاء وأنت تعملين، فبدلاً من أن يضيع الوقت في رمضان بدون فائدة، فإنها تجمع بين الحسنيين: استحضار النية؛ وكثرة الذكر. والدعاء خلال العمل، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالثانية: الاستماع للقرآن والمحاضرات عبر جهاز التسجيل الخاص بالمطبخ: وأقول الخاص بالمطبخ؛ لأحث الرجال، والإخوان على الحرص على توفير جهاز تسجيل خاص بالمطبخ، لماذا؟ لأن المرأة تقضي كثيرًا من وقتها في المطبخ، فلعلها أن تستغل هذا الوقت في مثل هذه الأمور تارة باستماع شريط، وتارة بالتسبيح والتهليل والتحميد، وأيضاً بالاحتساب واستحضار النية الخالصة في إطعامها، وعملها، وتعبها لها، ولأولادها، وزوجها.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالثالثة: شراء ملابس وحاجيات العيد في رمضان: فلا بأس من ذلك لاستغلال أيام وليالي رمضان، وخاصة العشر الأواخر أكثر في العبادة. فما الذي يحدث؟ يضيع وقت كثير من النساء، وكذلك أولياء أمورهن في الذهاب للخياط تارة، أو الذهاب للمعارض، أو الأسواق. وهكذا تضيع الأوقات الثمينة في أمور يمكن قضاؤها، والانتهاء منها قبل دخول الشهر، أو في أوله حيث تكون الأسواق شبه فارغة والأسعار رخيصة، فلماذا ننتظر إلى وقت الزحام وغلاء الأسعار؟!، أمر أخر: وهو تفريغ الزوج وعدم إشغاله في أعظم الليالي وهى العشرة الأواخر، ولماذا أفتن ولدي أو زوجي أو غيره بمخالطة النساء المتبرجات في مثل هذه الأيام الفاضلة؟!
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالرابعة: احرصي على صلاة التراويح في المسجد: فصلاة التراويح من السنن الجماعية، ومن الآثار النبيلة التي تعطي هذا الشهر الكريم روحانية متميزة، فتجد صفوف المسلمين والمصلين متراصَّة وتسمع التسبيح والبكاء. إلا أن هذا الخير قد تحرمه بعض نسائنا لا إهمالاً منها؛ وإنما انشغالا ًبالأولاد والجلوس معهم،
***وهى بهذا بين أمرين كلاهما ثقيل أولاً: إما الذهاب إلى المسجد وأخذ صغارها، وقد يؤذون المصلين فتنشغل بهم؛ أو بين الجلوس في البيت وحرمان النفس من المشاركة مع المسلمين، وربما حاولت الصلاة في بيتها، ولكنها تشكو من ضعف النفس، وقلة الخشوع، وكثرة الأفكار، والهواجس فماذا تفعل إذن؟
***أسوق هذا الاقتراح: لم لا تتفق مع بعض أخواتها بالاجتماع في أحد البيوت؛ للصلاة جماعة مع اهتمام إحداهن بالصغار، أو تجلس إحداهن مع الصغار، والأخريات يذهبن للصلاة في المسجد، وهكذا إذا اتفقت الأخوات على أن تقوم واحدة منهن كل ليلة بالاهتمام بالصغار، فإنها على الأقل ستكسب كثيرًا من أيام وليالي رمضان مع المسلمين.
*** وأقول: على الأزواج والآباء الحرص على حث أزواجهم، وأخواتهم، وبناتهم على الذهاب معهم إلى المساجد،
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانفإلى متى ونحن نترك المرأة أيها الأخيار وحدها في البيت، ونحرمها من الدروس، والتوجيه، والروحانية في الصلاة مع المسلمين، وسماع الخير الكثير؟!
_فإن في ذهابها خيرًا كثيرًا إذا خرجت بصفة شرعية غير مُتعطِّرة، ولا متجملة، أو متبرجة. كذلك ينبغي عليها ألا تخضع بالقول، وألا ترفع صوتها في المسجد فتؤذى المصلين،
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوعليها أن تتجنب الحديث في المسجد لغير حاجة؛ خشية أن تقع في المحرم من غيبة، أو نميمة.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوخلاصة القول: ينبغي أن يُعْلَم أن صلاة المرأة في بيتها أفضل، وخروجها للمسجد لتحصيل منافع لا يمكن تحصيلها في البيت وإلا فبيوتهن خير لهن. ولا ننسى أن في صلاح المرأة صلاح المجتمع. فلذلك نحث الآباء والأخوة على الحرص على أخذ أزواجهم، وبناتهم إلى المساجد، وألا يُتْرَكْن في البيت؛ لأنهن إن تُرِكْن في البيت بلا عون ولا توجيه وإرشاد أصبحن عُرْضَة للغَفْلَة: " فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ مِنَ الغَنَمِ القَاصِيَةِ "
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالخامسة: ضَعِي جدول غذائي منتظم: فإذا نظرنا إلى المأكولات الكثيرة، والمشروبات وتنوع أصنافها على سفرة الإفطار، فإنك تضطر إلى أن تقول: لماذا - يا أيتها المرأة المسلمة - لا تجعلي لك جدولاً غذائيًّا منتظمًا؛ لتقسيم هذه الأصناف على أيام الأسبوع. فهل يُشْتَرط أن نرى جميع الطعام في كل يوم ؟ لا يشترط هذا. وهل يشترط أن نرى جميع أنواع العصير في كل يوم؟ أيضًا لا يشترط. ولا شك أننا بهذا التنظيم نكسب أمورًا كثيرة منها:
أولاً: عدم الإسراف في الطعام والشراب، وقد نُهينا عن ذلك.
ثانياً: قلة المصاريف المالية، وترشيد الاستهلاك.
ثالثاً: التجديد في أصناف المأكولات والمشروبات، وإبعاد الروتين والملل بوجود هذه الأصناف يوميًّا.
رابعاً: حفظ وقت المرأة وطلب راحتها، واستغلاله بما ينفع خاصَّة في هذا الشهر المبارك. فهذا شيء من الثمار ومن الفوائد في تطبيق هذا الاقتراح. فيا ليت أن بعض الأخوات يفعلن مثل هذه الجداول، ولعلهن أن ينفعن غيرهن من أخواتهن في توزيعه في مدارسهن، وأماكن اجتماعهن فإن فعل ذلك؛ كما ذكرنا فيه فوائدُ جمة. ثم أختم الاقتراح الخاص بالمرأة بتحميلها المسؤولية أمام الله - سبحانه وتعالى - عن الإسراف في بيتها، فهي المسئولة الأولى عن الإسراف في الطعام والشراب، وتعدد الأنواع وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ. ثُمَّ قَالَ: ((وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا)).
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالسادسة:انتبهى أن الصلاة في أول وقتها من أعظم الوسائل لاستغلال رمضان، والملاحظ خاصة عند المرأة تأخير الصلاة عن وقتها؛ وذلك لعدم ارتباطها بالجماعة والتكاسل عنها، ثم نقرها كنقر الغراب، وذلك بحجة: إمَّا العمل في المطبخ؛ أو التعب في الدراسة؛ أو التعب من الصوم؛ أو غيرها من الأعذار. فعلى المرأة أن تحرص على المحافظة على الفرائض الخمس في وقتها بخشوع، وخاصة في هذا الشهر المبارك والذي كما ذكرت، تتضاعف فيه الحسنات، وتتنوع فيه العبادات،
**استغِلِّي وقت الحَيْض، والنفاس في الذكر، وأعمال البر:
بعض النساء إذا حاضت أو نفست تركت الأعمال الصالحة، وأصابها الفتور مما يجعلها تحرم نفسها من فضائل هذا الشهر وخيراته، فنقول لهذه الأخت وإن تركت الصلاة والصيام: فهناك - ولله الحمد - عبادات أخرى مثل الدعاء، والتسبيح، والاستغفار، والصدقة، وزكاء الفطر ومطهِّرة للصائم، مما عسى أن يكون قد وقع فيه من اللغو والرفث؛ ولتكون عونًا للفقراء والمحتاجين، وهي حبل وصال بين قلوب المحتاجين والقادرين، وتُعَدُّ بابًا من أبواب التعود على البر والتقوى والتكافل الاجتماعي. فتفطير الصائمين وإطعام الطعام وصِلَة الأرحام، كل عمل من هذه الأعمال له ثواب عظيم عند الله، والقيام على الصائمين وتفطيرهم وغيرها من الأعمال الصالحة الكثيرة.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم أبشرك أنه يكتب لك من الأجر مثل ما كنت تعملين، وأنت صحيحة قوية.كيف ذلك؟ لحديث رسول - صلى الله عليه وآله وسلم الله عليه، وآله وسلم - الذي قال فيه ((إِذَا مَرِضَ العَبْدُ أَوْ سَافَرَ كَتَبَ اللهُ لَهُ تَعَالَى مِنَ الأَجْرِ مِثْل مَا كَانَ يَعْمَلُ صَحِيحًا مُقِيمًا)). إذن فلتبشري، المهم استحضار النية الصالحة والخالصة، والحرص على كثير من الخيرات، والعبادات التي تستطيعينها. ثم عن قراءة القرآن للحائض والنفساء فيه خلاف مشهور بين العلماء لكن شيخ الإسلام بن تيميَّة - رحمه الله تعالى - رأى جواز قراءة القرآن للحائض والنفساء بدون شرط أو قيد.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالسابعة: أَكْثِري من الاستغفار والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -: فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ((مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ فِي يَوْم مِائَةَ مَرَّةٍ حطَّتْ خَطايَاهُ، وَإِنْ كَانَتْ مَثْلَ زَبَدِ البَحْرِ))؛ رواه البخاري. ولقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أَيَعْجَزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟)) فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: ((يُسَبِّحُ اللهَ مِائة تَسْبِيحَةٍ، فيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ، أَوْ يُحْطُّ عَنْه أَلْفُ خَطِيئةٍ))؛ صحيح مسلم. وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال ((أَقْرَبُ مَا يَكُونُ العَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ))؛ أخرجه مسلم، وأبو داود، والنسائي. وعن أبي أمامة قال: "قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟" قال - صلى الله عليه وسلم -: ((جَوْفُ اللَّيْلِ الآخر، ودُبُر الصَّلَوَاتِ المَكْتُوبات))؛ رواه الترمذي، وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ أَكْثَرَ الاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللهُ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، ومِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ))؛ مستدرك الحاكم. وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ عَشْرًا))؛ رواه مسلم
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالثامنة: لا تنسي فضل القيام: فقد قال تعالى {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا * وَالْذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيامًا * وًالْذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا} [سورة الفرقان: 63- 65]. وقال - صلى الله عليه وسلم – ((مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ))؛ أخرجه البخاري ومسلم. فلم لا تستغِلِّي الوقت الباقي بعد السحور في القيام، ولعل ارتيادك للمساجد يعينك على تنظيم وقت القيام بسهولة
****فلكِ أن تصلى التراويح سواء في المسجد أو في البيت وفي نصف الليل الاخير تقومى فتصلى على قدر ما تستطيعى بنية قيام الليلثم توتري
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالتاسعة: ضَعِي جَدْولاً لتوزيع الصدقات حسب استطاعتك ولو بالقليل فالله كريم ، واعملي على تنفيذه لكل يوم: و أشركي أبنائك وقريباتك وصديقاتك في هذا البرنامج؛ لتوزيع الصدقات، اقْضِي بعضًا من الوقت في هذا. ولقد كان الرسول - عليه الصلاة والسلام - أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، فكان أجود بالخير من الرِّيح المُرْسَلة..، وفي الصحيحين من رواية أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال: ((مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ - ولا يَصْعَدُ إِلَى اللهِ إلاَّ الطَّيِّبُ - فإنَّ اللهَ يَتَقَبَّلُها بيمينه ثم يُرَبِّيهَا لصَاحِبِهَا؛ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّه حَتَّى تَكُونَ مِثْل الجَبَلِ))؛ كلمة فلوه تعنى: المهر الصغير.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانالعاشرة: قرري وِرْدًا يوميًّا من القرآن الكريم: جزئين بعد صلاة الفجر
* حزبا بعد صلاة الظهر
* حزبا قبل صلاة العصر
* حزبا بعد صلاة المغرب
* حزبا بعد صلاة التراويح
* جزءا في الثلث الأخير من الليل.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانتنظيم مفسر جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان:
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانفى السحرهو وقت قبل طلوع الفجر الصادق بنصف ساعة أو أقل تقريبا , فتكون المرأة معدة فيه لقيمات للسحور تعين على صيام اليوم تحتسب فيها الأجر وامتثال أمر سيد البشر صلى الله عليه وسلم ( تسحرو فإن في السحور بركة )
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانفإذا أذّن المؤذن لصلاة الفجر تردد معه وتدعو بالدعاء المأثور ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة .... الحديث )
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم تصلي رغيبة الفجر التي هي خير من الدنيا ومافيها وتجلس تدعو الله في مصلاها بين الآذان والإقامة ولها أن تضطجع على شقها الأيمن تأسيا بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم , ثم تقوم لصلاة الفجر .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوبعد أن تردد أذكار مابعد الصلاة وأذكار الصباح في مصلاها تشرع في قراءة جزئين من كتاب الله حتى يحين وقت صلاة الإشراق فتصلي ركعتين بأجر حجة وعمرة تامة تامة .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم إن شاءت أخذت قسطا من الراحة .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوقبيل الظهر تستعد لصلاة الظهر ثم تصلي الراتبة القبلية والبعدية لصلاة الظهر وتقرأ حزبا من كتاب الله ثم تنطلق لأعمالها المنزلية وتجهيز الإفطار لأسرتها محتسبة في ذلك
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوحتى قبل صلاة العصر وبنصف ساعة تقريبا تنطلق إلى محرابها لتستعد لصلاتها وتقرأ حزبا من كتاب الله حتى يؤذن العصر فتصلي ركعتين بين الأذان والإقامة ثم تصلي فريضة العصر وهناك اربع ركعات سنة قبلية لمن تسطيع فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً.حديث حسن بطرقه




وبهذا تكون أنهت قراءة ثلاثة أجزاء من كتاب الله .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم تستأنف أعمالها المنزلية ومع أبنائها وقبيل صلاة المغرب بثلث ساعة أقل شئ تتفرغ المرأة لتغتنم اللحظات المباركة والنفحات الرحمانية في ذلك الوقت الفضيل .
وقد أعدت إفطار أسرتها .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوبعد صلاة المغرب تقضي مابقي عليها من واجبات تجاه زوجها وأبنائها تراجع لهم دروسهم وتنظر وترعى المحتاج لها منهم . ثم تتوجه لكتاب الله لتقرأ حزبا من كتاب الله.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوقبيل صلاة العشاء تقوم متطهرة لتستعد لصلاة العشاء والتراويح إما في بيتها أو في مسجد حيها مع الضوابط الشرعية .
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوبعد انتهاءها من صلاة العشاء والتراويح تتوجه لتنظيم أحوال أبنائها وأمورها المعشية وتكون هنا قد دخلت في الثلث الثاني من الليل , فتجلس في مصلاها تقرأ حزبا من القرآن يستغرق منها 15دقيقة تقريبا .
ثم تتوجه للنوم وحتى يحين الثلث الأخير من الليل تستيقظ لتستأنف باقي طاعاتها مبتدأة بقراءة جزءا من كتاب الله .
اللهم يسر وتقبل يامنان يا ذا الفضل والإحسان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
===============================================================
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثانيا جدول الاخ المسلم اللهم يسر وتقبل ..
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانيبدأ المسلم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر، والأفضل أن يؤخر السحور إلى أقصى وقت ممكن من الليل.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم بعد ذلك يستعد المسلم لصلاة الفجر قبل الأذان، فيتوضأ في بيته، ويخرج إلى المسجد قبل الأذان.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانفإذا دخل المسجد صلى ركعتين (تحية المسجد)، ثم يجلس ويشتغل بالدعاء، أو بقراءة القرآن، أو بالذكر، حتى يؤذن المؤذن، فيردد مع المؤذن ويقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الأذان، ثم بعد ذلك يصلي ركعتين (راتبة الفجر)، ثم يشتغل بالذكر والدعاء وقراءة القرآن إلى أن تُقام الصلاة، وهو في صلاة ما انتظر الصلاة.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانبعد أن يؤدي الصلاة مع الجماعة يأتي بالأذكار التي تشرع عقب السلام من الصلاة، ثم بعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلا بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل، وهو ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم إذا طلعت الشمس وارتفعت ومضى على شروقها نحو ربع ساعة فإن أحب أن يصلي صلاة الضحى(أقلها ركعتين) فذلك حسن، وإن أحب أن يؤخرها إلى وقتها الفاضل وهو حين ترمض الفصال، أي: عند اشتداد الحر وارتفاع الشمس فهو أفضل.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله، فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق، كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية.
ثم يذهب إلى عمله، فإذا حضر وقت صلاة الظهر، ذهب إلى المسجد مبكرا، قبل الأذان أو بعده مباشرة، وليكن مستعدا للصلاة مسبقا، فيصلي أربع ركعات بسلامين (راتبة الظهر القبلية)، ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام الصلاة، فيصلي مع الجماعة، ثم يصلي ركعتين (راتبة الظهر البعدية).
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم بعد الصلاة يعود إلى إنجاز ما بقي من عمله، إلى أن يحضر وقت الانصراف من العمل، فإذا انصرف من العمل فإن كان قد بقي وقت طويل على صلاة العصر ويمكنه أن يستريح فيه، فليأخذ قسطا من الراحة، وإن كان الوقت غير كاف ويخشى إذا نام أن تفوته صلاة العصر فليشغل نفسه بشيء مناسب حتى يحين وقت الصلاة، كأن يذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء التي يحتاجها أهل البيت ونحو ذلك، أو يذهب إلى المسجد مباشرة من حين ينتهي من عمله، ويبقى في المسجد إلى أن يصلي العصر.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم بعد العصر ينظر الإنسان إلى حاله، فإن كان بإمكانه أن يجلس في المسجد ويشتغل بقراءة القرآن فهذه غنيمة عظيمة، وإن كان الإنسان يشعر بالإرهاق، فعليه أن يستريح في هذا الوقت، كي يستعد لصلاة التراويح في الليل.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانوقبل أذان المغرب يستعد للإفطار، وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع، إما بقراءة قرآن، أو دعاء، أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين، إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك، ولذلك لذة عظيمة لا يذوقها إلا من جرب.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم بعد الإفطار يذهب للصلاة في المسجد مع الجماعة، وبعد الصلاة يصلي ركعتين (راتبة المغرب)، ثم يعود إلى البيت ويأكل ما تيسر له – مع عدم الإكثار -، ثم يحرص على أن يبحث عن طريقة مفيدة يملأ بها هذا الوقت بالنسبة له ولأهل بيته، كالقراءة من كتاب قصصي، أو كتاب أحكام عملية، أو مسابقة، أو حديث مباح، أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها، وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام، والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة، فتجدها تبث أكثر البرامج جذبا وتشويقا، وإن حوت ما حوت من المنكرات العقدية والأخلاقية، فاجتهد يا أخي في صرف نفسك عن ذلك، واتق الله في رعيتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة، فأعد للسؤال جوابا.
ثجدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانم استعد لصلاة العشاء، واتجه إلى المسجد، فاشتغل بقراءة القرآن، أو بالاستماع إلى الدرس الذي يكون في المسجد.
ثم بعد ذلك أدِ صلاة العشاء، ثم صلِ ركعتين (راتبة العشاء) ثم صلِّ التراويح خلف الإمام بخشوع وتدبر وتفكر، ولا تنصرف قبل أن ينصرف الإمام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة رواه أبو داود (1370) وغيره، وصححه الألباني في "صلاة التراويح" (ص 15).
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانبرنامج مقترح للمسلم بعد صلاة التراويح
ثم اجعل لك برنامجا بعد صلاة التراويح يتناسب مع ظروفك وارتباطاتك الشخصية، وعليك مراعاة ما يلي:
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان البعد عن جميع المحرمات ومقدماتها.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانمراعاة تجنيب أهل بيتك الوقوع في شيء من المحرمات أو أسبابها بطريقة حكيمة، كإعداد برامج خاصة لهم، أو الخروج بهم للنزهة في الأماكن المباحة، أو تجنبيهم رفقة السوء والبحث لهم عن رفقة صالحة.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانأن تشتغل بالفاضل عن المفضول.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم احرص على أن تنام مبكرا، مع الإتيان بالآداب الشرعية للنوم العملية والقولية، وإن قرأت قبل النوم شيئا من القرآن أو من الكتب النافعة فهذا أمر حسن، لا سيما إن كنت لم تنه وردك اليومي من القرآن، فلا تنم حتى تنهه.
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانثم استيقظ قبل السحور بوقت كاف للاشتغال بالدعاء، فهذا الوقت - وهو ثلث الليل الأخير - وقت النزول الإلهي، وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين فيه، كما وعد الداعين فيه بالإجابة والتائبين بالقبول، فلا تدع هذه الفرصة العظيمة تفوتك.
===================================================================
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانجدول مقترح للمسلم في يوم الجمعة في شهر رمضان
يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، فينبغي أن يكون له برنامجا خاصا في العبادة والطاعة، يراعى فيه ما يلي:
التبكير في الحضور إلى صلاة الجمعة.
البقاء في المسجد بعد صلاة العصر، والاشتغال بالقراءة والدعاء حتى الساعة الأخيرة من هذا اليوم، فإنها ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء.
اجعل هذا اليوم فرصة لاستكمال بعض أعمالك التي لم تتمها في وسط الأسبوع، كإتمام الورد الأسبوعي من القرآن، أو إتمام قراءة كتاب، أو سماع شريط، ونحو ذلك من الأعمال الصالحة.
============================================================
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضانبرنامج مقترح للمسلم في العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر فيها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل، طلبا لليلة القدر، فمن تيسر له الاعتكاف فيها، فهذه منة عظيمة من الله عليه.
ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها، فليعتكف ما تيسر له منها.
وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء، وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل.
المراجع الاسلام سؤال وجواب
الالوكة
صيد الفوائد
====================================================================
جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان كيف تحسب وقت الثلث الأخير من الليل ؟
الجواب :
يحسب وقت الثلث الأخير من الليل بتقسيم الوقت من صلاة المغرب إلى وقت صلاة الفجر 3 أجزاء .
فلو فرضنا أن المغرب يؤذن في بلد الساعة السادسة والفجر يؤذن الساعة الثالثة , فأصبح عدد الساعات من المغرب إلى الفجر 12 ساعة نقسمها على 3 فتصبح أربع ساعات .
من 6 المغرب إلى 10 ليلا ( الثلث الاول )
من 10 ليلا إلى 2 ليلا ( الثلث الثاني )
من 2ليلا إلى 6 فجرا ( الثلث الثالث )
وفيه يكون التنزل الإلهي
ومن هنا تكون نقطة بداية لكل مسلم ومسلمة لصلاة قيام الليل
ينطلق من الثانية أو الثالثة من جوف الليل يقف بين يدي الله يناجيه وتتلو آياته ويصلي ماشاء الله لها من ركعات الله افتح ويسر وتقبل يا كريم
قال تعالى:
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)
الله اجعلنا منهم .

جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان


جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان

جدول مقترح للمسلم  والمسلمة في شهر رمضان





















إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب ،أسباب تعلم جدول الضرب نصائح هامة لحفظ جدول الضر أم أمة الله المرحلة الابتدائية
جدول الضرب ،أهمية جدول الضرب ، قواعد خاصة يمكن أن تساعد في الحل ، جدول الضر أم أمة الله منتدى عدلات التعليمي
جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائى 2024 محافظة ريموووو منتدى عدلات التعليمي
كيف تعلمى طفلك جدول الضرب الاميرة النائمه العناية بالطفل
طرق لتعليم جدول الضرب, طرق سهلة لتعليم جدول الضرب, طريقة حفظ جدول الضرب العدولة هدير المرحلة الابتدائية


الساعة الآن 03:11 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل