أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=40985
4621 10
#1

افتراضي أنت وطفلك من الحمل للولاده

أنت وطفلك
أنت وطفلك من الحمل للولادهاللحم
أنت وطفلك من الحمل للولادهالخضار
أنت وطفلك من الحمل للولادهالفاكهة
أنت وطفلك من الحمل للولادهالبيض
أنت وطفلك من الحمل للولادهجبنة
أنت وطفلك من الحمل للولادهحليب
أنت وطفلك من الحمل للولادهحبوب
أنت وطفلك من الحمل للولادهخبز
أنت وطفلك من الحمل للولادهزبدة
أنت وطفلك من الحمل للولادهسوائل




إن الغذاء الكامل والمتوازن هو ضـرورة ماسة لصحتك وصحة جنينك أثناء الحمل لأن الطعام الذي تتناولينه يجب أن يحتوي على البروتينات والأغذية الأساسية الأخرى التي تساعد على تكوين جنينك تكوينا متكاملا دون أن يسبب ذلك أذى لصحتك. فطعامك يجب أن يكون غنيا بالبروتينات كاللحم والسمك والدجاج والجبنة والبيض والحليب. الحليب هو أيضا مصدر أساسي لعنصر الكالسيوم الضروري لنمو العضلات والأسنان. تعتبر المأكولات التالية قاعدة أساسية لغذاء يومي متوازن أثناء الحمل:
  • اللحم

  • قطعة تزن حوالي 200 غرام من اللحم أو السمك أو الدجاج. يجب أن تكون اللحمة مشوية أو محمرة أو مطبوخة أو مسلوقة. تجنبي القلي.
  • الخضار
    ثلاثة أو أربعة أطباق من الخضار المطبوخة أو النيئة ويجب أن تكون إحداها من الخضار الطازجة المورقة الخضراء.
  • الفاكهة
    ثلاثة أو أربعة أطباق ويجب أن تكون إحداها من الحمضيات أو عصيرها.
  • البيض
    بيضة واحدة والمستحسن أن تكون مسلوقة هشة (لينة) أو مفقوسة في الماء المغلي.
  • جبنة
    قطعة واحدة تزن حوالي 50 غرام والأفضل أن تكون بيضاء.
  • حليب
    ليتر واحد من الحليب والأفضل أن يكون مقشودا خاليا من الدسم.
  • حبوب
    نصف فنجان من الحبوب المجروشة (غير المقشورة).
  • خبز
    قطعتان أو ثلاث من خبز القمح الصافي أو الخبز الأسمر.
  • زبدة
    ملعقتان صغيرتان من الزبدة النباتية أو البقرية.
  • سوائل
    ثمانية أكواب من السوائل على أقل تقدير بما فيها الحليب وعصير الفاكهة والماء. وإذا كان غذاؤك الحالي متوازنا ، فإنك لا تحتاجين كثيرا إلى تغيير عاداتك بتناول أنواع الطعام وكيفية تناولها.
وإضافة إلى ذلك قد يصف لك طبيبك بعض الفيتامينات والمعادن المقوية للتحقق من أنك تنالين الأغذية الأساسية الكافية. أما زيادة وزنك فيجب أن لا تحدد بطريقة عفوية ، فلا تقلقي لزيادة وزنك ولا تحاولي تخفيفه أثناء حملك فطبيبك هو الذي يرشدك إلى الحد الأعلى والأدنى لوزنك الذي يتناسب وحالتك.

***- ***- ***- *
تغييرات جسدية
إن أهم ما يخل براحتك عموما وأنت حامل هو الشعور بغثيان النفس عندما تنهضين صباحا. فإذا كنت تشعرين هكذا فمن الأنسب أن تتناولي فطورا من الأطعمة الخفيفة الناشفة كالخبز المحمص ، وتخلدي بعد ذلك للراحة التامة إلى أن يزول هذا الشعور المزعج. وعادة يزول هذا الشعور بنهاية الشهر الثالث من أشهر الحمل.

وأثناء الشهر الرابع على حملك يبتدئ ثدياك بإفراز سائل صاف لا لون له أو بلون أصفر مائل إلى الاخضرار يدعى (كولوستروم) أو لباء. هذا السائل هو عادي ويمكن تنظيفه بقطعة من القطن المبلل بالماء الساخن.

إن الحرقة العرضية التي تحدث من وقت إلى آخر والتورم في القدمين والدوالي وتضخم البواسير والألم والتشنج في البطن أو الطهر أو الرجلين هي بعض ما يخل براحة الحامل أيضا. وسيرشدك طبيبك

إلى كيفية تخفيف هذه الانزعاجات التي تشعرين بها. أما القضايا الضرورية المهمة والملحة التي يجب عرضها فورا على الطبيب فهي:
  1. لنزيف الدموي الذي يفرزه المهبل.
  2. الألم الحاد في الرأس أو الألم المتواصل.
  3. الغثيان الشديد أو التقيؤ المتواصل.
  4. التورم غير العادي في القدمين أو اليدين أو الوجه.
  5. التدفق أو التسرب السائلي من المهبل.
  6. غشاوة أو اضطراب البصر.
  7. العدوى أو الحرارة أو القشعريرة.
  8. الشعور بالإغماء.
  9. إفراز مادة مهيجة من المهبل صفراء أو بيضاء اللون.
وتصاب بعض الحوامل بنزيف دموي بسيط أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن تكرار حدوث هذا النزيف غير مألوف في الأشهر التالية. أشياء عديدة قد تسبب هذا النزيف أو التلطيخ أثناء الحمل وبعض هذه الحالات تكون خالية من الضرر تماما. عند حدوث نزيف دموي غزير أو بسيط يتوجب عليك مراجعة طبيبك الذي قد يشير عليك بالاحتفاظ بعينة من الدم لفحصه.


شعور الحامل
قد يسبب الحمل تغييرات عاطفية وجسدية ، إذ قد تشعرين بالقلق في بعض الأحيان ، وهذا أمر اعتيادي. من المستحسن في مثل هذه الحالة سرد الاضطرابات على أحد الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم ، كزوجك مثلا أو أحد الأصدقاء المقريين أو طبيبك. فإذا أفصحت عن مشاعرك هذه ستجدين بأنها في الواقع غير مقلقة.

التمارين الرياضية
مقدار معتدل من التمارين الرياضـية الممتعة مفيد لك ، ويتوقف معدل مزاولة هذه التمارين على ما تعودت عليه. إن الرياضة الصحية تقوي عضلاتك وتساعد على تنظيم الدورة الدموية والهضم. كما وأن المشي خاصة هو من التمارين المفيدة جدا على أن لا يكون متعبا. يمكن للحوامل عموما الاستمرار بنشاطاتهن العادية إلى أن يحين موعد الولادة.


يتبع







إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#2

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

اللباس
أهم ما تنشدين من الألبسة التي ترتدينها أثناء الحمل هي الراحة. يمكن لهذه الألبسة أن تكون فضفاضة وبالوقت نفسه أنيقة وجذابة. وغالبا لا تحتاجين إلى لباس أمومة قبل شهر الحمل الرابع أو الخامس. ويجب أن لا تستخدمي المشدات أو أي نوع من الثياب الضيقة التي تعيق الدورة الدموية.

العناية بالأسنان
من المهم أن تحافظي على أسنانك وتحفظيها بصحة جيدة أثناء الحمل لأن العدوى والالتهابات قد تنشأ بسبب الأسنان الهزيلة. نطفي أسنانك باعتناء واطراد واجتنبي تناول الحلويات ومن المستحسن زيارة طبيب الأسنان وتأكدي من أنه يعلم بأنك حامل.

الإخراج
إن الغذاء الملائم والقدر الكافي من السوائل مع اتباع سلوك الأكل المنظم يساعد على التبرز. أما إذا أصبت بإمساك أو بإسهال راجعي طبيبك. لا تتناولي ملينات أو أي عقاقير ولا تستعملي حقنة دون استشارة طبيبك. ولقد تتكرر حاجتك إلى التبول خلال الأشهر الأولى من الحمل وربما طوال فترة الحمل وذلك بسبب الضغط الذي يحصل على المثانة. والتكرار المتجاوز الحد في التبول والحاجة الملحة إليه (الاضطرار) أو الشعور بألم (حرقه) أثناء التبول ، كل هذه يجب أن تبلغ إلى الطبيب.

الاستحمام
يسمح للحامل عادة أن تستحم أثناء الأشهر الأولى من الحمل. أما فيما بعد فيجب أن تستحم بتدليك جسمها بالاسفنجة مع الرشاش (الدوش) الخفيف فقط. ويعلمك الطبيب متى يكون الاستحمام في الحوض (المغطس) غير ملائم.

العلاقات الجنسية
إن العلاقات الجنسية خلال أشهر الحمل مسموحة طالما لا تزعجك. يجب أن تمتنعي عن ممارسة الجنس في حال وجود نزيف أو تقلص مؤلم. وإن كان لديك أي سؤال فلا تترددي بمراجعة طبيبك.

الوظيفة أو العمل
إن كنت تعملين خارج منزلك ، فإن مقدار العمل المسموح به يرجع إلى نوعية عملك وكيفية شعورك. إن العديد من النساء يستمرن في العمل حتى موعد الولادة. سينصحك الطبيب متى يجب أن تتوقفي عن العمل ومتى يمكن لك العودة إليه إذا كنت ترغبين بذلك.

***- ***-
الاستعداد لقدوم الطفل
يحتاج طفلك في البدء إلى ثياب بسيطة وهذا ما يلزم تحضيره قبل ولادته:
  1. أربع دزينات من الحفاضات.
  2. نصف دزينة من القمصان القطنية.
  3. بطانيات للسرير أو لحمل الطفل عندما تحتاجين الانتقال به من مكان إلى آخر.
  4. نصف دزينة من قمصان النوم القطنية.
أعدي غرفة خاصة بالمولود، إذا أمكنك ذلك ، وإلا فاختاري مكانا هادئا في منزلك ليتمكن طفلك من النوم دون انزعاج. سيتعلم الطفل النوم وسط الضجيج الاعتيادي للمنزل فلا حاجة للهدوء التام.

ستحتاجين في المستشفى لاستعمالك الخاص إلى شبشب ومبذل (روب) وقميص نوم وأدوات تجميل. وقد ترغبين إضافة بعض المواد للقراءة أو الكتابة. قد تجدين أنه يستحسن وضع كافة هذه الأشياء في حقيبة قبل أن يحين موعد ذهابك إلى المستشفى. إن كل ما ستحتاجين أخذه للطفل هو ثياب كافية تكسوه عند مغادرتك المستشفى إلى المنزل.

ابتداء المخاض
لعل من أول دلائل اقتراب الولادة هو الشعور بتشنجات أو تقلص في البطن. تستمر هذه الحالة في بادئ الأمر نحو 20 ثانية وتعود كل 15 دقيقة أو أكثر. تشتد هذه التقلصات تدريجيا وتتكرر وتستمر مدة أطول. وعندما تدوم التقلصات ثلاثون ثانية على الأقل وتتكرر بانتظام كل ثماني دقائق أو أقل اتصلي بالطبيب. وأيضا تأكدي من الاتصال بالطبيب إذا حصل أي نزيف دموي في هذه الأثناء أو إذا أصابك أي دفق سائلي مفاجئ ، وهو سوف ينصحك فيما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى المستشفى أم لا.

العودة بطفلك إلى المنزل
عندما تعودين بطفلك من المستشفى إلى البيت وكغيرك من آلاف الأمهات ربما ستكونين لوحدك بلا مساعد. وقد تحتارين بالطريقة التي تديرين بها أمورك. وهذه الحيرة متوقعة وعادة تزول حالما تعتادين على العناية بطفلك.

أكثر ما تكون حاجات طفلك في بادئ الأمر هي الغذاء والدفء والراحة والكثير من العناية والحنان. يميل بعض الأهالي إلى إلباس الطفل بكثرة وإلى الإفراط في تغذيته ، فإذا اقتصر الاهتمام على الحاجات الجسدية يؤدي ذلك إلى إهمال حاجات الطفل العاطفية.


إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

الإرضاع من الثدي
إذا كنت قد أقدمت على إرضاع طفلك ثم وجدت نقصا في حليبك داومي على إرضاعه فالمدد يزداد تلقائيا ليكفي حاجات طفلك. إن الغذاء الجيد مع تناول السوائل الملائمة واتخاذ موقف هادئ كل هذه تساعد على الاحتفاظ بمقدار كاف من الحليب لطفلك. أما أثناء النهار وإذا حان موعد إرضاع طفلك وكان لا يزال نائما فمن المستحسن جدا أن تؤجلي الموعد هذا إلى أن يستيقظ ، على أن لا يتأخر موعد إطعامه أكثر من خمس ساعات.

ما يحيط بطفلك
خلال الأسابيع الأولى حاولي إبقاء الحرارة في غرفة طفلك 31 درجة مئوية ليلا ونهارا. أما فيما بعد فدرجة الحرارة التي تلائمك تنطبق أيضا على طفلك.

من الأفضـل أن لا تثقليه بالألبسة أو أن تلحفيه بغطاء ثقيل لأن هذا يتعبه ويزعجه. وتجدد الهواء في غرفته ضروري جدا ولكن يجب الاحتراس من التيارات. كون الغرفة مرتبة ونظيفة يساعد للوقاية من العدوى والحوادث. وإن إعداد وترتيب لوازم طفلك يسهل حصولك عليها عند الحاجة.

بعد أن تغسلي ثياب طفلك ، عليك أن تشطفيها جيدا بالماء. إن بقاء الصابون والمطهرات على الثياب قد يسبب التهابا جلديا. أما إذا استنشقت رائحة الأمونيا (النشادر) التي تفوح من الحفاضات أو الثياب عندما تغيرين لطفلك ، أو إذا ظهرت علامات تهيج أو التهاب جلدي في موضع الحفاضات ، عليك عندئذ أن تستشيري الطبيب بالأمر لإعطاء العلاج المناسب. تجنبي الاستعمال الطويل للسراويل المصنوعة من المطاط أو البلاستيك. إذا نقعت ثياب طفلك بالماء البارد فذلك يؤدي إلى تخفيف البقع.

العناية بحبل السرة وبالختان (التطهير)
إذا كان حبل سرة طفلك لا يزال عالقا عند مغادرتك المستشفى فستتلقين التعليمات اللازمة بشأن العناية به. وعادة يسقط هذا الحبل حوالي اليوم العاشر بعد الولادة ، وفي هذا الوقت قد يحدث نزف سائل ونزيف دموي خفيف من السرة. فإذا حدث شيء من هذا القبيل يجب تنظيف السرة بواسطة قطعة من القطن المبلل بالكحول أو أية مادة أخرى يصفها الطبيب مرة أو أكثر يوميا إلى أن يتم شفاؤها. وإذا بدا المكان ملتهبا عليك استشارة الطبيب.

وإذا أجريت عملية الختان لطفلك نظفي قضيبه بلطف واستعملي مرهم الفازلين أو أي مرهم آخر يصفه الطبيب. عند تغيير حفاضات الطفل إلى أن يشفى. وإن كنت تستعملين الشاش المعقم للتنظيف ضعي كمية وافية من المرهم لتمنعي الالتصاق.

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#4

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

البراز (الإخراج)
إن براز الطفل الجديد ولمدة بضعة أيام قد يكون مخضرا قاتما شبيهة بمادة القطران. ويصبح هذا البراز بعد الأسبوع الأول أصفرا لينا شبيها بالزبدة اللينة. وقد يتبرز الطفل بعد كل وجبة طعام أو أنه يخرج قليلا بنسبة مرة كل يوم أو كل يومين. والإمساك يعني برازا قاسيا كرويا صغيرا وليس معناه فقط قلة التبرز. والإسهال يعني برازا مرنا وسائلا دون البراز الناعم اللزج المعروف لدى الطفل الرضيع.

تحميم طفلك
من المستحسن غسل طفلك بالاسفنجة إلى أن يسقط حبل السرة وتكون السرة قد شفيت تماما. حممي طفلك قبل الرضاعة وليس بعدها ، واجمعي ما تحتاجينه من أدوات قرب متناول يدك. وهذا بعض ما تحتاجين:
  1. منشفة صغيرة ناعمة للتدليك وأخرى ناعمة أيضا للتنشيف.
  2. منشفة كبيرة لتمديد الطفل عليها.
  3. قطعة صابون ناعم خاص بالأطفال.
  4. مسحوق خاص بالأطفال - بودرة - أو نشا الذرة).
  5. زيت أو غسول خاص بالأطفال أو زيت معدني.
  6. قطع من القطن.
  7. حفاضات وقمصان داخلية وقمصان نوم.
  8. مغطس يحتوي على 10 سم من الماء الفاتر (افحصي حرارة الماء دائما بوضع مرفقك (كوعك) فيه قبل الشروع بتحميم طفلك).
زيارة الطبيب بصورة منتظمة
تابعي زيارتك للطبيب بانتظام حتى لو ظهر طفلك بصحة جيدة. إن تقييم نمو وتطور طفلك يشكل جزءا من الكشف الطبي. وقد ينصح الطبيب بتعديل أنواع الأغذية التي يتناولها الطفل وطريقة العناية به. سيعطي طفلك في الأوقات المناسبة لقاحات مناعة ضد عدة أمراض كالسعال الديكي (الشهقة) والدفتيريا وداء الكزاز وشلل الأطفال والحصبة الألمانية. إن هذه الزيارات ستطمئنك أيضا بشأن نمو طفلك وتساعدك على مناقشة القضايا التي تشغل بالك وهكذا تتخلصين من أي قلق وخيبة قد تطرأ عليك وبذلك تحافظين على جو هادئ ومريح لطفلك.

متى تلجأين للطبيب
من الصعب على الوالدين أحيانا أن يقرروا إذا كان طفلهم مريضا أم لا. وكثير من عطس الأطفال يكون لغطا ، ومن وقت لآخر يخرج بعضهم رذاذا من البصاق دون أن يكون هنالك أي مرض. هذه الأمور ليست جدية ولا تستوجب مراجعة الطبيب.

أما إذا أصبح طفلك خاملا لا يقبل طعامه ويستمر بالبكاء خلافا للعادة أو إذا ارتفعت حرارته أو ظهر عنده طفح جلدي أو أصيب بتقيؤ متكرر أو بإسهال مستمر فمن المستحسن آنذاك استشارة الطبيب. وقبل أن تخابري الطبيب دوني ما تريدين الاستفهام عنة ، ومن الأفضل قبل إجراء هذا الاتصال قياس حرارة طفلك عن طريق المستقيم (الشرج).

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#5

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

الاعتناء بنفسك
إن التغييرات العديدة التي تكون قد طرأت على جسدك خلال 9 أشهر من الحمل تعود إلى حالتها الطبيعية وبشكل ملحوظ خلال أسابيع قليلة بعد الولادة. ونظرا لسرعة حدوث هذه التحولات فمن المهم الاعتناء جيدا بنفسك خلال هذه الفترة. مع أنك ربما تكونين متشوقة بعد الولادة للنهوض والقيام بنشاطك المعتاد فمن المجدي أن تستفيدي من كامل المساعدة المعطاة لك في المستشفى لأنك عندما تعودين إلى البيت ستكون مشاغلك كثيرة. تذكري بأن عليك أن تمضي أطول وقت ممكن مع طفلك الجديد لزيادة التعارف بينكما وخذي دائما قسطا من الراحة.

معاودة الآلام
تحدث هذه الآلام عند الولادة الثانية وما يليها. إن سبب هذه الآلام الشبيهة بآلام الحيض هو انقباضات الرحم أثناء عودته إلى حاله ما قبل الحمل. وفي بعض الحالات تستمر هذه الآلام عدة أيام وقد تستلزم شدتها العلاج المناسب. أما الأحوال العادية فيهدأ الألم بعد بضعة أيام.

وظيفة المثانة
بعد الولادة مباشرة قد تفقد المثانة بعض إحساسها بحيث لا تشعرين بحاجة إلى التبول بالرغم من امتلاء المثانة. فيجب عليك بذل الجهد للتبول بعد 4 ساعات من الولادة. أما إذا تبين أن المثانة ممتلئة دون تمكنك من التبول فيجوز عندئذ اللجوء إلى التمييل بواسطة أنبوب لسحب البول من المثانة التي سرعان ما تعود إلى حالتها الطبيعية وبين اليوم الثاني والخامس بعد الولادة من الطبيعي أن تفرغ المثانة نحو لترين من البول ليتخلص الجسم من الماء الزائد الذي تجمع أثناء الحمل ، هذا بالإضافة إلى ما يفقده الجسم عن طريق العرق مما يؤدي إلى نقص في الوزن يوازي بضعة كيلو غرامات ، كما أن الوزن ينقص حوالي خمسة كيلو غرامات بسبب ولادة الطفل.

الإمساك والبواسير
تكون حركة الأمعاء بطيئة بعد الولادة لمدة قصيرة ، وإذا لم تستطيعي التبرز لليوم الثاني أو الثالث قد تحتاجين إلى مادة ملينة أو حقنة شرجية. ولا يشكل الإمساك مشكلة في أيامنا نظرا لترك معظم الأمهات الفراش مبكرا خلافا لما كان متبعا في السنين الماضية. أما البواسير فإذا كانت موجودة أثناء فترة الحمل فإنها قد تتضخم عند الولادة بسبب ما تلاقيه من ضغط أثناء الولادة وبسبب الإمساك الذي يعقبها. يجب تفادي ممارسة الضغط وإجهاد النفس لتحريك الأمعاء والتبرز. فقليل من مرهم الفازلين داخل الشرج قبل التبرز يساعد كثيرا على تفادي الضغط. أما إذا نزفت البواسير فيجب استشارة الطبيب.

الإفراز المهبلي
من الطبيعي أن تتكون إفرازات مهبلية (المسماة لوكيا) خلال الأسابيع الأولى التي تلي الولادة وهي تفرز بسهولة ممزوجة بالدم الذي قد يزداد عند ممارستك نشاطك العادي. فإذا ازداد هذا الدم في أي وقت كان عما خبرته أثناء الحيض الشهري استشيري طبيبك. وإلى أن تتوقف الإفرازات المهبلية نظفي منطقة ما حول المهبل جيدا وضعي بعض الشاش المعقم (الحفاضات) بعد التبرز أو التبول. ولا تستعملي سدادا مهبليا ولا الدوش المهبلي إلا بإذن الطبيب.

يصبح الإفراز أكثر شحوبة بعد ثلاثة أو أربعة أيام ويميل لونه إلى البني. يبهت اللون تدريجيا وبعد نحو 10 أيام يصبح أبيضا أو أبيضا مائلا إلى الاصفرار أو بدون لون مطلقا. يتوقف الإفراز المهبلي عادة بنهاية الأسبوع الثالث وقد يستمر بالظهور والاختفاء بقدر بسيط لمدة أربعة أسابيع. أما إذا استمر لون الإفراز أحمرا لمدة تزيد عن الأسبوع أو إذا أصبح ذا رائحة كريهة بلغي الطبيب.

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#6

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

  • شق الفوهة الفرجية
    غالبا ما يجري الطبيب عملية شق الفوهة الفرجية لتوسيع باب المهبل أثناء الولادة وذلك لتخفيف الضغط على الأنسجة ولمنع تمزيقها بشكل غير عادي بسبب حجم الطفل. يخاط الجرح بقطب بعد التخلص من المشيمة التي تلي الولادة ويمتص الجسم هذه القطب أو تسقط تلقائيا بعد أن يشفى الجرح. وقد تحدث درجات متنوعة ومتقلبة من الألم أو الحكاك أثناء فترة الشفاء وبالإمكان تخفيف الألم باستعمال مصباح حراري (للتدفئة) أو عن طريق الاستحمام في المغطس. والطريقة الأخرى هي وضع كتلة من الثلج على موضع الجرح التي قد تؤدي إلى تخفيف التورم والألم والحكاك.

    غذاؤك
    يبقى الغذاء المناسب والمتوازن ضرورة هامة لك خصوصا إذا كنت مرضعة تغذين طفلك بحليب ثديك. فالحليب واللحم والبيض والخضار والفاكهة الخبز والحبوب كل هذه تشكل غذاء صحيا لك. وإذا دعت الحاجة إلى المزيد من المواد الغذائية فإن طبيبك خير مرشد لك.

    أشقاء وشقيقات طفلك
    عادة يشكل ظهور مولود جديد حدثا سعيدا لكافة أفراد العائلة. ولكن في بعض الأحيان قد يشعر الأولاد الأكبر سنا بأنهم مهملون بسبب المولود الجديد الذي يحتل كل انتباه الوالدين. فلذا قد تظهر على الأولاد الكبار علامات الغيظ ويعاودون ترطيب الفراش أثناء النوم والرغبة بالرضاعة.

    إن ردود الفعل هذه طبيعية وعادية نظرا للشعور بأن محبة والديهم لهم قد تهددت بوجود الطفل الجديد. فعلى الوالدين في هذه الحالة أن يبينوا إلى أولادهم عمليا بأن عاطفتهم وحنانهم نحو أولادهم هؤلاء لم تتغيران قط وذلك بتكريس وقت كاف لكل منهم وهذا من شأنه أن يبعث الاطمئنان في قلوبهم.

    كآبة الأمومة
    أحيانا خلال العشرة أيام الأولى التي تلي الولادة يشكو العديد من النساء إن لم يكن أكثرهن من "كآبة الأمومة" وهي نوبة إعياء تتراوح مدتها بين الساعة والنهار الكامل. تستمر هذه الحالة من يوم إلى 3 أيام ، وقد تدوم أكثر من ذلك. الإرهاق والشعور بالإعياء شيئان عاديان وقد يكون هناك شعور بالقلق والصداع الخفيف والاضطراب. إنه لمن الطبيعي أن تشعري بشي من الإعياء بعد الشعور المثير بالأمومة. وتشعر أمهات عديدات خصوصا إذا كان طفلهن هذا أول طفل لديهن بأن ليس بمقدورهن القيام بمسؤولية العناية به ، فتضعف عزيمتهن ويشعرن بأنهن مذنبات لأنهن لا يتمكن من إتمام كل ما يجب عليهن إتمامه.

    لا تلومي نفسك لشعورك بالتعب أو لأنك لست الأم أو الزوجة الصالحة كما تودين أن تكوني. تذكري أنك قد مررت بتجربة شاقة وأن تغييرات سريعة تحدث في جسدك وأن عودتك إلى قواك الكاملة قد يستغرق بعض الوقت. وعلى الرغم من إن طفلك قد يبدو ضعيفا فالحقيقة هو أنه إنسان قوي. وطالما أنه ينال ما يكفي من المحبة والتغذية والراحة التامة فهو لا يبالي أبدا إذا كنت أنت أو أفراد عائلتك أقل من خبراء بشأن العناية به. فالحنان الذي تعطينه أنت هو أهم بكثير من معرفتك وخبرتك بتغيير حفاضاته بمهارة أو حمله والانتقال به من مكان إلى آخر بطريقة صحيحة.

    عودة الحيض الشهري
    إذا لم تكوني مرضعة قد يعاودك الحيض في أي وقت بعد الشهر الأول وغالبا في خلال ثمانية أسابيع. ويرجح أن يكون غير عادي في البداية أي أن الفيض يكون غزيرا أو خفيفا ويستمر وقتا طويلا أو يتوقف ثم يعود ثانية. إن كنت ترضعين طفلك فالحيض عادة لا يعاودك طالما تستمرين بالإرضاع. ولكن هناك عدة استثناءات فقد يعود الحيض مبكرا حال انقضاء الشهر الثاني أو يتأخر لمدة ثمانية عشر شهرا بعد الولادة.

    تتضاءل إمكانية الحمل أثناء إرضاع طفلك خصوصا إذا لم يعاودك الحيض ولكن هذا غير أكيد. لذلك عليك استشارة الطبيب بشأن الطريقة الملائمة لمنع الحمل إذا رغبت ذلك. شق الفوهة الفرجية
    غالبا ما يجري الطبيب عملية شق الفوهة الفرجية لتوسيع باب المهبل أثناء الولادة وذلك لتخفيف الضغط على الأنسجة ولمنع تمزيقها بشكل غير عادي بسبب حجم الطفل. يخاط الجرح بقطب بعد التخلص من المشيمة التي تلي الولادة ويمتص الجسم هذه القطب أو تسقط تلقائيا بعد أن يشفى الجرح. وقد تحدث درجات متنوعة ومتقلبة من الألم أو الحكاك أثناء فترة الشفاء وبالإمكان تخفيف الألم باستعمال مصباح حراري (للتدفئة) أو عن طريق الاستحمام في المغطس. والطريقة الأخرى هي وضع كتلة من الثلج على موضع الجرح التي قد تؤدي إلى تخفيف التورم والألم والحكاك.

    غذاؤك
    يبقى الغذاء المناسب والمتوازن ضرورة هامة لك خصوصا إذا كنت مرضعة تغذين طفلك بحليب ثديك. فالحليب واللحم والبيض والخضار والفاكهة الخبز والحبوب كل هذه تشكل غذاء صحيا لك. وإذا دعت الحاجة إلى المزيد من المواد الغذائية فإن طبيبك خير مرشد لك.

    أشقاء وشقيقات طفلك
    عادة يشكل ظهور مولود جديد حدثا سعيدا لكافة أفراد العائلة. ولكن في بعض الأحيان قد يشعر الأولاد الأكبر سنا بأنهم مهملون بسبب المولود الجديد الذي يحتل كل انتباه الوالدين. فلذا قد تظهر على الأولاد الكبار علامات الغيظ ويعاودون ترطيب الفراش أثناء النوم والرغبة بالرضاعة.

    إن ردود الفعل هذه طبيعية وعادية نظرا للشعور بأن محبة والديهم لهم قد تهددت بوجود الطفل الجديد. فعلى الوالدين في هذه الحالة أن يبينوا إلى أولادهم عمليا بأن عاطفتهم وحنانهم نحو أولادهم هؤلاء لم تتغيران قط وذلك بتكريس وقت كاف لكل منهم وهذا من شأنه أن يبعث الاطمئنان في قلوبهم.

    كآبة الأمومة
    أحيانا خلال العشرة أيام الأولى التي تلي الولادة يشكو العديد من النساء إن لم يكن أكثرهن من "كآبة الأمومة" وهي نوبة إعياء تتراوح مدتها بين الساعة والنهار الكامل. تستمر هذه الحالة من يوم إلى 3 أيام ، وقد تدوم أكثر من ذلك. الإرهاق والشعور بالإعياء شيئان عاديان وقد يكون هناك شعور بالقلق والصداع الخفيف والاضطراب. إنه لمن الطبيعي أن تشعري بشي من الإعياء بعد الشعور المثير بالأمومة. وتشعر أمهات عديدات خصوصا إذا كان طفلهن هذا أول طفل لديهن بأن ليس بمقدورهن القيام بمسؤولية العناية به ، فتضعف عزيمتهن ويشعرن بأنهن مذنبات لأنهن لا يتمكن من إتمام كل ما يجب عليهن إتمامه.

    لا تلومي نفسك لشعورك بالتعب أو لأنك لست الأم أو الزوجة الصالحة كما تودين أن تكوني. تذكري أنك قد مررت بتجربة شاقة وأن تغييرات سريعة تحدث في جسدك وأن عودتك إلى قواك الكاملة قد يستغرق بعض الوقت. وعلى الرغم من إن طفلك قد يبدو ضعيفا فالحقيقة هو أنه إنسان قوي. وطالما أنه ينال ما يكفي من المحبة والتغذية والراحة التامة فهو لا يبالي أبدا إذا كنت أنت أو أفراد عائلتك أقل من خبراء بشأن العناية به. فالحنان الذي تعطينه أنت هو أهم بكثير من معرفتك وخبرتك بتغيير حفاضاته بمهارة أو حمله والانتقال به من مكان إلى آخر بطريقة صحيحة.

    عودة الحيض الشهري
    إذا لم تكوني مرضعة قد يعاودك الحيض في أي وقت بعد الشهر الأول وغالبا في خلال ثمانية أسابيع. ويرجح أن يكون غير عادي في البداية أي أن الفيض يكون غزيرا أو خفيفا ويستمر وقتا طويلا أو يتوقف ثم يعود ثانية. إن كنت ترضعين طفلك فالحيض عادة لا يعاودك طالما تستمرين بالإرضاع. ولكن هناك عدة استثناءات فقد يعود الحيض مبكرا حال انقضاء الشهر الثاني أو يتأخر لمدة ثمانية عشر شهرا بعد الولادة.

    تتضاءل إمكانية الحمل أثناء إرضاع طفلك خصوصا إذا لم يعاودك الحيض ولكن هذا غير أكيد. لذلك عليك استشارة الطبيب بشأن الطريقة الملائمة لمنع الحمل إذا رغبت ذلك.

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#7

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

استعادة الشكل
قد لا يكون من الضروري أن تقومي بتمارين خاصة إذا كنت قد نهضت بعد بضعة أيام من الولادة. ويوصى بالتمارين المعتدلة الآتية لتساعد أقسام جسدك التي تمددت أثناء الحمل لتعود إلى طبيعتها الأولى. وعلى كل حال يجب ألا تبتدئي مزاولة هذه التمارين قبل استشارة طبيبك وتذكري أن استرجاع قواك يتطلب وقتا طويلا لذا لا تكثري من هذه التمارين خصوصا المتعبة منها. فمزاولة المعتدل منها لمدة خمس أو عشر دقائق مرة أو مرتين يوميا تلائم وضعك في البداية. وهذه بعضها:


نامي على ظهرك وارفعي كل مره ساقا واحدة قدر الاستطاعة دون أن تثني ركبتك أو ترفعي رأسك رد: أنت وطفلك من الحمل للولادهنامي على ظهرك وارفعي رأسك عن سطح الأرض والمسي صدرك بذقنك رد: أنت وطفلك من الحمل للولادهنامي على ظهرك واثني ساقك وحاولي تقريبه من جسدك قدر الاستطاعة رد: أنت وطفلك من الحمل للولادهنامي على ظهرك وامسكي بيديك من وراء عنقك واجلسي دون أن تهتزي أو تحركي ساقيكرد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#8

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

معلومات قيمة
تسلم ايديكى غاليتى

إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#9

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

beautiful .thank's
#10

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده
إظهار التوقيع
توقيع : ♥ احبك ربى ♥
#11

افتراضي رد: أنت وطفلك من الحمل للولاده

شكرااا للمروور العطر
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل كامل متكامل عن كل ما يخص الحمل جاسمين77 مرحلة الحمل والولاده
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
الحمل واعراضه وطريقة تشخيصه عرين مرحلة الحمل والولاده
موضوع كامل عن الحمل عند المراة وكل مايخصه واعتنااء بطفلهاا وهو في رحمهاا نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 02:55 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل